الفقد المهاري ( تعريف – آليات – مناقشة – حلول )

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
نشاط خطوات إبداعية:
858
0
0
  • الفقد المهاري ( تعريف – آليات – مناقشة – حلول )



كل صباحٍ ومساء وملك قلوبنا بصحة وهناء


كل صباح ومساء وشمس العلم تشرق بكم

الإخوة والأخوات معلمو ومعلمات " لغتي الخالدة "
دار كثيرٌ من النقاش حول الفقد المهاري لدى الطلاب والطالبات ، ومتى يكون ؟ وكيفية علاجه ؛ و لكي تتوحد الرؤى ، وتقنن المفاهيم والآليات ، وتوضح أساليب العلاج رأيت أن أكتب هذا الموضوع ؛ لنصل إلى نتيجة تعود بالنفع والفائدة لكل من سأل عن الفقد المهاري


أولا ما المقصود بالفقد المهاري ؟
قبل أن أُعرِّف الفقد المهاري أحب أن أوضح المقصود بالمهارة
المهارة في اللغة :
إحكام الشيء وإجادته ، والحذق فيه . فقد جاء في لسان العرب أن المهارة هي : ’’ الحذق في الشيء . والماهر : الحاذق بكل عمل ، وأكثر ما يوصف به السابح المجيد ، والجمع : مَهَرَةٌ . . . ويقال : مَهَرَ الشيءَ ، و مَهَرَ فيه ، و مَهَرَ به
والمهارة إحكام الشيء وإجادته والحذق فيه في الحديث الصحيح قال رسول اللَّهِ صلى الله عليهوسلم: (الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَة ، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري الماهر الحاذق ، وقال : والمراد به هنا جودة التلاوة مع حسن الحفظ
والمهارة في الاصطلاح : الدقة في إجراء عمل من الأعمال بإتقان وفق ضوابط معينة .
وقيل هي ما يصدر عن الفرد من سلوك لفظي أو مهاري وهذا الأداء عادةً يكون على مستوى معين يظهر منه القدرة أو عدم القدرة على أداء عمل .
وعليه فالفقد المهاري يعني عدم القدرة على إجراء عمل بإتقان
ونحن نعلم أن من مبادئ التعلم في المشروع الشامل " التعلم للإتقان "



ثانيـًا : من هو الفاقد المهاري ؟ ومتى أعد الطالب فاقدًا للمهارة ؟
الفاقد المهاري هو الطالب الذي لم يتقن مهارة أو أكثر من مهارات المنهاج الدراسي مثل مهارة : ( القراءة ، الرسم الإملائي ، الرسم الكتابي ، الوظيفة النحوية ، ...الخ )
يعد الطالب فاقدًا للمهارة إذا لم يجب على 50 % من الأسئلة أو النشاطات التي تقيس المهارة .
كيف يمكن الاستلال على الطالب الذي لديه فقد مهاري ؟

يمكن الاستدلال على الطالب الذي لديه فقد مهاري من خلال التالي :

v الملاحظة :
فالمعلم من خلال الملاحظة المدروسة والمستمرة يمكنه ملاحظة أداء الطالب خلال اكتساب المهارة ومن ثم نشاطات ممارستها ، ومدى تعاونه مع أقرانه في نشاطات الاكتساب التي تدار تحت إشراف المعلم وتوجيهه ؛ لذلك فالملاحظة تـُعد الوسيلة الأولى في تقييم أداء المتعلم ، وتعطي صورة كاملة عن إتقانه .
v تقويم النشاطات :
يـُقوِّم المعلم دائما الطالب من خلال حله للنشاطات التالية لمرحلة الاكتساب ( الموجودة في كتاب النشاط ) وهو الجانب التطبيقي لكتاب الطالب ، فإذا وجد عنده ضعفـًا أو فقدًا في مهارة من المهارات وضع له ولأمثاله من الطلاب برامجـًا علاجية تنتمي المهارة المفقودة.
متى يكون علاج الفاقد مهاريًا ؟
يكون علاج الفاقد مهاريـًا طول مدة تطبيق اكتساب المهارة ، فكل وحدة من الوحدات خصص لها
( أربعة أسابيع ) لاكتساب وتطبيق المهارة والتأكد من إتقانها ، بمعنى آخر بعد الانتهاء من كل مكوِّن وقبل أن تأتي مرحلة التقويم التجميعي وهو ( الأسبوع الخامس لكل وحدة )
يتبع
 
التعديل الأخير:

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
ما البرامج العلاجية التي يمكن تقديمها للطالب الذي لديه فقد مهاري ؟
1. نشاطات علاجية " مشابهة للنشاطات الموجودة في كتابي الطالب و النشاط.
2. تكليفات منزلية تسهم في معالجة الفقد في المهارة .
3. بحث – مناسب للمرحلة العمرية – في موضوع الفقد ، ثم مناقشة الطالب فيه.
4. التعلم بالأقران وذلك من خلال اختيار طالب متقن وتكليفه بتدريب الفاقد للمهارة .
5. المشاركة في كتابة مجلات دورية أو لوحات إعلانية للمدرسة تحوي الفقد المهاري.
6. وضع الطالب تحت الملاحظة المكثفة المستمرة وتزويده بنشاطات علاجية .
7. تكليفه بكتابة موضوعات تحتاج إلى توظيف المهارة التي يفتقدها حتى يشعر بأهميتها .
8. تغيير مكانه في الصّف ، ودراسة حالته، ومن ثم تقديم العلاج والتغذية الراجعة المناسب له .
تنويه :
يجب إشعار أولياء الأمو ر بمستوى أبنائهم في المهارات – بصورة مستمرة – وقبل التقويم الختامي للوحدة حتى يكونوا على تواصل دائم معكم .
هل تطبق بطاقات الفقد المهاري بعد التقويم ( التجميعي / الختامي ) للوحدة ؟
إذا وصل الطالب إلى التقويم الختامي للوحدة فالدرجة التي يحصل عليها هي خاتمة المطاف
للخطوات والأساليب العلاجية التي اتبعت معه لاكتساب المهارة ، فلا إعادة للاختبار ولا تغيير للدرجة ؛ لأن عليه أن يتحمل مسؤولية إخفاقه في التعلم ولاسيما أنه طوال تدريس الوحدة ومن خلال التقويم المستمر البنائي بـُذلت معه جهود كبيرة من أجل الإتقان فلم يتقن
لكن وضع الدرجة لا يعني أن يتوقف العلاج بل يستمر لكن الدرجة تبقى كما هي .

وإليكم بعض الطرق العلاجية – والإجراءات المتخذة لمعالجة الفقد .
( كما يسرني أن أجيب عن جميع استفساراتكم المتعلقة بالفقد المهاري )

أرجوكم لا نريد هذه الصورة أن تتكرر:




الملفات المرفقة :

1. نموذج لخطة علاجية

2. نتائج تقديم البرامج العلاجية

كل الود لكم
 
التعديل الأخير:

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
نشكرك ونثمن هذا التوضيح الأكثر من رائع

وهنا مرفق لحصر الطلاب بمادة لغتي لمن فقد أكثر من مهارة تتم متابعته من قبل قائد المجموعة



فلكِ منا جزيل الشكر العرفان
 

المرفقات

  • ورقة لحصر الطلاب الضعاف.zip
    9.6 KB · المشاهدات: 1,708
التعديل الأخير:

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معليش مافي شي اسمه فقد مهاري الطالب سينجح حتى لو كان عنده فقد مهاري حتى لو سويت برن
 
التعديل الأخير:

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
نشكرك ونثمن هذا التوضيح الأكثر من رائع


وهنا مرفق لحصر الطلاب بمادة لغتي لمن فقد أكثر من مهارة تتم متابعته من قبل قائد المجموعة




فلكِ منا جزيل الشكر العرفان

أخي الكريم لغتي نحو الأفضل

أسعدني كثيرًا أن يكون أول من يشاركني النقاش في الموضوع شخص بمثل وعيك

فكرة جيدة أن يتم الاستعانة بالأقران في المتابعة

أهلا بك وبأفكارك
 

طيووف

مشرف(القسم العام -المتوسط)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك أخيتي على هذه الجهود الواضحة
والتي لاتحجب بغربال
فائق محبتي وصفاء ودي لطيفك الندي
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
معليش مافي شي اسمه فقد مهاري الطالب سينجح حتى لو كان عنده فقد مهاري حتى لو سويت برن

حياك الله أخي القحماني

أرجو فقط أن تقرأ ما كتبته مرة أخرى

وستطمئن بالا

أعطِ لنفسك ولطلابك الفرصة وتعامل بحب مع المقرر ، ومع طلابك

أنتظر مناقشة موضوعية

مرحبـًا بك مرة أخرى
 
التعديل الأخير:

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
بارك الله فيك أخيتي على هذه الجهود الواضحة

والتي لاتحجب بغربال

فائق محبتي وصفاء ودي لطيفك الندي

أهلا بكِ أيتها الرائعة حضورًا المتميزة حرفـًا

كوني بالقرب دومـًا

سعدت بتواصلك
 

انا وكلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك

سؤال عندي طالباتي عند الشرح وعندما أقوم بسؤالهن يقمن بالإجابة ومستواهن جيد

لكن عند الإختبار بنهاية كل وحدة لايكونون على نفس مستواهن داخل الفصل

مالحل هنا ؟؟
 

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
أخي الكريم لغتي نحو الأفضل

أسعدني كثيرًا أن يكون أول من يشاركني النقاش في الموضوع شخص بمثل وعيك

فكرة جيدة أن يتم الاستعانة بالأقران في المتابعة

أهلا بك وبأفكارك


نحن نسعى للتطوير دوماً ونستفيد من تجارب السابقين

وهذا المنتدى هو سند قوي يدعم كل من يريد أن يطور من نفسه.

لولا الله ثم هذا المنتدى بما فيه من مشرفين وأعضاء لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من ثناء وشكر ورضا عن أداء العمل أولاً


لكنا في تخبط مع المنهج الجديد شكر الله لكم سيعكم وجهودكم التي تبذل من أجل رضا الرحمن .


كما يسعدني أن أرفق ورقة أخرى لمتابعة عمل الطلاب(القائد والفاقد) كل فصل له يوم مخصص من أيام الأسبوع

أوقات الفسحة شرح وأيضاً يتخللها مسابقة بين الطلاب في اجتياز المهارات المفقودة.
 

المرفقات

  • مواعيد البرامج العلاجية.zip
    8.6 KB · المشاهدات: 972

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
بارك الله فيك

سؤال عندي طالباتي عند الشرح وعندما أقوم بسؤالهن يقمن بالإجابة ومستواهن جيد

لكن عند الإختبار بنهاية كل وحدة لايكونون على نفس مستواهن داخل الفصل

مالحل هنا ؟؟

حياك الله أنا وكلي

جربي أن تستخدمي أوراق قياس للمهارات قبل الاختبار التجميعي للوحدة

ربما لأنهن لم يعتدن أسلوب الاختبارات فالأمر فيه بعض الصعوبة عليهن

فهن قادمات من تقويم مستمر لم يطبق للأسف بطريقة صحيحة

شكرًا لحضورك

وأنتظر أن تطلعيني على النتائج
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
روعة في الطرح عمق في الفكر
هكذا عرفتك
وهكذا أنت
لست خطوات إبداعية ، بل أنت أميال من الإبداع
قطعت قول كل خطيب
خطوات
دمت موفقة
ودمت لمنتداك
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
روعة في الطرح عمق في الفكر


هكذا عرفتك
وهكذا أنت
لست خطوات إبداعية ، بل أنت أميال من الإبداع
قطعت قول كل خطيب
خطوات
دمت موفقة

ودمت لمنتداك

أستاذي الفاضل الغامدي
كالعادة عِطركَ جابَ الموضوعَ بأكملهِ
فأنتَ السبّاقُ إلى كلِ إبداعٍ وتميّزٍ
لقلبكَ كل النورِ وبتلات الضّياءِ
 

حمدالدويش

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 مايو 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير

دراسة وافية

وإضافات مميزة

بارك الله في جهودكم
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
نحن نسعى للتطوير دوماً ونستفيد من تجارب السابقين

وهذا المنتدى هو سند قوي يدعم كل من يريد أن يطور من نفسه.

لولا الله ثم هذا المنتدى بما فيه من مشرفين وأعضاء لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من ثناء وشكر ورضا عن أداء العمل أولاً


لكنا في تخبط مع المنهج الجديد شكر الله لكم سيعكم وجهودكم التي تبذل من أجل رضا الرحمن .


كما يسعدني أن أرفق ورقة أخرى لمتابعة عمل الطلاب(القائد والفاقد) كل فصل له يوم مخصص من أيام الأسبوع

أوقات الفسحة شرح وأيضاً يتخللها مسابقة بين الطلاب في اجتياز المهارات المفقودة.


بإذن الله لن يكون هناك تخبط في ظل خطط مدروسة ، وأفكار نيّرة

متابعة طيبة أخي الكريم ، ويمكن للجميع الاستفادة من بعض الأوقات - ليس بالضرورة وقت الفسحة - كونه راحة للمعلم والطالب

ولا نريد أن نثقل عليهم

ولكن يمكن الاستفادة من حصص النشاط ، أو التنسيق مع مدير المدرسة في تخصيص دروس تتخللها مسابقات وبرامج تحفيزية

لمن لديهم فقد مهاري

كل الود
 

ومضة حلم

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
232
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وامتطى الشكر ذرا السحاب ليسكن بين جنبات إبداعك ، فأعياه شيئاً أذهله ، هو أنت
لكن سأطرح رأيي وأرجو اعتباره طرعا موضوعيا
زارني المشرف المذهل والرائع
وهو منذ سنوات مشرف لي وأفتخر
فيأسرك بأخلاقه
عموما تحدثنا طويلا وقلتها له بعد أن طرح مثل هذه الأفكار فقلت له :معلم في رصيده قرابة العشرين حصة أو أكثر
معلم يدرس أكثر من صف
وأنا أشرح لغتي في المصادر وأطبق خلال الدرس أكثر من طريقة وأعتمد كثيرا على نظام المجموعات
وأقولها وليس فخرا أنه يحضر لدي مدرسون دروسا نموذجية فعروضي أنا أصممها ولا أعتمد أبدا على النت
أتعب كثيييرا وكثيييرا على إعداد دروسي
ومعالجة الطالب ذا الفقد المهاري مرهق كثيرا كثيرا
فليس لدينا أمين مصادر فأنا من يجهز الغرفة لدرسي
ثم تطلب مني أن أستغل أوقات فراغي لعمل دروس واستغلال حصص النشاط لتنفيذ تلك البرامج !!
أقسم أن هذا مرهق حد الجنون لي
أرجو أن لا نضغط في سبيل حلول أعتقد أنها صعبة التطبيق في الواقع أو قل على الأقل بالنسبة لي
فكيف والحال هذه أنفذ هذه الأنشطة خارج نطاق الدرس
وفي الدرس فالوقت يلاحقني ليقطعني ومرة أضحك عليه انتصارا وكثيرا جدا ماوقف فوق جثت جهدي وقد مزقها ليرفع صوته : هيا اخرج من الفصل فقد انتصرت
رغم أنني أتمزق لتنفيذ تلك البرامج ولكن ..؟؟!!
وبالإضافة إلى إرهاق الطالب لي كثيييرا بعدم إحضار الواجبات التي تعطى للفصل كافة فكيف أزيد أعباء مطاردتي للطلاب بواجبات إضافية
لكن طبقت أوراق عمل مكثفة
فعندما أشرح مكونا وأنتهي منه الدرس الذي يليه أعطي أوراق عمل وأشطة لمدة من خمس إلى ثما دقائق ومع ذلك تغطي قلييلا فقط وارى ضعفا في المحصلة لدى البعض من المهارات ولكن يبقى الوقت والجهد يخرجان عن نطاق المألوف
أكثرت الكلام
وصدقني لغتي رااائعة جدا ومميزة ومختلفة عن المنهج السابق ولكن تحتاج لجهد أكبر ووقت مضاعف عن خمسة أسابيع
هذا الرأي قلته لمشرفي وأسوقه لك
إن قبلته أو رفضته ولكن هو النقاش دمت رائعة دوما
لك صادق الأمنيات على هذه الجهود وأقسم استفدت كثيييرا ورغم ذلك سأحاول رغم علمي مسبقا بالنتيجة لعد تمكني للسببين الذين ذكرتهما
واشكر كل م ساهم بالاستمارات ولكم الود
 

راكان العجمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بوركت انت وجهودك , وجعلت في ميزان حسناتك........ وتذكر : علم ينتفع به
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
جزاك الله كل خير

دراسة وافية

وإضافات مميزة

بارك الله في جهودكم

أخي الكريم أشكر لك حضورك

أسعدني رأيك

بارك الله كلماتك ، ,وحقق أمنياتك
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
وامتطى الشكر ذرا السحاب ليسكن بين جنبات إبداعك ، فأعياه شيئاً أذهله ، هو أنت


لكن سأطرح رأيي وأرجو اعتباره طرحا موضوعيا
زارني المشرف المذهل والرائع
وهو منذ سنوات مشرف لي وأفتخر
فيأسرك بأخلاقه
عموما تحدثنا طويلا وقلتها له بعد أن طرح مثل هذه الأفكار فقلت له :معلم في رصيده قرابة العشرين حصة أو أكثر
معلم يدرس أكثر من صف
وأنا أشرح لغتي في المصادر وأطبق خلال الدرس أكثر من طريقة وأعتمد كثيرا على نظام المجموعات
وأقولها وليس فخرا أنه يحضر لدي مدرسون دروسا نموذجية فعروضي أنا أصممها ولا أعتمد أبدا على النت
أتعب كثيييرا وكثيييرا على إعداد دروسي
ومعالجة الطالب ذا الفقد المهاري مرهق كثيرا كثيرا
فليس لدينا أمين مصادر فأنا من يجهز الغرفة لدرسي
ثم تطلب مني أن أستغل أوقات فراغي لعمل دروس واستغلال حصص النشاط لتنفيذ تلك البرامج !!
أقسم أن هذا مرهق حد الجنون لي
أرجو أن لا نضغط في سبيل حلول أعتقد أنها صعبة التطبيق في الواقع أو قل على الأقل بالنسبة لي
فكيف والحال هذه أنفذ هذه الأنشطة خارج نطاق الدرس
وفي الدرس فالوقت يلاحقني ليقطعني ومرة أضحك عليه انتصارا وكثيرا جدا ماوقف فوق جثت جهدي وقد مزقها ليرفع صوته : هيا اخرج من الفصل فقد انتصرت
رغم أنني أتمزق لتنفيذ تلك البرامج ولكن ..؟؟!!
وبالإضافة إلى إرهاق الطالب لي كثيييرا بعدم إحضار الواجبات التي تعطى للفصل كافة فكيف أزيد أعباء مطاردتي للطلاب بواجبات إضافية
لكن طبقت أوراق عمل مكثفة
فعندما أشرح مكونا وأنتهي منه الدرس الذي يليه أعطي أوراق عمل وأشطة لمدة من خمس إلى ثما دقائق ومع ذلك تغطي قلييلا فقط وارى ضعفا في المحصلة لدى البعض من المهارات ولكن يبقى الوقت والجهد يخرجان عن نطاق المألوف
أكثرت الكلام
وصدقني لغتي رااائعة جدا ومميزة ومختلفة عن المنهج السابق ولكن تحتاج لجهد أكبر ووقت مضاعف عن خمسة أسابيع
هذا الرأي قلته لمشرفي وأسوقه لك
إن قبلته أو رفضته ولكن هو النقاش دمت رائعة دوما
لك صادق الأمنيات على هذه الجهود وأقسم استفدت كثيييرا ورغم ذلك سأحاول رغم علمي مسبقا بالنتيجة لعد تمكني للسببين الذين ذكرتهما

واشكر كل من ساهم بالاستمارات ولكم الود

الفاضل ( ومضة حلم )

والله إنه لمن مواطن الفخر والسعادة أن نجد معلمـًا لديه من الاهتمام وعلو الهمة مالديك


فمن يسعى للكمال حتمـًا سينشده في كل شيء


ومن تعب وعمل وجد وناضل لكي يـُخرج مخرجات تعليمية رائعة لن تقف أمامه الصعوبات والعقبات


أخي الفاضل :


استغلال حصص النشاط فيما يعود على الطالب بالنفع ، أو عمل دروس للتقوية لمن لديه فقد مهاري


هي مجرد مقترحات لمن لديه الرغبة الصادقة في المعالجة -رغم ما يعترضها من صعوبات - ولمس مدى التحسن في مخرجات كل طالب


ستنسيك التعب والجهد وتشعرك بنشوة النجاح مع كل فاقد للمهارة


أعجبتني كثيرًا فكرتك " بعد أن انتهي من مكون أعطي أوراق أنشطة لمدة خمس دقائق أو ثمان دقائق " فأنا أعتبرها من وسائل المعالجة

لكني أريد منك شيئـًا واحدًا لا تضع نتيجة سيئة لعمل قبل أن تقوم به أو تنفذه ( فمتى ما زرعت هذه الفكرة في ذهنك لن تصل لما تريد )


أخي الفاضل تأكد تمامـًا أني ما كتبت هذا الموضوع إلا لتتلاقح الأفكار


فهذه صفحة للبوح ، وبث الأفكار ومهما اختلفت الأراء فإنها في النهاية تصب في مصلحة الكل


لقلبك السعادة .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى