نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- بنك أسئلة مادة مهارات الكتابة
(شعبة الانتساب المطور)
من إعداد
الدكتور/ خالد كمال الطاهر
رئيس قسم اللغة العربية
1431/ 1432ه
المجموعة الأولى:
ضع علامة ([FONT="]√[/FONT]) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
1- تهيئ علامات الترقيم للقارئ فهم النص المقروء فهما صحيحا ( )
2- تقتصر الإفادة من علامات الترقيم على الكاتب والقارئ دون السامع ( )
3- همزة القطع هي الهمزة التي تثبت نطقًا في الابتداء، وتسقط في الدَّرَج ( )
4- تأتي همزة الوصل مكسورة إذا كانت عين الكلمة مفتوحة، أو مكسورة ( )
5- جميع حروف اللغة العربية المبدوءة بهمزة، همزتها همزة قطع ( )
6- الهمزة في الفعل (انطلق) همزة وصل ( )
7- الهمزة في الفعل (اكتب) همزة قطع ( )
8- يمكن التفريق بين همزتي الوصل والقطع بإدخال (الواو) أو (الفاء) في أول الكلمة ( )
9- تكتب الهمزة التي تقع في آخر الكلمة على حرف يوافق حركة ما قبلها مطلقاً ( )
10- ترسم الألف اللينة وسط الكلمة (ألفـــــــــاً) مطلقاً ( )
11- يُعد فن المقال من فنون الكتابة الوظيفية ( )
12- لا يشعر كاتب المقالة الذاتية غالباً بالحرية في عرض آرائه ( )
13- تختلف خطة بناء المقالة الذاتية عن خطة بناء المقالة الموضوعية ( )
14- ومن أهم ألوان المقال الذاتي، المقالة الاجتماعية، والمقالة السياسية، والمقالة الدينية ( )
15- ينصرف اهتمام كاتب المقال الموضوعي إلى موضوع المقال بصفة أساسية ( )
16- ليس ضرورياً أن تكون لغة الرسالة الإدارية سليمة من الأخطاء النحوية والإملائية ( )
17- ليست الخاطرة فكرة ناضجة وليدة زمن بعيد ( )
18- يشترط في الخاطرة أن تتكون من مقدمة، وعرض، وخاتمة ( )
19- الخاطرة مقال صغير؛ ولذا لا تحتاج من الكاتب إلى الذكاء وقوة الملاحظة ( )
20- يُعد التلخيص نوع من الكتابة الموضوعية الوظيفية ( )
المجموعة الثانية:
اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:
1- بعد لفظ النداء، وكلمات التعجب، نضع من علامات الترقيم:
A. الفاصلة
b. الفاصلة المنقوطة
c. علامة التعجب
d. علامة الاستفهام
2- تدل هذه العلامة من علامات الترقيم (...) على:
A. أن الكاتب يعبر عن التعجب
b. أن هناك بعض الكلمات قد حذفت
c. أن الكاتب غير قادر على التعبير
d. أن المعنى غير واضح
3- توضع الشرطة الواحدة (-):
A. بين الجمل الاعتراضية
b. بعد أساليب التمني والتعجب
c. بين العدد، والمعدود
d. كل ما سبق
4- يستخدم الكاتب النقطتين الفوقيتين ) :
A. بين القول ، وما يشبهه في المعنى
b. بين المُجمل، وما يفصِّله.
C. قبل الأمثلة التي توضح القاعدة
d. كل ما سبق.
5- يضع الكاتب كل كلام ينقله عن غيره بنصه، وحرفه بين:
A. قوسين
b. قوسين مربعين
A. علامتي تنصيص
B. شرطتين
1- الهمزة في (ابن) همزة وصل، والمثنى منها:
A. إبنان
B. ابنان
C. أبنان
D. كل ما سبق
2- الهمزة في (اسم) همزة وصل، والجمع منها:
A. أسماء
B. اسماء
C. أسماوات
D. A و B معاً
3- من مواضع همزة القطع:
A. ماضي الفعل الرباعي
B. مضارع الفعل الرباعي
C. أمر الفعل الرباعي
D. جميع ما سبق
4- من مواضع همزة الوصل:
A. ماضي الفعل السداسي
B. أمر الفعل السداسي
C. مصدر الفعل السداسي
D. جميع ما سبق
5- صيغة الماضي من الفعل (يسأل) هي:
A. سأل
B. سئل
C. ساءل
D. كل ما سبق
6- مفرد كلمة (مآذن):
A. مأذنة
B. مئذنة
C. مئذنات
D. كل ما سبق
7- جمع كلمة (شأن):
A. شؤون
B. شنآن
C. شئون
D. كل من A و C
8- من مواضع رسم الهمزة المتوسطة على الواو
A. إذا جاءت ساكنة بعد ضم
B. إذا جاءت مفتوحة بعد ضم
C. إذا جاءت مضمومة بعد ألف
D. جميع ما سبق
9- مثنى كلمة (جزء)
A. جزءان وجزأين
B. جزآن وجزءين
C. جزءان، وجزءين
D. جزأين، وجزآن
10- مفرد كلمة (أعباء)
A. عبئ
B. عبء
C. عبأ
D. رقم A و B معا
11- أي العبارات التالية صحيحة إملائياً:
A. انما انت مجتهد
B. انما أنت مجتهد
C. إنما أنت مجتهد
D. إنما انت مجتهد
12- أي العبارات التالية صحيحة إملائياً:
A. اتق الله في كل شيء
B. إتق الله في كل شيئ
C. اتق الله في كل شئ
D. إتق الله في كل شيء
13- يعرف أصل الألف اللينة في آخر الاسم إذا كانت واوا، أو ياء بأن:
A. تثني الاسم
B. تجمع الاسم جمع مؤنث سالم
C. ترد الاسم إلى المفرد إن كان غير مفرد
D. كل ما سبق
14- كتبت الألف اللينة في كلمة (هدايا) ألفاً ممدودة لأنها:
A. وقعت ثالثة وأصلها واو
B. وقعت ثالثة وأصلها ياء
C. وقعت زائدة على ثلاثة أحرف
D. وقعت رابعة وقبلها ياء
15- كتبت الألف اللينة في كلمتي (هدى، وهوى) ألفاً مقصورة لأنها:
A. وقعت ثالثة وأصلها واو
B. وقعت ثالثة وأصلها ياء
C. وقعت زائدة على ثلاثة أحرف
D. وقعت رابعة وقبلها ياء
16- تكتب الألف المتطرفة في الأفعال ألفاً ممدودة إذا..
A. كان أصلها واوا في الفعل الثلاثي
B. كان قبلها ياء في الفعل غير الثلاثي
C. كان أصلها ياء في الفعل الثلاثي
نقلتها للفائدة