ملاحظتي على درس نفي الجملة الاسمية

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • ملاحظتي على درس نفي الجملة الاسمية
كون الدرس تعبير أسلوب لغوي لكن انفي بدون قاعدة فهذا لاحظته في الدروس السابقة وها هو يتكرر
على العموم أظن الأغلب منا لاحظ الخطأ الفادح الذي اخفقه المؤلف في قاعدة دخول ليس على الجملة الأسمية والتغير الكبير الذي تحدثه عليها حتى في طريقة إعرابها فقد اكتفى المؤلف بوضح فتحه على الخبر بعد دخول ليس >> بدون ان يذكر السبب للطالب/ة حتى وان كان المعلم/ة يعرف القاعده يجب وضعها في الكتاب فهي قاعده مهمه >>> ألستم معي في ذلك ؟؟؟؟

ليس عند دخولها على الجملة الاسميه ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها

الرجاء توضيح ذلك للطالب حتى يدرك التغير الذي احدثه نفي الجمله الاسميه بدخول ليس



فهل أنتم معي ؟؟؟



 

اطياف نجد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله كلامك صح حتى انا كنت افكر بنفس الموضوع وشلون نعطي الدرس والقاعده مهمه لتوضح الحركه وشلون تغيرت
يعطيك العافيه ام عبدالله
 

اشراقة سيهات

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
1,591
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دنيا الهموم
نعم غاليتي

قمت بتوضيح ذلك للطالبات وشرحت لهم بانها ضيفة جديدة دخلت على الجملة الاسمية واصبحت هي والمبتدا اصدقاء بينمت اختلفت هي والخبر وقامت ليس بتحويل حركة الخبر من ضمة الى فتحة

وهكذا
 

متابعة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نعم محقة يا أم عبد الله
وأنا شرحت ووضحت لطالباتي عمل ليس
وطبقوا معي والحمد لله إبراء للذمة وأن كانوا غير مطالبين إلا بالنفي بليس مع تغيير الحركة ع الاسم الثاني
 

محتار ياقلبي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
كيفك أم عبدالله كلامك صحيح وأنا معك
بصراحة لمن قرأت الدرس تفاجأت بالطريقة العرض بس الله يجزاك كل خير على الأقل أعطيتيني فكرة بطريقة الشرح
الله يكون بعونا وعون الطالبات والطلاب على هالمنهج
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
انا ايضا لاحظت ذلك

وسااعمل ع توضحيه لطالباتي

عند اعطاهن الدرس
 

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندما أخذنا الجملة الأسمية وضحت للطالبات أن المبتدأ والخبر دائما مرفوعان إلا في حالات سوف تعرفنها عندما تكبرن وفوجئت بهذا الدرس وهو نفي الجملة الأسمية أخاف الطالبات يتلخبطون وأنا ما صدقت يعرفوا إعراب المبتدأ والخبر . فهل أوضح لهن الإعراب في هذا الدرس ؟ أفيدوني جوزيتن خيرا
 

النورس الفضي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
258
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزاتي أنتن لستن مطالبات بتوضيح ذلك .الا اذا كان مستوى طالباتكن يساعد .لأن هذا يكون ضمني يعني ( لايتم شرحه وتوضيحه كما ستأخذه في السنوات القادمة باذن الله )هذا موضح في كتاب المعلم في الصفحة (7) فقرة (5) .
ملاحظة :أعتذر لعدم كتابتي همزة القطع في بعض الكلمات وهذ بسبب لوحة المفاتيح .
 

معلم زائر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
178
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا لست معكن في هذا اذا سمحتم لي بالتعليق فا المقصود في هذه المرحله من الطالب او الطالبة الممارسة فقط باقل قدر من التعقيد في التقعيد الذي يسبب الملل دون الوصول الى المحاكاة التي يرجوها من قام بتاليف الكتاب

اذ انه متعارف ان الطالب العربي يستطيع محاكاة لغة والديه سماعا وتقليدا وكذلك الانجليزي والالماني ... فإذا المقصود هو المحاكاة دون اللجوء الى التقعيد الا فيما تيسر حيث ان هذه القواعد ستمر عليه في مرحلة مقبلة .

والله اعلم
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
انا كاتبة انه أسلوب لغوي لكن لدي طالبات نبيهات ماشاء الله ولم اكتب انه من ظاهرة نحوية
رغم انه من الظواهر النحوية
بلا شك استطيع انفي بليس اعطيها جملة اسمية
السماء صافية واقول لها ليست السماء صافية مالاشكال ؟ فقط اعطيها أسلوب تستخدمة في الجملة الاسمية
وانا هنا لاتلومون الطلاب والطالبات في القراءة لان النحو هو الاساس
 

حسين القحطاني

مشرف الصفوف العليا

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
227
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
أحدرفيدة
فعلا المهارات النحوية في منهج لغتي مختصرة جدا حتى تدريبات كل مهارة لاتكفي لاتقان الطالب للمهارات وفهمه ومنها الاسم والفعل والحرف والجملة الأسمية والفعلية كانت في المنهج القديم فصل دراسي كامل بينما نجدها في منهج لغتي بضع صفحات وفي درس نفي الجملة الأسمية حيث يحتاج الطالب لتوضيح التغيير الذي طرأعلى الجملة الاسمية وبذلك يكون المعلم محتار إما توضيح قاعدة الأفعال الناسخة أو الإكتفاء بالتغير الشكلي للجملة.................
 
التعديل الأخير:

ابله وفو

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
95
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحه انا ما وصلت للدرس
ولكن نورتوني الله ينور دربكم وع راسكم ام عبدالله

الله يوفقكم
عن جد انا متعقدة من النحو ياليت لو تنصحوني بكتب اساعد فيها حالي واتثقف وتكون سهله وموضحه
لاني تخصصي عربي واجتماعيات وجننونا ايام الكليه بكتاب شرح ابن عقيل
وبصراحه ماكنا نفهم عليه


يسعدلي الاجتماعيات وبالذات تاريخ؟<< احبه موووووووت



يسلمكم ربي ع هذا المنتدى.................
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
فعلا المهارات النحوية في منهج لغتي مختصرة جدا حتى تدريبات كل مهارة لاتكفي لاتقان الطالب للمهارات وفهمه ومنها الاسم والفعل والحرف والجملة الأسمية والفعلية كانت في المنهج القديم فصل دراسي كامل بينما نجدها في منهج لغتي بضع صفحات وفي درس نفي الجملة الأسمية حيث يحتاج الطالب لتوضيح التغيير الذي طرأعلى الجملة الاسمية وبذلك يكون المعلم محتار إما توضيح قاعدة الأفعال الناسخة أو الإكتفاء بالتغير الشكلي للجملة.................

بارك الله فيك وانار الله قلبك وقلمك
نحن نريد التغيرلكن ليس على حساب نقص وزيادة فنحن نهتم بالكيف لا بالكم ام العكس قد يكون صحيح
هناك تشتت في المنهج وعدم ترابط بين المواد مرة درس نحوى ثم ينتقل الى درس أسلوب لغوي
ألهذا عقولنا وصلت ؟ الكتاب يخاطب فئة كبيرة من الطلاب والطالبات غير من يقمون بتدريسه من الجنسين
كيف يعتمد عليه والله كان اقتصروا من المشروعات والنص الاثرائي الذي يعطي شئ من الاستهزاء بالادب العربي
فعلا الخيال يدرس ولكن بطرق قد توحي بالمصداقية لكي نكون تربويين فعلا
اعطينا نفي الجملة الفعلية افعل لاتفعل أسلوب لغوي
الله يعطيكم العافية والشكر موصول لك من شارك وأبدأ رأيه
 

أم يارا

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بصراحة ياأم عبدالله أنا لسه ماوصلت الدرس
بس كلامك منطقي إذ كثير من الدروس النحوية تناولناها كنحويه ثم أفاجأ بها تعاد كاسلوب لغوي شكلي
وهذا يشتت فهم الطالبة له
اشكر لأم عبدالله ملاحظاتها القيمة والتي في محلها وانا اويدها
ياليت فيه اعادة دراسه للمنهج
 

صـــــدف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
1,158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مابعد عطيتهم الدرس نفي الاسمية ويمكن اعطيهم السبت

لاني غبت اليوم وباقي المفعول به لصف الثاني رابع أ

فلا شفت الدرس ولا حضرت له

الله يجزاكم خير نبهتوني .. ماقصرتوا .. الله يسعدكم ..
 

حياتي معلمي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا معاكم بس التعمق في الدرس يؤخذ على المعلم/ة خاصة في المرحلة الابتدائية
لان أنا تعمقت في درس وذكرت ان الفعل الماضي مبني ويلزم حركة واحدة فنقدت على هذه
المعلومة بتهمة تشتيت الإنتباه
وعلى قول المثل (ومنكم نستفيد )
 

شمعةودّ

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
495
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عروس البحر جدة
فعلا هذا ماكنت سأقوله يالنورس الفضي
فالمهارة هنا للمحاكاة فقط
فالطالبة تحاكي الجمل المعطاة
ولولاحظتي سجل التقويم مكتوب محاكاة الطالبة للجمل.
 

جريحة الغربة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد أصبتم كبد الحقيقة
اتفق معكم في هذا الموضوع
وأيضا في الوحدة ارابعة استخدام اسم الاشارة والضمير في المثنى والجمع لا أدري يخضع تحت أي بند ؟؟؟؟؟ ما الهدف من ذكره بهذا الاسلوب المختصر ؟؟؟
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى