نشاط ابو سليمان الدوسري:
-
286
-
0
-
0
- أفكار ومسابقات
أفكار ومسابقات
يتم نشر المتميز من خطوط ورسوم الطلاب , مع الحرص على منح الفرصة لجميع الطلاب بشكل تدريجي , يعني كل ورقة عمل يختار أفضل مشاركة أو مشاركتين وتعلق في اللوحة .
ـ لوحة الشرف :ـ
بعد معرفة مستويات الطلاب يتم تقسيم مستويات الطلاب إلى ثلاثة أو أربعة على حسب مستوى الطلاب وعدد الفصل , ويتم تقسيم الطلاب على مجموعات كل على حسب مستواه الدراسي , فأحسن الطلاب يوضعون في المستوى الأول والوسط في المستوى الثاني ... وهكذا والأول على كل مجموعة يتم تكريمه , ومن يتحسن مستواه يرفع إلى المستوى الأفضل , ومن يضعف مستواه ينزل إلى المستوى الأدنى .. وهكذا والهدف تحفيز الطلاب وتشجيعهم على الجد والاجتهاد مع مراعاة الفروق الفردية , كما يكون لدى المعلم تصور شامل على مستوى كل طالب .
ــ تعليم الطلاب على كتابة أسمائهم بخط النسخ :ـ
فالاسم عنوان للشخص فما أجمل أن يكون العنوان جميلاً كجمال خط النسخ .
ـ منبر الفصل :ـ
هذا المكان يتلوا فيه الطالب القرآن , ويقرأ , وينشد أمام طلابه , والهدف منه تعويد الطالب الحديث أمام الجمهور , وزرع الثقة في النفس .
ـ خطاط الفصل :ـ
بعد كل ورقة يتم تكريم أفضل الطلاب خطا , ويوضع اسمه في لوحه الإبداع داخل الفصل .
ـ الطالب المثالي :ـ
كل أسبوع أو أسبوعين : يتم تكريم وكتابة أسم الطالب المؤدب الخلوق وإهدائه, كما تصميم لوحة بأي طريقة من الطرق على شكل نقاط تمنح أو سباق سيارات أو نجوم أو نحوه فعند تحسن يضاف له نقاط ... وعند الإخلال يحذف عنه نقاط وهكذا .
ـ مسابقة حفظ القرآن :ـ
بعد الانتهاء من منهج النصف الأول توضع مسابقة لإتقان حفظ المنهج , وتوضع عليها جوائز قيمة , خصوصا أنها ستكون هي مقروء الطالب في الصلاة .
ـ مسابقة رسام الفصل :ـ
الهدف من المسابقة زرع حب هذه الموهبة الجميلة في نفوس الطلاب , ومن باب إكرامهم يتم تعليق رسوماتهم في الفصل ومنحهم جوائز تشجيعية , ومن يكون موهبا في هذا الجانب يتم تبليغ الأهل والمدرسة من أجل تبني موهبته .
ـ لعبة أبحث عن حروف الوحدة ولصقها :ـ
توضع جميع حروف الهجاء في علبة صغيره, وعند الانتهاء من الوحدة يمنح كل طالب علبة فيها حروف الهجاء جميعا , ويطالب الطالب بالبحث عن حروف الوحدة وتلصقيها .
ـ لعبة أسرع طالب يقرأ الحروف مرتبة أو ( غير مرتبة ) . الهدف الزيادة في إتقان الحروف.
ـ عبارات لقيادة الفصل :ـ
ـ واحد اثنين ثلاثة :ـ ( انتبه .. أسكت .. مكانك .. بدأ وقت الجد )
ـ واحد اثنين ثلاثة دائرة ( طلاب الفصل يعملون دائرة حول المعلم )
ـ واحد اثنين ثلاثة صف ( طلاب الفصل يعملون صف أمام المعلم )
ـ واحد اثنين ثلاثة فاصل ونواصل ( يعني وقت يسمح للطالب بالقيام من مكانه واللعب الخفيف , من أجل تجديد النشاط والعود للدرس بنشاط أقوى )
ـ واحد اثنين ثلاثة راحة ( يعني راحة بسيطة يسمح للطلاب بالسوالف الخفيفة دون الحركة أو الإزعاج ) .
ـ واحد أثنين ثلاثة ( سكت الجميع ) يطلب من الطلاب السكوت وعدم الكلام .
ـ تحية للطالب مبدع ( مشاء الله مشاء الله على فهودي ...حمودي ... الخ ) وغيرها من العبارات .
ـ تحفيز طالب حاول محاولة جيدة لكنه لم يحالفه الصواب ( خيرها بغيرها ).
وفي الختام أتمنى أن تقام إقامة مدارس لتعليم القراءة والكتابة ( التعليم عن بعد ) وذالك بالاستفادة من التقنية الحديثة والإنترنت , ولدي تصور شامل لهذه الفكرة , ولأفكار أخرى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم