أسباب رئيسية لإجراء اختبار القدرات

اميره حامد

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2022
النقاط
1
نشاط اميره حامد:
4
0
0
  • أسباب رئيسية لإجراء اختبار القدرات
أهمية اختبار القدرات في التخطيط الوظيفي

homework-gap-hero-168359939.jpg


اختيار مهنة هو أهم قرار يجب أن نتخذه في حياتنا. تعتمد حياتك كلها على كيفية بدء حياتك المهنية. ومن ثم يجب عليك القيام بالتخطيط الوظيفي قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بحياتك المهنية.

سواء كان الأمر يتعلق باختيار مسار بعد امتحان الصف العاشر ، واختيار الدورة التي تريد التقدم لها بعد الثاني عشر أو تعيين المرشحين لدور وظيفي معين ، يجب على المرء أن يخضع لاختبار القدرات لمعرفة مهاراتك واهتماماتك وشخصيتك.



مرتبك بشأن حياتك المهنية؟ قد يكون اختيار المهنة أمرًا صعبًا ، لكن اختبار القدرات الذي يجريه مستشار مهني يمكن أن يساعدك في اتخاذ الخيار الوظيفي الأمثل.

اختبار قياس للجامعيين

ما هو اختبار القدرات؟

اختبار القدرات هو وسيلة منهجية لتقييم قدرات المرشح لأداء مهمة محددة. إنه أمر بالغ الأهمية لأنه يستهدف التفكير المنطقي بمساعدة التفكير اللفظي والعددي والتجريدي.



يحسب اختبار القدرات نقاط قوتك وضعفك لتحديد القدرات المطلوبة لاتخاذ القرارات المتعلقة بحياتك المهنية. يمكن إجراء اختبارات الكفاءة في الامتحانات المدرسية واستخدامها أيضًا كجزء من تقييم ما قبل التوظيف.


التحصيلي


يمكن أن يساعدك تقييم الكفاءة في التوجيه المهني الصحيح. قد يدير لك المستشار المهني اختبارًا مهنيًا متعدد القدرات لتحديد القدرات والمهن اللاحقة التي تتطلب مهارات وقدرات مماثلة لمهاراتك.



فوائد اختبار القدرات

1. الاختيار الأمثل عندما تكون غير متأكد من مستقبلك

سواء كنت طالبًا أو محترفًا ، إذا لم تكن متأكدًا من الخيارات المهنية الحالية أو المستقبلية ، فيجب عليك اختيار اختبارات الكفاءة. تساعدك اختبارات الكفاءة على تحليل مهاراتك واهتماماتك وتحديد فرص العمل المناسبة لك تمامًا.



2. معرفة أفضل بنقاط القوة والضعف لديك



يساعدك اختبار القدرات على فهم نفسك بشكل أفضل. لقد تم تصميمها لتحديد نقاط القوة والضعف لديك وتمنحك رؤية أفضل لشخصيتك. يمكنك تحسين نقاط ضعفك وتحويلها إلى نقاط قوتك. هناك حاجة ماسة إلى اختبار القدرات لتطورك الشخصي ، وقد تكتشف أيضًا مواهبك المخفية.

الرخصة المهنية

3. الفرق بين الفائدة والكفاءة

هناك أشخاص يختارون حياتهم المهنية بناءً على اهتماماتهم. الاهتمام والأهلية ليسا نفس الشيء. فقط لأن لديك اهتمامًا بمجال معين لا يعني بالضرورة أن لديك الكفاءة أو الإمكانيات المطلوبة لنفسه. من أجل الاستمتاع بعملك حقًا ، يجب أن تجد مهنة تجمع بين اهتماماتك وكفاءتك.



4. زيادة فرصك في النجاح



بمجرد أن تعرف اهتماماتك ومهاراتك وكفاءتك ، يمكنك بسهولة اتخاذ القرارات التي ستقودك إلى طريق النجاح. يمكنك أيضًا تطوير المهارات اللازمة المطلوبة للوظيفة. سيؤدي العمل بإمكانيات ومهارات كاملة إلى زيادة فرصك في النجاح في الوظيفة أو المهنة التي تريدها.



5. تقييم ما قبل التوظيف

يستخدم المجندون اختبار الكفاءة لقياس كفاءة المرشحين سواء كانوا مناسبين للوظيفة ولديهم المهارات والكفاءة المطلوبة لأداء العمليات اللازمة. يساعد صاحب العمل على توظيف المتقدم المناسب للوظيفة المناسبة.



التخطيط للتبديل الوظيفي؟

تعرف على أفضل مهاراتك عن طريق إجراء الاختبار

يشمل التقييم القائم على الكفاءة:

القدرة اللفظية - تسمى القدرة اللفظية على أنها قدرة الفرد على توصيل أفكاره باستخدام الكلمات بطريقة مفهومة بوضوح للجميع. القدرة اللفظية هي المطلب الأساسي للباحثين عن عمل. ستساعدك المهارات اللفظية القوية على زيادة ثقتك بنفسك وصقل مهارات الاتصال لديك.

القدرة العددية - القدرة العددية تقيم مدى جودة الشخص في التعامل مع الأرقام. يوضح قدرتك على التعامل مع الأرقام بسرعة ودقة. يقيس هذا أيضًا مدى جودة أداء الفرد تحت الضغط.

القدرة الكتابية - تقيس القدرة الكتابية مدى سرعة ودقة الفرد في العمل في الأدوار الإدارية. يتضمن هذا القسم الاستدلال اللفظي ، والحساب الأساسي ، وكفاءة التحقق من الأخطاء ، واختبارات الحكم الظرفي.





القدرة المكانية - القدرة المكانية هي القدرة على فهم العلاقات المكانية بين الكائن أو الفضاء ، واستنتاجها ، وتذكرها. بعبارات أبسط ، توضح القدرة المكانية إمكانية إنشاء صور مرئية جيدة التنظيم والاحتفاظ بها واستردادها وتحويلها.

القدرة النفسية الحركية - تقوم القدرة النفسية الحركية بتقييم قدرة الفرد على توقع التعليمات وأداء الاستجابات الحركية غالبًا بما في ذلك قياس سرعة رد الفعل. يقيس السرعة والدقة التي يمكن للفرد بها تنفيذ مهمة محددة.

القدرة الميكانيكية - القدرة الميكانيكية هي قدرة الفرد على معرفة كيفية عمل الأشياء وتحركها ، بمفردها وفيما يتعلق بالأشياء الأخرى. يقيس قدرتك ويساعد على فهم وتطبيق المبادئ الميكانيكية لحل المشاكل.

القدرة على التفكير - القدرة على التفكير في تقييم مهارات الفرد في تفسير الأنماط ، وتسلسل الأرقام ، والعلاقة بين الأشكال ، إلخ. ج. تعتمد القدرة على التفكير على عدة معايير مثل قدرات التفكير النقدي والخبرة والعواطف.

استنتاج

يجب على المرء أن يفهم أهمية اختبار القدرات واختيار المهنة التي تناسب اهتماماتك وكذلك إمكانية تذوق النجاح. اختبارات الكفاءة سهلة ولا تتطلب الكثير من التحضير. يمكن إجراء اختبار القدرات قبل المقابلة أو عبر الإنترنت وأنت في منزلك. سيضمن اختبار القدرات أنك تنمو وتطور قدرتك من خلال المسار الوظيفي الصحيح.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى