أين دور العمل الجماعي في الأنشطة؟

وائل خياط

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2008
النقاط
0
نشاط وائل خياط:
6
0
0
  • أين دور العمل الجماعي في الأنشطة؟
كنت أتمنى عند تصفحي للمنهج ونشاطاته المتعددة رؤية عدد من الأنشطة التي يقوم بعملها الطلاب ولكنها غير متوفرة وهي كما يلي:

1) إعداد برامج للإذاعة المدرسية من قبل الطلاب , تحتوي على الأخبار المتنوعة والصياغة الحرة ليؤديهاالطالب مع زملائه في الصف أو مجموعته المشاركة في التقديم.
2) تفعيل ودعم مشاركة الطالب مع نشاطات جماعة اللغة العربية , ليقدم الطالب الجديد والمفيد لزملائه في الجماعة وتنويع مشاركاته الخطابية والأدبية والفنية مع إضافة المسابقات الشيقة لها.
3) ماذا لو خصص عدد من الأنشطة اللا منهجيه بالتعاون مع أفراد مجموعته , ولا يقتصر على العمل الفردي , وتحقيق مايمكن إنجازه في حصة النشاط , ليخدم الطالب صفه بالوسائل التعليميه, ويتعاون مع زملائه في تقديم أعمال مفيدة وتعود بالأفكار الجديدة والتنافسية بين المجموعات في الصف الواحد .

وهل يمكن إعداد الطالب في هذه المرحلة على التهيئة والإعداد والأداء واكتساب الخبرات وتحمل المسؤليه في تنفيذه للبرامج وإلقاءها أمام زملائه الطلاب ,حتى يكون نتاجاً جيداً لما تحصله من مهارات التواصل الشفهي والكتابي؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[email protected]
 
التعديل الأخير:

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأستاذ وائل حفظه الله
كل ماذكرته موجود في الكتاب وبإمكان المعلم تفعيله حسب إمكانات مدرسته ، وقد لمست كثيرًا منه في مدرستي التجربة بجدة ( أبحر ) و ( المنصورية ) عند زيارتي لهما .
تحياتي لشخصك الكريم .
 

وائل خياط

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2008
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأستاذ عبود حفظم الله اشكر مروركم الكريم للموضوع , واتمنى منكم ومن فريق التأليف الكريم الفائدة بشكل أكبر حول هذا الموضوع . وتدعيم ماذكرتم في إحتواء الكتاب للأنشطة المذكورة وغيرها من الكتاب بالتدليل وبيان أرقام الصفحات المشار إليها مع أن سابق علمي عدم وجودها في المنهج , ثم بيان كيفية الطرق لتفعيلها مع الطلاب , وكيفية إنجاز الأعمال تحت اشراف المدرسة بصورة جماعية.
وأما مالمسته في مدارس التجربه فهو اجتهاد فردي من قبل المعلمين مشكورين ومأجورين على ماقامو به فنرجو تفعيلها وتوضيح ارتباطها بالمنهج وفق الجماعه . وماهي الحوافز المقدمه في مثل هذا النوع من التعلم؟ وفقكم الباري وشكراً
--------------------------------------------------
[email protected]
 
التعديل الأخير:

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بين كفاءة المعلم ونشاطات الكتاب

الأستاذ وائل خياط وفقه الله
بإمكانك - أيها الأستاذ الكريم - الرجوع إلى مقدمة كتاب النشاط في تبيين كيفية أداء نشاطات " أنتج شفهيًّا " و " وأنتج كتابيّا" إضافة إلى النشاطات المبثوثة في جميع وحدات الكتاب من مثل : بمشاركة مجموعتي ... وما يشابهها ..
هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن لكفاءة المعلم وخبرته وتجاربه ، دورًا كبيرًا في تحقيق النشاطات الجماعية ، وغير الصفية ، بما يتناسب مع مستويات تلاميذه ، وإضافة مايراه مناسبًا ومحققًا لكفايات الوحدة مما يراه مناسبًا وملائمًا لتلاميذه .
وأما طلب التدريب على تدريس هذه النشاطات وأمثالها ، فلا مانع عندي بتاتًا ، من إعداد حقيبة تدريبية حولها وتدريب المعلمين عليها ، متى ماكان الاحتياج لها متوافرًا عند عدد مناسب من المعلمين ...
وفقك الله لكل عمل ناهض ومبارك .
 

جود نعم

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شششششششششششششككككككككككككككككرررررررررررررررررررررررااا
 

دموع الأمل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحببت أن أكتب بعضا من مرئياتي في الموضوع خاصة

وأنني من القائمين على تطبيق المشروع وتجربته

بصراحة المعلمة ليست بحاجة لتعليمها كيف تستفيد من

المنهج في تفعيل بعضا من الأنشطة فمع الممارسة

سنتوصل لتلك الكيفية أما عن الوقت فلا يسعنا تقديم تلك

الأنشطة إلا في الإذاعة المدرسية بتقديم برنامج متكامل

تعده الطالبة عن المحافظة على الماء أو عن أخلاقيات

الرسول صلى الله عليه والسلم والهدف من دراستها أو عن

حب الوطن وغيرها الكثير من الموضيع حسب عنوان الوحدة

أو المشاركة بها في في الأنشطة أو ملتقى الأنشطة في

أخر العام الدراسي حيث تقدم طالبة الصف الأول مثلا في

نشاط رسولنا قدوتناالأبيات الشعرية في نص أخلاق النبي

صلى الله عليه وسلم ونفعل هنا إلقاء النص الشعري

ومواجهة الجمهور مع عرض بوربوينت تضع فيه المعلمة مع

طالباتها بعضا من أخلاقياته النبي صلى الله عليه وسلم بصور

وأقول النبي عليه الصلاة والسلام مع لوحات للسنن

المهجورة كذلك المشاركة ببعض من المسابقات وغيرها

كذلك وحدة حب الوطن في الصف الأول والثاني المتوسط

تشارك الطالبة بأبيات شعرية عن الوطن هنا نفعل مثلا إلقاء

النص الشعري سواء بالفصحى أو النبطي مع مواجهةالجهور

والقدرة على التفاعل معه كذلك نشاط الجنادرية ساهمت

الطالبات مع معلماتهن في إبراز الحرف والمهن القديمة

في المملكة وإلقاء أبيات شعرية من قبل طالبات أصفهن

بالرائعات في الإلقاء (ماشاء الله تبارك الله )

كذلك نشاط موضوعه الماء والمحافظة عليها نستطيع أن

نسخره في أنشطة تابعة للصف الأول المتوسط وقد أبدعت

المعلمة في هذا النشاط بتقديم مشهدتمثيلي عن التبذير

في المياه استطيع أن أقول إن المعلمة مبدعة وكذلك هو

المعلم فقط دعونا دون ضغوط وسيكون كل شي سهل بإذن

الله مادمنا نريد في عطائنا وجه الله ونيل الشكر منه سبحانه

وتعالى فنحن لاننتظر الشكر من الناس حتى نودي ما نؤتمن

عليه (لانريد منهم جزاءً ولاشكورا)

إن الأنشطة اللامنهجية لسنا بصددها الآن كثيرا في رأيي

وذلك لأننا مازلنا نطبق منهج جديد نتناول فيه استراتيجيات

مختلفة ونحاول أن نصل إلى الرضى عن أدائنافلابد من

التريث بعض الشيء واستخدام التواصل الشفهي مثلا إلقاء

الخطبة في الصف وكذلك في الإذاعة المدرسية خاصة عندما

يكون هناك حدث كاستقبال يوم الجمعة بحيث تعد الطالبة

خطبة ليوم الأربعاء تلقيها في الإذاعة المدرسية تتناول هذه

الخطبةأمرا تود من زميلاتها الابتعاد عنه وتحثهم فيها على

أمور حسنة وتختار الطالبة موضوعها بنفسها ثم لابد أن

يعرض على المعلمة لأن الموضوع سيلقى أما منسوبات

المدرسةفلابد من مراجعة سلامته من الناحية الدينة خاصة

ثم الناحية الكتابية من أساليب.

ولاينتهى عند ذلك الفكر والإبداع فهناك من يتناولون الأمور

بأساليب خيالية مبدعة نقف عند أعمالهم بإعجاب وتقدير .

أشكر لكم هذا الطرح
[/align]
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى