أحب فصلي ولا من عنده خبره .. الفززززعه

يارب سددني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
النقاط
6
نشاط يارب سددني:
49
0
0
  • أحب فصلي ولا من عنده خبره .. الفززززعه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غداً بإذن الله نبدأ بحرف التاء السؤال:

كيف أشرح لهم التاء المربوطة يعني كيف يفهمون انها تكتب حتى لو مانطقوها كما في:

سلـــة ، فاكهــــة

والله يعطيكم العافية مقدماً
 

ام خمس بنات

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مافهمت كلامك ممكن التوضيح لاني انا اليوم شارحه الدرس
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
كنت قد جهزت موضوعا عن نطق التاء المربوطة وقراءتها هاء

فلما رجعت للمهارات لم أجد هذه الفقرة فقلت لا أشوش عليهم فهم لم يدرسوا الهاء

و وإن وجدتي خلاف ذلك في مهارات التقويم فنبهيني

فاكتفيت برسمها ونطقها وأنواعها متصلة ومنفصلة

والفرق بينها وبين التاء المربوطة في أنها لا تأتي إلا في نهاية الكلمة .... إلخ
 
التعديل الأخير:

ماتبون احد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لمعرفة الفرق بين التاء المفتوحة والمربوطة نبين للتلميذةان جميع الاسماء المفردة تاء مربوطة والجمع مفتوحه مثل سارة جمعها سارات ومعلمة جمعها معلمات يعني المفرد لوحده معصب وزعلان فيكون رابط حواجب يعني مربوطة واذا كانوا جماعة يكونون مبسوطين وفرحانين ويضحكون يعني مفتوحه اما الافعال دائما مفتوحه فتقول عمرك شفت احد اسمه اكلت ام لعبت او نامت وهكذا
 

يارب سددني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزاكم الله خير جميعاً ماقصرتوا..

أحب فصلي هل تقصد ان أبين لهم أن هذه تاء مربوطة فقط وتأتي في آخر الكلمة وأبين لهم طريقة كتابتها؟
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماتبون أحد ... الأخت تسأل عن التاء المربوطة المجردة عن الحركات ولم تتطرق للتاء المفتوحة

ثم على قاعدتك السابقة في التمييز بين التاءين ... ماذا نصنع بـ ينتبه فعل لكن لم يختم بتاء مفتوحة

ولو قلتي أنا قصدت الماضي وللمؤنث على التحديد ( انتبهت ) لا المضارع ... نقول وكيف ويدرك طالب الصف الأول ذلك

نعم طريقتك جزء في الحل بين التفريق بين التائين لكن لا تكون قاعدة

============================

الموضوع كبير وإدراك عقل الصغير ... لن يميز ذلك ... خاصة في الإملاء فهو أشد من القراءة

فالطالب يسمع التاء المربطة هاء عند الوقف ( مدرسة يسمعها مدرسه ) فهل هي هاء أم تاء مربوطة ما القاعدة

تقول حركها لتعرف مدرسة ُ ... أقول لك وماذا عن مرة يسمعها مره أأحركهاا ؟ مرةُ !!! الكلمة خطأ
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
جزاكم الله خير جميعاً ماقصرتوا..

أحب فصلي هل تقصد ان أبين لهم أن هذه تاء مربوطة فقط وتأتي في آخر الكلمة وأبين لهم طريقة كتابتها؟



نعم .. كذلك تأتي متصلة ( مشبكة ) ـة أو منفصلة ( مفررفة ) ة حسب الحرف الذي قبلها له يد يسلم أو ما له يد

أو كما تسمى أحيانا الحروف المغرورة التي لا تسلم مثل أ د ر و ...

وأسأليهن عن نوع التاء في الكلمة مربوطة أو مفتوحة ... وإن كانت مربوطة متصلة أم منفصلة ولماذا ؟

هذا يقوي فهمهم لطبيعة التاء المربوطة

بيني لهم كيف تنطق التاء المربوطة بالحركات كما تفعلي في الحروف الثانية وكيف ترسم ( متصلة ومنفصلة ) وأنها لا تنزل عن السطر

ممكن تضفين أن التاء المربوطة ليس لها صوت طويل

ولو كان لها صوت طويل يأتي بعدها ( ا) (و) (ي) والتاء المربوطة لا تأتي إلا في آخر الكلمة

فلو جاء بعدها حرف مد ماصارت تاء مربوطة

ولو خشيت أن هذه المعلومة تشوش عليهم .... ممكن تأجلينها ...

وعلى كل هي معلومة إثرائية وليس لها أثر في القراءة لأن الطالبة لا ترى حرف المد

وفي الإملاء وواجب القراءة لا تنسي أن تدرجيها في كلمات الإملاء وفي القراءة .... أرجو أني أفدتك أختي الكريمة


---------------------------
من مواضيعي .. تفضلوا ....

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[/URL]تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 
التعديل الأخير:

ماتبون احد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ان جربت الطريقة مع طالباتي حتى استطاعوا التمييز بين الاسماء والافعال ثم بعد ذلك تطرقت لحال المربوطة مع الحركات وقلت لهن ان السكون يسبب اصطدام شديد بالحرف مما يجعل نقط التاء تطير فتتحول الى هاء مثال مدرسة ُمدرسهْ لاتقول التلميذات ادراكهن صعب لهذ الكلام فقد حضرت لي الموجهة والمديرة وانبهرن من مستوى تلميذاتي واقسمن انهن كالحاضرت الى ثالث ابتدائي
 

يارب سددني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
آسفة على الإزعاج بس كيف يعني حروف مغروره ولا تسلم؟
وبصراحة ماقصرتوا جميع وخاصه أحب فصلي الله يجزاك خير ويرزقك من حيث لاتحتسب
معلمة مستجدة وعلى طول منهج مطور وانا ماأدري وش السالفه .. الله يجزاكم خير على صبركم وحلمكم
 

مسك المشاعر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الحروووف المغروووره هي الحرووف البخيله ( التي تاخذ ولا تعطي)
(أ ،د،ذ،ر،ز،و)

اما بالنسبة للتاء المربوطه نبين للطلاب ان التاء المفتوحه تنطق تاء سواء على الحرف حركة او تنوين ماتتغير ( بالبلدي ماتخدعنا)

اما التاء المفربوطه فتنطق اذا كان عليها حركه تاء واذا جات في اخرالكلمة او ماعليها حركه نسكنها وتنطق هاء (يعني خداعه ) مع توضيح ان التاء المربوطه لا تتكتب الى في اخر الكلمة يعني مستحيل نلقى في وسط الكلمة تاء مربوطه

ومع التكرار والتشجيع لن تجدُ صعوبه باذن الله في اتقانها
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
آسفة على الإزعاج بس كيف يعني حروف مغروره ولا تسلم؟
وبصراحة ماقصرتوا جميع وخاصه أحب فصلي الله يجزاك خير ويرزقك من حيث لاتحتسب
معلمة مستجدة وعلى طول منهج مطور وانا ماأدري وش السالفه .. الله يجزاكم خير على صبركم وحلمكم

مع أن الأخت مسك المشاعر ما قصرت بارك الله فيها

لعل هنا إفادة أيضا

https://loghati.net/showthread.php?t=3513
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
عفوا مع أن الأخ مسك المشاعر

ما قصر بارك الله فيه ونفع الله به

لعل هنا إفادة أيضا
https://loghati.net/showthread.php?t=3513
---------------------------
من مواضيعي .. تفضلوا ....
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[/URL]تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 

الوفاء@

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك استاذ احب فصلي معلومات جدا رائعة
 

يارب سددني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بارك الله فيكم ونفع بكم أفدتوني الله لايحرمكم الأجر

ويجعله في موازين أعمالكم
 

أبوطامي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 نوفمبر 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع التفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة يحتاج إلى عدة مراحل من الشرح المتواصل والمتدرج ففي البداية يفرق بينها كتابة ثم تبدا المرحلة التالية بتدريب الطلاب على نطق اواخر الكلمات بالحركات والسكون ثم تدريب الطلاب على نطق الكلمة المختومة بتاء مربوطة بالتحرك ثم بالسكون ونطق الكلمة المختومة بالتاء المفتوحة بالحركات والسكون واخيرا يستنتج الطلاب بالمران المتواصل ان التاء المربوطة تتغير في النطق مرة تنطق هاء ومرة تاء اما التاء المفتوحة فلا تتغير وتنطق دائما في السكون والحركات تاء والخلاصة التاء المربوطة تتغير والتاء المفتوحة لاتتغير في النطق وهذا موضوع شائك على طلاب الصف الاول
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى