نشاط اسماء ابراهيم:
-
1,311
-
0
-
0
- قربي لطالباتك بالامثلة
أسعد الله مسائكم بكل خير
استخدم القران والرسول الكريم ضرب الأمثال القولية والفعلية والتشبيه لتقريب الصورة واقناع المستمعين بالحجة
قال تعالى ( الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح )وقال صل الله عليه وسلم ( أنا وكافل اليتيم كهاتين واشار بالسبابة والوسطى )
وقد أعددت طريقة لشرح الصنف اللغوي( المعرب والمبني من الاسماء ) واحببت ان افيدكم بها
أولا في مرحلة التمهيد للدرس وبعد قراءة الامثلة ساختار احدى طالباتي واطلب منها الوقوف ثم اطلب من احدى زميلاتها كتابة اسها على ورقة وتثبيته على زيها المدرسي ثم اطلب من الفصل جميعه قراءة الاسم بصوت مرتفع ومن ثم اطلب من هذه التلميذة تبادل الاماكن مع زميلاتها في مواقع مختلفة من الفصل في الامام والخلف والوسط وفي كل مرة تتنقل فيها تعيد زميلاتها قراءة اسمها وهي مستمرة بالحركة وعيون زميلاتها تلاحقها اينما اتجهت ثم اسألهن من هي التي تنقلت في كل مكان بالفصل وانتظر اجابتهن ثم اسالهن هل اختلفت شخصيتها عندما غيرت مكانها فاصبحت في الامام مثلا هند وبالخلف تحولت الى فاطمة ؟
ثم اتركهن قليلا في حيرة تشحذ تساؤلاتهن فترة وانتقل الى الحالة الثانية واحاول ربطهن بمادة العلوم حيث اكون قد اعددت ماءً وغلاية كهربائية وقطعا من الثلج واختار ثلاث طالبات كل واحدة تُعرف عن كل حالة من حالات الماء فالاولى توضح ان الماء دائما سائل والثانية تضع هذا الماء في الغلاية وتراقب البخار الناتج منه وتوضح كيف تغيرت حال الماء والثالثة تشرح كيف تجمد الماء عندما تغيرت درجة حرارته
وبعد ان ينتهين من الشرح اسالهن مالعلاقة بين زميلتكن هند والماء ؟؟؟
هند تنقلت في الفصل ولم تتغير فهي هند في الامام وهند في الخلف وهند في الوسط فهي ثابتة اما الماء فهو سائل ثم بخار ثم جليد اذا هو غير ثابت
والأسماء الثابتة في العربية هي المبنية والمتغيرة هي المعربة
ثم اوضح لهم ماهو التغير في الاسماء واننا نعني به الحالة الاعرابية
فالمبني مثل المنزل ثابت الاركان في الارض لانستطيع حمله ولاتغييره
اما المعرب مثل كل متحرك كالطاولة والكرسي بالفصل ننقلها ونغير مكانها
وبذلك تدرجي مع طالباتك حتى تستخلصي القاعدة العامة
اتمنى ان اكون وفقت
تقبلوا ودي
استخدم القران والرسول الكريم ضرب الأمثال القولية والفعلية والتشبيه لتقريب الصورة واقناع المستمعين بالحجة
قال تعالى ( الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح )وقال صل الله عليه وسلم ( أنا وكافل اليتيم كهاتين واشار بالسبابة والوسطى )
وقد أعددت طريقة لشرح الصنف اللغوي( المعرب والمبني من الاسماء ) واحببت ان افيدكم بها
أولا في مرحلة التمهيد للدرس وبعد قراءة الامثلة ساختار احدى طالباتي واطلب منها الوقوف ثم اطلب من احدى زميلاتها كتابة اسها على ورقة وتثبيته على زيها المدرسي ثم اطلب من الفصل جميعه قراءة الاسم بصوت مرتفع ومن ثم اطلب من هذه التلميذة تبادل الاماكن مع زميلاتها في مواقع مختلفة من الفصل في الامام والخلف والوسط وفي كل مرة تتنقل فيها تعيد زميلاتها قراءة اسمها وهي مستمرة بالحركة وعيون زميلاتها تلاحقها اينما اتجهت ثم اسألهن من هي التي تنقلت في كل مكان بالفصل وانتظر اجابتهن ثم اسالهن هل اختلفت شخصيتها عندما غيرت مكانها فاصبحت في الامام مثلا هند وبالخلف تحولت الى فاطمة ؟
ثم اتركهن قليلا في حيرة تشحذ تساؤلاتهن فترة وانتقل الى الحالة الثانية واحاول ربطهن بمادة العلوم حيث اكون قد اعددت ماءً وغلاية كهربائية وقطعا من الثلج واختار ثلاث طالبات كل واحدة تُعرف عن كل حالة من حالات الماء فالاولى توضح ان الماء دائما سائل والثانية تضع هذا الماء في الغلاية وتراقب البخار الناتج منه وتوضح كيف تغيرت حال الماء والثالثة تشرح كيف تجمد الماء عندما تغيرت درجة حرارته
وبعد ان ينتهين من الشرح اسالهن مالعلاقة بين زميلتكن هند والماء ؟؟؟
هند تنقلت في الفصل ولم تتغير فهي هند في الامام وهند في الخلف وهند في الوسط فهي ثابتة اما الماء فهو سائل ثم بخار ثم جليد اذا هو غير ثابت
والأسماء الثابتة في العربية هي المبنية والمتغيرة هي المعربة
ثم اوضح لهم ماهو التغير في الاسماء واننا نعني به الحالة الاعرابية
فالمبني مثل المنزل ثابت الاركان في الارض لانستطيع حمله ولاتغييره
اما المعرب مثل كل متحرك كالطاولة والكرسي بالفصل ننقلها ونغير مكانها
وبذلك تدرجي مع طالباتك حتى تستخلصي القاعدة العامة
اتمنى ان اكون وفقت
تقبلوا ودي