نشاط خطوات إبداعية:
-
858
-
0
-
0
- الفقد المهاري ( تعريف – آليات – مناقشة – حلول )
كل صباحٍ ومساء وملك قلوبنا بصحة وهناء
كل صباح ومساء وشمس العلم تشرق بكم
الإخوة والأخوات معلمو ومعلمات " لغتي الخالدة "
دار كثيرٌ من النقاش حول الفقد المهاري لدى الطلاب والطالبات ، ومتى يكون ؟ وكيفية علاجه ؛ و لكي تتوحد الرؤى ، وتقنن المفاهيم والآليات ، وتوضح أساليب العلاج رأيت أن أكتب هذا الموضوع ؛ لنصل إلى نتيجة تعود بالنفع والفائدة لكل من سأل عن الفقد المهاري
أولا ما المقصود بالفقد المهاري ؟
قبل أن أُعرِّف الفقد المهاري أحب أن أوضح المقصود بالمهارة
المهارة في اللغة :
إحكام الشيء وإجادته ، والحذق فيه . فقد جاء في لسان العرب أن المهارة هي : ’’ الحذق في الشيء . والماهر : الحاذق بكل عمل ، وأكثر ما يوصف به السابح المجيد ، والجمع : مَهَرَةٌ . . . ويقال : مَهَرَ الشيءَ ، و مَهَرَ فيه ، و مَهَرَ به
والمهارة إحكام الشيء وإجادته والحذق فيه في الحديث الصحيح قال رسول اللَّهِ صلى الله عليهوسلم: (الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَة ، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري الماهر الحاذق ، وقال : والمراد به هنا جودة التلاوة مع حسن الحفظ
والمهارة في الاصطلاح : الدقة في إجراء عمل من الأعمال بإتقان وفق ضوابط معينة .
وقيل هي ما يصدر عن الفرد من سلوك لفظي أو مهاري وهذا الأداء عادةً يكون على مستوى معين يظهر منه القدرة أو عدم القدرة على أداء عمل .
وعليه فالفقد المهاري يعني عدم القدرة على إجراء عمل بإتقان
ونحن نعلم أن من مبادئ التعلم في المشروع الشامل " التعلم للإتقان "
ثانيـًا : من هو الفاقد المهاري ؟ ومتى أعد الطالب فاقدًا للمهارة ؟
الفاقد المهاري هو الطالب الذي لم يتقن مهارة أو أكثر من مهارات المنهاج الدراسي مثل مهارة : ( القراءة ، الرسم الإملائي ، الرسم الكتابي ، الوظيفة النحوية ، ...الخ )
يعد الطالب فاقدًا للمهارة إذا لم يجب على 50 % من الأسئلة أو النشاطات التي تقيس المهارة .
كيف يمكن الاستلال على الطالب الذي لديه فقد مهاري ؟
يمكن الاستدلال على الطالب الذي لديه فقد مهاري من خلال التالي :
v الملاحظة :
فالمعلم من خلال الملاحظة المدروسة والمستمرة يمكنه ملاحظة أداء الطالب خلال اكتساب المهارة ومن ثم نشاطات ممارستها ، ومدى تعاونه مع أقرانه في نشاطات الاكتساب التي تدار تحت إشراف المعلم وتوجيهه ؛ لذلك فالملاحظة تـُعد الوسيلة الأولى في تقييم أداء المتعلم ، وتعطي صورة كاملة عن إتقانه .
v تقويم النشاطات :
يـُقوِّم المعلم دائما الطالب من خلال حله للنشاطات التالية لمرحلة الاكتساب ( الموجودة في كتاب النشاط ) وهو الجانب التطبيقي لكتاب الطالب ، فإذا وجد عنده ضعفـًا أو فقدًا في مهارة من المهارات وضع له ولأمثاله من الطلاب برامجـًا علاجية تنتمي المهارة المفقودة.
متى يكون علاج الفاقد مهاريًا ؟
يكون علاج الفاقد مهاريـًا طول مدة تطبيق اكتساب المهارة ، فكل وحدة من الوحدات خصص لها
( أربعة أسابيع ) لاكتساب وتطبيق المهارة والتأكد من إتقانها ، بمعنى آخر بعد الانتهاء من كل مكوِّن وقبل أن تأتي مرحلة التقويم التجميعي وهو ( الأسبوع الخامس لكل وحدة )
يتبع
التعديل الأخير: