نشاط زمان الصمت:
-
2
-
0
-
0
- أخيرا عدنا وبفضل الله إلى الحشو والتلقين مرة أخرى
هل تصفح أحدا منكم منهج لغتي للصف الأول إبتدائي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال مهم أتوجه به لمن طبق تجربة المنهج الجديد لغتي
لماذا لم تكتب رأيك بصراحة في هذا المنهج؟؟؟
الآن دعونا نتصفح المنهج سوية
تم تقسيم المنهج إلى وحدات وكل وحدة مؤلفة من دروس تشتمل على حروف الهجاء
ومما يؤخذ على هذا المنهج أنه أغفل تماما المستوى العام لأبنائنا تلاميذ الصف الأول
فهو يعرض عليهم الوحدة الأولى بعنوان الأسرة ومن خلال هذه الوحدة يتعرف على مجموعة كلمات تشتمل على الحرف المستهدف وتختلف هذه الكلمات بين الصعوبة والسهولة وعدد حروفها
ثم يعرض على الطفل في آخر الدرس مجموعة نصوص عليه أن يقرأها مع العلم أنه لم يدرس الحروف المكونة لبعض تلك الكلمات
والسؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هو:
على ماذا يعتمد الطفل في قراءة هذا النص؟؟؟؟؟
هل يعتمد على تلقين المعلم له عند قراءة النص أثناء شرح الدرس والترديد وراء المعلم مثل الببغاء
أم يفترض أن هذا التلميذ قد إلتحق بالروضة قبل دخوله إلى المدرسة وعرف جميع حروف الهجاء وتدرب عليها وعلى كتابتها ونطقها واستعمالها في أنواع عديدة من الكلمات
هناك مثل شعبي قديم ومعروف لدى جميع الناس وهو:
إللي يده في النار مو زي إللي يده في الماء
إنني من خلال هذا المنبر الثقافي أنادي وبأعلى صوت أوقفوا هذا المنهج (لغتي)الذي يعتمد إعتمادا كليا على الحشو والتلقين ثم الترديد مثل الببغاء
والعودة إلى المنهج القديم لأن كلماته سهلة وفي مستوى جميع التلاميذ
المميز منهم والضعيف
ولا توجد به كلمات مثل حاسوب /مائدة/ضروري/بلادي/ألون
جميع الكلمات السابفة لم يدرس التلميذ من حروفها سوى حرف واحد فقط وهو الميم
كلي أمل في صاحب السمو الملكي وزير التربية والتعليم في تقبل هذا الإقتراح والعمل به والعودة إلى مناهجنا القديمة التي تبتعد تماما عن الحشو والتلقين والترديد مثل الببغاوات في سوق الطيور
سؤال مهم أتوجه به لمن طبق تجربة المنهج الجديد لغتي
لماذا لم تكتب رأيك بصراحة في هذا المنهج؟؟؟
الآن دعونا نتصفح المنهج سوية
تم تقسيم المنهج إلى وحدات وكل وحدة مؤلفة من دروس تشتمل على حروف الهجاء
ومما يؤخذ على هذا المنهج أنه أغفل تماما المستوى العام لأبنائنا تلاميذ الصف الأول
فهو يعرض عليهم الوحدة الأولى بعنوان الأسرة ومن خلال هذه الوحدة يتعرف على مجموعة كلمات تشتمل على الحرف المستهدف وتختلف هذه الكلمات بين الصعوبة والسهولة وعدد حروفها
ثم يعرض على الطفل في آخر الدرس مجموعة نصوص عليه أن يقرأها مع العلم أنه لم يدرس الحروف المكونة لبعض تلك الكلمات
والسؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هو:
على ماذا يعتمد الطفل في قراءة هذا النص؟؟؟؟؟
هل يعتمد على تلقين المعلم له عند قراءة النص أثناء شرح الدرس والترديد وراء المعلم مثل الببغاء
أم يفترض أن هذا التلميذ قد إلتحق بالروضة قبل دخوله إلى المدرسة وعرف جميع حروف الهجاء وتدرب عليها وعلى كتابتها ونطقها واستعمالها في أنواع عديدة من الكلمات
هناك مثل شعبي قديم ومعروف لدى جميع الناس وهو:
إللي يده في النار مو زي إللي يده في الماء
إنني من خلال هذا المنبر الثقافي أنادي وبأعلى صوت أوقفوا هذا المنهج (لغتي)الذي يعتمد إعتمادا كليا على الحشو والتلقين ثم الترديد مثل الببغاء
والعودة إلى المنهج القديم لأن كلماته سهلة وفي مستوى جميع التلاميذ
المميز منهم والضعيف
ولا توجد به كلمات مثل حاسوب /مائدة/ضروري/بلادي/ألون
جميع الكلمات السابفة لم يدرس التلميذ من حروفها سوى حرف واحد فقط وهو الميم
كلي أمل في صاحب السمو الملكي وزير التربية والتعليم في تقبل هذا الإقتراح والعمل به والعودة إلى مناهجنا القديمة التي تبتعد تماما عن الحشو والتلقين والترديد مثل الببغاوات في سوق الطيور