نشاط شذرات:
-
254
-
0
-
0
- أيهما تفضل صوت معلمك أم المسجل؟!
النصوص المقروءة والمسموعة (النثرية والنظمية)
وحيث تفضل الكثير من الأخوة بتقديمها لنا مسجلة بأصواتهم وجزاهم الله خيرا فقد كان لها دور كبير في تيسير المنهج
لكن ما لفت نظري ..
أن الاعتماد الكلي على التسجيل يخلق بعدا بين المعلم وطلابه
حيث التعبيرات النفسية والعاطفية والحركية المختلفة للمتحدث كلها تؤثر بشكل أو بآخر في ذهن المستمع
وخاصة لذوي القدرات المحدودة .
فهي تعينهم على فهم وتذكر واستيعاب النص لذلك كان الاستعانة بالعرض مع النص المسموع أمرا مجديا
كذلك الأمر ينطبق على النصوص المقروءة ليس من ضرورة تحتم على المعلم استبدال صوته بمسجل
نحتاج لعملية توازن في تناول النصوص وعدم اللجوء للمسجل الصوتي إلا وقت الحاجة أو كنوع من التغيير
يبقى دور المعلم القرائي مهم جدا ومع الاستعانة بالوسائل أمر محبب ومثمر..
لكن تذكروا أن الطالب يعي تماما ذلك الدور لهذا نجد تقليده ومحاكاته لمن يراه ويستمع إليه أكثر تأثيرا..
------------
سؤالي سأطرحه غدا على طالباتي كي أستمع للإجابة..
وحيث تفضل الكثير من الأخوة بتقديمها لنا مسجلة بأصواتهم وجزاهم الله خيرا فقد كان لها دور كبير في تيسير المنهج
لكن ما لفت نظري ..
أن الاعتماد الكلي على التسجيل يخلق بعدا بين المعلم وطلابه
حيث التعبيرات النفسية والعاطفية والحركية المختلفة للمتحدث كلها تؤثر بشكل أو بآخر في ذهن المستمع
وخاصة لذوي القدرات المحدودة .
فهي تعينهم على فهم وتذكر واستيعاب النص لذلك كان الاستعانة بالعرض مع النص المسموع أمرا مجديا
كذلك الأمر ينطبق على النصوص المقروءة ليس من ضرورة تحتم على المعلم استبدال صوته بمسجل
نحتاج لعملية توازن في تناول النصوص وعدم اللجوء للمسجل الصوتي إلا وقت الحاجة أو كنوع من التغيير
يبقى دور المعلم القرائي مهم جدا ومع الاستعانة بالوسائل أمر محبب ومثمر..
لكن تذكروا أن الطالب يعي تماما ذلك الدور لهذا نجد تقليده ومحاكاته لمن يراه ويستمع إليه أكثر تأثيرا..
------------
سؤالي سأطرحه غدا على طالباتي كي أستمع للإجابة..
التعديل الأخير: