ذكرى الغامدي
مشرف(الصفوف العليا)
معلومات العضو
نشاط ذكرى الغامدي:
-
2,311
-
0
-
1
- ضوابط جديدة تربط حوافز معلمي الصفوف الأولية بنتائج طلابهم
90درجة شرط حصول معلمي الابتدائية على الحوافز
اشترطت وزارة التربية والتعليم حصول معلمي المرحلة الابتدائية على 90 درجة فأكثر في استمارة الحوافز التي تم توزيعها على المدارس للحصول على الحوافز ، منها 80 درجة تمنح للمعلمين بناءا على قياس الناتج التعليمي (حسّن) للصفوف الأولية الذي تم تطبيقه من قبل مشرفي الصفوف الأولية بجميع المدارس . وتقاس جودة الناتج التعليمي لطلاب الصفوف العلياء وفق المواد الدراسية بعد تحديد إدارة المدرسة المهارات التي سيقيم بها الطلاب وتكون ضمن المهارات التي درست مؤخرا خلال الفترة الرابعة . وقالت الوزارة ان إجازة معلمي الصف الأول الحاصلين على الحوافز مع طلابهم نهاية دوام يوم الأربعاء السادس من الشهر القادم فيما تكون إجازة معلمي الصف الثاني والثالث الحاصلين على الحوافز بنهاية دوام يوم الأربعاء الثالث عشر من نفس الشهر وبقية معلمي الصفوف العلياء الحاصلين على الحوافز يوم الأربعاء العشرين من الشهر القادم فيما تبدأ إجازة بقية المعلمين في المرحلة الابتدائية غير الحاصلين على الحوافز مع بقية المعلمين في المراحل الدراسية الأخرى بنهاية دوام يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر شعبان.
..**..
ربطت وزارة التربية والتعليم لأول مرة استحاق معلمي الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية لحافز الإجازة السنوية، بنتائج اختبارات تحريرية تجرى لطلابهم على أيدي مشرفين تربويين من خارج المدرسة دون تدخل الإدارة، على أن يكون المعلم مستحقاً في حال حصوله على 90% من إجمالي تقييم الطلاب والإدارة "80% + 20 تقييم إدارة"، كما يحرم المعلم من حوافز الإجازة في حالة غياب طلابه أثناء فترة اختبارهم أياً كان السبب.
وحدد تعميم تعديل ضوابط حوافز معلمي الصفوف الأولية نشرته صحيفة ( الوطن ) اليوم - 25 رجب بداية إجازة معلمي الصفوف الأولية الذين يتجاوزن التقييم بنجاح بينما يبقى زملاؤهم الذين قلت نسبة تقييمهم عن 80% حتى 9 شعبان بالتزامن مع إجازة الصفوف العليا، مشيراً إلى أن المعلم سيكون مستحقاً للإجازة إذا تجاوز90% من استمارة التقييم التي تعتمد على 80% منها على اختبار طلاب المعلم في حصة واحدة تجرى للطلاب على منهج الفصل الدراسي الثاني لهذا العام.
درجة الاختبار
ونوه التعميم إلى أن معلم الرياضيات والعلوم المشترك بين الصفوف الأولية والعليا إذا بلغ نصابه 17 حصة فما فوق فإنه تطبق عليه ضوابط منح الحوافز ويقاس أثره من خلال درجة طلابه بالمواد التي يدرسها وكذلك الحال بالنسبة للمدارس التي فيها معلمون متخصصون لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية بالصفوف الأولية بما يضمن دقة التقويم لكل معلم على حسب منتجه التعليمي في المواد التي يدرسها ولا يربط بنتيجة زميله الآخر في مادة أخرى، مشيراً إلى أن درجة الاختبار لكل تخصص "تربية إسلامية ولغة عربية، رياضيات، علوم " هي 80 درجة ثم يتم استخلاص المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للاختبار وتجمع مع باقي درجات عناصر الاستمارة في حال وجود معلم يدرس مواد تخصص في أكثر من صف يقاس أثره من خلال حساب المتوسط الحسابي للصفوف التي يدرسها، على أن تعباً باقي عناصر استمارة الترشيح بالتشاور والتشارك مع مدير المدرسة، بعد أن يتولى مشرف الصفوف الأولية تصحيح أوراق الطلاب مع الاختبار بالاعتبار أن الدرجة الكلية هي 80% وهي لقياس ناتج التعليمي ،مع إمكانية تنويع اداة التقويم.
سحب الثقة
وأكد عدد من معلمي صفوف أولية - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم- أن تطبيق هذا القرار يعني سحب الثقة منهم وتثبيطهم في الوقت الذي يطالبون فيه وزارتهم بإعطائه المزيد من الحوافز نظير الجهود المضاعفة التي يبذلونها مع طلابهم، ولاسيما طلاب الصف الأول الابتدائي الذي يتطلب تهيئتهم وتدريسهم وتعويدهم على الجو المدرسي جهدا نفسياً وتربويا كبيرين.
وتساءل المعلمون في الوقت نفسه "كيف يقيّم طلاب الصفوف الأولية وتجرى لهم اختبارات تحريرية أو شفوية مثلاً وهم خاضعون للتقويم المستمر ، فهم لم يعتادوا على تلك النماذج من الاختبارات القياسية لتحصيلهم العلمي مما يعكس سلباً على نتائجهم وبالتالي حرمان معلميهم من حوافزهم"، وألمحوا في حديثهم لـ"الوطن" إلى أنهم سيسعون جاهدين للانسحاب من تدريس تلك الصوف في الأعوام المقبلة التي من وجهة نظرهم هي حمل وعبء وعدم تقدير من الوزارة لتلك الجهود المبذولة على عكس تدريس الصفوف العليا.
وعلمت مصادر "الوطن" أن هناك تقارير رفعت للوزارة من قبل مشرفين متخصصين حول سلبية تطبيق القرار على نفسيات معلمي تلك الصفوف، وأنه ربما يزيد من هروب المعلمين المتميزين في تلك المرحلة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...5869&groupID=0
..**..
وبالمرفقات نماذج للاستمارات
للمعلمين
هناك أيضاً نسخة للمعلمات....لم تتوفر لدي حالياً
اشترطت وزارة التربية والتعليم حصول معلمي المرحلة الابتدائية على 90 درجة فأكثر في استمارة الحوافز التي تم توزيعها على المدارس للحصول على الحوافز ، منها 80 درجة تمنح للمعلمين بناءا على قياس الناتج التعليمي (حسّن) للصفوف الأولية الذي تم تطبيقه من قبل مشرفي الصفوف الأولية بجميع المدارس . وتقاس جودة الناتج التعليمي لطلاب الصفوف العلياء وفق المواد الدراسية بعد تحديد إدارة المدرسة المهارات التي سيقيم بها الطلاب وتكون ضمن المهارات التي درست مؤخرا خلال الفترة الرابعة . وقالت الوزارة ان إجازة معلمي الصف الأول الحاصلين على الحوافز مع طلابهم نهاية دوام يوم الأربعاء السادس من الشهر القادم فيما تكون إجازة معلمي الصف الثاني والثالث الحاصلين على الحوافز بنهاية دوام يوم الأربعاء الثالث عشر من نفس الشهر وبقية معلمي الصفوف العلياء الحاصلين على الحوافز يوم الأربعاء العشرين من الشهر القادم فيما تبدأ إجازة بقية المعلمين في المرحلة الابتدائية غير الحاصلين على الحوافز مع بقية المعلمين في المراحل الدراسية الأخرى بنهاية دوام يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر شعبان.
..**..
ربطت وزارة التربية والتعليم لأول مرة استحاق معلمي الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية لحافز الإجازة السنوية، بنتائج اختبارات تحريرية تجرى لطلابهم على أيدي مشرفين تربويين من خارج المدرسة دون تدخل الإدارة، على أن يكون المعلم مستحقاً في حال حصوله على 90% من إجمالي تقييم الطلاب والإدارة "80% + 20 تقييم إدارة"، كما يحرم المعلم من حوافز الإجازة في حالة غياب طلابه أثناء فترة اختبارهم أياً كان السبب.
وحدد تعميم تعديل ضوابط حوافز معلمي الصفوف الأولية نشرته صحيفة ( الوطن ) اليوم - 25 رجب بداية إجازة معلمي الصفوف الأولية الذين يتجاوزن التقييم بنجاح بينما يبقى زملاؤهم الذين قلت نسبة تقييمهم عن 80% حتى 9 شعبان بالتزامن مع إجازة الصفوف العليا، مشيراً إلى أن المعلم سيكون مستحقاً للإجازة إذا تجاوز90% من استمارة التقييم التي تعتمد على 80% منها على اختبار طلاب المعلم في حصة واحدة تجرى للطلاب على منهج الفصل الدراسي الثاني لهذا العام.
درجة الاختبار
ونوه التعميم إلى أن معلم الرياضيات والعلوم المشترك بين الصفوف الأولية والعليا إذا بلغ نصابه 17 حصة فما فوق فإنه تطبق عليه ضوابط منح الحوافز ويقاس أثره من خلال درجة طلابه بالمواد التي يدرسها وكذلك الحال بالنسبة للمدارس التي فيها معلمون متخصصون لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية بالصفوف الأولية بما يضمن دقة التقويم لكل معلم على حسب منتجه التعليمي في المواد التي يدرسها ولا يربط بنتيجة زميله الآخر في مادة أخرى، مشيراً إلى أن درجة الاختبار لكل تخصص "تربية إسلامية ولغة عربية، رياضيات، علوم " هي 80 درجة ثم يتم استخلاص المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للاختبار وتجمع مع باقي درجات عناصر الاستمارة في حال وجود معلم يدرس مواد تخصص في أكثر من صف يقاس أثره من خلال حساب المتوسط الحسابي للصفوف التي يدرسها، على أن تعباً باقي عناصر استمارة الترشيح بالتشاور والتشارك مع مدير المدرسة، بعد أن يتولى مشرف الصفوف الأولية تصحيح أوراق الطلاب مع الاختبار بالاعتبار أن الدرجة الكلية هي 80% وهي لقياس ناتج التعليمي ،مع إمكانية تنويع اداة التقويم.
سحب الثقة
وأكد عدد من معلمي صفوف أولية - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم- أن تطبيق هذا القرار يعني سحب الثقة منهم وتثبيطهم في الوقت الذي يطالبون فيه وزارتهم بإعطائه المزيد من الحوافز نظير الجهود المضاعفة التي يبذلونها مع طلابهم، ولاسيما طلاب الصف الأول الابتدائي الذي يتطلب تهيئتهم وتدريسهم وتعويدهم على الجو المدرسي جهدا نفسياً وتربويا كبيرين.
وتساءل المعلمون في الوقت نفسه "كيف يقيّم طلاب الصفوف الأولية وتجرى لهم اختبارات تحريرية أو شفوية مثلاً وهم خاضعون للتقويم المستمر ، فهم لم يعتادوا على تلك النماذج من الاختبارات القياسية لتحصيلهم العلمي مما يعكس سلباً على نتائجهم وبالتالي حرمان معلميهم من حوافزهم"، وألمحوا في حديثهم لـ"الوطن" إلى أنهم سيسعون جاهدين للانسحاب من تدريس تلك الصوف في الأعوام المقبلة التي من وجهة نظرهم هي حمل وعبء وعدم تقدير من الوزارة لتلك الجهود المبذولة على عكس تدريس الصفوف العليا.
وعلمت مصادر "الوطن" أن هناك تقارير رفعت للوزارة من قبل مشرفين متخصصين حول سلبية تطبيق القرار على نفسيات معلمي تلك الصفوف، وأنه ربما يزيد من هروب المعلمين المتميزين في تلك المرحلة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...5869&groupID=0
..**..
وبالمرفقات نماذج للاستمارات
للمعلمين
هناك أيضاً نسخة للمعلمات....لم تتوفر لدي حالياً
المرفقات
التعديل الأخير: