أساليب علاجية للضعف في القراءة

دموع عين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
النقاط
0
نشاط دموع عين:
8
0
0
  • أساليب علاجية للضعف في القراءة
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أخواني وأخواتي أعضاء المنتدى
أرجو من لدية طريقة أو اسلوب لحل ولعلاج الضعف في مادة القراءة والأنطلاق فليساعدني
يوجد لدي طالبتين في الصف الرابع للأسف قرأتهن ضعيفة جدا حاولت بشتى الطرق ولكن للاسف أكتشفت يخلطن بين بعض الحروف مثل (م ) و ( ن ) و( ص ) و ( ض )و ( يـــ ) و( تـــ ) و( د ) و( ذ ) وحاولت أبين لهن الفرق ولكن ما زال الضعف موجود تقف الطالبة على الكلمة وقت طويل وفي النهاية تقرأ خطأ :sm40:

رجاء من لديه / لديها أسلوب أو طريقة فليكتبها هنا جزاه / جزاها الله خيرا
 

ابوعيشة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عمل دروس تقوية للطالبتين
التحفيز الدائم
 

معلومات العضو

إنضم
7 يناير 2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
طريقة ناجعة - بإذن الله - .

1 - ينبغي - بارك الله فيكِ أن يقرأ الطلاب الحروف جميعها بصوت مرتفع ( ويُفضل أن يكون هناك رسما توضيحيا لمخارج الحروف ) وهو موجود على النت .
2 - تكرار القراءة بطريقة فيها حركة لجذب الانتباه ( التعلم باللعب )
3 - قراءة الحروف كلها بحركة الفتحة بصوت مرتفع ويُفضل التكرار ثلاث أو أربع مرات . وبعد إتقان قراءة الحروف بحركة الفتحة نأتي بكلمات تتكون من ثلاثة أحرف تحتوي مثل جمع ، أكل ، لعب ، أكل ونساعد الطالب في قراءتها .
4 - نكرر هذا الأمر مع الكسرة والضمة .


وأنصح بكتاب ( نور البيان معلِّم القراءة بالقرآن )
بالله عليكم أسألكم الدعاء لي بحسن الخاتمة
 

دموع عين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
1 - ينبغي - بارك الله فيكِ أن يقرأ الطلاب الحروف جميعها بصوت مرتفع ( ويُفضل أن يكون هناك رسما توضيحيا لمخارج الحروف ) وهو موجود على النت .
2 - تكرار القراءة بطريقة فيها حركة لجذب الانتباه ( التعلم باللعب )
3 - قراءة الحروف كلها بحركة الفتحة بصوت مرتفع ويُفضل التكرار ثلاث أو أربع مرات . وبعد إتقان قراءة الحروف بحركة الفتحة نأتي بكلمات تتكون من ثلاثة أحرف تحتوي مثل جمع ، أكل ، لعب ، أكل ونساعد الطالب في قراءتها .
4 - نكرر هذا الأمر مع الكسرة والضمة .


وأنصح بكتاب ( نور البيان معلِّم القراءة بالقرآن )

بالله عليكم أسألكم الدعاء لي بحسن الخاتمة

مشكوووووور ع الرد جربت هذه الطرق ولكن لا فايدة
ما عدا كتاب نور البيان معلِّم القراءة بالقرآن أن شاء الله أجربه
الله يحسن خاتمتك و خواتيمنااااا بالأعمال الصالحة
 

دموع عين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم قمت بعمل مسابقة بين الطالبتين الضعيفتين ( أ ؛ ع )
قسمت السبورة قسمين وكتبت بأعلى كل قسم اسم الطالبة
طرحت سؤال _ كم عدد الحروف الهجائية ؟؟؟
ولكن للأسف لم أجد إجابة / كتبت خيارات لتسهيل الحل لهن ( 25 ؛ 82 ؛ 28 )
الطالبة ( أ ) أختارت الأجابة الصحيحة وأنا متأكدة أنها سمعتها من إحدى طالبات الفصل ولكن أنا تجاهلت وقمت يتشجيعها وتحمست ( أ ) - (( فتحت يد كل طالبة ( أ ؛ ع ) وكتبت الرقم 28 )) حتى لا ينسى هذا الرقم المهم
قمت بترقيم كل قسم إلى 28 وطلبت من كل طالبة تكتب الحروف الهجائية وبعد ذلك طلبت من الطالبة ( أ ) تقرأ الحروف بصوت عال وقرأت جميع الحروف صحيحة - طلبت من ( ع ) تقرأ الحروف قرأت الحروف ولم تعرف تقرأ الحرفين ( د ؛ ط ) رسمت ما يدلل على الحرفين للتوصل لمعرفته
بعد ذلك كتبت في كل قسم ست كلمات مختلفة من ثلاثة حروف سهلة جدا وطلبت من الطالبة ( أ ) تقرأ وقرأت صح وطلبت من ( ع ) تقرأ قرأت بعض الكلمات وبعضها لم تعرف تقرأها رسمت لها رسومات تدل على الكلمة رسمت لها قطة كي يسهل عليها قراءة كلمة قطة ولكن لا فائدة
بعد ذلك كتبت في كل قسم فقرة مكونة من ثلاث جمل سهلة جدا استطاعت الطالبة ( أ ) القراءة ولكن الطالبة ( ع ) قرأت كم كلمة بصعوبة ولم تستطيع قراءة باقي الكلمات
في نهاية المسابقة طرحت أول سؤال سألته - كم عدد الحروف الهجائية ؟ لم أجد إجابة نظرت كلا من ( أ ؛ ع ) إلى أيدهن جاوبت الطالبة ( أ ) والطالبة ( ع ) تنظر ليدها ولم تستطع الإجابة فهي لا تعرف تقرأ الأرقام أصلا----
وبعد ذلك تم إعلان اسم الطالبة الفائزة وهي ( أ )
طلبت من الطالبة ( أ ) تكرر وتعيد عليها السؤال (( كم عدد الحروف الهجائية )) كل يوم وفي كل وقت وأيضا باقي الطالبات -- ولكن لا فائدة ترد عليهم الطالبة ( ع ) هكذا:sm40: فيجبن على السؤال في كل مرة 28 حرفااااااااا:sm35::sm35:
أفتوني في أمري:sm218: استخدمت معهن أسلوب الحوار كي أتعرف على سبب المشكلة - قمت بأعطاهن الهدايا على أدنى قراءة يقرأنها - أشركهن في أقل عمل في الأذاعة المدرسية - أجعل كل طالبة من ( أ أوع ) بالتناوب رئيسة على الفصل وعريفة على زميلاتها طبعا مع الرئيسة الأساسية في الفصل حتى لا تحبط
أستخدم أسلوب هيا نستمع لقراءة الأستاذة أ / ع
وضعت في الفصل مكتبة جمعت من الطالبات قصص للأطفال طلبت منهن قرأتها بالتبادل في حصص الفراغ
وطلبت من الطالبة ( أ ) تكون مسؤولة عنها ترتبها وتهتم فيها - قمت باستخدام التسجيل الصوتي لتسجيل الصوت أثناء القراءة - استخدمت مكبر الصوت عندما يقرأن ولكن لا فائدة
الآن الطالبة ( أ ) قرأت الحروف والكلمات والجمل قراءة صحيحة ولكن عندما أطلب منها تقرأ سطر أو فقرة من نصوص لغتي الجميلة للصف الرابع تقف حائرة أمام الكلمات لا تعرف أن تقرأ فقط تردد من بعدي
أتمنى أن يكون طرحي للمشكلة واضح وأجد لديكم الحل أو طريقة لحل هذه المشكلة أو أحد يستفيد من طريقتي
دعااااااااااااااااااااااااااااااااائكم لي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى