أخبار التعليم ليوم الخميس 6 شعبان 1432هـ

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
النقاط
16
الموقع الالكتروني
نشاط سـ2007ـاري:
461
0
0
  • أخبار التعليم ليوم الخميس 6 شعبان 1432هـ
جمع الإعلام التربوي بالوزارة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أخبار الوزارة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الخميس 6-8-1432هـ العدد 15718
«التربية» توقع عقوداً بأكثر من 800 مليون ريال لإحلال مبان مستأجرة بحكومية
الرياض - راشد السكران
وقع مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح الحميدي عددا من العقود لإنشاء مبان مدرسية في عدد من مناطق ومحافظات المملكة بمبلغ قدره (843,407,262.29).أوضح ذلك مدير عام المشتريات بالوزارة الأستاذ سعيد بن محمد الفروان مؤكدا أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده - حفظهم الله ورعاهم -، وبمتابعة من سمو وزير التربية والتعليم - حفظه الله - لتنفيذ خطة الوزارة لمقابلة النمو المتزايد ولإحلال المباني المستأجرة بمبانٍ حكومية.
http://www.alriyadh.com/2011/07/07/article648540.html
الحياة : الخميس 6-8-1432هـ
إلزام إدارات التعليم بتوثيق نشاطات الأندية الصيفية بـ«الفيديو»
الرياض- ظافر الشعلان
ألزمت وزارة التربية والتعليم إدارتها التعليمية بتوثيق ما يلقى من محاضرات ودروس في 500 ناد صيفي - تستوعب 300 ألف طالب- بواسطة أشرطة الفيديو والصور.وشددت الوزارة من خلال ضوابط تنظيمية للأندية الصفية (حصلت «الحياة» على نسخة منها) على عدم إقامة أي معارض أو ندوات أو محاضرات في هذه الأندية إلا بعد أخذ الموافقة حيال ذلك.وبحسب التنظيم الجديد لهذه الأندية فإن الوزارة حددت مواعيد العمل في الأندية من الربعة عصراً وحتى عقب صلاة العشاء، فيما أشارت إلى أن نهاية اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك سيكون الموعد الأخير لعملها.وحذرت من السماح لأي معلم بالعمل في الأندية التي لا تتبع لإدارة التربية والتعليم التي يعمل بها رسمياً، مشيرة إلى أنه لن يحصل على الإجازة المعتادة سوى العاملين من الإدارة نفسها.وأكدت على أهمية التقيد بالضوابط المتعلقة بالإطار العام للرحلات والزيارات، وأن تشكل لجنة عمل برئاسة مدير النادي وعضوية مشرفي النادي، إضافة إلى اثنين من أولياء الأمور واثنين من الطلاب المنتسبين إلى النادي لمناقشة ودراسة سير عمل النادي والمقترحات المقدمة.ووجهت التربية بأن يراعى في قبول الطلاب تعبئة الاستمارة المخصصة للتسجيل بموافقة ولي أمر الطالب، وأن يكون الطالب مسجلاً في إحدى المدارس النظامية النهارية في حدود السن النظامية للتعليم العام ومن في مستواهم من طلاب المعاهد والكليات والجامعات، مؤكدة أهمية أن يصنف الطلاب في النادي بحسب المرحلة العمرية والدراسية.ومنعت من خلال الضوابط تعليق أو استعمال المواد القابلة للاشتعال داخل الفصول «السعف» وغيرها، إضافة إلى استحداث بعض التوصيلات والتمديدات الكهربائية التي تتسبب في حدوث الحرائق، مع التأكيد على تواصل مدير النادي مع المشرف المتابع للنادي.وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت استعدادها لتقدِيم صيف تربوي حافل بالبرامج المتنوعة لطلابها في مختلف مراحلهم الدراسية، إذ تمت موافقة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي على الإطار العام لخطة النشاط الصيفي لعام 1432هـ والتي أكد فيها على مديري التعليم بحسن اختيار القيادات التربوية المميزة سواء المشرفة على البرامج أم المنفذة لها، كما دعا إلى فتح المجال لمشاركة طلاب التربية الخاصة وتحديد أندية للعناية بهم.من جهته، أشار وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك إلى أن هذه الأندية الصيفية وبرامجها تأتي استكمالاً للدور التربوي الريادي للوزارة في تربية النشء وتنمية مهاراتهم واستثمار طاقاتهم وشغل أوقات فراغهم بما ينفعهم، «كما تهدف إلى تنمية حب الوطن وقادته، وتوفير الرعاية التربوية للطلاب وإعدادهم لتحمل المسؤولية والمشاركة في بناء المجتمع، إضافة إلى بناء شخصيات الطلاب وتمكينهم من عدد من المهارات المناسبة وملء فراغهم بالمفيد، وتعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال والوطنية واحترام المجتمع وأفراده وتقدير الوافدين والأجانب». وأضاف أن الأندية تهدف لحماية الطلاب من الانحرافات الأخلاقية والسلوكية وتحصينهم من الغلو والتفريط والأفكار الضالة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/285506

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الحياة : الخميس 6-8-1432هـ
«قياس»: 43 في المئة من المعلمين اجتازوا الاختبار الاستثنائي
أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي أمس نتائج اختبار المعلمين الاستثنائي الذي عقد لنحو 3500 خريج يحملون تخصصات الرياضيات واللغة الإنكليزية في 23/7/1432هـ. وذكر مصدر مطّلع في المركز الوطني للقياس لـ«الحياة»، أن نسبة المعلمين الذين اجتازوا الاختبار بلغت 43 في المئة. إلى ذلك، يعلن المركز الوطني للقياس والتقويم اليوم نتائج الاختبار التحصيلي لطلاب الكليات العلمية. وأوضح مدير العلاقات العامة في المركز إبراهيم الرشيد أن مراجعة تجري حالياً تمهيداً لنشر النتائج وفق المعايير العلمية التي تحقق العدالة، وتساوي الفرص بين المتقدمين، مشيراً إلى أن النتائج سترسل من خلال رسائل نصية إلى الرقم المسجل في ملف المتقدم للاختبار، كما ستنشر في الموقع الإلكتروني لـ«قياس».من جهة أخرى، أكد مفسر الرؤى والأحلام عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود الدكتور محمد الرومي في محاضرة أمام المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول في الرياض أمس، أن تفسير الأحلام علم لا يكتسب، مشيراً إلى أنه بدأ فيه منذ أكثر من 30 عاماً، وفسر رؤى الشيخ عبدالعزيز بن باز وغيره من العلماء، ورؤية عن ارتفاع أسعار البترول من 20 دولاراً إلى 120 دولاراً.واعتبر أن كثيراً من مفسري الرؤى والأحلام عبر القنوات الفضائية لا يملكون هذه الهبة.وشدد على أهمية أن يكون المعلم قدوة حسنة، وأن يتخذ السبل لتطوير العملية التعليمية من خلال تطوير المعلم نفسه وعدم التوقف عن طلب العلم، مستشهداً بسيرته الذاتية التي بدأها معلماً حتى أصبح أستاذاً جامعياً.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/285505





عكاظ : الخميس 6-8-1432هـ
إخفاق 57 % من المعلمين في الاختبار الاستثنائي
عبد المحسن الحارثي ـ الرياض
أخفق 57 في المائة من المعلمين المتقدمين للاختبار الاستثنائي في المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في تخصصات: الرياضيات تعليم ابتدائي ومتوسط، الرياضيات تعليم ثانوي واللغة الإنجليزية. وقال لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي للمركز «إن نسبة المجتازين تراوحت بين 38 و60 في المائة حسب التخصص وبنسبة متوسطة قدرها 43 في المائة». يذكر أن المتقدمين للاختبار الاستثنائي حوالى 3500 خريج في تخصصات الرياضيات تعليم ابتدائي ومتوسط والرياضيات تعليم ثانوي واللغة الإنجليزية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110707/Con20110707431779.htm





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


صحيفة اليوم : الخميس 6-8-1432هـ
معايير النجاح: نسبة الثانوية العامة نموذجاً
د. هاني بن محمد القحطاني
كما جرت العادة من كل عام لا حديث يعلو هذه الايام فوق نسب النجاح في جميع المراحل الدراسية وخصوصا في الثانوية العامة ولا عجب فالموسم موسم حصاد لدى البعض، اما البعض الآخر فانه يرقى الى درجة تحديد المصير. هناك ظاهرة انتشرت في السنوات الاخيرة تتمثل في نسب النجاح المرتفعة جدا في كافة المراحل الدراسية. هذه الظاهرة لم تكن معروفة من قبل. هذا لا يعني انخفاض نسب النجاح فيما مضى لكن ارتفاع نسب النجاح وحصول اكثر من نصف اعداد الطلاب في الصف الدراسي الواحد على اكثر من 90% يضع علامات استفهام حول هذه النسب وهل هي فعلا تعكس الواقع التعليمي الذي تعيشه مدارسنا وطلابنا. يجب أولا التمييز بين التعليم الحكومي المجاني وبين التعليم الخاص. يلاحظ بداية ان ارتفاع نسب النجاح في التعليم الخاص تفوق بمراحل مثيلاتها في التعليم الحكومي. وهنا يطرح التساؤل الكبير. لماذا يتوجه كثير من الناس الى التعليم الخاص؟ هل هو نتيجة لقصور في التعليم الحكومي، وما هي اوجه الخلل فيه وكيف يمكن اصلاحها؟. المبرر الوحيد المقنع هو غياب مادة اللغة الانجليزية وبعض اللغات الاخرى التي يتم تدريسها في بعض المدارس الخاصة عن مدارس القطاع الحكومي اضافة بالطبع الى طرق التدريس الحديثة التي يفترض توافرها في المدارس الخاصة وقلة اعداد الطلاب في الفصل الدراسي مما يتيح استيعابا اكبر للطالب. يجب أولا التمييز بين التعليم الحكومي المجاني وبين التعليم الخاص. يلاحظ بداية ان ارتفاع نسب النجاح في التعليم الخاص تفوق بمراحل مثيلاتها في التعليم الحكومي. وهنا يطرح التساؤل الكبير. لماذا يتوجه كثير من الناس الى التعليم الخاص؟ هل هو نتيجة لقصور في التعليم الحكومي، وما هي اوجه الخلل فيه وكيف يمكن اصلاحها؟
غير ان هذه المبررات قد لا تبدو مقنعة بالرغم من وجاهتها. فاللغة الانجليزية وان تأخرت كثيرا على الطالب الا ان مناهج الوزارة الحديثة اذا ما تم توفير مدرسين مدربين تدريبا جيدا على تدريسها فسوف تسد نقصا كبيرا في هذا الجانب. انه بالطبع لايصل الى حد الرضا، لكنه افضل من ذي قبل. ومازالت اللغة الانجليزية على اي حال المعضلة الكبرى والعقبة الكؤود امام السواد الاعظم من الطلاب. انها ترتقي فعلا لان تكون مشكلة وطنية كبرى. اما طرق التدريس وتكدس الطلاب في المدارس الخاصة فان الوضع لا يختلف كثيرا عن مثيله في القطاع الحكومي، فطرق التدريس مازالت تقليدية تعتمد اسلوب التلقين، ومعظم المدارس ليست مجهزة بالمعامل والمختبرات، وان توفرت في بعضها الا انها لا تستخدم لسبب او لآخر. لماذا اذن يرسل الناس اولادهم الى المدارس الخاصة لقاء مبالغ مادية تثقل كاهل اولياء الامور؟. الجواب الاقرب الى الحقيقة هو الحصول على نسبة عالية والتخفيف على الطلاب - بحجة ان المنهج الحكومي مثقل بالمواد - والتميز الاجتماعي. اما الجودة العلمية والمردود الاكاديمي والتعليمي التي يفترض ان يوفرها التعليم الخاص لقاء المبالغ الباهظة التي يتكبدها اولياء الامور فانها لا تستحق كل ما يصرف عليها من اموال. وليس هناك من دليل اوضح على ذلك من نتائج اختبارات القياس. وحسنا فعلت وزارة التعليم العالي عندما قلصت نسبة الثانوية العامة الى 30% فقط. اذ ان مقياس الثانوية العامة وخصوصا في مدارس القطاع الخاص غير دقيق. اختبار القياس هو اختبار علمي مجاز ومتبع في كثير من دول العالم. انه يختبر القدرة الفكرية وطرق التحليل والتعامل مع المعطيات التي تواجه الطالب في كافة المجالات المعرفية. كما انه يختبر المهارات الذهنية والمعارف والثقافة العامة. ونظرا لموضوعية اختبار القياس وعلميته ومصداقيته فان نتائج اختبارات القياس دائما تأتي اقل بكثير جدا من الاختبارات الاعتيادية غير القياسية التي يغيب عنها الوقت التي تجريها المدرسة لطلابها. غير ان تدني نسب الطلاب في اختبارات القياس مؤشر بالغ الدلالة على وجوب اعادة النظر في مناهج وطرق التعليم. فيما يتعلق بالتعليم الحكومي فمازالت الكلمة الفصل في جودة المناهج للخبراء والتربويين، وان كنت اعتقد ان المناهج الحالية تؤهل الطلاب تأهيلا اكاديميا مناسبا، وتبقى المهمة جسيمة على عاتق المعلمين والتربويين لكي يتم توصيل هذه المناهج الى الطلبة كما خطط لها من قبل واضعي هذه المناهج. اما التعليم الخاص فانه بحاجة ماسة الى اعادة النظر فيه جملة وتفصيلا من حيث الاعداد والادارة والمخرجات. ولعل اهم مايمكن ملاحظته في هذا السياق هو غلبة الاعتبارات المادية على الاعتبارات العلمية والتربوية، فقد اصبحت المدارس الخاصة مشاريع تجارية اكثر منها مؤسسات تعليمية تساهم في بناء الوطن. ومالم يتم موازنة طرفي هذه المعادلة، والا فان تكاليف مخرجات هذه المدارس باهظة الثمن على الوطن والمواطن.
http://www.alyaum.com/News/art/17906.html



 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارات التربية والتعليم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الخميس 6-8-1432هـ العدد 15718
يستمر ثلاثة أسابيع ويشمل عدة نشاطات
افتتاح البرنامج الصيفي في مدارس الرياض بالتعاون مع مؤسسة موهبة
انطلقت في مدارس الرياض يوم الخميس فعاليات البرنامج الصيفي والذي تنفذه مدارس الرياض بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة حضره الطلاب المشاركون في البرنامج وأولياء أمورهم والفريق التدريبي الذي سيقوم بتنفيذ البرنامج وخلال حفل الافتتاح ألقى الدكتور محمود شوارب المدير التنفيذي للبرنامج كلمة أوضح فيها أن البرنامج هو أحد النشاطات التي تنفذها مدارس الرياض بالتعاون مع المؤسسة ويتضمن العديد من الفعاليات التي تستهدف الطلاب في الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وفي مجالات العلوم والطاقة والابتكارات وتناول الدكتور شوارب أبرز أهداف البرنامج ونوه بالتعاون الكبير بين كل من المدارس والمؤسسة موضحا أن هذا البرنامج يأتي تنفيذا لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين المدارس والمؤسسة والتي تم توقيعها مؤخرا مشيدا بالاهتمام الكبير الذي يحظى به البرنامج من مدير عام مدارس الرياض الدكتور عبد الإله بن عبد الله المشرف ، وأعرب عن شكره وتقديره للطلاب المشاركين مبديا تقديره للتعاون الكبير الذي يبديه أولياء الأمور مع النشاطات التي يتضمنها البرنامج ، من جهة ثانية استعرض الأستاذ محمود روحي نائب رئيس البرنامج خلال كلمته التي ألقاها خلال الحفل أبرز فعاليات البرنامج الذي يتضمن العديد من النشاطات العلمية والبحثية وعددا من الزيارات الميدانية مشيرا إلى أن البرنامج يستمر لثلاثة أسابيع.د. المشرف: البرنامج خطوة في إطار الشراكة الإستراتيجية مع موهبة من جهته نوه مدير عام مدارس الرياض الدكتور عبد الإله المشرف بالبرنامج وقال : إنه يأتي ضمن اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها بين المدارس والمؤسسة والتي تحتوي على العديد من الجوانب والبرامج التي ستسهم دون شك في إثراء وتنمية مواهب الطلاب في الصفوف الثالث والرابع والسادس متمنيا للمشاركين كل توفيق وهو خطوة في إطار الشراكة الإستراتيجية مع موهبة والتي جاءت تحقيقا لتطلعات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض.
http://www.alriyadh.com/2011/07/07/article648458.html
الرياض : الخميس 6-8-1432هـ العدد 15718
المعلمون يستعرضون أكثر من 20 تجربة مميزة بملتقاهم الصيفي الأول في الطائف
الطائف - نواف بن خيشوم
وصف مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس الملتقى الصيفي الأول للمعلمين بأنه التفاتة جميلة من وزارة التربية والتعليم للمعلمين، الركن الأساسي في عملية التربية والتعليم، ولم يتوان المعلمون المشاركون عن إثراء الملتقى بتجاربهم الميدانية في الميدان التربوي. واستعرض المشاركون في اللقاء المنعقد أمس في محافظة الطائف أكثر من 20 تجربة مميزة تم تقويمها من قبل فريق تربوي بإشراف مشرف شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم فيصل العوفي.وجاءت تجربة المعلم البديل على رأس التجارب المميزة وتتمثل التجربة في الاستفادة من التقنية الحديثة التي تتيح للمعلم تدريس أكثر من فصل في المدرسة في نفس الوقت عن طريق الإنترنت.وأشار صاحب التجربة المعلم فيصل الكناني، من إدارة التربية والتعليم في محايل عسير، إلى أن التجربة تفيد في حصص الاحتياط في حالة غياب المعلمين، وخاصة معلمي الصفوف الأولية حتى لا يتعطل اليوم الدراسي لدى طلاب الصف عندما يتغيب معلمهم.كما استحسن المشاركون تجربة المعلم طلال الهزاني، من إدارة التربية والتعليم بالزلفي، التي تتمثل في قيام المدرسة بزيارة للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي في منازلهم قبل الأسبوع التمهيدي وتقديم الهدايا لهم والدعوة إلى المدرسة لكسر حاجز الرهبة والخوف الذي يعتري كثيرا من الطلاب خلال الأسبوع التمهيدي. إلى ذلك نفذت اللجنة المشرفة على الملتقى دورة تدريبية للمشاركين في الملتقى حول تنمية مهارات الاتصال بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ودورة حول استثارة الدافعية للتعليم وندوة حوارية عن التقنية ودورها في التعليم.
http://www.alriyadh.com/2011/07/07/article648480.html


الرياض : الخميس 6-8-1432هـ العدد 15718
الأحساء...ختام فعاليات مشروع «إعلاميات الغد»
الاحساء -سوسن الحواج
نفذت وحدة الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء (قطاع البنات ) لعام 1431-1432ه مشروع "إعلاميات الغد" في المدارس، وهو مشروع تتبناه الوحدة بإشراف من مديرة الوحدة سميرة عبدالوهاب الموسى، وتنفيذ ومتابعة مشرفة وحدة الإعلام التربوي مريم عبدالعزيز الملحم .
ويستهدف عينة طالبات من المدارس الثانوية من خلال خلق فريق إعلامي مدرسي قادر على التعاطي الفاعل والمنتج مع التقنيات الحديثة من الوسائل الإعلامية في نشر الأخبار والأنشطة، وذلك بتبني الإعلاميات الواعدات من طالبات المدارس عن طريق اختيار المنسقة الإعلامية للطالبات اللواتي لديهن موهبة في المهارات الإعلامية المختلفة ( فئة التصميم والجرافيك ، فئة الإلقاء ، فئة الكتابة الصحفية )، بحيث لا يقل عدد الطالبات في كل فئة عن 4 طالبات ولا يزيد على 6 طالبات، وصقل مهاراتهن الإعلامية من خلال ممارسة هذه المهارات تحت إشراف المنسقة الإعلامية والتغذية الراجعة التي يمكن أن تحصل عليها الطالبات من خلال المشرفات في وحدة الإعلام التربوي، وتدريبهن على تلك المهارات.وقد تم صياغة معايير المهارات الثلاث ( فئة التصميم والجرافيك ، فئة الإلقاء ، فئة الكتابة الصحفية ) وتم على أساسها إعداد استمارات قياس جودة المشروع ، وقامت المدارس بتعبئتها تمهيدا للدراسة التقويمية للمشروع من قبل إدارة التقويم والجودة التربوية.في الوقت الذي عقدت عدة لقاءات مع المنسقات الإعلاميات لمدارس عينة المشروع بهدف عرض المشروع للمنسقات وشرح أهدافه وآلية العمل فيه، وتزويدهن بخطة عمل المشروع بمراحله المختلفة، واستمارات التقييم وحقيبة المنسقة الإعلامية التي ضمنت "آلية عمل المشروع "، ووسائل التواصل مع المشرفات لإلقاء الضوء على مواهب الطالبات المختلفة، واستثمارها في المنافذ الإعلامية المتاحة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/07/article648481.html


الرياض : الخميس 6-8-1432هـ العدد 15718
المدارس السعودية في أنقرة تحتفي بخريجي الثانوية
أنقره - الرياض
رعى القائم بالأعمال بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تركيا الأستاذ "محمد بن عبدالله بري" حفل تخريج طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس السعودية في أنقرة؛ للعام الدراسي 31 -1432ه، وذلك بحضور رؤساء المكاتب والملحقيات السعودية ورؤساء المكاتب في ملحقيات الدول العربية الشقيقة وأولياء أمور الطلاب.وبدأ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى مدير المدارس الأستاذ "إدريس بن عواجي حمّدي" كلمة رحب فيها بالقائم بالأعمال والحضور، مقدماً شكره للطلاب الخريجين على تفوقهم طوال فترة دراستهم بالمدارس، بعدها ألقت الطالبة "بسمة عبدالله قحطان" كلمة الخريجين شكرت فيها إدارة المدارس ومعلميها على ما وجده الطلاب من حسن رعاية وتوجيه، ثم ألقى القائم بالأعمال العماني المستشار "سلطان بن راشد القتبي" كلمة أولياء أمور الطلاب شكر فيها حكومة المملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين على ما تقدمه المدارس السعودية في الخارج من خدمة للعرب والمسلمين.وفي نهاية الحفل تشرف الخريجون باستلام دروع وشهادات التخرج من يد راعي الحفل، ثم التقطت الصور التذكارية للجميع.
http://www.alriyadh.com/2011/07/07/article648541.html
الرياض : الخميس 6-8-1432هـ العدد 15718
الأندية الصيفية بالرياض تمنح الطلاب حرية اختيار برامجهم
الرياض عبدالله الفرج
منحت الأندية الصيفية التابعة لتعليم الرياض لطلابها حرية اختيار العضوية المناسبة لهم، للمشاركة في البرامج التي يرغبون فيها، وتمكنهم هذه البطاقة من الحصول على مميزات عدة حسب نوعها فهي مكونة من فئتين منتظمة ومفتوحة.ويرى مشرفو الأندية أن هذه البطاقة تمنح الطالب اختيار البرامج التي يرغب المشاركة فيها، وفق رغباته التي يميل إليها، وأن هذه الطريقة زادات من عدد المشاركين في الأندية. ويقول مدير مكتب الأندية الصيفية في الرياض عبد اللطيف السريع أن الأندية الصيفية فتحت أبوابها للطلاب للمشاركة في برامجها وفق ما يرغبه الطالب المشارك، مبينا وجود طريقين للاشتراك في عضوية النادي الصيفي عبر العضوية المفتوحة لمن يرغب من الطلاب في المشاركة في أحد برامج النادي الصيفي دون الآخر، والأخرى العضوية المنتظمة، والمقصود منها مشاركة الطالب في برامج النادي طوال اليوم. وقال: "تتنوع الأنشطة التي قدمت للطلاب في هذه الأندية الصيفية ما بين الثقافية، الرياضية، الاجتماعية، وإقامة الدورات التدريبية للطلاب، ورسمت فعاليات الأندية الصيفية الفرح على وجوه الشباب، بما تقدمه من برامج منوعة ترضي ميولهم، وتعينهم على قضاء أوقات فراغهم.. ويسعى العاملون في هذه الأندية إلى تقديم كل ما هو جديد لجذب الشباب إلى الاشتراك فيها.
http://www.alriyadh.com/2011/07/07/article648545.html
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الوطن : الخميس 6-8-1432هـ
توحيد مكاتب التربية للبنين والبنات بنجران
نجران: مرجع لسلوم
أصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع أمس قرارا بتوحيد مكاتب التربية والتعليم للبنين والبنات في المحافظات، وذلك وفق الخطوات الإجرائية والتنفيذية التي حددتها اللائحة التنظيمية لوزارة التربية والتعليم لدمج مكاتب التربية والتعليم في المرحلة الثانية، ضمن مراحل دمج إدارات وأقسام إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمحافظات.ووجه المنيع، التربويين والتربويات المكلفين بسرعة إنهاء مهامهم المتعلقة بإجراءات دمج مكاتب التربية والتعليم وفق الخطوات المبلغة المحققة للأهداف المنشودة التي تضمنتها اللائحة التنظيمية لوزارة التربية والتعليم في هذا الخصوص على أن يكون ارتباط مديري المكاتب بالمدير العام للتربية والتعليم وفق نظام المناطق وارتباط جميع إدارات وأقسام المكاتب للبنين والبنات "التعليمية والمدرسية والمالية والإدارية" بمديري مكاتب التربية والتعليم. وفيما يلي أسماء المكلفين والمكلفات:ناصر صالح أبالطحين مديرا لمكتب التربية والتعليم بحبونا, محمد عوض الصيعري مديرا لمكتب التربية والتعليم بشرورة, محمد عايض آل رشيد مديرا لمكتب التربية والتعليم بيدمة, منى بنت سعود الرشود مساعدة للشؤون التعليمية للبنات بحبونا, الجوهرة مسبل الشهري مساعدة للشؤون التعليمية للبنات بشرورة, رفعة عبدالهادي العرجاني مساعدة للشؤون التعليمية للبنات بيدمة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61130&CategoryID=5
الوطن : الخميس 6-8-1432هـ
طلاب الطائف يناصرون التقنية الحديثة
الطائف: ساعد الثبيتي
وقف الطلاب أمام المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول للمعلمين الذين نظمته وزارة التربية والتعليم في 4 إدارات تعليمية، وشارك فيه نحو 150 معلما من كافة الإدارات التعليمية مدافعين عن التقنية الحديثة مستعرضين إيجابياتها التي لا تقارن بسلبيتها.وكانت اللجنة المنظمة لفعاليات الملتقى الذي أقيم في محافظة الطائف قد نظمت حوارا مفتوحا جمع المعلمين المشاركين في الملتقى والطلاب، كان محوره أثر التقنية الحديثة على النشء، وقد استعرض عدد من المعلمين بعض المواقف التي واجهتهم مع طلاب متأثرين بالتقنية الحديثة سلبا.وجاء موقف الطلاب مدافعا عن التقنية الحديثة بصفتها لغة العصر، مؤكدين أنهم يمثلون شريحة واسعة من الطلاب الذين تعلموا في الحياة بفضل هذه التقنية التي اختصرت عليهم المسافات.وكان الملتقى الصيفي الأول للمعلمين قد اختتم فعالياته أمس في 4 إدارات تعليمية، وشهد فعاليات متنوعة، كان أبرزها دورة تدريبية حول مهارات الاتصال في الحوار وندوة حول التقنيات الحديثة وأثرها على التربية، وفعاليات أخرى. كما استعرض المعلمون المشاركون في اللقاء عددا من تجاربهم المميزة التي نفذوها خلال العام الدراسي في إداراتهم التعليمية.
http://www.alwatan.com.sa/Writers/Default.aspx?issueno=3933


الوطن : الخميس 6-8-1432هـ
10 آلاف طالب في أندية الطائف الصيفية
الطائف: ساعد الثبيتي
أوضح مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبو رأس أن الأندية والمدارس الصيفية في المحافظة تستوعب أكثر من 10 آلاف طالب يوميا، مشيرا إلى أن القبول في الأندية والمدارس متاح للجميع حتى لأبناء الزوار والمصطافين الذين يتواجدون في موسم الصيف من جميع أنحاء المملكة ودول الخليج. وبين في تصريح صحفي أمس، أن الأندية والمراكز الصيفية التي انطلقت فعالياتها الأسبوع الماضي شهدت إقبالا كبيرا في عملية التسجيل.
ولفت إلى أن الأندية التي يشرف عليها نخبة من التربويين المشهود لهم بالاستقامة والاعتدال وسلامة الفكر تقدم برامج تربوية واجتماعية وتدريبية ورياضية متنوعة، إلى جانب أن الإدارة حرصت على أن تجمع البرامج الموجهة لطلاب المدارس والأندية الصيفية بين المتعة والفائدة؛ لتظل مشوقة وجاذبة للطلاب بمختلف فئاتهم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61112&CategoryID=5
الوطن : الخميس 6-8-1432هـ
حركة النقل الداخلي لـ 2448 معلما بجدة
جدة: الوطن
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي حركة النقل الداخلي لـ 2448 معلما بمحافظات جدة وخليص ورابغ. وأوضـح مساعـد المدير العام للشؤون المدرسية بالإدارة كمال بن محمد الغامدي، أن عدد المتقدمين لحركـة النقـل الداخلـي بلغ 3425 معلماً تم نقل 2448 منهم بنسبة تزيد عن 71%.من جانبـه، أهـاب مديـر إدارة شؤون المعلمين بالإدارة صديق بن يوسف خوجه، إلى أنه على المشمولين في الحركة والمنقـولين داخليا، استلام خطابـات توجيههـم إلى مدارسهم المنقوليـن إليها من مدارسهم الحالية، وإخلاء طرفهم بعد إنهاء أعمالهم، أما من شملتهـم الحركـة من المنقولين خارجياً فعليهـم استلام خطابات توجيههم من مكاتب التربية والتعليـم التي تتبـع لهـا مدارسهم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61107&CategoryID=5
الوطن : الخميس 6-8-1432هـ
الاحتفاء بـ 252 متقاعداً من منسوبي تعليم الشرقية
الدمام: صالح الأحمد
احتفت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية أول من أمس، بـ 252 رجلاً وسيدة، من خلال تنظيمها برنامجا احتفاليا تحت شعار "وقفة وفاء لبصمة عطاء" لتكريم 82 متقاعدة و170 متقاعداً من منسوبيها للعام الدراسي 31 /1432، بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس، ومدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد عبدالله الغامدي، وذلك في قاعة الجوسق للاحتفالات بمدينة الدمام. و قال مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس، في كلمته خلال الحفل، إننا نفخر بزميلات لنا وزملاء كان لهم تاريخٌ مشرّف تميّز بالعطاء والتضحية، قدموا الكثير وأسهموا في إرساء قواعد الصروح التعليمية الشامخة في مسيرة التعليم على هذه الأرض المباركة، الأمر الذي يحدونا لتسجيل وقفات عرفان وامتنان لهؤلاء النخبة، وستظل الأجيال اللاحقة تستعين برأيهم وتستلهم خبرتهم الناضجة. أما مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد عبدالله الغامدي، فقال إن: التقاعد في حد ذاته ينقل المتقاعدين إلى آفاق جديدة تعطيهم متسعاً من الوقت لتحقيق أهداف لم يستطيعوا تحقيقها وهم على رأس العمل، خصوصاً أنهم يملكون ثروة من المعرفة والخبرة يمكن استثمارها في العمل التطوعي وخدمة المجتمع والاستفادة من الفراغ للعمل على تنمية مواردهم المالية، لافتاً إلى أن للجمعية الوطنية للمتقاعدين رسالة وأهدافا نبيلة مسخرة لخدمة المتقاعدين، يأتي في مقدمتها الاهتمام بأوضاعهم الحقوقية والمعيشية والصحية والاجتماعية والترفيهية والسعي باستمرار لتحسينها.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61095&CategoryID=5
الوطن : الخميس 6-8-1432هـ
تدريس الإنجليزية في 48 ابتدائية بحفر الباطن
حفر الباطن: منديل الحربي
حددت إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن ممثلة بقسم التخطيط والتطوير التربوي، المدارس الابتدائية " بنين- بنات" التي سوف تطبق تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 32 /1433. وقال مدير التربية والتعليم المكلف بحفر الباطن ناصر بن عبدالله العبد الكريم، أمس، إن الإدارة حددت 48 مدرسة، 24 للبنين و24 للبنات، سوف يتم فيها تدريس مادة اللغة الإنجليزية وفق الخطط المعتمدة لذلك.من جانب آخر، أصدر نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، قراراً بتكليف ناصر بن عبدالله العبد الكريم مديراً للتربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن، وقراراً بتمديد تكليف المساعد لشؤون البنات بتعليم حفر الباطن خديجة بنت علي البلوشي.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61094&CategoryID=5
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
الأندية الصيفية بالرياض تمنح أعضاءها حرية اختيار البرامج المقدمة
الجزيرة - ناصر السهلي
منحت الأندية الصيفية التابعة لتعليم الرياض حرية اختيار العضوية المناسبة في البرامج المقدمة ضمن الفعاليات والأنشطة المتعددة للطلاب وبات بمقدور العضو المشاركة في البرامج التي يرغبون فيها، حيث تمنحهم هذه البطاقة عدداً من المميزات حسب نوعها التي هي على فئتين منتظمة ومفتوحة. ويرى مشرفو الأندية أن هذه البطاقة تمنح الطالب اختيار البرامج التي يرغب المشاركة فيها، وفق الرغبات التي يميلون إليها، وأن هذه الطريقة زادت من عدد المشاركين في الأندية.حيث يؤكد مدير مكتب الأندية الصيفية في الرياض عبداللطيف السريع، أن الأندية الصيفية فتحت أبوابها للطلاب للمشاركة في برامجها وفق ما يرغبه الطالب المشارك، مبينا وجود طريقين إلى الاشتراك في عضوية النادي الصيفي، فهناك العضوية المفتوحة لمن يرغب من الطلاب في المشاركة في أحد برامج النادي الصيفي دون الآخر، والأخرى العضوية المنتظمة، والمقصود منها مشاركة الطالب في برامج النادي طوال اليوم. وأشار السريع إلى تنوع الأنشطة التي قدمت للطلاب في هذه الأندية الصيفية ما بين الثقافية، الرياضية، الاجتماعية، وإقامة الدورات التدريبية للطلاب.وقال السريع رسمت فعاليات الأندية الصيفية الفرح على وجوه الشباب، بما تقدمه من برامج منوعة ترضي ميولهم، وتعينهم على قضاء أوقات فراغهم.. ويسعى العاملون في هذه الأندية إلى تقديم كل ما هو جديد لجذب الشباب إلى الاشتراك فيها.
http://www.al-jazirah.com/20110707/ln17d.htm
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
الحيدر للثانية عشرة بوزارة التربية
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبد العزيز الحميدي قراراً يقضي بترقية الأستاذ محمد بن ناصر الحيدر إلى المرتبة 12 بالوزارة.الحيدر يُعد من الكفاءات في وزارة التربية والتعليم ويعمل مديراً عاماً للإدارة المالية بالوزارة.بهذه المناسبة قدم الحيدر شكره وتقديره لسمو وزير التربية والتعليم ونائبيه ولمدير عام الشؤون الإدارية والمالية، كما قدم شكره لكافة زملائه الذين باركوا له الترقية واعداً ببذل المزيد من العطاء والتطوير في مجالات العمل.
http://www.al-jazirah.com/20110707/ln20d.htm


الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
تعليم الأفلاج يدرب معلميه على المناهج الجديدة الشاملة
الأفلاج - ناصرالفرشان
نفذت إدارة التدريب التربوي في تعليم الأفلاج خطة تدريب شاملة تستهدف معلمي التخصصات: (الإسلامية، والعربية، والاجتماعيات، والوطنية) تحت إشراف لجنة مشتركة بين الإشراف التربوي والتدريب التربوي برئاسة مدير التدريب التربوي صالح الدماعين، وعضوية المدربين المركزيين.
الجدير ذكره أن كل مدرب يقوم بتقديم المقترحات والمرئيات التي تسهم في رقي عملية التدريب على المشروع الشامل للمناهج، ومتابعة التنفيذ وإعداد التقارير اللازمة حول سير التدريب، وإعداد قاعدة بيانات لجميع المعلمين في كل تخصص وتحديثها.
http://www.al-jazirah.com/20110707/ln25d.htm
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
20 تجربة تربوية بالملتقى الصيفي للمعلمين بالطائف
الطائف - سامي المنصوري
نوه مدير عام التربية والتعليم بالطائف محمد أبو راس، بالتقنية الحديثة التي يتم تسخيرها في مجال التعليم للنهوض بالعملية التعليمية، جاء ذلك خلال استعراض المشاركين في الملتقى الصيفي الأول للمعلمين والذي تحتضنه المحافظه ويضم أكثر من 20 تجربة يتم تقييمها من قبل فريق تربوي مختص، ولفت إلى أن الملتقى الذي يعقد في 3 مناطق تعليمية تحت شعار (التقنية في التعليم طريقك إلى التميز) يعكس أهمية الاستعانة بالتقنية لخدمة العملية التربوية والتعليمية، و يهدف إلى تفعيل دور الخدمات الاجتماعية والتربوية الموجة للمعلمين، وإثراء الجانب المعرفي والمهاري لدى المشاركين ( 150 معلماً من مناطق المملكة).
http://www.al-jazirah.com/20110707/ln29d.htm


الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
مدير تعليم القصيم يعلن مرشحي المنطقة لجائزة التميز
بريدة - الجزيرة
التقى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الدكتورعبد الله الركيان، مرشحي جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز في دورتها الثانية للعام الدراسي 1431- 1432هـ. وقد بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من مدير الإشراف التربوي الأستاذ أحمد الفايزي، بعدها اوضح الاستاذ علي الفوزان منسق الجائزة، أن عدد المتقدمين 174 المدراء منهم 42 والمعلمين منهم 102 والمدارس 30، فيما بدأت المرحلة الثانية بترشيح الحاصلين على أعلى الدرجات، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة اعتمدت دراسة الملفات وتنفيذ الزيارة الميدانية، ليعلن في الاخير أسماء مرشحي المنطقة وهم: مدرسة الإمام مالك بن أنس الأبتدائية «فئة المدارس»، وعبدالله بن سليمان الشبعان «فئة المدراء» عبدالله بن حامد الشمري «فئة المعلمين».وقد أعرب الدكتور الركيان عن سعادته، وقال: إننا نترقّب إلى مستقبل مشرق للتعليم بالمنطقة، مؤكداً على أن حصول المعلم سليمان التويجري للجائزة في نسختها الأولى على المركز الأول هو نموذج للجهد الكبير من الجميع مما جعل تعليم القصيم يأتي في مراكز متقدمة.
http://www.al-jazirah.com/20110707/lp.htm
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
ألفا طالبة في المراكز الصيفية بتعليم القصيم
بريدة- الجزيرة
تتواصل فعاليات مراكز النشاط الصيفية للبنات بمنطقة القصيم التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم تحت شعار (صيفي بين المتعة والفائدة)، والبالغة ثمان مراكز متوزعة بالمنطقة، وقد بلغ عدد الطالبات اللاتي قمن بالتسجيل ألفي طالبة حيث كان لجودة نوعية البرامج والفعاليات أثراً ملموسا في تنامي عدد الطالبات في كل المراكز.وقد ذكرت الأستاذة أسماء الوشمي، المشرفة على المراكز الصيفية للبنات أن الطالبات يحظين ببرامج ودورات طويلة وقصيرة تناسب توجهاتهن، إذ تتنوع بحسب الميول والاتجاهات وفق خطة مراكز النشاط، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج الثقافية والاجتماعية والعلمية والمهنية والفنية والترفيهية، وكذلك المسابقات المسلية والمحاضرات الهادفة والمميز.
http://www.al-jazirah.com/20110707/ln36d.htm
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
إقبال متزايد من الطلاب على الأندية الصيفية بحائل
حائل - حمد الغصوني
تواصل الأندية الصيفية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل وعددها عشرة أندية صيفية فعالياتها اليومية وسط إقبال متزايد من الطلاب الذين بلغ عددهم في الأسبوع الأول أكثر من 1500 طالب يمثلون مختلف المراحل التعليمية، وأوضح رئيس قسم النشاط الاجتماعي بتعليم حائل آل علي، بأن البرامج المنفذة بالأندية يتم تفعيلها وفق ما هو مخطط له والتي ستسهم - بإذن الله - في بناء الشخصية للطلاب وتسهم في ترسيخ الانتماء الوطني والارتباط الوثيق في العلاقة بين أفراد المجتمع والتكاتف مع قيادته الرشيدة واستثمار أوقات الطلاب ببرامج تربوية وترفيهية متنوعة وهادفة حسب ميولهم ورغباتهم وفق مراحلهم العمرية.
http://www.al-jazirah.com/20110707/ln40d.htm
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
تعليم وادي الدواسر يكرم متقاعديه
وادي الدواسر - قبلان الحزيمي
أقامت إدارة التربية والتعليم بوادي الدواسر حفلاً تكريمياً لمتقاعديها بحضور وكيل محافظة وادي الدواسر الأستاذ خالد الغملاس، وقد أشاد المعلم المتقاعد ناصر آل محزم، في كلمة للمتقاعدين بهذه اللفتة وهذا الوفاء لمن أعطوا جل جهدهم في خدمة التربية والتعليم ليضيؤوا الدروب وينيروا العقول، مؤكداً على أن تقاعدهم ليس نهاية العطاء، ثم ألقى بعدها مدير التربية والتعليم الأستاذ صقر الصقر، كلمة نوه فيها بالمتقاعدين وعطائهم الجم ومسيرتهم الحافلة، وفي ختام الحفل جرى التكريم.
http://www.al-jazirah.com/20110707/ln46d.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
الصحة المدرسية في ملتقى ربوة الرياض
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
تشارك إدارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في فعاليات ملتقى ربوة الرياض والذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.. وأوضح مدير إدارة الصحة المدرسية الدكتور وحيد الخميس بأن هذه المشاركة تأتي في نطاق الأنشطة المقدمة للمجتمع في الفترة الصيفية وضمن خطة الإدارة للتواصل مع المجتمع، حيث تقوم الصحة المدرسية من خلال المعرض بالتعريف بمفهوم الصحة المدرسية ومكوناتها الثمانية وكذلك أهدافها وخدماتها وكذلك تقديم التوعية الصحية المتنوعة لزوار ركن الصحة المدرسية في الخيمة الطبية إضافة إلى بعض الخدمات التفاعلية كقياس كتلة الجسم ونسبة السكر في الدم.هذا وقد لاقى المعرض الخاص بالصحة المدرسية وكذلك الخدمات المقدمة إقبالا جيدا من قبل زوار الخيمة الطبية والذي تجاوز الـ70 زائراً يومياً.
http://www.al-jazirah.com/20110707/lp.htm
الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
تعليم الشرقية يحتفل بتكريم (252) متقاعداً ومتقاعدة
الدمام - سلمان الشثري
احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية أمس الأول بـ(170) متقاعداً و(82) متقاعدة من منسوبيها للعام الدراسي 1431/1432هـ، تحت عنوان: «وقفة وفاء.. لبصمة عطاء»، وذلك برعاية مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن المديرس، وبحضور مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالدمام سعيد الغامدي، وسط مشاركة عدد من منسوبي تعليم المنطقة. وعبر الغامدي، خلال كلمته بالحفل، عن سعادته بالمشاركة مع نخبة من أهل العلم والمعرفة الذين أناروا الطريق وأثروا الوطن بالعلم والفكر والقيم النبيلة، مضيفاً أن التقاعد في حد ذاته ينقل المتقاعدين إلى آفاق جديدة تعطيهم متسعاً من الوقت لتحقيق أهداف لم يستطيعوا تحقيقها وهم على رأس العمل، لافتاً في ذات السياق إلى ما تحظى به الجمعية الوطنية للمتقاعدين منذ تأسيسها، بدعم من ولاة الأمر يحفظهم الله.
إلى ذلك أشارت المتقاعدة الأستاذة عايدة المغربي، في معرض الكلمة التي ألقتها بالحفل نيابة عن زميلاتها المتقاعدات أن التقاعد عن الوظيفة الحكومية إنما هو البداية لمرحلة أخرى.
http://www.al-jazirah.com/20110707/fe12d.htm
عكاظ : الخميس 6-8-1432هـ
قصة دمج الأطفال المعاقين في التعليم العام
حسن النجراني ــ المدينة المنورة
22 طالبة وطالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة تخرجوا هذه السنة من مدارس التعليم العام ومدراس التربية الفكرية وغيرها من المدارس المتخصصة من الذين تم دمجهم في المدارس.
وحضرت الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن حرم أمير منطقة المدينة المنورة حفل تخريج أطفال جمعية الأطفال المعوقين في المدينة المنورة ــ مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيزــ من خلال جهد قدمته الجمعية على طريق دمج هؤلاء الأطفال في مدارس التعليم العام.
تكافؤ الفرص
ويشرح مدير عام الجمعية طلال كماخي قصة الدمج قائلا «إن تأهيل الطفل يكلف الجمعية سنويا أكثر من 72 ألف ريال من خلال المعلمات والأدوات التي تساهم في تأهيل الطفل، إضافة إلى القسم الطبي والأقسام المساهمة الأخرى. والدمج يعد قصة أمل للطفل تقوم على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب من منطلق حق الجميع في التعلم والتعليم وهو ما تبنته المملكة مبكرا بصدور قرار ملكي ينص على ضرورة دمج الأطفال المعاقين في مدارس التعليم العام وأوعزت إلى الجهات المعنية والقائمين عليها بضرورة توفير التسهيلات الممكنة».
في حين يتركز دور الأخصائية التربوية في تثقيف الوالدين والطفل والأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي من خلال عقد الدورات التدريبية والزيارات بين مدارس التعليم العام ومراكز التربية الخاصة، وتفعيل المرافق العامة في المجتمع مع المعاق، والعمل على دمجه مع المدرسة ليتكيف اجتماعيا ونفسيا، فيما تقوم الإخصائية الاجتماعية في التواصل مع الجهات المعينة فيما يتعلق بالزيارات والندوات وتوزيع المنشورات التربوية وعقد المحاضرات وإجراء الاتصالات لدمج الطالب في مدرسته، ورصد المشكلات التي يواجهها المعاق ووضع حلول تربوية مناسبة لها.
فرحة التخرج
كانت الفرحة بادية على محيا الأطفال ريان النزواي، عبدالله السمكري، وعبدالله الهلالي، وهم يتسلمون شهادات التخرج من حرم أمير منطقة المدينة المنورة، فالشهادة تؤهلهم للدمج في مدارس التعليم العام ليكونوا هم والأطفال الأصحاء في مكان واحد وبيئة تعليمية واحدة، وهو ما وضحته مديرة القسم التعليمي بالجمعية نوف بنت عبدالله المحيميد بأن هذه الفرحة تعود إلى قدرة الجمعية على الدمج والذي يوفر العديد من البدائل التروية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بدلا من البدائل التي تعزلهم عن المجتمع للتفاعل مع الأطفال العاديين.
وأشارت المحيميد إلى أن الدمج يهدف إلى منح الأطفال المعاقين فرصة أكبر لقضاء وقت أطول مع أقرانهم العاديين، ويتعاونون معهم لتحسين وتطوير سلوكهم الاجتماعي ومهاراتهم اللغوية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110707/Con20110707431678.htm
عكاظ : الخميس 6-8-1432هـ
ختام الملتقى الصيفي الأول للمعلمين في تبوك
محمد الساعد، علي بدير ـ تبوك
اختتم الملتقى الصيفي الأول للمعلمين على مستوى المملكة أعماله أمس في منطقة تبوك، ووجه مساعد مدير التربية والتعليم في المنطقة الدكتور عمر أبو هاشم كلمة للمعلمين، شكرهم فيها على مشاركتهم الفاعلة في إنجاح الملتقى الذي استمر خمسة أيام تخللتها العديد من البرامج التدريبية التي قدمتها إدارة التعليم ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.وفي آخر الفعاليات وزع الدكتور أبو هاشم شهادات الشكر والهدايا التذكارية على المشاركين في الملتقى، بحضور مدير إدارة شؤون المعلمين صالح أبو هاشم ومدير الإدارة المدرسية عبدالله الشهري.وعبر المعلمون المشاركون في الملتقى عن شكرهم لإدارة تعليم تبوك على ما وجدوه من حفاوة وتكريم وما قدم لهم من برامج تدريبية ساهمت في إكسابهم المزيد من المهارات والخبرات في مجال العمل التعليمي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110707/Con20110707431775.htm
عكاظ : الخميس 6-8-1432هـ
تعليم مكة يستثني «النائية» من نقاط النقل وينفي التعسفية والمحسوبية
سلمان السلمي، عبدالكريم المربع، عيضة الشريف ـ مكة المكرمة
استثنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة شرط النائية من النقاط المحتسبة في النقل الداخلي باعتبار نائيات المنطقة والمدن الخارجية غير متساوية وأكدت الإدارة أن مديري المدارس لهم رأيهم في نقل المعلم لكنها لن تقبل بأي نقل تعسفي ضد أي معلم.وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين في تعليم مكة إبراهيم الصحفي أن عدم تساوي المناطق النائية والمدن الخارجية التابعة لمنطقة مكة تسبب في إيجاد فارق كبير بين النقاط وهو ما استدعى إسقاط الشرط من حسابات الحركة.من جهته نفى مدير عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بكر بصفر أن تكون للمحسوبية دور في حركة النقل، وأضاف فيما يخص مديري المدارس وتدخلهم في الحركة قائلا: «مدير المدرسة صاحب رأي معتبر لدى اللجنة التي تدرس وضع المعلم المراد نقلة ولا يمكن تعليق قرار نقل المعلم بيد المدير حفاظا على حقوق المعلمين إضافة إلى أنه لا يمكن أن يتحقق أي نقل لمعلم وفق رأي تعسفي أو شخصي».وأشار بصفر إلى أنه من حق المعلمة أو المعلم الاعتراض على النقل في حال شعورهم بالظلم وأضاف: نحن «نسعى لتحقيق الشفافية في عملية النقل والتي لا تدخل بشريا فيها بغية تحقيق غايات الجميع ورغباتهم».وأبان مدير تعليم منطقة مكة أن إدارته حققت رغبات 40 في المائة من المتقدمين لحركة النقل هذا العام فيما حقق رغبة 30 في المائة من رغبات المتقدمات معتبرا أنها نسبة مطمئنة مقارنة بحركات النقل السابقة».وشدد بصفر على ضرورة إخلاء طرف المعلمات والمعلمين المنقولين في موعد أقصاه الاثنين المقبل مشيرا إلى أنه لا يوجد أي عجز في قطاع التعليم ولا في تجهيزاته.من جهته أوضح الصحفي أن على المعملين المنقولين من إدارات أخرى لإدارة تعليم منطقة مكة عليهم التوجه لاستلام خطابات توجيههم من مكاتب التربية والتعليم التابعة لها المدرسة الموجه إليها. أما بالنسبة للمعلمات المنقولات فيتم استلام خطابات توجيههن من إدارة شؤون المعلمات في القاعة المحددة للإشراف التربوي بدءا من السبت المقبل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110707/Cat2011070793946.htm


عكاظ : الخميس 6-8-1432هـ
حركة نقل 270 مديرا ووكيلا لمدارس جدة
عبد الله الصقير، صالح شبرق ــ جدة
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي حركة نقل مديري ووكلاء المدارس بتعليم جدة وفق ضوابط ومعايير النقل، وقد شملت الحركة نقل وتكليف 270 مديرا ووكيلا.وقال مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية أحمد بن علي الزهراني أن حركة تدوير مديري المدارس تأتي ضمن توجيهات وزارة التربية والتعليم التي يتم وفقا لها نقل من يمضون ست سنوات لتحقيق تبادل الخبرات في الميدان التربوي.وأهاب مدير إدارة الإشراف التربوي معجب الزهراني بمن شملتهم الحركة مراجعة مكاتب التربية والتعليم لاستلام قراراتهم مع أهمية جرد العهد وتسليمها واستلامها وفق التعليمات المنظمة قبل التمتع بالإجازة لهذا العام.يذكر أن إدارة تعليم جدة تسعى اعتبارا من العام القادم لإصدار حركة مماثلة لمديرات المدارس لمن مضى على إدارتها ست سنوات. وفيما يلي أسماء المنقولين والمكلفين.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110707/Con20110707431794.htm
المدينة : الخميس 6-8-1432هـ
حركة نقل المعلمين جدة
حمود الصقيران - جدة
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي حركة نقل المعلمين الداخلية بين مدارس جدة، والتي شملت 2448 معلمًا.
http://www.al-madina.com/node/314143


المدينة : الخميس 6-8-1432هـ
تعليم مكة يصدر أول حركة نقل مشتركة للمعلمين والمعلمات
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر أنه يحق للمعلمين والمعلمات الذين يرون أنهم لم ينصفوا في حركة النقل الداخلية التظلم لدى الادارة.وقال بصفر لـ (المدينة) خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم امس بمناسبة اعلان اول حركة نقل مشتركة للمعلمين والمعلمات بعد دمج الادارتين، ان حركة النقل تتم وفق ضوابط حاسوبية محددة لايتدخل العنصر البشري فيها اطلاقا، مشيرا الى انه لايتم نقل أي معلم بدون رغبته إلا وفقا لقرار من لجنة خاصة برئاسة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية وعضوية عدد من الأعضاء بعد الإطلاع على كافة المستندات والوثائق التي تبرر نقله بسبب المصلحة التعليمية. وأضاف بصفر قائلا لقد تم التأكيد على مدراء ومديرات المدارس بضرورة إخلاء طرف المعلمين والمعلمات ممن شملتهم الحركة يوم الاثنين القادم على ان يباشروا في مدارسهم الجديدة يوم الثلاثاء قبل تمتعهم بالاجازة الضيفية، مشيرا الى انه جرى تلبية رغبات 40 % من المعلمين و30 % من المعلمات. ولفت الى ان الإدارة بدأت استعدادتها الفعلية للعام الدراسي القادم 1432/1433هـ من حيث تجهيز المباني المدرسية وتأمين الكتب الدراسية واصدار حركة النقل الداخلية.
من جهته قال مدير ادارة شؤون المعلمين بالادارة ابرهيم الصحفي ان عدد المتقدمين للحركة من خارج مكة بلغ (1217) معلما و(836) معلمة فيما بلغ عدد المتقدمين من داخل مكة والقطاعات التابعة لها (1027) معلما وعدد المعلمات (1387) معلمة .واوضح أنه تم تلبية رغبات (420) معلما بنسبة 40% ، وتم تلبية رغبات (422) معلمة بنسبة 30% مشيرا الى أن الادارة خصصت اربعة روابط على الموقع الإلكتروني للتعرف على آلية النقل ودرجات المفاضلة وكيفية النقل لافتا الى ان النقل يتم وفقا لتقديرات الآداء الوظيفي وسنوات الخبرة ومدى وجود شواغر. ونفى الصحفي ان يكون هناك حركة الحاقية او سرية، مشيرا الى ان جميع أمور النقل تتم بشفافية ووضوح لكافة المعلمين طالبي النقل.وأبان أن نقل المعلمين او المعلمات يتم بثلاث طرق فقط الطريقة الأولى رغبة المعلم نفسة والثانية توصية موثقة من جهة تعليمية لها الصلاحية في نقل المعلم، والثالثة المصلحة التعليمية والتي تتم في حالة وجود عجز او زيادة في اعداد المعلمين، مشيرا الى انه تم تقسيم مكة المكرمة الى تسع قطاعات بالنسبة لطالبي النقل تشمل مكة المكرمة وحدا وبحره و جنوب مكة وشرق مكة وعسفان ومدركة والزيمه والقفيف.
http://www.al-madina.com/node/314134
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
المدينة : الخميس 6-8-1432هـ
«التربية» تشدد على تقنية التعليم فى ختام برنامجها الصيفي الأول
ماجد الشربي - الطائف
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف أمس الأربعاء برنامجها الصيفي الأول للمعلمين، بمشاركة 37 معلمًا متميّزين من كافة الإدارات التعليمية. هذا وقد حددت وزارة التربية والتعليم محورين للمناقشة والبحث في الملتقى هما الحوار والتقنية، وفي ذات الوقت حاز المحور الثاني المتعلق بالتقنية على نصيب كبير من الاهتمام والعناية. فقد أكد مدير عام التربية والتعليم محمد أبو راس أنه خلال الملتقى كان للجانب التقني مزيد من العناية والاهتمام على اعتبار أنه هو الوسيلة الأمثل داخل البيئة التعليمية ويمكن الاعتماد عليها في البيئة الصفّية.
http://www.al-madina.com/node/314132
المدينة : الخميس 6-8-1432هـ
محافظ الليث يكرم أوائل الثانوية العامة على مستوى ثانويات المحافظة
طالب الذبياني - مكة المكرمة
كرم محافظ محافظة الليث محمد بن عبدالعزيز القباع بمقرالمحافظة أمس وبحضور مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي 1431هـ /1432هـ على مستوى مدارس محافظة الليث. وهنأ محافظ الليث محمد بن عبدالعزيز القباع في كلمة ألقاها بهذه الطلاب المتفوقين على تفوقهم، ودعاهم إلى ضرورة مواصلة دراستهم الجامعية في أرقى التخصصات العلمية بالجامعات أو الكليات التربوية. وعبر محافظ الليث عن سروره بالإنجازات المتميزة و التي تحققت لأبناء محافظة الليث في كثير من الفعاليات التعليمية والثقافية والرياضية، وأبدى استعداده للوقف بجانب كل طالب متفوق أثناء دراسته الجامعية. بدوره أشاد مدير التربية والتعليم محمد بن مهدي الحارثي بالدعم اللامحدود والرعاية الكريمة التي يحظى بها التعليم في محافظة الليث من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، وكافة المسؤولين بوزارة التربية والتعليم وعلى رأسهم سمو الوزير الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وأصحاب المعالي النواب. وزف مدير تعليم الليث التهاني والتبريكات للطلاب المتفوقين وأولياء أمورهم، مبدياً فخره واعتزازه بتفوقهم العلمي والدراسي.من جهة ثانية أشار مدير التوجيه والإرشاد بتعليم الليث عبدالله بن سعيد الزبيدي بأن برنامج تكريم أوائل الثانوية جاء هذا العام مختلفاً عن كل عام حيث اشتمل البرنامج والذي أقيم خلال اليومين الماضيين على العديد من الفعاليات التربوية والترفيهية وزيارات بعض الأماكن السياحية بالمحافظة بالإضافة إلى دورة تدريبية في كيفية اختيار التخصص الذي يتناسب مع ميول وقدرات كل طالب متفوق.
http://www.al-madina.com/node/314133
صحيفة اليوم : الخميس 6-8-1432هـ
30 ثانوية بحاضرة الدمام تطبق «تطوير التعليم»
أحمد العدواني – الظهران
تطبيق المشروع سيتم بمدارس ثانوية بالدمام والظهران والخبر مع بداية العام الجديد ويشمل آلية العمل والمناهج ودور المدرسة على اعتبار أن المدرسة هي وحدة التغيير بحث مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس وعدد من قياديي التعليم بالمنطقة بمركز التدريب بالظهران الأربعاء آلية تطبيق مشروع تطوير التعليم والذي ينفذ تحت مظلة مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وتطبيقه اعتبارا من العام الدراسي الجديد بـ 30 مدرسة في حاضرة الدمام بينها 15 مدرسة للبنات .واشتمل اللقاء الذي شارك فيه 15 تربويا مناقشة آلية التطبيق والذي سيشكل نقلة نوعية في التعليم للتحول لمجتمع المعرفة.
وأكد مصدر مسؤول أن برنامج التطوير يعد منظومة متكاملة يشمل آلية العمل والمناهج وكذلك دور المدرسة من خلال نموذج التطوير المعد من قبل مستشاري المشروع على اعتبار أن المدرسة هي وحدة التغيير في وجود قائد تربوي لديه متسع من الحرية لتطوير التعليم بممارسة اساليب القيادة الابتكارية والدعم والتمكين منوها الى دعم مكاتب التربية والتعليم في جميع القطاعات التعليمية لجعل المدرسة وحدة تغيير .وأشار إلى أن تطبيق المشروع سيتم بمدارس ثانوية بالدمام والظهران والخبر مع بداية العام الجديد ويشمل آلية العمل والمناهج ودور المدرسة على اعتبار أن المدرسة هي وحدة التغيير لافتا إلى أن لقيادة العمل التربوي حرية الاختيار لفريق العمل وتجهيزهم بالتدريب والمتابعة والتطوير لضمان نقلة نوعية للمخرج الحقيقي كالطالب والطالبة.
http://www.alyaum.com/News/art/17879.html



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الجزيرة : الخميس 06 شعبان 1432 العدد 14161
(سلّم) المعلمين يا وزارة التربية والتعليم
اطلعت على ما كتبه الأخ د. عبدالرحمن الشلاش، في جريدة الجزيرة عدد 14156 حول سلم المعلمين الذي لم يطله ما طال سلالم غيره من الموظفين من تعديل وتحسين، ومواقف المعنيين في الوزارة تجاه زملائهم المعلمين في مطالباتهم بتحسين أوضاعهم المادية والمعنوية. إنها لفتة من غيور تستحق الشكر والتقدير. فالعاملين في الميدان التربوي، هم ممن سيحول ما تخطه الأقلام، وتقدح به الأذهان، من رؤى وأفكار إلى واقع معاش.
لذا لا بد من الاستماع لهم، وتلمس احتياجاتهم، والاستجابة لمطالبهم، وإلا ستظل تلك الرؤى والأفكار حبيسة الصدور والأدراج. فمن ذا الذي سيتولى تفعيلها، وتحمل تبعاتها، غير العاملين في الميدان التربوي. إن الوزارة حينما تغفل أو تتغافل عن هذه الحقيقة، ماذا ستتوقع أن يحدث! غير فتور في الهمة، وعزوف عن الالتحاق بمهنة التدريس وهي من المهن الشاقة، فمن سيتخرج بمعدلات عالية، سيطرق أبواباً غير باب التدريس، أما من يعمل في التدريس، وهو يحمل مؤهلاً تعليمياً عالياً، فسيحاول نقل خدماته لوزارة التعليم العالي، لما لديها من محفزات وميزات. ومع مرور الزمن، وتقاعد ذوي الخبرة والتجربة، وقلة الإقبال على الانخراط في سلك التعليم، ستضطر الوزارة إلى إعادة النظر في تعاملها مع معلميها، وستعمد إلى أكبر عدد من المحفزات وهذا واقع لا محالة. فلماذا لا تبادر الوزارة ومن الآن، بتحسين أوضاع المعلمين المادية والمعنوية، ومطالب المعلمين، مطالب بسيطة ومشروعة، وهي على النحو الآتي:
- الذي يستحق المستوى الخامس مثلاً، لماذا يعين على المستوى الأول أو الثاني؟ وبعد ترقيته للمستوى الذي يستحقه، ظهرت المماطلة في منحه حقوقه، حتى اضطر بعض المعلمين إلى الترافع لدى ديوان المظالم، وكانت الوزارة هي الخصم.
- يجب إعادة النظر في نصاب الأربع والعشرين حصة.
- أن يمنح المديرين صلاحية إعفاء المعلمين من الحضور، في حال الانتهاء من تصحيح أوراق اختبارات الطلاب، وغيرها من الالتزامات.
- أن يعاد النظر في سلم المعلمين، بحيث لا تتوقف العلاوة، حتى يبلغ المعلم السن النظامي للتقاعد.
وختاماً: لقد جدت الوزارة واجتهدت كثيراً، في تطوير البيئة التعليمية، فقد تقلصت المدارس المستأجرة، وزودت المدارس بكافة ما تحتاجه، من أدوات وآلات.. أما ما يتعلق بالعاملين في الميدان التربوي، فلم يطالهم التطوير والتغيير، كما ينبغي.
والله ولي التوفيق
محمد بن فيصل الفيصل - المجمعة
http://www.al-jazirah.com/20110707/rv3d.htm


 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،
سلمت يمناك
وجزاك الله خير
،،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى