نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية
تعتبر هذه النظرية من أبرز النظريات المستخدمة حالياً في التربية والتعليم ، ويعتبر هاورد جاردنر هو من وضع هذه النظرية عام 1983م.
النظرية: أن الانسان يتمتع بعدد من الذكاءات لقدرات متعددة لديه، ولو فقد واحدة منها يوظف ما تبقى وفقاً لقدراته ، وتختلف درجة النوع الواحد من إنسان لآخر.
أنواع الذكاءات التي يتمتع بها كل إنسان هي :
1 الذكاء اللغوي :
وهو القدرة على استخدام الكلمات بفاعلية، كتركيب الجمل والشرح والتوضيح ، وإدراك المعاني الضمنية ، والقدرة على الاقناع.
2 الذكاء المنطقي أو الرياضي :
وهو القدرة على استخدام الأعداد أو الأرقام بفاعلية ، كإدراك العلاقات المنطقية(السبب والنتيجة) ، التصنيف والاستنتاج ، والتعميم واختبار الفروض.
3 الذكاء المكاني:
وهو القدرة على إدراك المجال البصري بدقة ، كإدراك الألوان ، الأشكال والمساحات، والأحجام ، العلاقات المختلفة التي تربط بين العناصر ، المواقع المختلفة.
4 الذكاء الحركي(الجسمي):
وهو القدرة على استخدام جميع القدرات الجسمية بمهارة في الأداءات الحركية ، كالرياضي والراقص والميكانيكي ...الخ. ويتضمن هذا الذكاء على المرونة ،السرعة ،القوة.... .
5 الذكاء الموسيقي:
وهو القدرة على الاستماع للأصوات المختلفة ، والحساسية للإيقاعات والطبقات المختلفة للصوت ، وإدراك ما تتضمنه هذه الأصوات من معلومات.
6 الذكاء الاجتماعي:
وهو القدرة على إدراك أمزجة الأخرين ومقاصدهم ، ودوافعهم ومشاعرهم ، والحساسية للتعبيرات الوجهية والإيماءات ، والقدرة على التأثير على الآخرين.
7 الذكاء الشخصي :
والقدرة على معرفة الذات وما تتمتع به من قدرات ، والقدرة على التوافق مع النفس وفقاً للإمكانيات ، والتوافق مع الآخرين ،وتقدير الذات.
:sm56:
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
هذا عمل بسيط أقدمه لكم اسأل الله أن ينفع به الجميع وهو تقديم درس ياستخدام الذكاءات مررررررررررررررررررررررة حلو البنات تفاعلوا معي وكان جدا رائع فأحببت أن أنقله لكم
تطبيق الذكاءات المتعددة داخل غرفة الصف ( درس الاسم المجرور بحرف الجر )
1- الذكاء الحركي جسمي
مشاهد صامته كل مشهد نستنتج منه أمثلة الدرس مثال
1- وقف العصفور على الشجرة
2- الذكاء التخيلي الحركي
يغمض الطالبات أعينهن وأقول (خرجت مسرعة من المنزل فسقط على الأرض ) أرفع صوتي بكلمة المرد تمثيلها
الذكاء الموسيقي
ترتيل أيه تحتوي على حرف جر ( أختار 5 طالبات وأطلب منهم الوقوف أمام السبورة مع ع تغميض أعينهن ثم أطلب من إحدى الطالبات قراءة الآية وهن يتعرفن على الصوت
الآية ((في جيدها حبلٌ من مسد )) ((من الجن ))
3- الذكاء الرياضي
كم عدد حروف الجر 7 وهي عن من الباء اللام في إلى على
من كم حرف يتكون كل حرف ؟ كم عددها جميعا 14
مثال أخر صورة المطر عند نزوله على الأرض واستجابة الأرض في خروج النبات
تعني دخول حروف الجر على الأسماء (حرف + اسم = اسم مكسور
4- الذكاء الوجودي
صورة الإنسان الميت الأرض والسماء ماذا تعني الصورة وعلاقتها بالدرس
الميت تحت الأرض يعني حركة الكسرة الأنسان فوق الأرض يعني الفتحة السماء تعني الضمة
5- الذكاء الشخصي الخارجي
نفس الصورة السابقة مع ملاحظة ملامح الوجه مدى تأثر الشخص الذي أمامي بالحدث
6- الذكاء الاجتماعي
حب حروف الجر للأسماء وحافظتها على العادات والتقاليد الاجتماعية متمثلة في الكسرة وعدم مفارقتها لها أينما حلت وارتحلت لا فرق بين أحد من حروفها
7- الذكاء الشخصي
اختار خمس طالبات و اهمس في أذن كل طالبة بكلمة (في -من -ب ) والطالبة تنقل ذلك إلى صديقتها من غير إعادة وتكرر
-أو تكرر تلك الكلمات 5 مرات
أتمنى لك التوفيق