أخبار التعليم ليوم الجمعة 7 شعبان 1432هـ

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
النقاط
16
الموقع الالكتروني
نشاط سـ2007ـاري:
461
0
0
  • أخبار التعليم ليوم الجمعة 7 شعبان 1432هـ
جمع الإعلام التربوي بالوزارة




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخبار الوزارة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
د.الحكمي :المشروع واحد من المشاريع الإستراتيجية المهمة على مستوى المملكة
وزير التربية يوافق على تطبيق مشروع ( مدرسة الحي ) في 1000 مدرسة
الطائف- هلال الحارثي:
وافق سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود على البدء في برنامج مدارس الحي للأنشطة التعليمية والترويحية في عشر إدارات تربية وتعليم ( بنين وبنات)، والذي تم اعتماده مؤخرا خلال اللقاء العشرين لقادة العمل التربوي في منطقة عسير، حيث أعلن سموه حينئذ البدء مشروع "تطوير" في مشروع مدارس الأحياء للأنشطة التعليمية والترويحية على مستوى مناطق المملكة، ذلك بهدف حفظ أوقات الطلاب واستثمارها في مناشط مجتمعية ذات أثر تربوي ترويحي.وسيطبق المشروع خلال العام القادم في كل من مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والمنطقة الشرقية، وعسير والطائف والأحساء وجازان والقصيم، وسيكون مدير أو مديرة النشاط الطلابي في الإدارة التعليمية ممثلاً للبرنامج.وكان مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" قد نظم ورشة عمل لإثراء التصوّر العام لمشروع مدارس الحي للأنشطة التعليمية والترويحية، بمشاركة عدد من مسؤولي النشاط اللاصفي في المشروع ووزارة التربية والتعليم وممثلين عن القطاع الخاص، وبحضور وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور عبد الرحمن البرّاك. وناقشت ورشة العمل على مدى يومين التصوّر المطروح عن مدارس الحي فيما يتعلق بالأنشطة والخدمات، والمنشآت والتجهيزات، وتصنيف المدارس وفئاتها، والأنظمة والتشريعات، وآلية القبول والتسجيل، بالإضافة إلى كيفية اختيار الكوادر البشرية وتأهيلها، والتركيز على الشراكة المجتمعية وإجراءات الجودة والترخيص.وأكد مدير عام مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" الدكتور علي بن صدّيق الحكمي أن مشروع مدارس الحي يمثل واحداً من المشاريع الإستراتيجية المهمة على مستوى المملكة، لكونه يستهدف الفئة الأهم في المجتمع وهي فئة الشباب، والعمل على استثمار طاقاتهم في وقت الفراغ والحد من انعكاساته السلبية على المجتمع والأسرة، بالإضافة إلى استغلال المدارس الاستغلال الأمثل على مدار اليوم والاستفادة من تجهيزاتها، فضلاً عن الحاجة إلى مفاهيم جديدة في كيفية عمل المدارس وممارسة النشاط اللاصفي. وأضاف، أن مشروع مدارس الحي كبير في توجهه وطموحه وأهدافه، إلا أننا نحتاج إلى التفكير في كيفية مواجهة التحديات التي تواجه هذا المشروع سواء على مستوى التنظيمات والسياسات، وكيفية إدارة المدارس وضوابطها، والأدوار المناطة بالوزارة والمشروع، وسن أنظمة وقوانين تمكن من متابعة تحقيق الأهداف.من جانبه، أوضح سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور عبد الرحمن البرّاك أن النشاط اللاصفي يشكّل مساراً حيوياً ومهماً في مسيرة الطلاب والطالبات التعليمية، مؤكداً أن ما يتم تعلمه خارج الفصل الدراسي من مهارات أكثر من تلك المهارات التي يتم اكتسابها داخل الفصل. وأشار أن مشروع مدارس الحي يجب أن يكون مختلفا من كافة الجوانب، من حيث المفهوم والبرامج وطريقة العرض وكذلك جذبها للطلاب والطالبات. وأبان أن مشروع مدارس الحي يحتاج إلى خبرات متنوعة ومتعددة في شتى المجالات، حيث نحتاج إلى تقديم برامج خارج الصندوق، تركز على احتياجات الشباب واهتماماتهم ويلبي رغباتهم.هذا ويهدف المشروع إلى تهيئة (1000) مدرسة في أحياء مختلفة من مناطق ومحافظات المملكة، من خلال فتح أبواب تلك المدارس خلال وقت الدوام الرسمي وخارجه لاستقبال الطلاب والطالبات والأسر وشرائح المجتمع المختلفة المحيطة بالمدرسة، بغرض إتاحة الفرصة لهم وتوفير وتهيئة المكان المناسب لممارسة مختلف الأنشطة والهوايات، وكذلك توفير خدمات تعليمية إضافية ودورات مسائية تهدف إلى مساعدة الطلاب والطالبات وأسرهم للتغلُّب على الصعوبات التي تعيق تحصيلهم العلمي، وأيضاً تقديم خدمات رعاية الموهوبين والمبدعين وتوفير كافة الوسائل التي تمكنهم من الإبداع واحتضان مواهبهم. كما يهدف المشروع أيضاً إلى تفعيل البرامج الموجّهة إلى الأسرة لرفع قدرتها على مساندة تعلم أبنائها وبناتها، وتوفير بيئة تعليمية لهم داخل المنزل تعزّز من فرص التعلم والتميز، وتساعد على التعامل الفعال مع المشكلات التربوية، وتحقيق التواصل المستمر مع المدرسة، وهو مجال رحب لتطوير برامج النشاط الصفي وغير الصفي داخل مدارس التعليم العام جميعها، بما يحقق سمات المدرسة التي نطمح لها من خلال الإستراتيجية التي وضعها مشروع "تطوير" ضمن رؤيته المستقبلية لتطوير التعليم العام.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648635.html



 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
عكاظ : الجمعة 7-8-1432هـ
100 مليون لحماية المعلمات والمعلمين
متعب العواد ــ حائل
تتجه وزارة التربية والتعليم لتنفيذ مشروع تحديد المواقع المدرسية على أجهزة الملاحة لحماية المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات من عدم الاستدلال نحو مدارسهم في القرى والهجر النائية والحفاظ على حياتهم في حالة ضياع في الطرق الصحراوية والوعرة، حيث سجلت وزارة التربية والتعليم حالات توهان للكثير من المعلمين وفقدانهم للقدرة على تحديد أماكن مدارسهم. وبدأت الإدارة العامة لتربية والتعليم في منطقة حائل؛ كونها أكبر المناطق التعليمية في المملكة مساحة تعليمية من حيث عدد المدارس وأعداد المعلمين، تطبيق مشروع تحديد مواقع المدارس على أجهزة الملاحة؛ توفيرا الوقت والجهد على العاملين في الميدان من المشرفين التربويين وغيرهم في حال التنقل بين مدارس المنطقة في كافة المدن والمحافظات والقرى والهجر بحائل التي تتجاوز أعداد القرى والهجر أكثر من 500 قرية وهجرة منتشرة في كل جهات الرئيسية للمنطقة. وأعلن خالد الطريقي مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل للشؤون المدرسية المشرف العام على المشروع عن تزويد المعلمين والمشرفين والعاملين في الميدان التربوي بمنطقة حائل من العام الدراسي القادم بأجهزة (جارمن المتطورة).واعتبر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل حمد العمران المشروع المطبق في تعليم حائل نقلة كبيرة لمدارس المنطقة ووزارة التربية والتعليم.وقال لـ «عكاظ» الاستفادة من التقنيات الحديثة لأغراض تربوية وتعليمية جمة ستثري بلا شك كافة منسوبي التعليم بشكل عام، بل المجتمع عموما، حيث سيحفظ المشروع الجهد والوقت وطرق الأمان لمعلم والمشرف للوصول لمدرسته بأقصر الطرق وأمنها، سواء داخل المدينة المحور الرئيسي أو في المناطق النائية من القرى والهجر.في المقابل، يبلغ سعر متوسط جهاز جارمن المتطور 500 ريال، حيث يصل عدد المدارس في المملكة 33469 وفقا للإحصائيات مكتب التربية العربي لدول الخليج ويبلغ عدد الطلاب 4948496 وعدد شاغلي الوظائف التعليمية من معلمين ومعلمات ومشرفين ومشرفات 467849. فيما يتجاوز أعداد المعلمين والمعلمات في المناطق النائية أكثر من 170 ألف معلمة ومعلم والتي ستكلف حدود 100 مليون ريال.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110708/Con20110708431840.htm

المدينة : الجمعة 1432/8/7 هـ العدد : 17607
تسدد على 8 سنوات التسليف: مشروع لتمليك المواطنين حافلات نقل مدرسي بـ300 ألف ريال
سعيد الزهراني - الطائف
قرر البنك السعودي للتسليف والادّخار تمليك المواطنين سيارات خاصة بالنقل المدرسي، وذلك بعد زيادة الطلب على هذه الخدمة ولتوفير مصدر دخل مناسب لهم. ودعا البنك الراغبين في الحصول على هذه السيارات إلى التسجيل في البرنامج على موقع البنك الإلكتروني وفق ضوابط، منها أن يكون المتقدم لديه رخصة قيادة عمومي، وتعديل المهنة إلى سائق بعد قبول الطلب، وإنهاء الإجراءات، وتقديم ما يثبت من المرور بعدم ملكيته أي سيارة أجرة، أو نقل. وتوقع مصدر مطلع في البنك أن يتراوح قيمة القرض بين 150 إلى 300 ألف ريال بحد أقصى تسدد على 8 سنوات على أن يبدأ التسديد بعد 3 سنوات من تاريخ استلام الحافلة. وكان مشروع وزارة التربية لتعميم النقل المدرسي في مختلف المناطق واجه صعوبات متعددة في التطبيق، نتيجة العزوف عن الاشتراك به، وحرص الآباء على توصيل أبنائهم إلى المدارس بأنفسهم رغم تخصيص الوزارة أكثر من مليار ريال للمشروع الذى بدأ العمل به منذ 2005 دون أن يستطيع تغطية مختلف المناطق. واشترط بنك التسليف على المتقدم لطلب قروض السيارات في وقت سابق تقديم كفيلا شخصيا يكون مقبولا لدى لجنة الإقراض شرط أن يلتزم بكفالة المقترض كفالة غرم وأداء غير مشروطة مستحقة الأداء فور مطالبة البنك وتكون السيارة في ملكية البنك طيلة فترة سداد القرض، بالإضافة إلى التأمين على السيارة والغير طيلة فترة سداد القرض.وتتراوح قيمة القسط الشهري بين 1368 ريالا كحد إدنى و1755 ريالا كحد أعلى باختلاف نوع السيارة. وتصل قيمة السيارة 72 ألف ريال وقيمة التأمين 6384 لمدة أربع سنوات، ويبلغ إجمالي قيمة القرض 78384 ريالا باختلاف نوع الوكيل للسيارة على أن تدفع كسقط شهري. وإذا توقف المقترض عن سداد الأقساط المستحقة أو توقف عن مزاولة نشاطه على سيارة الأجرة قبل انتهاء مدة سداد القرض فإن من حق البنك بيع السيارة وتسديد رصيد القرض من قيمتها ورد الفائض إلى المقترض أو الرجوع عليه مع كفيله بتسديد النقص الحاصل بين قيمة السيارة والرصيد.وقد صدرت لائحة إقراض سائقي سيارات الأجرة بموجب القرار الوزاري رقم 2542 بتاريخ 28/10/1422هـ وقد بدأ البنك في تنفيذ هذا البرنامج اعتباراً من تاريخ 1/3/1423هـ يذكر أيضا أن وزارة التربية بدأت في 2007 و2008 توقيع اتفاقية تشغيل وتدشين مشروع النقل المدرسي للطالبات «الأمين» لمنطقة الرياض والشرقية ومكة المكرمة والقصيم بمبلغ وقدره (1.811.163.117) لمدة ثلاث سنوات مع شركة حافل للنقل المدرسي على أن يستفيد منه في المرحلة الأولى 300 ألف طالبة بمعدل رسوم تصل إلى 1700 ريال طوال العام.
http://www.al-madina.com/node/314014
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارات التربية والتعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
القحطاني: استقرار في مدارس تعليم الرياض ولم يتقدم للنقل إلا 3733 من بين 24 ألف معلم
الرياض: منصور الحسين
بلغ عدد المعلمين المتقدمين لحركة النقل الداخلي بالرياض 3733 معلما ويشكلون نسبة 15.5% من مجموع المعلمين في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض والبالغ عددهم 24042 معلما مما يعني ان هناك استقرارا كبيرا للمعلمين في مدارسهم.واوضح ل "الرياض" مدير شؤون المعلمين الاستاذ خالد بن علي القحطاني ان حركة النقل الداخلي في مرحلتيها الاولى والثانية شملت 1821 معلما وكانت امكانية النقل تحققت بناء على الرغبات التي يتقدم بها المعلم المتوافقة مع الاحتياج وهي عشرون رغبة وقد تم نقل معلمين بناء على رغباتهم حسب الاولية.واشار القحطاني الى ان الرغبة الاولى تحققت ل667 معلما بنسبة مقاربة ل 18% وتحققت الرغبة الثانية ل277 معلما بنسبة اكثر من 7% وتحققت الرغبة الثالثة ل192 معلما بنسبة 5% وتحققت الرغبة الرابعة ل 122 معلما بنسبة 3 % وتحققت الرغبة الخامسة ل89 معلما بنسبة 2% و الرغبة السادسة ل 67 معلما بنسبة 2% وحققت الرغبة السابقة ل ثمانية واربعين معلما بنسبة 1,29% وتحققت الرغبة الثامنة ل 42 معلما بنسبة 1,13% وتحققت الرغبة التاسعة ل 46 معلما بنسبة 1,23%. وتحققت الرغبة العاشرة ل 41 معلما بنسبة 1,10% . وتحققت الرغبة لما بين 10 و 49 معلما لاصحاب الرغبات من 11- 20. اما الذين لم تشملهم الحركة من المتقدمين بلغ عددهم 1912معما بنسبة 51.22% متمنيا لهم تحقق رغباتهم في حركات قادمة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648639.html


الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
معلمون ينتقدون جائزة التربية والتعليم للتميز ويعلنون عدم الترشح لها مستقبلاً
الرياض - منصور الحسين
انتقد عدد من المعلمين جائزة التربية والتعليم للتميز سواء من ناحية المعايير او من ناحية الترشيح. جاء ذلك في اللقاء المنعقد مع عضو لجنة الجائزة الدكتور راشد بن حسين العبدالكريم و المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الاول للمعلمين بالمملكة والذي تنظمه الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وبرعاية اعلامية من جريدة الرياض. صباح يوم امس بفندق ماريوت.واعلن احد المعلمين قائلا اثناء اللقاء لن ارشح نفسي مرة اخرى بسبب وضع الجائزة الحالي واضاف اخر لقد ترشحت من خلال تدريسي للصفوف الاولية وتم رفض ترشيحي لان تخصصي الاكاديمي لا يتوافق مع طبيعة العمل، مع تميزي في تدريس المادة وخير شاهد ترشيحي للمشاركة في هذا الملتقى. كما اشتكى المشاركون من عدم التجاوب معهم اثناء التواصل مع لجنة الجائزة من خلال موقعها على الانترنت وعدم الرد على استسفاراتهم من المسئولين عن موقع الجائزة. وبرر الدكتور العبدالكريم بان الجائزة هي في عامها الاول وقد يكون هناك نوع من الارتجال في بعض الممارسات.وكان الدكتور راشد العبدالكريم قد بدأ محاضرته بالتعريف بالجائزة موضحا انها ضمن آليات رفع و تحسين مستوى الجودة في العمل التعليمي والتربوي سواء في طرق التدريس او الادارة او البيئة التعليمية. مؤكدا ان الوزارة حرصت على مصداقية الجائزة فجعلت المسؤولين عنها من خارج الوزارة ولايشارك في امانتها احد من ادارات التربية والتعليم خشية أي حديث عن المحاباة في الترشيح، مع ان جميع المسؤولين في ادارات التربية والتعليم هم محل الثقة الكاملة. ثم قدم تعريف بالجائزة وضوابطها وقيمها ومجالاتها وهي سبعة ومنها التمكن العلمي والتخطيط واخلاقيات المهنة.وشدد العبدالكريم على اهمية ان يحتفظ المعلم بكل شيء لديه ومن ذلك بعض اعمال الطلاب المميزة وخطابات الشكر وصور من سجلات الطلاب وشهادات الدورات. وتحضير الدروس والتخطيط للدرس وغيرها من الامور فهي من المعايير المهمة التي تعتمد عليها لجنة الجائزة. وتعجب المشاركون من تناقض الوزارة والمتمثل في منع الوزارة مشاركة مسئولي ادارات التعليم في امانة الجائزة وفي نفس الوقت ربطت الترشيح للجائزة ان يكون عن طريق ادارات التربية والتعليم. ولا يحق للمعلم ان يرشح نفسه مباشرة لامانة الجائزة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648752.html
الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
شمل أبناء مصطافي الداخل وسائحي الخليج
التحاق 10 آلاف طالب ب 31 نادياً ومركزاً صيفياً في الطائف
الطائف – إسماعيل إبراهيم
سجل 31 ناديا ومركزا مدرسيا صيفيا بأنحاء محافظة الطائف اقبالاً واضحاً من الطلاب الراغبين في اشغال اوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة ، ويرتاد هذه الاندية والمراكز الصيفية أكثر من 10 آلاف طالب يوميا ما يحقق الفائدة المرجوة من هذه المراكز التي تستوعب الشباب في أيام إجازة نهاية العام الدراسي .. وأوضح مدير التربية والتعليم في الطائف محمد بن سعيد أبو راس أن الأندية والمدارس الصيفية متاحة للجميع حتى لأبناء الزوار والمصطافين الذين يتواجدون في موسم الصيف من جميع مناطق ومحافظات المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ، وأبان أن الأندية يشرف عليها نخبة من التربويين المميزين المشهود لهم بالاستقامة والاعتدال وسلامة الفكر ، وتقدم للطلاب والشباب برامج تربوية واجتماعية وتدريبية ورياضية متنوعة بهدف احتواء اوقات فراغهم بالنافع والمفيد ، وتسخير طاقات الطلاب في برامج ونشاطات متعددة ، وصقل المواهب إلى جانب حرص الادارة على أن تكون البرامج الموجهة لطلاب المدارس والأندية الصيفية تجمع مابين المتعة والفائدة لتحقيق الاهداف المنشودة من جذب الشباب وتوفير وسائل وبرامج ترتقي بأفكارهم وتنمي مواهبهم وتزيد من حصيلتهم المعرفية ..
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648712.html

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
120 مدرسة في جازان تستعد لتدريس الإنجليزية
جازان- علي المدخلي
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة جازان شجاع بن محمد ذعار تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصف الرابع الابتدائي في 120 مدرسة للبنات والبنين في العام الدراسي المقبل.وبين مدير إدارة التخطيط والتطوير في تعليم جازان احمد بن محمد الجوهري أن المدارس قسمت إلى 60 مدرسة للبنين و60 مدرسة للبنات في المنطقة ومحافظاتها، مضيفا أن المادة تدرس بواقع حصتين أسبوعيا مؤكدا أن منهج المادة سيوزع على المدارس المعتمدة مع بداية الدراسة في شهر شوال المقبل.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648735.html
الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
لجنة التنمية في نعجان تقيم حفل تكريم للمتفوقين
الخرج - فادي المقرن
بحضور مدير عام التربية والتعليم بالخرج سعود بن ناصر العثمان. قامت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في نعجان بمحافظة الخرج مساء أمس بتكريم الطلاب المتفوقين في مدارس التعليم العام للعام الدراسي 1431-1432ه وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في نعجان عبدالله بن سعد الفهيد كلمة ذكر فيها أهمية تكريم الطلاب المتفوقين وما يمثله من تحفيز وتعزيز الترابط بين أفراد المجتمع.عقب ذلك ألقى عبدالله بن محمد المطيران كلمة أولياء أمور الطلاب المكرمين أشاد فيها بدور اللجنة الاجتماعية الأهلية في نعجان ومشاركة الأهالي بفرحة أبنائهم المتفوقين دراسياً متمنياً أن يتحقق الهدف المنشود. ثم قدمت عددا من الفقرات الإنشادية والقصائد الشعرية بهذه المناسبة. وفي ختام الحفل سلم مدير التربية والتعليم في الخرج الاستاذ سعود العثمان الجوائز والشهادات التقديرية للطلاب المتفوقين.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648738.html
الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
تعليم جدة يعتمد حركة نقل 2448 معلماً
جدة- ضيف الله المطوع
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي حركة نقل المعلمين الداخلي بمحافظات جدة وخليص ورابغ وعددهم ( 2448) معلماً. وأوضح كمال بن محمد الغامدي مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بأن عدد المتقدمين لحركة النقل الداخلي (3425) معلماً وعدد من تم نقلهم (2448) معلماً بنسبة تزيد على 71 في المائة. من جانبه، أهاب صديق بن يوسف خوجة مدير إدارة شؤون المعلمين أن على المشمولين في الحركة ( المنقولين داخلياً ) استلام خطابات توجيههم إلى مدارسهم المنقولين إليها من مدارسهم الحالية وإخلاء طرفهم بعد إنهاء أعمالهم، أما من شملتهم الحركة من المنقولين خارجياً فعليهم استلام خطابات توجيههم من مكا تب التربية والتعليم التابعة لها مدارسهم المنقولين إليها.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648741.html
الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
تعليم جدة تعلن حركة نقل ل 270 مديراً ووكيلاً
جدة - ضيف الله المطوع
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبد الله بن احمد الثقفي حركة نقل مديري ووكلاء المدارس بتعليم جدة وفق ضوابط ومعايير النقل، وقد شملت الحركة نقل وتكليف (270) مديراً ووكيلاً .وقال مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية أحمد بن علي الزهراني إن حركة تدوير مديري المدارس تأتي ضمن توجيهات وزارة التربية والتعليم التي يتم وفقاً لها نقل من يمضون ( 6 ) سنوات لتحقيق تبادل الخبرات في الميدان التربوي.وأهاب مدير إدارة الإشراف التربوي معجب الزهراني بمن شملتهم الحركة مراجعة مكاتب التربية والتعليم لاستلام قراراتهم مع أهمية جرد العهد وتسليمها واستلامها وفق التعليمات المنظمة قبل التمتع بالإجازة لهذا العام .يذكر أن إدارة تعليم جدة تسعى اعتباراً من العام القادم لإصدار حركة مماثلة لمديرات المدارس لمن مضى على إدارتها ( 6 ) سنوات.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648742.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
خلال الملتقى الصيفي للمعلمين على مستوى المملكة بأبها.. مساعد مدير عام التربية بعسير:مدرسة المستقبل مطلب.. ويجب تخلي الميدان التربوي عن الثقافة السبعينية والثمانينية
أبها - عبدالله مريع
شهدت قاعة الحوار بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير أمس حواراً مفتوحاً بين المساعد للشؤون المدرسية محمد عبدالخالق عريدان وضيوف الملتقى الصيفي الأول للمعلمين حيث بدا الحوار آل عريدان بفتح أجندة تربوية ساخنة تصدرها بمدرسة المستقبل المستهدفة هيكلتها وبرامجها ومناشطها لمواكبة العصر الحديث والتقنية العالمية.مبيناً إلى وجود العجز التربوي في فن التعامل مع أبناء التعليم العام، مؤكداً في الوقت ذاته بأن طالب الأمس يختلف عن طالب اليوم فطالب اليوم يستنهل علومه ومعارفه وثقافته من الغرف التعليمية الفضائية العالمية عبر الأقمار والشاشات المؤدلجة.ودع المعلمين إلى مواكبة الجيل في فكرهم وثقافتهم وتأطيرها وإرشاد الناشئة لاختيار الأميز والمتوافق مع العلوم الشرعية والسياسة التعليمية مخاطبا في سياق حديثه أنتم معلمون متميزون ولكن من وجهة نظره؟ أكد بان المعلم المتميز هو القادر على استقطاب الطلاب حوله للنهل من علومه ومعارفه ويبحر بهم في أعماق الإبداع والتفكير والابتكار وعلوم التقنية المتجددة فيما كان يحمل العريدان عدد من العصي الملونة والمزخرفة بالأوان الزاهية والمعتمة ونماذج من مجلدات أنواع القسوة على الطلاب مطالب الميدان التربوي بالتخلي عن الثقافة السبعينية والثمانينية التي أفرزت لنا حمل العصي الملونة التي تقمع التفكير والإبداع والشجاعة والحوار وتعيق الدافعية والطموح.ويضف الطلاب هم بحاجة إلى التعامل الراقي لكي نكون مجتمع راقي في فكره وتعامله وثقافته، منتقدا أسلوب بعض المعلمين بالمدارس في فترة التقييم والاختبارات والتي يمارس فيها ثقافة العصور المندثرة التي لا توجد في حروف واسطر لوائح الامتحانات بها ما يخولهم على ممارسة التشكيك في نزاهة الطالب والتي تنحصر في التفتيش غير المبرر والدوران بين القاعات المزعج الذي يجعل الطالب في جوء مليئ بالرهبة والقلق، موضحاً بان دور الملاحظ هو تهيئة الجو التربوي المناسب للطالب لكي يؤدي اختباره في أمن نفسي وإرشاده بشكل متحضر للبعد عن أساليب الغش التي تعطل أفكاره وما حصده خلال عام دراسي من علوم ومعارف.مطالب المعلمين بان تكون نظرتهم نظرة حانية أبوية تربوية ومناداة الطلاب بأسمائهم بعيدا عن الألفاظ النكرة وأكد بان هذه الفئة من المعلمين قليلة جداً بأمل أن لايوجد في الميدان التربوي خلال الأيام القادمة معلم بهذه العقلية المتأخرة.ويعود العريدان متسائل ماهو السبب الذي قاد بعض الطلاب إلى العنف التربوي والسلوك غير المنضبط ؟ وأرجعه لأسلوب التعامل من قبل بعض المعلمين الذي تمخض عنه الكتابة على جدران المبنى المدرسي والتفحيط أثناء أيام الاختبارات والاعتداء على الممتلكات العامة وكثير من الممارسات الخاطئة.واعتبر العريدان أن أسلوب العقاب النفسي للطالب اعقد من العقاب البدني مطالبا الترقي في التعامل لدفع عجلة رغبة الطلاب لتلقي التعليم ومناشدة العالمية في جميع العلوم.وشدد على المعلمين المتميزين بان يكونوا متميزين حقا من خلال التعامل مع فريق العمل بالمدرسة والتعاون الإيجابي والدعم بالأفكار الناضجة المتطورة والبعد عن القوقعة وكتم الإبداعات والتحفظ عليها فالمدرسة بحاجة إلى التطوير المستمر على جميع الأصعدة والشكر لكل يد تبني وترتقي.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648744.html
الرياض : الجمعة 7-8-1432هـ العدد 15719
معلمو أول ملتقى صيفي يؤكدون على ضرورة تعميم تجارب المدارس المتميزة لإثراء الميدان التربوي
الرياض - منصور الحسين
أكد عدد من المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الاول للمعلمين المقام برعاية "الرياض "اعلاميا على اهمية ايجاد الطرق المناسبة والفعالة للتواصل والتعرف على التجارب التربوية والتعليمية الناجحة في مختلف مناطق المملكة، جاء ذلك عقب زيارة المعلمين لمدرسة إبراهيم النخعي المتوسطة في اسكان الخرج مساء أمس الاول حيث كان في استقبالهم مدير المدرسة الأستاذ عبدالله بن مصبح الغامدي وطاقم المدرسة الاداري، وقدم مدير المدرسة شرحا عن الخطة الاستراتيجية للمدرسة والاهداف التي تسعى المدرسة لتحقيقها والسبل التي تضمن نجاح تلك الخطة، كما استعرض آلية عمل الفصول المتحركة والأساليب التي اتخذتها المدرسة للحد من ضياع وقت الطلاب حين التنقل من قاعة إلى أخرى، واستشهد بدراسة اجريت على ذلك حيث أوضحت ان تنقل المعلمين من الغرف الخاصة بهم إلى فصولهم تستغرق 7 دقائق في حين أن تنقل الطلاب من قاعة إلى أخرى لا يتجاوز 3 دقائق، واكد الغامدي أن العمل الجماعي هو أساس النجاح، ومن جهتهم أشار عدد من المعلمين إلى أن تعريف الوسط التربوي بالمثل هذه المشاريع التربوية يسهم في نقل الخبرات، واتاحة الفرصة للاستفادة من هذه الجهود، ومن جهته قال المعلم إبراهيم محمد الفراج من تعليم عنيزة: إن هذه المدرسة بإدارتها المتميزة وأسلوبها التعليمي وبيئتها الجذابة تؤكد أن هناك قدرات وطاقات قادرة على العمل والابداع، وتقديم ما يخدم العملية التعليمية ودعا الفراج إلى تعميم تجربة متوسطة النخعي على جميع مدارس المملكة، مشيرا إلى أن هذا التميز من هذه المدرسة وغيرها سيفيد بشكل كبير حينما تتولى جهة متخصصة بإنتاج فلم وثائقي يرصد الخطوات التي مرت بها المدرسة، وطرق تعاملها مع الصعوبات ومن ثم تتولى الوزارة توزيعه على جميع مديري المدارس، وعقد ورش عمل وشرح تلك النشاطات سيكون حافزا للبقية لتقديم الجهد، وسيختصر الوقت. ومن جهته يتفق المعلم عبدالله الاحمري من تعليم عسير مع الفراج مضيفا أن هذه الزيارة ستدعم خبرات هؤلاء المعلمين وسيعودون لمدارسهم وعندهم الكثير من الافكار والرؤى التي ستنعكس على الميدان التربوي.
http://www.alriyadh.com/2011/07/08/article648838.html
الوطن :الجمعة 7-8-1432هـ
افتتاح المناشط الصيفية في الباحة
افتتح وكيل إمارة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري، الأسبوع المنصرم، المناشط الصيفية التي تنظمها الإدارة العامة للتربية والتعليم، بحضور مدير التربية والتعليم سعيد مخايش، وأمين منطقة الباحة المهندس محمد مجلي، وعدد من مسؤولي التعليم، وذلك بمقر المركز الصيفي بمتنزة غابة رغدان. وتجول الشمري داخل أروقة المركز الذي يضم العديد من الوسائل، والألعاب الترفيهية التي جهزت لجميع المتنزهين والطلاب المشاركين، إلى جانب ركن المرسم الحر وركن الفنون التشكيلية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61321&CategoryID=5
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الوطن :الجمعة 7-8-1432هـ
نقل 1252 معلماً ومعلمةً بجازان
جازان: علي الجريبي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شـجاع بن ذعـار، حركـة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات. وأوضح المساعد للشؤون المدرسية الدكتور أسامة القثمي، أن المشمولين في الحركة بلغ عددهم 1252 معلّما ومعلّمة، مبينا أنها تعد من أكبر حركات النقل للمعلمين والمعلـمات في المنطقة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61294&CategoryID=5
الوطن :الجمعة 7-8-1432هـ
المعلمات المرشحات لجائزة التميز بالقنفذة
القنفذة: محمد المجدوعي
أعلنت اللجنة الرئيسية لجائزة التربية والتعليم للتميز في دورتها الثانية لهذا العام 1432/1431 بالقنفذة، التي ترأسها مساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية هاشمية الشنقيطي، أسماء المرشحات للجائزة على مستوى الإدارة، وهن:فئة المعلمات: رقية علي أبو طالب الحسني ثانوية عنيكر "المركز الأول"، غيثة محمد العلواني ابتدائية أبو الظرم "المركز الثاني"، شريفة محمد أحمد القرني ابتدائية آل مخيط والخبي "المركز الثالث".فئة المديرات: عائشة عبد الهادي الرزقي مديرة ابتدائية آل طارق "المركز الأول"، نور عبدالله أبو عيون مديرة الابتدائية الثانية بالمظيلف "المركز الثاني"، سلمى محمد عثمان مديرة الثانوية الأولى بالقنفذة "المركز الثالث".فئة المدارس: ابتدائية نخال بالعرضية الجنوبية "المركز الأول"، ابتدائية الفريق بحلي "المركز الثاني".وأوضحت منسقة الجائزة مساعدة رئيسة الإشراف التربوي شقراء عطيف أنه سيتم تكريم تلك الفئات من قبل الإدارة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61289&CategoryID=5
الوطن :الجمعة 7-8-1432هـ
"الإنجليزية" في 65 ابتدائية بالدوادمي العام المقبل
الرياض: فهد الجهني
رشحت وزارة التربية والتعليم، 65 مدرسة ابتدائية من مدارس محافظة الدوادمي لتطبيق تدريس اللغة الإنجليزية في الصف الرابع الابتدائي، ابتداءً من العام الدراسي المقبل 1432ـ 1433 كمادة أساسية، حيث تم تحديد 33 مدرسة للبنين و32 مدرسة للبنات. وأوضح المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي عبدالعزيز بن عبدالله الحصان، أول من أمس، أن اختيار تلك المدارس جاء بناءً على ضوابط وزارة التربية والتعليم ومنها استقرار الهيئة الإدارية والتعليمية في المدرسة، وأن تكون في مبان حكومية لا مستأجرة، وأن تتوفر فيها التقنيات التعليمية، هذا وسيتم وفقاً لتوجيهات الوزارة تحديد المدارس، وتوزيعها من قبل إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي بشكل متساو على مكاتب التربية والتعليم وفق الضوابط المحددة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61288&CategoryID=5
الوطن :الجمعة 7-8-1432هـ
أسماء طالبات الثانوية الأول بوادي الدواسر
وادي الدواسر: حسن مسرع
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر صقر بن فهاد الصقر، أسماء الطالبات العشر الأُول للصف الثالث الثانوي على مستوى الإدارة في القسم العلمي والأدبي وتحفيظ القرآن الكريم وذلك على النحو التالي:
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61286&CategoryID=5
الوطن :الجمعة 7-8-1432هـ
نقل 1252 معلماً ومعلمةً بجازان
جازان: علي الجريبي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع بن ذعار، حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات. وأوضح المساعد للشؤون المدرسية الدكتور أسامة القثمي، أن المشمولين في الحركة بلغ عددهم 1252 معلّما ومعلّمة، مبينا أنها تعد من أكبر حركات النقل للمعلمين والمعلمات في المنطقة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61285&CategoryID=5
الوطن :الجمعة 7-8-1432هـ
اعتماد العشرة الأوائل في ثانوية الأحساء
الهفوف: عدنان الغزال
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالأحساء أحمد بن محمد بالغنيم أمس أسماء الطلاب العشرة الأوائل في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالي، وهم على النحو التالي:
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61281&CategoryID=5
الجزيرة : الجمعة 07 شعبان 1432 العدد 14162
تعليم المويه يفتح المجال للمعلمين الراغبين في إدارة المدارس
ظلم - ياسر الروقي
فتح مكتب التربية والتعليم بالمويه -شرق الطائف- المجال للمعلمين والتربويين الراغبين في إدارة المدارس والقيام بمهام الوكلاء، مطالبهم بالتقدم لمكتب التعليم للدخول في المفاضلات التي يتم بموجبها تكليف المديرين والوكلاء في مدارس المويه، ظلم، أم الدوم، مران، حفر كشب، دغيبجة، وغيرها من المراكز والقرى الواقعة ضمن نطاق خدمات مكتب تعليم المويه.ودعا مدير مكتب التربية والتعليم بالمويه عبد الله الخراص، كل من يرى في نفسه الكفاءة الإدارية الكافية في القيام بمهام إدارات المدارس والوكالات، للتقدم لإدارة المكتب، مشيراً الى أنه سوف يتم وضع المتقدمين في قوائم بناءً على المفاضلات المحددة لذلك. وقال ستكون الأولوية لمن تقدم واجتاز المقابلات والمفاضلات بين المتقدمين، وسوف يتم التسديد وفق الشواغر أو ما يشغر لاحقاً من قبل لجنة اختيار مديري المدارس.
http://www.al-jazirah.com/20110708/ln29d.htm
الجزيرة : الجمعة 07 شعبان 1432 العدد 14162
النادي الصيفي للبنات بساجر يستقبل طالباته
ساجر - مسفر الجذع
انطلقت مع بداية السبت الماضي فعاليات النادي الصيفي للبنات بساجر لهذا العام في مقر الثانوية الأولى بساجر والذي يستمر حتى 26 - 8 - 1432 هـ . ويشتمل على العديد من الأنشطة منها الثقافي والاجتماعي والترفيهي. ويقيم النادي لرواده العديد من الأيام المفتوحة والمفاجآت لجميع مراحل التعليم العام. وبلغ عدد الطالبات حتى الآن210 طالبة، وأكدت مديرة المركز الصيفي بساجر، أن المركز يجسد اهتمام الدولة برعاية الطالبات بتقديم البرامج التربوية الهادفة مشيرة إلى اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمراكز الصيفية ودعمها لتحقيق أهدافها، و بالتالي فإن أهمية المراكز الصيفية تنبع من كونها تهتم بعنصرين يعتبران من أهم وأقوى مقومات تقدم المجتمع (وهما الناشئة والفراغ) ، لذا فإن المراكز الصيفية تعتبر من أكبر المؤسسات التي تستوعب طاقات الطالبات وتستثمرها بالإجازة الصيفية .
http://www.al-jazirah.com/20110708/ln45d.htm


الجزيرة : الجمعة 07 شعبان 1432 العدد 14162
اعتماد حركة مديري ووكلاء مدارس جازان
جازان - عبدالله عكور
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع ذعار، حركة نقل المديرين والوكلاء والتكليفات الجديدة للعمل في الإدارة المدرسية بمدارس جازان للعام الدراسي 1432/1433هـ.
http://www.al-jazirah.com/20110708/fe7d.htm
الجزيرة : الجمعة 07 شعبان 1432 العدد 14162
1252 معلمًا ومعلمةً في حركة النقل الداخلي بجازان
جازان - عبدالله عكور
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان الأستاذ شجاع ذعار حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات. وأوضح المساعد للشؤون المدرسيّة الدكتور أسامة القثمي أنّ عدد من تمّ نقلهم في الحركة 1252 معلّما ومعلّمة، وتعتبر أكبر حركة للمعلّمين والمعلّمات، وبيّن مدير إدارة شؤون المعلمين بتعليم جازان الأستاذ محمد طواشي أن عدد من دخلوا في حركة النقل بلغ 1459 معلّما من المنقولين خارجيا والمتقدمين داخليا في مختلف المراحل الدراسية والتخصصات ، وعدد من تحقّق نقلهم 867 معلماً بنسبة 59.42% ، وعدد من دخلوا في حركة النقل من المعلمات 782 معلمةً ، وعدد من تحقّق لهنّ النقل 385 معلمة بواقع 49.23% ، وعليهنّ استلام خطاباتهم من إدارة شؤون المعلّمات ، كما أكد الطواشي أنّه على جميع المعلمين مراجعة مكاتب التربية والتعليم من بداية الأسبوع القادم لاستلام خطابات النقل داعيا مديري المدارس إلى إخلاء طرفهم حسب التوجيهات المبلغة لهم بشرط إنهاء جميع الأعمال الموكلة إليهم في مدارسهم السابقة ، ورفع مباشرتهم من قبل المدارس التي تم توجيههم إليها.
http://www.al-jazirah.com/20110708/ln22d.htm

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الجزيرة : الجمعة 07 شعبان 1432 العدد 14162
تعليم المويه يفتح المجال للمعلمين الراغبين في إدارة المدارس
ظلم - ياسر الروقي
فتح مكتب التربية والتعليم بالمويه -شرق الطائف- المجال للمعلمين والتربويين الراغبين في إدارة المدارس والقيام بمهام الوكلاء، مطالبهم بالتقدم لمكتب التعليم للدخول في المفاضلات التي يتم بموجبها تكليف المديرين والوكلاء في مدارس المويه، ظلم، أم الدوم، مران، حفر كشب، دغيبجة، وغيرها من المراكز والقرى الواقعة ضمن نطاق خدمات مكتب تعليم المويه.ودعا مدير مكتب التربية والتعليم بالمويه عبد الله الخراص، كل من يرى في نفسه الكفاءة الإدارية الكافية في القيام بمهام إدارات المدارس والوكالات، للتقدم لإدارة المكتب، مشيراً الى أنه سوف يتم وضع المتقدمين في قوائم بناءً على المفاضلات المحددة لذلك. وقال ستكون الأولوية لمن تقدم واجتاز المقابلات والمفاضلات بين المتقدمين، وسوف يتم التسديد وفق الشواغر أو ما يشغر لاحقاً من قبل لجنة اختيار مديري المدارس.
http://www.al-jazirah.com/20110708/ln29d.htm
عكاظ : الجمعة 7-8-1432هـ
تعليم الباحة يعتمد أكبر حركة لتنقلات المرشدين الطلابيين
محمد المفضلي ــ الباحة
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش حركة تنقلات المرشدين الطلابيين بمدارس المنطقة للبنين؛ وتأتي الحركة هذا العام لتلبي مبدأ التدوير بين المرشدين بهدف إحداث التغيير وتجديد النشاط واستثمار الخبرات في مجال الإرشاد بما يحقق الدور الإيجابي للمرشد في مسيرة الطالب التربوية. وتعتبر حركة العام الحالي أكبر حركة لتنقلات المرشدين في تاريخ تعليم الباحة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110708/Con20110708431831.htm
عكاظ : الجمعة 7-8-1432هـ
حركة نقل المعلمات في القنفذة
عبدالله الفقيه ـ القنفذة
اعتمد مدير إدارة في محافظة القنفذة التربية والتعليم الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي الحركة الداخلية للمعلمات المنقولات، وكذلك المنقولات في الحركة الخارجية إلى إدارة تعليم القنفذة للعام 1432 ــ 1433هـ، حيث بلغ عدد المنقولات لهذا العام 162 معلمة وبنسبة 36.5 %. وتنشر «عـكاظ» أسماء المنقولات على موقعها الإلكتروني.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110708/Con20110708431971.htm

المدينة : الجمعة 1432/8/7 هـ العدد : 17607
تعليم مكة يصدر أول حركة نقل مشتركة للمعلمين والمعلمات
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر أنه يحق للمعلمين والمعلمات الذين يرون أنهم لم ينصفوا في حركة النقل الداخلية التظلم لدى الادارة.وقال بصفر لـ (المدينة) خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم امس بمناسبة اعلان اول حركة نقل مشتركة للمعلمين والمعلمات بعد دمج الادارتين، ان حركة النقل تتم وفق ضوابط حاسوبية محددة لايتدخل العنصر البشري فيها اطلاقا، مشيرا الى انه لايتم نقل أي معلم بدون رغبته إلا وفقا لقرار من لجنة خاصة برئاسة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية وعضوية عدد من الأعضاء بعد الإطلاع على كافة المستندات والوثائق التي تبرر نقله بسبب المصلحة التعليمية. وأضاف بصفر قائلا لقد تم التأكيد على مدراء ومديرات المدارس بضرورة إخلاء طرف المعلمين والمعلمات ممن شملتهم الحركة يوم الاثنين القادم على ان يباشروا في مدارسهم الجديدة يوم الثلاثاء قبل تمتعهم بالاجازة الضيفية، مشيرا الى انه جرى تلبية رغبات 40 % من المعلمين و30 % من المعلمات. ولفت الى ان الإدارة بدأت استعدادتها الفعلية للعام الدراسي القادم 1432/1433هـ من حيث تجهيز المباني المدرسية وتأمين الكتب الدراسية واصدار حركة النقل الداخلية. من جهته قال مدير ادارة شؤون المعلمين بالادارة ابرهيم الصحفي ان عدد المتقدمين للحركة من خارج مكة بلغ (1217) معلما و(836) معلمة فيما بلغ عدد المتقدمين من داخل مكة والقطاعات التابعة لها (1027) معلما وعدد المعلمات (1387) معلمة .واوضح أنه تم تلبية رغبات (420) معلما بنسبة 40% ، وتم تلبية رغبات (422) معلمة بنسبة 30% مشيرا الى أن الادارة خصصت اربعة روابط على الموقع الإلكتروني للتعرف على آلية النقل ودرجات المفاضلة وكيفية النقل لافتا الى ان النقل يتم وفقا لتقديرات الآداء الوظيفي وسنوات الخبرة ومدى وجود شواغر. ونفى الصحفي ان يكون هناك حركة الحاقية او سرية، مشيرا الى ان جميع أمور النقل تتم بشفافية ووضوح لكافة المعلمين طالبي النقل.وأبان أن نقل المعلمين او المعلمات يتم بثلاث طرق فقط الطريقة الأولى رغبة المعلم نفسة والثانية توصية موثقة من جهة تعليمية لها الصلاحية في نقل المعلم، والثالثة المصلحة التعليمية والتي تتم في حالة وجود عجز او زيادة في اعداد المعلمين، مشيرا الى انه تم تقسيم مكة المكرمة الى تسع قطاعات بالنسبة لطالبي النقل تشمل مكة المكرمة وحدا وبحره و جنوب مكة وشرق مكة وعسفان ومدركة والزيمه والقفيف.
http://www.al-madina.com/node/314134
المدينة : الجمعة 1432/8/7 هـ العدد : 17607
«التربية» تشدد على تقنية التعليم فى ختام برنامجها الصيفي الأول
ماجد الشربي - الطائف
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف أمس الأربعاء برنامجها الصيفي الأول للمعلمين، بمشاركة 37 معلمًا متميّزين من كافة الإدارات التعليمية. هذا وقد حددت وزارة التربية والتعليم محورين للمناقشة والبحث في الملتقى هما الحوار والتقنية، وفي ذات الوقت حاز المحور الثاني المتعلق بالتقنية على نصيب كبير من الاهتمام والعناية. فقد أكد مدير عام التربية والتعليم محمد أبو راس أنه خلال الملتقى كان للجانب التقني مزيد من العناية والاهتمام على اعتبار أنه هو الوسيلة الأمثل داخل البيئة التعليمية ويمكن الاعتماد عليها في البيئة الصفّية.
http://www.al-madina.com/node/314132
الحياة : الجمعة 7-8-1432هـ
«تبوك»: اعتماد تدريس «الإنكليزية» في 120 مدرسة ابتدائية
تبوك - فايز العنزي{ نجران - إبراهيم سدران
اعتمدت وزارة التربية والتعليم أسماء المدارس الابتدائية في منطقة تبوك التي سيطبق بها مشروع تدريس مادة اللغة الإنكليزية للصف الرابع الابتدائي. وأوضحت مصادر لـ«الحياة» أن عدد المدارس التي سيطبق بها مشروع اللغة الإنكليزية للصف الرابع الابتدائي بدءاً من العام الدراسي المقبل في المنطقة 60 مدرسة للبنين، و60 مدرسة للبنات.يذكر أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت تدريس مادة اللغة الإنكليزية للصف الرابع الابتدائي بعد موافقة مجلس الوزراء على تدريس اللغة الإنكليزية بدءاً من الصف الرابع من المرحلة الابتدائية مادة أساسية بواقع حصتين في الأسبوع، وينطبق عليها ما ينطبق على المواد الأخرى ابتداءً من العام الدراسي المقبل بشكل تدريجي، على أن يكون المدرسون من المؤهلين لتدريس اللغة الإنكليزية، والتأكد من ذلك عن طريق لجنة تكّون من مختصين في وزارة التربية والتعليم.من جهة أخرى، أعلنت إدارة التربية للتربية والتعليم في منطقة نجران حركة النقل الداخلي للمعلمين للعام الحالي بحسب الضوابط والتعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم.ووجه المدير العام للتربية والتعليم في منطقة نجران ناصر المنيع بأن تكون خطابات توجيه المعلمين المنقولين في الحركة آلياً عبر البوابة الإلكترونية للإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة نجران.وذكر مدير شؤون المعلمين والمعلمات في «تعليم نجران» عبدالرحمن حمد الشاعري أن المعلمين المتقدمين للحركة بلغ عددهم 984 معلماً، إذ شملت الحركة نقل 690 معلماً بناءاً على رغبته بنسبه 70 في المئة من إجمالــي المتقدميـــن للحركــة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/285885
الحياة : الجمعة 7-8-1432هـ
الأحساء: 24 نادياً صيفياً يُفعّـل أنشطة ترفيهية وتثقيفية
الأحساء – «الحياة»
يواصل 24 نادياً صيفياً في الأحساء، تقديم الفعاليات والأنشطة، في مختلف مدن المحافظة وقراها وهجرها، وشملت أنشطة ترفيهية وتثقيفية. ونفذ النادي الكشفي المقام في مقر مركز الملك عبد العزيز الكشفي في عين نجم في المبرز، فعالية «من يكسب المانجو»، وذلك للفائزين في دوري كرة «الفريرة». وشهد الدوري تنافساً كبيراً بين الطلاب المتنافسين.وأطلق النادي برنامج «مارس الطريقة الكشفية في 30 يوماً»، تم فيه إجراء اختبار لقياس مستوى الطلاب المشاركين، وهم جميع أعضاء النادي. وحقق الجميع درجة التفوق في معرفة المعلومات الكشفية. وتضمن عرض خطة النادي، التي شملت برامج كشفية وترفيهية ورياضية وزيارات ورحلات وبرامج علمية وثقافية، ومنهجاً لمرحلة الفتيان والمتقدم.ويواصل النادي الصيفي التدريبي في مدرسة الأندلس المتوسطة في الهفوف، تنفيذ البرنامج التدريبي «تعلم مهارات اللغة الإنكليزية». واستخدم القائمون على البرنامج إستراتيجية «التعلم بالترفيه»، وذلك من خلال استخدام تقنيات حديثة في تعليم اللغة الإنكليزية. ويتركز برنامج الدورة على تدريب الطلاب على نطق الكلمات الإنكليزية الرئيسة بطرقة صحيحة، ومن ثم التدرب على كتابتها، وبعدها التدرب على إنشاء جمل مفيدة من هذه الكلمات. ثم التدرب على طريقة المحادثة، والاستماع إلى محادثات والتدرب على ترجمتها من العربية إلى الإنكليزية، والعكس. كما سينفذ النادي برنامجاً في مهارة «استخدام الحاسب الآلي»، يركز على التدريب على أنظمة حاسوبية للفئات كافة، وإطلاق برنامج «كيف أستفيد من جهازي الآيفون والآي باد في حياتنا اليومية». ويتدرب فيه الطلاب على التقنيات المتوافرة في هذين الجهازين، والتطبيقات المتعددة في الحياة اليومية، والتركيز على التطبيقات التعليمية في مختلف التخصصات العلمية. كما سيتم تنفيذ برنامج حاسوبي آخر، وهو «الطريقة المثلى في الاستفادة من الموقع العالمي الشهير «google»»، إضافة إلى 16 مهارة في تنمية الذات، إضافة إلى برامج رياضية وثقافية وأسرية ورحلات تدريبية يومي السبت والأربعاء.كما يقيم نادي التنمية الصيفي، التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء الخالدية، والمثلث، والمزروع، والنسيم، والروضة، والمقام في مجمع الأمير سعود بن جلوي جنوب الهفوف، أربع دورات تدريبية لطلاب المرحلة الثانوية وما بعدها، وذلك تحت شعار «صيفك معنا أحلى». بدوره، دعا مدير التربية والتعليم المشرف العام على الأندية الصيفية احمد بالغنيم، مديري هذه الأندية إلى «التنويع في البرامج المقدمة للشباب والطلاب المشاركين في الأندية»، مؤكداً ضرورة «تفعيل الشراكة مع المجتمع وأولياء الأمور، ودعوتهم للمشاركة في الفعاليات والاستفادة منها، حتى تصبح الأندية شعلة تتوهج بالنشاط لجميع الفئات العمرية في الحي المقامة فيه».وأكد بالغنيم، في حواره مع مديري الأندية الصيفية أول من أمس، ضرورة «الاهتمام في القراءة والكتابة في البرامج، حتى نعيد روح القراءة في نفوس النشء، من خلال التعلم باللعب، وشدد على أن تكون الأندية «مراكز لإعداد قادة المستقبل، وذلك من خلال تعليمهم 10 مهارات، هي: التواصل، والتفكير العلمي، والتعامل مع التكنولوجيا، والعمل في فريق العمل، والمرونة، وإدارة المعلومات، وإدارة الذات، والقيادة، وسمات الشخصية، والتعليم الذاتي».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/285895
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى