نشاط اسماء ابراهيم:
-
1,311
-
0
-
0
- مشاركتي بشرح ( نص العيد) لعيون من طلبها
صباااحكم - مسااؤكم زهرة فل تبللها رشات مطر من غيمة ارسلها المولى برحمة لعباده
تمهيد الدرس
احبذ دائما ان يكون تمهيدا بعيدا حيث يساعد على اعمال فكر الطالبة ورفع معدل الذكاء والاستنتاج لديها
فمن الممكن ان تسالي طالباتك
ماجزاء المتفوق ؟
جزائه النجاح وشهادة شكر وتقدير من الادارة والمعلم
ومن داوم على التفوق في كل حياته ؟؟
يكون مميزا عن غيره فتفوقه الدائم يجعله يختص عن من سواه
ثم اساليهن عن اركان الاسلام وبعد تعدادها تحدثي عنها قليلا ثم اشيري الى ان كلها اركان يجزي الله بها الجزاء العظيم وتعد اساسا لكل مسلم
ثم شغلي لهن مقطعا صوتيا للحديث القدسي ( كل عمل ابن ادم له الا الصوم فانه لي وانا اجزي به ) واجعليه مدخلا للدرس
ماهو جزاء الصائمين عند الله تعالى ؟؟
بماذا اختصهم تعالى ؟
اختصهم بالدخول من باب الريان
كما ان لكل تفوق جزاء
كذلك لكل عمل صالح اجر ومثوبة
والصائمون يوزع الله تعالى عليهم جوائزهم في يوم معين
فما هو هذا اليوم ؟
وماذا يسمى ؟
وتكونين قد اعددتي شبكة لكلمات متقاطعة تتضمن كلمات تستخرجها الطالبة وتتبقى حروف متناثرة تكون منها الطالبة اسم يوم الجوائز ( ي و م ا ل ج و ا ئ ز )
ومتى يبدا هذا اليوم ؟؟
ثم شغلي مقطعا صوتيا لتكبيرات العيد
اذا متى نسمع هذه التكبيرات ؟؟
اذا درسنا هو نص العيد
- حققي هدفا وجدانيا في هذا الدرس وفيه لطافة وقرب من الطالبات قبل بداية درسك
اساليهن بماذا يرتبط العيد في ذهنك دائما ؟؟
وابداي انت اولا
قولي لهن انا يرتبط العيد في ذهني باغنية تاتي دائما في اول ساعات العيد لاطفال صغار يغنون ( اهلا بالعيد اهلا اهلا ) ويرددها تلفازنا الحبيب - لاعدمناه - في كل سنة منذ كنت بالمرحلة الابتدائية
وتقبلي منهن كل مايذكرونه فهن مازلن صغيرات
- عرفي بالشاعر ولاتغفلي هذه النقطة ولو سريعة فهي مهمة لاثراء ثقافة الطالبة بالتعرف على الشعراء السعوديين او غيرهم
-قسمي النص الى وحدات واشرحيها سريعة دون الاخلال بالفكرة العامة
- اجمعي هذه الوحدات بفكرة رئيسة هي وصف لفرحة المسلمين بالعيد
- ركزي على شرح المفردات الصعبة التي تختارها الطالبات
-في البيت الاول والثاني يعلن الشاعر انقضاء شهر الصوم ومايلحق به وعودة المسلمون مرة اخرى الى الافطار والقلوب يخالجها رجاء وخوف من الله تعالى بقبول العمل واعلنت ماذن الحرم المكي الشريف صلاة العيد واصطف المسلمون لادائها
- البيت الثالث يشير الشاعر الى مظهر مهم من مظاهر العيد وهو سخاء المقتدرين على اصحاب الحاجة من اخوانهم في ذلك اليوم خاصة وذلك لخيرية المسلمين وحبهم لطلب الاجر من الله تعالى ولاتنسي الربط بالواقع بحيث تطلبين من احدى الطالبات التي صلت العيد في الحرم المكي يوما ان تصف هذه النقطة وكيف لاحظتها فعلا من تدفق الصدقات على الفقراء بنهاية صلاة العيد
- اشيري الى معنى ( حنا ) وركزي عليه
- في البيت الرابع صلى الشاعرفجر يوم العيد فراى صفوفا مترابطة للصلاة ولهذا الترابط دلالة معنوية لامادية فقط وهي تحقيق معنى سام للاخوة التي تجللها حب الايثار والتكاتف
- في البيت الخامس والسادس والسابع يُعرف الشاعر العيد بانه ليس في لبس الجديد والزينة التافهه لا
ولكن العيد بسعادة تنشرها على من حولك فتؤتي الفقير زكاة يفرح بها كما فرحت انت بالعيد في وقت زاد فيه عسره وضيق العيش به
والعيد شكر الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة شكرا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه
والعيد هو فرحة للصائم الذي اقام صلاته وصامت جوارحه عن كل ماحرم الله وكان ديدنه الذكر والاستغفار
- البيت الثامن يوضح الشاعر جزاء من حقق معنى الصوم بجزاء اقتبسه الشاعر من القران الكريم ( جنات عدن تحتها الانهار )
- اعطيهن نبذة مبسطة عن معنى الاقتباس يالامثلة اربطيه بمفهوم السلف والدين بمعنى من يقتبس كانه يستلف من غيره ماليس له
-البيت التاسع يقرر الشاعر معنى السعادة الحقة والتي تتمثل باليقين الذي لا يعتقده الكافرون فلذلك لايشعرون بالسعادة مهما اقبلت الدنيا عليهم
-البيت العاشر واليقين الذي يحقق السعادة هو باتباع الشريعة الغراء وتعاليمها وخوف الله تعالى وتحكيم كتاب الله في امور الحياة والعدل الذي تقوم به المجتمعات
[bor=ccff33]
اضاءات
[/bor]
- في نهاية درسك اطلبي من تلميذة صاحبة صوت جميل وليس شرط ان تكون جيدة ان تلحن النص وتنشده امام زميلاتها وفي النهاية البسيها درع التميز تشجيعا لها
- تدريبات الدرس قومي بحلها مع طالباتك اثناء الشرح بحسب التوقيت الزمني للابيات
- قولي لطالباتك ان كل يوم تقضينه معهم هو عيد لك لانك ترين فيه وجوها احببتيها ( رسالة ايجابية لطالباتك ستجدين ثمارها باذن الله ) ولذلك ستعايدينهن اليوم وخيريهن ماذا يردن العيدية ؟
1- حلوى
2- النزول الى ساحة المدرسة قبل بداية الفسحة المدرسية بعشر دقائق
3- شرح الدرس القادم في حديقة المدرسة
- لاتنسي الاساليب البلاغية والتركيز على المفردات المهمة
سدد الله خطاكم الى درب الابرار وجعلنا واياكم ممن يستمع القول ويتبع احسنه
تمهيد الدرس
احبذ دائما ان يكون تمهيدا بعيدا حيث يساعد على اعمال فكر الطالبة ورفع معدل الذكاء والاستنتاج لديها
فمن الممكن ان تسالي طالباتك
ماجزاء المتفوق ؟
جزائه النجاح وشهادة شكر وتقدير من الادارة والمعلم
ومن داوم على التفوق في كل حياته ؟؟
يكون مميزا عن غيره فتفوقه الدائم يجعله يختص عن من سواه
ثم اساليهن عن اركان الاسلام وبعد تعدادها تحدثي عنها قليلا ثم اشيري الى ان كلها اركان يجزي الله بها الجزاء العظيم وتعد اساسا لكل مسلم
ثم شغلي لهن مقطعا صوتيا للحديث القدسي ( كل عمل ابن ادم له الا الصوم فانه لي وانا اجزي به ) واجعليه مدخلا للدرس
ماهو جزاء الصائمين عند الله تعالى ؟؟
بماذا اختصهم تعالى ؟
اختصهم بالدخول من باب الريان
كما ان لكل تفوق جزاء
كذلك لكل عمل صالح اجر ومثوبة
والصائمون يوزع الله تعالى عليهم جوائزهم في يوم معين
فما هو هذا اليوم ؟
وماذا يسمى ؟
وتكونين قد اعددتي شبكة لكلمات متقاطعة تتضمن كلمات تستخرجها الطالبة وتتبقى حروف متناثرة تكون منها الطالبة اسم يوم الجوائز ( ي و م ا ل ج و ا ئ ز )
ومتى يبدا هذا اليوم ؟؟
ثم شغلي مقطعا صوتيا لتكبيرات العيد
اذا متى نسمع هذه التكبيرات ؟؟
اذا درسنا هو نص العيد
- حققي هدفا وجدانيا في هذا الدرس وفيه لطافة وقرب من الطالبات قبل بداية درسك
اساليهن بماذا يرتبط العيد في ذهنك دائما ؟؟
وابداي انت اولا
قولي لهن انا يرتبط العيد في ذهني باغنية تاتي دائما في اول ساعات العيد لاطفال صغار يغنون ( اهلا بالعيد اهلا اهلا ) ويرددها تلفازنا الحبيب - لاعدمناه - في كل سنة منذ كنت بالمرحلة الابتدائية
وتقبلي منهن كل مايذكرونه فهن مازلن صغيرات
- عرفي بالشاعر ولاتغفلي هذه النقطة ولو سريعة فهي مهمة لاثراء ثقافة الطالبة بالتعرف على الشعراء السعوديين او غيرهم
-قسمي النص الى وحدات واشرحيها سريعة دون الاخلال بالفكرة العامة
- اجمعي هذه الوحدات بفكرة رئيسة هي وصف لفرحة المسلمين بالعيد
- ركزي على شرح المفردات الصعبة التي تختارها الطالبات
-في البيت الاول والثاني يعلن الشاعر انقضاء شهر الصوم ومايلحق به وعودة المسلمون مرة اخرى الى الافطار والقلوب يخالجها رجاء وخوف من الله تعالى بقبول العمل واعلنت ماذن الحرم المكي الشريف صلاة العيد واصطف المسلمون لادائها
- البيت الثالث يشير الشاعر الى مظهر مهم من مظاهر العيد وهو سخاء المقتدرين على اصحاب الحاجة من اخوانهم في ذلك اليوم خاصة وذلك لخيرية المسلمين وحبهم لطلب الاجر من الله تعالى ولاتنسي الربط بالواقع بحيث تطلبين من احدى الطالبات التي صلت العيد في الحرم المكي يوما ان تصف هذه النقطة وكيف لاحظتها فعلا من تدفق الصدقات على الفقراء بنهاية صلاة العيد
- اشيري الى معنى ( حنا ) وركزي عليه
- في البيت الرابع صلى الشاعرفجر يوم العيد فراى صفوفا مترابطة للصلاة ولهذا الترابط دلالة معنوية لامادية فقط وهي تحقيق معنى سام للاخوة التي تجللها حب الايثار والتكاتف
- في البيت الخامس والسادس والسابع يُعرف الشاعر العيد بانه ليس في لبس الجديد والزينة التافهه لا
ولكن العيد بسعادة تنشرها على من حولك فتؤتي الفقير زكاة يفرح بها كما فرحت انت بالعيد في وقت زاد فيه عسره وضيق العيش به
والعيد شكر الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة شكرا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه
والعيد هو فرحة للصائم الذي اقام صلاته وصامت جوارحه عن كل ماحرم الله وكان ديدنه الذكر والاستغفار
- البيت الثامن يوضح الشاعر جزاء من حقق معنى الصوم بجزاء اقتبسه الشاعر من القران الكريم ( جنات عدن تحتها الانهار )
- اعطيهن نبذة مبسطة عن معنى الاقتباس يالامثلة اربطيه بمفهوم السلف والدين بمعنى من يقتبس كانه يستلف من غيره ماليس له
-البيت التاسع يقرر الشاعر معنى السعادة الحقة والتي تتمثل باليقين الذي لا يعتقده الكافرون فلذلك لايشعرون بالسعادة مهما اقبلت الدنيا عليهم
-البيت العاشر واليقين الذي يحقق السعادة هو باتباع الشريعة الغراء وتعاليمها وخوف الله تعالى وتحكيم كتاب الله في امور الحياة والعدل الذي تقوم به المجتمعات
[bor=ccff33]
اضاءات
[/bor]
- في نهاية درسك اطلبي من تلميذة صاحبة صوت جميل وليس شرط ان تكون جيدة ان تلحن النص وتنشده امام زميلاتها وفي النهاية البسيها درع التميز تشجيعا لها
- تدريبات الدرس قومي بحلها مع طالباتك اثناء الشرح بحسب التوقيت الزمني للابيات
- قولي لطالباتك ان كل يوم تقضينه معهم هو عيد لك لانك ترين فيه وجوها احببتيها ( رسالة ايجابية لطالباتك ستجدين ثمارها باذن الله ) ولذلك ستعايدينهن اليوم وخيريهن ماذا يردن العيدية ؟
1- حلوى
2- النزول الى ساحة المدرسة قبل بداية الفسحة المدرسية بعشر دقائق
3- شرح الدرس القادم في حديقة المدرسة
- لاتنسي الاساليب البلاغية والتركيز على المفردات المهمة
سدد الله خطاكم الى درب الابرار وجعلنا واياكم ممن يستمع القول ويتبع احسنه
التعديل الأخير: