ما المراد من هذه المهارت بدقة ؟

الجنوبي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2009
النقاط
36
العمر
54
الإقامة
السعودية -جده
الموقع الالكتروني
نشاط الجنوبي:
3,932
0
0
  • ما المراد من هذه المهارت بدقة ؟
السلام عليكم
لوجود قصور في فهم المراد منها
الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
 
التعديل الأخير:

أم أنس**

مشرف(الصفوف الاولية)

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2010
المشاركات
638
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث

من خلال نص الاستماع الرئسي . فيه يشاهد التلميذ مشاهد متسلسلة لأحداث نص الاستماع يلقى عليه فيربط بين ما يسمع وما يرى ثم يجيب عن اسئلة حول النص المسموع ويهدف الى قياس مدى فهمه لما سمع ويصوغ اسئلة اخرى حسب ما يراه مناسبا للتلاميذ ومحققا لمهارات الاستماع المستهدفة في الوحدة /
( بلاحظ مشاهد مصورة للقصة – يستنتج احداث القصة من خلال الصور – بستمع الى احداث القصة من المعلم او شريط سمعي – يجيب على اسئلة تحليلية حول شخصيات القصة واحداثها ( من – متى 0 اين 0 كيف لماذا
تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)

ويعني الأساليب ,والتراكيب اللغوية التي تتضمنها الوحدة عن طريق المحاكاة كتحويل الفعل من صيغة المفرد الى الجمع والمذكر الى المؤنث ( مثل
-عمر يشرب الماء ( صورة عمر وهو يشرب الماء) ثم احلام ( صورة احلام وهي تشرب الماء( يشرب – تشرب)
اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
ج- هو الكشف عن معاني الكلمات الغامضة في النص باستخدام الترادف
توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
ج- عن طريق( اعبر) توظيف ما اكتسبه الطالب خلال نصوص الوحدة من مدخلات في انتاجه الشفوي والكتابي وفق التالي نماذج التعبير (شفهي – كتابي)
شفهي 1- اكمال قصة - وضع عنوان للقصة – حكاية مشاهد قصة مصورة
كتابي / ترتيب كلمات لتكوين جمل – ترتيب جمل بسيطة لتكوين قصة – اكمال قصة بجملة مبعثرة


لا اعلم هل انا فهمت قصدك صح

 
التعديل الأخير:

نيوفة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافية على هذا التوضيح .... جعلها الله في موازين أعمااالك
 

الجنوبي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2009
المشاركات
3,932
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
54
الإقامة
السعودية -جده
الموقع الالكتروني
شكر الله لك
و لكن مازال لدي غموض و خلط فيها
 

لؤلؤة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مهارات كثيره التبس علينا فهمها ياليت احد يشرح لنا المهارات كامله مع ضرب الامثلة
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
 

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أضم صوتي لصوتك يالجنوبي الغموض كثير في المهارات

وبعض المهارات تخدم بعض ليش ماتجمع وتصير مهارة واحدة

وياليت يكون فيه دليل للمعلم لشرح المهارات
وجزيتم خيرا
 
التعديل الأخير:

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,386
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي الكرام

معظم هذه المهارات من مهارات النصوص القرائية التي سترد إن شاء الله ابتداء من الوحدة السادسة :

الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
المقصود بهذه المهارة أن يستطيع التلميذ أن يربط بين الشخصيات التي وردت في النص ( القرائي ) والأحداث المرتبطة بها ؛ فعلي سبيل المثال في وحدة ( حيوانات ) درس ( الأرنب المغرور ) يستطيع التلميذ أن يربط بين أحداث القصة والشخصيات التي قامت بهذه الأحداث :
من الذي سخر من السلحفاة ؟ ( الأرنب ) ، الشخصية هي ( الأرنب ) والحدث هو السخرية من السلحفاة ، وهذه من كفايات ( الفهم والاستيعاب ) التي تعكس مدى فهم التلميذ لأحداث وشخصيات النص المقروء .

تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
أيضا هذه المهارة سترد في محتوى لاحق ، وهي أيضا تعكس مدى استخدال مضامين مايقرأ التلميذ وقدرته على إنتاجه على شكل ( سلوك ) أو تجسيد ، كأن يقرأ التلميذ مقطعا لسخرية الأرنب من السلحفاة ثم يقوم بتجسيد دور الأرنب أثناء السخرية ، أو السلحفاة ، وهذا موجود أيضا في الوحدات القرائية الثلاث .

اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
في الوحدات الثلاث الأخيرة سيعقب كل نص قرائي استراتيجية الوصول إلى معاني الكلمات الجديدة أو التي قد تمثل صعوبة في الفهم على الصغير ؛ فنجد بعد كل نص ( الكلمة ، معناها ) أو الكلمة ومرادفها ؛ فيستطيع التلميذ الوصول إلى معنى الكلمة الصعبة من خلال كلمة مرادفة لها تكون مفهومة لدى التلميذ .

توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
توظيف الإشارات المناسبة للمشاعر التي ترد في النص من فرح أو حزن ، أو غضب ، بحيث يستطيع التلميذ أن يعطي كل مقطع حقه أثناء القراءة ؛ فعلى سبيل المثال لا يبتسم وهو يقرأ مقطعا حزينا ، ولا يعبس وهو يقرأ مقطعا طريفا ، وهذه من المهارات الإبداعية التي يستطيع المعلم توظيفها في طلابه .



صافي الود
 

الجنوبي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2009
المشاركات
3,932
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
54
الإقامة
السعودية -جده
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي الكرام

معظم هذه المهارات من مهارات النصوص القرائية التي سترد إن شاء الله ابتداء من الوحدة السادسة :

الربط بين مكونات ما يقرأ شخصية وحدث
المقصود بهذه المهارة أن يستطيع التلميذ أن يربط بين الشخصيات التي وردت في النص ( القرائي ) والأحداث المرتبطة بها ؛ فعلي سبيل المثال في وحدة ( حيوانات ) درس ( الأرنب المغرور ) يستطيع التلميذ أن يربط بين أحداث القصة والشخصيات التي قامت بهذه الأحداث :
من الذي سخر من السلحفاة ؟ ( الأرنب ) ، الشخصية هي ( الأرنب ) والحدث هو السخرية من السلحفاة ، وهذه من كفايات ( الفهم والاستيعاب ) التي تعكس مدى فهم التلميذ لأحداث وشخصيات النص المقروء .

تحويل ما يقرا إلى ( أفعال دالة ، صور)
أيضا هذه المهارة سترد في محتوى لاحق ، وهي أيضا تعكس مدى استخدال مضامين مايقرأ التلميذ وقدرته على إنتاجه على شكل ( سلوك ) أو تجسيد ، كأن يقرأ التلميذ مقطعا لسخرية الأرنب من السلحفاة ثم يقوم بتجسيد دور الأرنب أثناء السخرية ، أو السلحفاة ، وهذا موجود أيضا في الوحدات القرائية الثلاث .

اكتشاف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
في الوحدات الثلاث الأخيرة سيعقب كل نص قرائي استراتيجية الوصول إلى معاني الكلمات الجديدة أو التي قد تمثل صعوبة في الفهم على الصغير ؛ فنجد بعد كل نص ( الكلمة ، معناها ) أو الكلمة ومرادفها ؛ فيستطيع التلميذ الوصول إلى معنى الكلمة الصعبة من خلال كلمة مرادفة لها تكون مفهومة لدى التلميذ .

توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي يعبر عنها النص
توظيف الإشارات المناسبة للمشاعر التي ترد في النص من فرح أو حزن ، أو غضب ، بحيث يستطيع التلميذ أن يعطي كل مقطع حقه أثناء القراءة ؛ فعلى سبيل المثال لا يبتسم وهو يقرأ مقطعا حزينا ، ولا يعبس وهو يقرأ مقطعا طريفا ، وهذه من المهارات الإبداعية التي يستطيع المعلم توظيفها في طلابه .



صافي الود
الله يبيض و جهك دنيا و آخرة الآن أتضحت الرؤيا و كنت على علم أنها في وحدات لا حقة لكن أردت الاستيضاح من مرتدها تجهيزا لها
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى