نشاط سـ2007ـاري:
-
461
-
0
-
0
- أخبار التعليم ليوم الأربعاء12 شعبان 1432هـ
جمع الإعلام التربوي بالوزارة
الرياض : الاربعاء 12-8-1432هـ العدد 15724ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقية العلولا تشكر القيادة على تعيينها مستشاراً لشؤون التعليم
الرياض - هيام المفلح
بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتعيين رقية بنت سليمان العلولا مستشاراً لشؤون التعليم بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم رفعت العلولا خالص الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على ما أولوه للتعليم ومنسوبيه من رعاية واهتمام تشهد له الإنجازات المنطلقة من ايمان القيادة بالمرأة وشراكتها في بناء الوطن.وأضافت " ان هذا الدعم فسح أمام المرأة مجالات عدة للإبداع والمشاركة في التنمية وقد استثمرته لإثبات تفوقها وجدارتها وأتاح لها أن تتبوأ مناصب قيادية كنائب وزير ونائب محافظ ومديرة جامعة، وهو أمر يبدو كالمعجزة ، إذا علمنا أن عمر التعليم النظامي للمرأة واحد وخمسون عاماً فقط " .كما رفعت العلولا شكرها وامتنانها لسمو الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود وزير التربية والتعليم ونواب الوزارة الأستاذ فيصل بن معمر والدكتور خالد السبتي والأستاذة نوره الفايز على الثقة التي أولوها إياها والتقدير الذي منحوه لها مضيفة " أسال الله أن أكون على قدر تلك الثقة وذلك التقدير " .واشارت العلولا إلى أن وزارة التربية والتعليم هي الوزارة الوحيدة في البلاد التي تتقاسم فيها النساء والرجال أعداد الوظائف وهي أكثر وزارة تنتسب إليها موظفات الدولة من النساء لذا كان لها السبق في تعيين امرأة بموقع ( نائب الوزير ) ، كما وصلت المرأة المؤهلة فيها الى موقع ( وكيل التعليم لشؤون البنات ) وحصلت كذلك على المراتب العليا كالرابعة عشرة والخامسة عشرة بعد أن كان أعلى مرتبة تحصل عليها المرأة في الوزارة هي ( المرتبة الحادية عشرة ) وتمنت الأستاذة رقية في ختام تصريحها أن يمدها الله وزملاءها بعونه وتوفيقه وان يعينها على أداء الأمانة .يذكر أن رقيه العلولا تدرجت بعدد من المناصب الإدارية حيث عملت معلمة لغة عربية في الثانوية (10) بالرياض ، ثم مديرة مدرسة ثانوية ومعهد معلمات ، فمشرفة لغة عربية وقائمة بعمل مديرة إشراف تربوي " رفحاء" ثم مديرة إشراف تربوي "رفحاء الحدود الشمالية " ، فمديرة مكتب إشراف تربوي "جنوب الرياض"، ومساعد مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقه الرياض ، ثم أصبحت عضو هيئة تدريب بقطاع الموارد البشرية بمعهد الإدارة العامة ، وتشغل منذ 1430ه حتى تاريخه منصب مستشار ومشرف عام على مكتب نائب الوزير لشئون البنات.
http://www.alriyadh.com/2011/07/13/article650325.html
التربية تعتمد "الأبوة" والطلاب يرشحون مرشديهم
جدة: حسن السلمي
اعتمدت وزارة التربية والتعليم تنظيماً جديداً لتفعيل الدور التربوي للمعلمين في مجال الرعاية التربوية والإرشادية، بما يشعر الطلاب بالدور الأبوي للمعلم، مع إتاحة الفرصة لهم لترشيح من يرونه من المعلمين للقيام بهذا الدور. التنظيم الجديد، الذي كشف مدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة التربية عبدالكريم الجربوع لـ"الوطن" عن تطبيقه على نحو 15 ألف مدرسة للبنين في المملكة العام المقبل، يتشكل من فرق عمل إرشادية موزعة على مختلف المدارس، ومكونة من معلمين متميزين يتركز عملهم على الرعاية التربوية لمجموعة من الطلاب، يتم تحديدهم وفق معايير وفئات الطلاب المستهدفين بالرعاية في مجال تنمية السلوك والفكر والقيم. وأوضح الجربوع أن فئات الطلاب المستهدفة هي الأيتام وأبناء الأسر المنفصلة والمفككة، وذوو الحاجة المادية، والطلاب الذين يقع عليهم إيذاء، ومنخفضو الأداء الدراسي، وذوو السلوك السلبي، وذوو الاحتياجات الخاصة، ومتكررو الغياب والتأخر الصباحي، على أن يتم تنفيذ برامج الرعاية طوال العام الدراسي. اعتمدت وزارة التربية والتعليم تنظيما جديدا يتم تطبيقه في قرابة 15 ألف مدرسة للبنين على مستوى المملكة العام المقبل، ويستهدف رعاية سلوك وفكر الطلاب، وتنمية القيم، عبر تشكيل 15 ألف فريق عمل إرشادي موزعة على مختلف المدارس. وكشف مدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة التربية عبدالكريم بن سليمان الجربوع لـ "الوطن"، عن إصدار التنظيم الجديد الخاص بتكوين فرق العمل الإرشادي المدرسي، الذي يحقق التكاملية في العملية الإرشادية عبر عمل جماعي، وأطر علمية ومهنية متخصصة، ضمن أعمال مكتب الإرشاد المدرسي في كل مدرسة. وأوضح أن التنظيم هو عبارة عن تشكيل فرق عمل إرشادية، مكونة من أعضاء من المعلمين المتميزين، ويتركز عمل كل عضو من أعضاء الفريق على الرعاية التربوية لمجموعة من الطلاب، يتم تحديدهم وفق معايير وفئات الطلاب المستهدفين بالرعاية في مجال تنمية السلوك والفكر والقيم، متضمنا معايير التشكيل، ومهام الأعضاء والفئات المستهدفة، وقواعد العمل، وأساليب التنفيذ، وحوافز العاملين، وتقويم الأداء، وفقا لأبرز ملامح آلية التنظيم. وأشار إلى أن أهداف البرنامج تركز على تعزيز اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المدرسة، وتعويض الفاقد للرعاية الأبوية، وإشعارهم بالدور الأبوي للمعلم، بما يعزز الاستقرار النفسي، واستثمار العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب، وتهيئة المعلمين المتميزين للاستفادة منهم في العمل بالتوجيه والإرشاد، وتمكين المعلم من ممارسة دوره الإرشادي بصورة منظمة. وشدد على أن التنظيم الجديد حدد مسارات رعاية مستمرة طوال مدة بقاء الطالب في المدرسة، ومسارات طارئة مرتبطة بظرف طارئ على شخصية الطالب، ويستهدف الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة. وكشف عن آلية تنفيذ هذا التنظيم، مؤكدا أن لجنة التوجيه والإرشاد تقوم بعدة مهام في هذا الشأن، منها اختيار وترشيح المعلمين الراغبين في العمل مع هذه الفئة، ومن تتوفر فيهم الصفات النفسية والتربوية اللازمة، مع إتاحة الفرصة للطلاب لترشيح من يرونه من المعلمين. وأشار إلى أن ترشيح الطلاب للدخول في برامج الرعاية يتاح من قبل جميع المعلمين في المدرسة، ومن أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد، عبر حصر الفئات المستفيدة، وتحديد احتياجاتهم، ومن ثم تحديد خطة العمل اللازمة لمهام أعضاء الفريق، ومتابعة أعمال الفريق، وإعداد التقارير الختامية لبرامج الفريق، ومتابعة جهود تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع احتياجات الطلاب وتفعيل البرامج والخدمات الإرشادية الملائمة، واتخاذ اللازم فيما يحقق دعم أعمال الفريق وتحقيق أهدافه. وأوضح أن مهام الفريق تشمل تكريم الطلاب الذين يتحسن مستواهم التحصيلي أو السلوكي، وتشجيعهم من خلال الفرص المتاحة من برامج ترفيهية ورحلات وزيارات ونشاطات تربوية متنوعة، والإسهام في الكشف عن الطلاب ذوي الحاجة المادية، ومتابعة نتائج الاختبارات، والعمل على تقديم المعالجات التربوية للطلاب الذين يحتاجون إلى تحسين مستوياتهم، والمشاركة في صياغة وتفعيل البرامج الإرشادية للطلاب ذوي السلوك السلبي. وقال إن هذا التنظيم يخضع لضوابط عامة يُحال من خلالها الطالب الذي يحتاج إلى خدمات إرشادية تخصصية إلى المرشد الطلابي، لدراسة حالته وفق الإجراءات الفنية المعتمدة، وتحديد الدور المطلوب من أعضاء الفريق الإرشادي، ومراعاة السرية في كل الإجراءات التي يتم اتخاذها، والمساعدات التي يتم تقديمها للطلاب وفق الميثاق الأخلاقي للمرشد الطلابي وميثاق المعلم، وإعطاء الأعضاء المميزين من فريق العمل الإرشادي الأولوية في الترشيح للعمل مرشدين طلابيين، وتخفيض النصاب حسب المتاح، والترشيح للمشاركات والفرص التربوية والعلمية والتدريبية والإدارية في مجال العمل.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62032&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 12-08-1432هـ
تسجيل 45 رغبة توجيه للمعلمين المتعاقدين ينتهي اليوم
الرياض: محمد آل ماطر
تنهي وزارة التربية والتعليم اليوم مرحلتها الأولى من تحديد رغبات تعيين المعلمين المشمولين بأمر التثبيت عبر البرنامج الإلكتروني الموحد لشؤون المعلمين والمعلمات "التكامل الإلكتروني". وكانت "التربية" أطلقت قبل أسبوعين رابطا إلكترونيا يعمل على البرنامج المخصص لوكالة الشؤون المدرسية بالوزارة وخصص كقاعدة بيانات لمعلمي ومعلمات المملكة، ويتم من خلاله إجراء حركة النقل والتوجية للمعلمين والمعلمات. وعلمت "الوطن" أن الوزارة أتاحت 45 رغبة للمعلمين في المرحلة الأولى يتم اختيارها بالأفضلية بدءاً من الرغبة الأولى حتى الرغبة الأخيرة التي تشمل كافة مناطق ومحافظات المملكة، على أن تقوم الوزارة بتوجيه المعلم العام المقبل بعد تثبيته إلى إحدى الرغبات للعمل بها.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62074&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 12-08-1432هـ
موهوبو الليث يشاركون في ملتقيات دولية
الليث: سعيد المهابي
صدرت موافقة مدير عام الإدارة العامة للموهوبين بوزارة التربية والتعليم نبيل البدير على مشاركة العديد من الطلاب الموهوبين بإدارة التربية بمحافظة الليث في العديد من المتلقيات والفعاليات الدولية للطلاب الموهوبين على مستوى العالم. حيث سيشارك الطالب بكر أبو بكر البركاتي من مدرسة الخالدية بالوسقة ضمن وفد المملكة المشارك في برنامج تقنية النانو ( النانو تكنولوجي ) الدولي الذي سيقام بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، وذلك خلال الفترة من 16/8 ــــ 1/9/1432. كما سيشارك الطالب علي بن سعيد البركاتي من مدرسة الفيصل المتوسطة والطالب حسين بن أحمد باعفيف من مدرسة الليث الثانوية في الملتقى الدولي للطلاب الموهوبين الذي تستضيفه سلطنة عمان، وذلك خلال الفترة من 18/8 – 28/8/1432. بدوره أشاد مدير تربية الليث محمد الحارثي بهذا الإنجاز، قائلاً إن طلاب تعليم الليث لديهم القدرة الكبيرة على تمثيل طلاب المملكة خير تمثيل، مبدياً فخره واعتزازه بالطلاب المشاركين. من جهة أخرى أشار رئيس قسم الموهوبين بتعليم الليث عبدالله العيافي إلى أن اختيار الوزارة لطلاب الليث كان مبنياً على النتائج المتقدمة التي تحققت للإدارة في العديد من البرامج التي نظمتها الوزارة للموهوبين خلال العام الدراسي الماضي.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62039&CategoryID=5
الجزيرة : الاربعاء 12 شعبان 1432 هـ العدد 14167
العلولا تشكر القيادة بمناسبة تعيينها مستشاراً لشئون التعليم
الجزيرة - الرياض
رفعت رقية بنت سليمان العلولا الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظهم الله- بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بتعيينها مستشاراً لشؤون التعليم بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.وثمّنت العلولا في تصريح لوكالة الأنباء السعودية هذه الثقة الملكية الغالية التي تؤكد إيمان القيادة الحكيمة بدور المرأة وشراكتها في بناء الوطن، وفسح مجالات عدة أمامها للإبداع والمشاركة في التنمية. كما عبّرت عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم على هذه الثقة، سائلة الله تعالى أن تكون على قدر تلك الثقة، وأن تكون دافعاً للمزيد من الجهد والعطاء.
http://www.al-jazirah.com/20110713/fe13d.htm
الحياة : الاربعاء 12 شعبان 1432 هـ
«التربية»:اشتراطات جديدة للمعلمات الراغبات في «النقل الداخلي»
جدة - منى المنجومي
أبلغت وزارة التربية والتعليم أخيراً، جميع المدارس ومعاهد رياض الأطفال ومكاتبها وأقسامها النسائية في المناطق كافة، في تعميم يوضح الاشتراطات الجديدة المتعلقة برغبات النقل الداخلي للعام الدارسي 1431/1432، إضافة إلى الخطوات والإجراءات الخاصة به.
وأوضحت «الوزارة» في تعميمها أن المعلمات المنقولات للمرحلة الابتدائية لا يلزمهن التقيد بمادة التدريس الموجهات عليها، وإنما يتعامل معهن بحسب حاجة المدرسة، عدا معلمات الرياضيات والعلوم، واللغة الإنكليزية فيتم تكليفهن بتدريس التخصص، وتتم إضافة مواد أخرى لهن في حالة الحاجة لسد حاجة المدرسة.
وأشارت الوزارة إلى أن معلمات اللغة الإنكليزية للمرحلة الابتدائية، ومعلمات الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة في بعض المدن، من الممكن تكليفهن بالتدريس في مدرستين وفق خطة عمل إدارة شؤون المعلمات قبل بدء العام.
وقالت الوزارة: «إن على مديرة المدرسة تمكين المعلمات المنقولات من خارج بعض المدن إلى مندوبات أخرى بالعمل في المدارس المنقولات إليها والرفع عن مباشرتهن إلى إدارة شؤون الموظفين وصورة لإدارة شؤون المعلمات لدى قسم شؤون المعلمات النسائي».
ولفتت «الوزارة» إلى أهمية الاستفادة من شاغلات الوظائف التعليمية ممن يعملن في غير التدريس مثل رائدة النشاط ، ومعلمة الموهوبات، وأمينة مصادر التعلم، ومرشدة الطالبات، ووكيلة المدرسة من خلال سد العجز الموقت إلى حين معالجته من جانب إدارة شؤون المعلمات مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
ونبهت «الوزارة» في تعميمها أنه يجب على مديرة المدرسة التي ندبت إليها معلمة خلال العام الدراسي 1431/1432هـ بسبب الظروف الطــارئة سواء كان جزئياً أو كلياً إنهاء ندبها، مع تحمل «المديرة» مســــؤولية عودة المعلمة إلى مدرستها الأساسية، وعلى مكاتب التــــربية والتعليم متابعة هذا التنظيم ، كل في ما يخصه واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء ندب جميع المعلمات.
وأضافت «الوزارة» أنه يتعين على مديرة المدرسة إخلاء طرف المعلمات المنقولات منها إلى مدارس أخرى، في موعد أقصاه نهاية دوام يوم الإثنين الموافق 7/10/1432هـ، ليتوجهن إلى مدارسهن، مع ملاحظة عدم ربط إخلاء الطرف بتوافر البديلة وتتحمل «المديرة» مسؤولية التأخير، ويمكن لمديرات مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية إخلاء طرف المعلمات المنقولات داخلياً، قبل التمـتع بإجازة نهاية العام الدراسي ليباشرن العمل في المدارس المنقولات إليها قبل الإجازة لترتيب أوضاعهن مع زميلاتهن للعام الدراسي المقبل.
وقالت الوزارة: «إن على المعلمات اللائي شملتهن حركة النقل الداخلي ولم يتم إخلاء طرفهن من المدرسة بنهاية دوام يوم الإثنين الموافق 7/10/1432هـ، عليهن سرعة مراجعة إدارة شؤون المعلمات لإخلاء طرفهن».
وشددت «الوزارة» في تعميمها على مديرة المدرسة سرعة إخلاء طرف المعلمة المنقولة إلى خارج محافظتها، على أن يتضمن إخلاء الطرف للمعلمة المنقولة حقلاً يدون فيه درجة الأداء الوظيفي المعتمدة لهذا العام الدراسي 1431/1432هـ وكذلك عدد أيام الغياب بعذر ومن دون عذر المرصودة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي، إذ سيتم احتسابها ضمن عناصر المفاضلة للعام المقبل، على أن يتم ذلك بعد الانتهاء من أعمال اختبارات الدور الثاني للعام ذاته على أن لا يتجاوز موعد إخلاء طرفها يوم الإثنين الموافق 10/8/1432هـ ويمكن قبل ذلك في حال عدم الحاجة لها.
وأكدت «الوزارة» على المعلمات اللائي نقلن إلى مدارس تحفيظ القرآن الكريم بصفة موقتة، وهن غير مرشحات من جانب قسم التحفيظ في مكتب التربية والتعليم التابعة لها، سيتـــم إخضــاعهن لإجراءات الترشيح وفي حال عدم ترشيحهن ستتم إعادة توزيعهن على مدارس التعليم العام بعد توفير البديل عنهن، وعلى مكاتب التربية والتعليم سرعة ترشيح البديل وتزويد إدارة شؤون المعلمات بذلك.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/287500