السلام عليكم ممكن بعض الأسئلــة لو سمحتم لمن درس المنهج الجديد

رحال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
النقاط
0
نشاط رحال:
358
0
0
  • السلام عليكم ممكن بعض الأسئلــة لو سمحتم لمن درس المنهج الجديد
السلام عليكم
ممكن سؤال لمن درس المنهج

هل حضرتم أم لآ؟
إذا كان الجواب . نعم . حضرنا فهل هي نفس الطريقــةالعاديــــة ؟


بالنسبة للآسئلــة
هل توجد أسئلة في نهاية الفصل الدراسي الأو ل والثاني ـأم أسئلة في نهاية كل وحدة ؟
وتجمع وتقسم على ثلاثــة ؟
وتكون نتيجة الطالب . وما تدخل في الاختبارات النهاية والنصفيــة

دمتم في حفظ الرحمن
 

آمنة الصبحي

مشرفة عامة

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


منهج لغتي الخالدة رائع متكامل فهو بحق نقلة عظيمة لمنهج اللغة العربية حيث جمع شتاته في كتاب واحد متناسق جعل الطالب هو المحور الأساس في العملية التعليمية يعتمد بشكل كبير على اكتشاف المعلومة واكتسابها بطرق حديثة أثناء تطبيق الدرس .......


بالنسبة للمنهج هو عبارة عن ثلاث وحدات في كل فصل دراسي يتم تقويم الطالب فيها شفهيا وكتابيا كل وحدة على حدة

المشروعات والواجبات المنزلية (4)درجات
المشاركة الصفية (2)
المجموع = 6درجة

تقويم أداء (شفوي ) ويكون أثناء عطاء الوحدة
الأداء القرائي (5)
التواصل الشفهي (5)
الاستظهار (4)
المجموع =14درجة

تقويم كفايات ويكون بعد الانتهاء من عطاء الوحدة كاملة ...
فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده (4)
فهم المسموع وتحليله ونقده(4)
الرسم الاملائي (4)
الرسم الكتابي (3)
الصنف اللغوي (4)
الأسلوب اللغوي (3)
الوظيفة النحويه (4)
التواصل الكتابي (4)
المجموع =30درجة
ثم يتم جمعها (50)
هكذا في الوحدة الأولى والثانية والثالثة فيكون المجموع (150)تقسم على ثلاثة فيصبح المعدل (50)...((ما سبق ينطبق على منهج لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط والصف الثالث متوسط

أما بالنسبة للصف الأول متوسط كان هناك اختلاف في توزيع الدرجات لكل وحدة (100)درجة ....(لكن مع بداية هذا العام تم تعديل درجات الصف الأول متوسط بنفس توزيع الدرجات للصفين الثاني والثالث متوسط 50درجة لكل وحدة )


*/لا تدخل في اختبار نهاية الفصل الدراسي.
*/لايوجد دفتر تحضير لأن كتاب المعلم كاف .
لابد من وجود ملف انجاز للمعلم يضع فيه أهم ما تم استخدامه أثنا عطاء
الوحدة ...................

:):):)
 
التعديل الأخير:

حرف علة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 مارس 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

منهج لغتي الخالدة رائع متكامل فهو بحق نقلة عظيمة لمنهج اللغة العربيه حيث جمع شتاته في كتاب واحد متناسق جعل الطالب هو المحور الاساس في في العملية التعليمية يعتمد بشكل كبير على اكتشاف المعلومة واكتسابها بطرق حديثة اثناء تطبيق الدرس .......


لابد من وجود ملف انجاز للمعلم يضع فيه أهم ما تم استخدامه أثنا عطاء
الوحدة ...................


:):):)


[align=center] أختي الكريمة / سيدة الغموض
ردك فيه نوع من الغموض !
كيف يكون الطالب ( محور العملية التعليمية ) ؟ وملف الإنجاز يكون للمعلم يضع فيه أهم ما تم استخدامه
أثناء عطاء الوحدة !!
أليس الطالب هو الأولى بملف الإنجاز يضع فيه منجزاته لكل وحدة دراسية ؟ وهنا نستطيع القول بأن
الطالب محور للعملية التعليمية كما تفضلتي في ردك .
ننتظر ردك ..
[/align]
 
التعديل الأخير:

آمنة الصبحي

مشرفة عامة

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
نعم أخي الكريم ما تفضلت به صحيح ,لابد أن يكون لدى كل طالب ملف إنجاز خاص به يضع فيه كل إنجازاته خلال العام الدراسي ,وهناك أيضا ملف إنجاز آخر لكل مجموعة فهناك بعض الإنجازات تكون فردية يضعها الطالب في ملف إنجازه, وهناك إنجازات جماعية تضعها المجموعة في ملف إنجازها .........


لكن لا يمنع هذا أن يكون هناك ملف خاص بالمعلم / ة يضع فيه
السيرة الذاتية ..
توزيع المنهج ..
ما يدعم العملية التعليمية من
معلومات اثرائية للوحدة ..
أوراق العمل ,بطاقات ...
(أنشطة اثرائية ,تعزيزية ,علاجية ).
دروس نموذجية تم تطبيقها ....
نماذج من التقويم النهائي للوحدة .
مرئياته حول المنهج.
نقد المنهج.

والحديث يطول ..

((المهم أن يضع فيه كل ما قام به من جهد أثناء التدريس حتى يكون مرجع له في السنوات القادمة ))...

أتمنى أن أكون وضحت...
 
التعديل الأخير:

رحال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
358
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


أتمنى لك التوفيق سيدة الغموض

دمت في حفظ الرحمن
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
حياك الله أخي رحال

بالنسبة لي سأجيب عن سؤالك الأول
هل حضرتم أم لآ؟
إذا كان الجواب . نعم . حضرنا فهل هي نفس الطريقــةالعاديــــة ؟


نعم أخي حضرنا للأسف مع أن كتاب المعلم هو في الأساس تحضير نموذجي إلا أن الروتين وما جرى عليه النظام

الذي يعتبره بعض الإداريين كتاباً مقدساً لا يمكن تغييره لازال يسبب أعباءً يمكن الاستغناء عنها بدون تأثير



أما بقية الأسئلة

الأخت سيدة الغموض كفت ووفت في الرد
 

بصمة رائعة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
268
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سؤالي هل هذه الطريقة بالإمكان تطبيقها مع فصول دراسية تترواح أعدادها من 40-45 طالبة؟؟؟
 

الوادي الطالع

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سيدة الغموض

الف شكر لك على هذا التوضيح
حاولت ان ارسل لك رسالة خاصة استوضح منك الآتي

1- هل توزيع الدرجات التي وضعتيه رسمي وفيه تعميم
2- حسب ماقرأت معنى هذا ان المسألة ليست تقويم بل درجات ترصد
3- كيف يتم توزيع درجات 1/م اذا كان المجموع 100 هل تدبل الأرقام
هل هناك تعميم عن اكتفاء المعلم او المعلمة بكتاب المعلم عن التحضير
 

آمنة الصبحي

مشرفة عامة

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل بالنسبة لتساؤلاتك :
1/عن تعميم بتوزيع الدرجات نعم هناك تعميم بهذا التوزيع وكذلك كتاب المعلم يشتمل على هذا
التوزيع الذي تم وضعه من قبل فريق تأليف مناهج اللغة العربية.

2/في العامين السابقين كانت درجات الصف الأول متوسط تختلف عن الصف الثاني والثالث متوسط ,لكن مع بداية هذا العام تم تغييرتوزيع الدرجات في كتاب المعلم للصف الأول متوسط, ليصبح كما هو عليه في الصف الثاني والثالث متوسط لكل وحدة (50)درجة ليصبح مجموع الثلاث وحدات للفصل الواحد (150)درجة تقسم في نهاية الفصل على (3)......

3/لا يدخل منهج لغتي الخالدة في اختبار نهاية الفصل الدراسي .يُقوَّم فيه الطالب تقويم تشخيصي قبل التعلم أو في بدايته ثم تكويني بنائي ويكون خلال عملية التعلم ثم التقويم التجميعي الختامي ويكون بعد الانتهاء من عطاء الوحدة .

4/يرى أغلب مشرفي ومشرفات اللغة العربية أن كتاب المعلم كافٍ ويغني عن سجل التحضير.
أتمنى أن يصدر قرار رسمي بذلك حتى يتفرغ المعلم لإبراز جمال وروعة هذا المنهج الرائع.
 

زهرة الربيع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزاك الله خيرا لدي استفسار عن التقويم الذاتي الذي يكون في نهاية كل وحدة دراسية في الصف الرابع الاستمارة غير موجودة في كتاب الطالبة ولا في كتاب النشاط هل تعدها المعلمة ؟وما :confused:مضمونها إذا كان كذلك .إذا فيه نموذج نرجو مدنا بنموذج منه ولك خالص الشكر والتقدير.:confused:
 

سموق

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيراً




بودي لو وضعت بعض نماذج للمشروعات التي يكلف بها الطالب خلال دراسته للوحدات




ولكم فائق الشكر وأصدق الدعوات بالتوفيق
 

واحد نفر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 أغسطس 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
هبقتى
الله يجزاك خير
اهم شي مافيه تحضير ولا اختبار
والشغله كلها طقها والحقها
 

أملي بربي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 أبريل 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
السالم عليكم من فضلكم نريد توضيح القصود ببعض المفردات في المنهج الجديد والتفرق بينها :
الصنف اللغوي / الأسلوب اللغوي / الوظيفة النحوية وشكرا
 

ام كوكا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2012
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير موضوع مفيد , لو سمحتي في نهاية الوحدات الثلاث عندما تقسم الدرجه 150 على 3 متى تكون الطالبه ناجحه ( اي ماهي درجة النجاح ) ولوكان الطالب تحت معدل النجاح ماهي الأجرات وهل هناك رسوب اتمنى سرعة الرد بارك الله فيك لاني اعاني من تدني مستوى بعض الطالبات
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى