ذكرى الغامدي
مشرف(الصفوف العليا)
معلومات العضو
نشاط ذكرى الغامدي:
-
2,311
-
0
-
1
- °ˆ~*¤®‰«....!؟،"عـلآمـــآت التـرقيــم"!؛؟.... »‰®¤*~ˆ°
°ˆ~*¤®‰«....!؟،"عـلآمـــآت التـرقيــم"!؛؟.... »‰®¤*~ˆ°
علامات الترقيم ::
هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمة وتيسير قرآته وفهمه.
وإلى عهد ليس بالبعيد كانت النص العربي يخلوا منها حتى جاء العلامة " أحمد زكى " و رأى تواجد علامات الترقيم فى كتابات الغربيين ،
و خلو الكتابات العربية منها . و فى العام 1912 كان الوقت قد حان للانتفاع بمثل تلك العلامات فى كتابتنا العربية ،
فأصدر رسالة عنوانها: ( الترقيم و علاماته ) .
لأنه رأى أن اللسان العربى مهما بلغ درجة العلم لا يتسنّى له فى أكثر الأحيان أن يتعرّف على مواقع فصل الجمل و تقسيم العبارات,
وأقرت وزارة المعارف العمومية ( وزارة التربية و التعليم لاحقاً ) استخدام هذه العلامات فى المدارس المصرية آنذاك .
ثم فى عام 1932 ارتضت" لجنة تيسير الكتابة فى المجمع اللغوى " ما أقرته وزارة المعارف المصرية
و أصدرت بيان بذلك ينص على عشر علامات أضيف لها بعد ذلك المزيد .
هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمة وتيسير قرآته وفهمه.
وإلى عهد ليس بالبعيد كانت النص العربي يخلوا منها حتى جاء العلامة " أحمد زكى " و رأى تواجد علامات الترقيم فى كتابات الغربيين ،
و خلو الكتابات العربية منها . و فى العام 1912 كان الوقت قد حان للانتفاع بمثل تلك العلامات فى كتابتنا العربية ،
فأصدر رسالة عنوانها: ( الترقيم و علاماته ) .
لأنه رأى أن اللسان العربى مهما بلغ درجة العلم لا يتسنّى له فى أكثر الأحيان أن يتعرّف على مواقع فصل الجمل و تقسيم العبارات,
وأقرت وزارة المعارف العمومية ( وزارة التربية و التعليم لاحقاً ) استخدام هذه العلامات فى المدارس المصرية آنذاك .
ثم فى عام 1932 ارتضت" لجنة تيسير الكتابة فى المجمع اللغوى " ما أقرته وزارة المعارف المصرية
و أصدرت بيان بذلك ينص على عشر علامات أضيف لها بعد ذلك المزيد .
إذاً نستنتج ::
إن علامات الترقيم ليست عربية الاصل
ولكن لايمكن لنا أن نتجاهلها بسبب أنها دخيله على لغتنا ؛
فهي يسرت النص العربي
إن علامات الترقيم ليست عربية الاصل
ولكن لايمكن لنا أن نتجاهلها بسبب أنها دخيله على لغتنا ؛
فهي يسرت النص العربي
علامات الترقيم : صورتها أو شكلها، أين توضع ، وكيف؟
ومثال على استعمال كل منها.
ومثال على استعمال كل منها.
1- علامة الترقيم :الفاصلة (،)
أين توضع وكيف : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.
أين توضع وكيف : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.
2- علامة الترقيم :الفاصلة المنقوطة
أي-الفاصلة تحتها نقطة (؛)
أين توضع وكيف : بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى
المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.
أي-الفاصلة تحتها نقطة (؛)
أين توضع وكيف : بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى
المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.
3- علامة الترقيم : النقطة (.)
أين توضع وكيف : في نهاية الفقرة أو المعنى
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.
أين توضع وكيف : في نهاية الفقرة أو المعنى
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.
4- علامة الترقيم : النقطتان الرأسيتان ( : )
أين توضع وكيف :قبل القول المنقول أو ما في معناه
المثال :قال الله تعالى : ((عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ)).
أين توضع وكيف :قبل القول المنقول أو ما في معناه
المثال :قال الله تعالى : ((عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ)).
5- علامة الترقيم : علامة الحذف (...)
أين توضع وكيف : للدلالة على كلام محذوف من النص
المثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد
المثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد
6- علامة الترقيم :علامة الاستفهام (؟)
أين توضع وكيف : بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال : ما مهنتك؟
أين توضع وكيف : بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال : ما مهنتك؟
7- علامة الترقيم : علامة التعجب (!)
أين توضع وكيف : بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه
المثال :ما أجمل أيام الربيع!
أين توضع وكيف : بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه
المثال :ما أجمل أيام الربيع!
8- علامة الترقيم : علامة الاقتباس ( " " )
أين توضع وكيف : يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"»لا ضرر، ولا ضرار«".
أين توضع وكيف : يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"»لا ضرر، ولا ضرار«".
9- علامة الترقيم : الشرطة المعترضة ( - )
أين توضع وكيف : توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال : إني - والحمد لله - بخير.
أين توضع وكيف : توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال : إني - والحمد لله - بخير.
10- علامة الترقيم : القوسان الحاصرتان ( [ ] )
أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه.
المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.
أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه.
المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.
11- علامة الترقيم : القوسان ( ( ) )
أين توضع وكيف : يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).
أين توضع وكيف : يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).
..**..