نشاط د. حنان آل مرعي:
-
165
-
0
-
0
- أفلا يعقلون؟!
من مكتب التربية العربيّ
التفكير الناقد وعمليات العلم:
تعريف عمليات العلم: مجموعة من العمليات العقلية الأساسية الضرورية لحل المشكلات بطريقة منطقية سليمة مع تقويم هذه الحلول وضبطها من أجل الحصول على نتائج أفضل.
1- الملاحظة: تأمل خصائص الأشياء أو الظواهر باستخدامك الحواس الخمس دون إصدار أحكام بهذه الأشياء أو الظواهر.
مثال لكيفية توظيف المهارة في تنمية التفكير الناقد:
تنبيه الطالب لملاحظة الخصائص المطلوبة في شكل ما.
2-التصنيف: القدرة على جمع الأشياء(المعلومات عن القضيّة أو الشيء) أو تقسيمها في مجموعات على أساس الخصائص التي تتميز بها.
مثال لكيفية توظيف المهارة في تنمية التفكير الناقد:
مالأساس الذي اعتمدته في تصنيفك للمشكلة؟
3-الاتصال: تبادل المعلومات أو الأفكار أو الإشارات، بالاستبانة أو المقابلة الشخصيّة أو أية وسيلة أخرى تصلح لغة للتفاهم بين الأفراد (عن طريق الكلمات أو العبارات أو الأرقام).
مثال :من يستطيع أن يعرف السبب لكذا...؟
4- القياس :هو استخدام أدوات القياس المختلفة لتقدير خاصية معينة لشيء أو حدث بطريقة كمية مثل قياس الأبعاد والمساحات والحجوم أو الكتل أو درجات الحرارة أو السرعة.
مثال : ماوجه الخطأ في إسناد السبب إلَى الإصابة بعين العائن .....
5- التنبؤ: أو التوقع هو التوصل إلى معرفة ما سيحدث في المستقبل بالاستعانة بالخبرة والمعلومات السابقة، يعتمد التنبؤ على عمليات الملاحظة والقياس والاستنتاج المرتبطة بهما.
مثال : أقول: قد تكون ردّة الفعل عنيفة.
6-التجريب : هو تصميم ظروف اصطناعية محددة، تسهل دراسة استجابة نظام ما؛ لقيود تفرض بطريقة تحكمية، وبشكل ما كان ليحدث في الطبيعة دون تدخل القائم بالتجربة.
مثال : أجرّب علاج المشكلة بالكلمة الطيّبة.
7- صوغ الفروض: يُقصد به محاولة إيجاد الحلّ، أو التفسير المحتمل للمشكلة موضع البحث، ويعتمد توليد الفرض، أو الفروض على قدرة الفرد على اكتشاف العلاقات، والربط بين الأحداث، وإخضاعها للتنظيم العقلي المنطقي، وتعتمد قيمة الفرض على مدى قابليته للاختبار.
مثال : ماسبب حدوث هذه الشيء...؟
8- التحكم في المتغيرات
هي القدرة على عزل المتغيرات أو العوامل التي تؤثر في ظاهرة معينة، ثم تثبيت هذه العوامل بهدف معرفة تأثير عامل واحد منها من خلال التحكم فيه كماً وكيفاً.
مثال : نستبعد أن يكون السبب الإصابة بعين العائن.
9ـ استخلاص النتيجة، وتعميمها إن صلحت للتعميم.
التفكير الناقد وعمليات العلم:
تعريف عمليات العلم: مجموعة من العمليات العقلية الأساسية الضرورية لحل المشكلات بطريقة منطقية سليمة مع تقويم هذه الحلول وضبطها من أجل الحصول على نتائج أفضل.
1- الملاحظة: تأمل خصائص الأشياء أو الظواهر باستخدامك الحواس الخمس دون إصدار أحكام بهذه الأشياء أو الظواهر.
مثال لكيفية توظيف المهارة في تنمية التفكير الناقد:
تنبيه الطالب لملاحظة الخصائص المطلوبة في شكل ما.
2-التصنيف: القدرة على جمع الأشياء(المعلومات عن القضيّة أو الشيء) أو تقسيمها في مجموعات على أساس الخصائص التي تتميز بها.
مثال لكيفية توظيف المهارة في تنمية التفكير الناقد:
مالأساس الذي اعتمدته في تصنيفك للمشكلة؟
3-الاتصال: تبادل المعلومات أو الأفكار أو الإشارات، بالاستبانة أو المقابلة الشخصيّة أو أية وسيلة أخرى تصلح لغة للتفاهم بين الأفراد (عن طريق الكلمات أو العبارات أو الأرقام).
مثال :من يستطيع أن يعرف السبب لكذا...؟
4- القياس :هو استخدام أدوات القياس المختلفة لتقدير خاصية معينة لشيء أو حدث بطريقة كمية مثل قياس الأبعاد والمساحات والحجوم أو الكتل أو درجات الحرارة أو السرعة.
مثال : ماوجه الخطأ في إسناد السبب إلَى الإصابة بعين العائن .....
5- التنبؤ: أو التوقع هو التوصل إلى معرفة ما سيحدث في المستقبل بالاستعانة بالخبرة والمعلومات السابقة، يعتمد التنبؤ على عمليات الملاحظة والقياس والاستنتاج المرتبطة بهما.
مثال : أقول: قد تكون ردّة الفعل عنيفة.
6-التجريب : هو تصميم ظروف اصطناعية محددة، تسهل دراسة استجابة نظام ما؛ لقيود تفرض بطريقة تحكمية، وبشكل ما كان ليحدث في الطبيعة دون تدخل القائم بالتجربة.
مثال : أجرّب علاج المشكلة بالكلمة الطيّبة.
7- صوغ الفروض: يُقصد به محاولة إيجاد الحلّ، أو التفسير المحتمل للمشكلة موضع البحث، ويعتمد توليد الفرض، أو الفروض على قدرة الفرد على اكتشاف العلاقات، والربط بين الأحداث، وإخضاعها للتنظيم العقلي المنطقي، وتعتمد قيمة الفرض على مدى قابليته للاختبار.
مثال : ماسبب حدوث هذه الشيء...؟
8- التحكم في المتغيرات
هي القدرة على عزل المتغيرات أو العوامل التي تؤثر في ظاهرة معينة، ثم تثبيت هذه العوامل بهدف معرفة تأثير عامل واحد منها من خلال التحكم فيه كماً وكيفاً.
مثال : نستبعد أن يكون السبب الإصابة بعين العائن.
9ـ استخلاص النتيجة، وتعميمها إن صلحت للتعميم.