درس نموذجي مقترح
سأقدم فكرة درس نموذجي وصفي ، ونريد أن يتبرع متبرع بتطبيقه وإكماله
1- يبدأ المعلم درسه بتدوين ثلاث عناصر لاختيار الموضوع :
• لديك اهتمام به
• لدى جمهورك اهتمام به
• لديك إضافة مقبولة لجمهورك
تطلب أمثلة من الطلاب ويقترح المعلم مثلا : المسجد الأقصى
ينطلقون للهدف من الموضوع :
يذكر المعلم الهدف ويذكر الطلاب الجمهور المناسب، مثل :
1- إثارة العاطفة وترسيخ قدسية المسجد الأقصى في النفوس :
ومثل هذا الموضوع يصلح مثلا للطلاب أو العوام أو الجيش ...
نوع الكتابة : ..... مقال ( يصل لها الطلاب )
2- توثيق مفصل للانتهاكات الأخيرة للمسجد الأقصى :
يسأل الطلاب لمن يقدم ....... للرئيس الفلسطيني – مجلس الأمن ...
نوع الكتابة : ... تقرير ( يصل لها الطلاب )
3- إعادة صياغة قصة محمد الدرة بأسلوب قصصي جميل
أنموذجا للجريمة الإسرائيلية
من الجمهور يا طلابي : .... الأدباء على سبيل المثال ونوع الكتابة : سيقولون : قصة ...
ثم من أين نأتي بالمعلومات تذكر المصادر عامة وجزئية ، مثل : النت ( الشبكة ) موسوعة الويكيبيديا القنوات ، مثل .... وهكذا
ثم يضعون أربع أو خمس أفكار للموضوع ، أمثلة :
بداية الاحتلال والدعم الغربي له
تتالي الجرائم الصهيونية
تتالي التجاهل للقوانين الدولية
واجبنا تجاه قدسنا الشريف
النصر والعاقبة للمؤمنين
ثم يكتب موضوعا مشتملا على فقر بعدد الأفكار السابقة يترك فيه أخطاء في علامات الترقيم ويهمل الفراغ أول السطر ويسند فكرة جزئية في غير مكانها ، ويكون فيها خطأ فكرة مثلا بأن يتناولها قضية عربية وليست إسلامية ، وتكون هذه مسودة ....
يكتشف الطلاب الأخطاء ويصححونها ... لتخرج الكتابة النهائية .
ثم ينطلقون للتطبيقات للإجابة عنها ...
فمن يعلق الجرس ويجرب التنفيذ ، ويفيدنا حول معوقات التطبيق والوقت ...
مشكوووووورا ً