أسباب الأخطاء الإملائية عند الطلاب

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • أسباب الأخطاء الإملائية عند الطلاب
أسباب الأخطاء الإملائية عند الطلاب
لا شك أن الإدراك من أهم المنبهات للجهاز العصبي الذي يحرك نشاط الطفل العقلي ، ولما كانت العملية الإدراكية تتدخل فيها مجموعة من العوامل تتعلق بالجانب المعرفي والذوقي والسمعي والبصري وغيرها ، فإن تكامل هذه العوامل مع بعضها البعض وعملها بطريقة سليمة يجعلها في حالة من الاطمئنان إلى سلامة الأدب وسهولته ، وطواعية التصرف السليم .
و الأخطاء الإملائية عند أولادنا تجعلنا في حالة من الحيرة : هل هي راجعة إلى سوء إدراك الطفل لما تعلمه – وحفظه من معطيات لفظية ؟! أم هناك مجموعة من العوامل الأخرى كانت وراء هذه الأخطاء الإملائية ؟!وللإجابة على هذه التساؤلات نبدأ أولا بتعرف الأسباب التي قد تكون وراء الأخطاء الإملائية ولكن ينبغي أن نضع في اعتبارنا أن أخطاء التلاميذ في الإملاء ترجع إلى أسباب عديدة ،منها ما يتصل بالمعلم ، ومنها ما يتصل بالتلميذ ، ومنها ما يتعلق بخصائص اللغة المكتوبة ، وهناك من الأسباب ما يرجع إلى طريقة التدريس ، وغير ذلك من عوامل تتدخل في شدة الإدراك وحدته ودرجة الانتباه .
وبطبيعة الحال فإن معرفة أسباب الخطأ تساعد المعلم والتلميذ على علاج مشكلة الأخطاء الإملائية تلك المشكلة التي تتبلور في النقاط التالية :
*عيوب ترجع إلى درجة الإبصار ، وهي إما تكون عيوب خلقية في العين ، وإما عيوب ترجع إلى حاجة الدارس ( التلميذ ) إلى العدسات المصححة.

* الاضطراب الانفعالي الذي قد يعانيه التلميذ ، وقد يتدخل في إحداث هذا الاضطراب الانفعالي عدم توافق الوالدين مع بعضهما البعض ، أو عدم توافق التلميذ مع الوالدين لانعدام الأمن النفسي وقلة شعوره بالانتماء ، أو أن الوالدين كليهما أو أحداهما شديد الاهتمام أو ضعيف الاهتمام بنجاح الطفل ، أو أن الطفل يشعر نتيجة الحماية الزائدة – بالخوف في الوقوع في الخطأ

*تركيز بعض المدرسين في تدريس الإملاء على همزات بأنواعها والكلمات المطولة والصعوبات الشاذة مما قد لا يقع في القاموس الكتابي للتلميذ.

· التعامل مع الأ خطاء الإملائية بسهولة وعدم اكتراث أثناء تصحيح الواجبات ،التي يقدمها التلاميذ في كراساتهم تسهيلا لعملية التصحيح
· طول القطعة الإملائية مما يؤثر ذلك في عملية إدراك الحرف
· عدم الحرص على تصحيح الأخطاء الإملائية مباشرة في حصة الإملاء
· عدم الدقة في نطق الحروف بطريقة صحيحة
هذه بعض أسباب الأخطاء الإملائية التي قد يقع فيه الطلاب

المصدر د / سيد صبحي
موسوعة سفير لتربية الأبناء
 

ثنائيات

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله اني اعاني من ضعف طالباتي بالإملء المدود مايعترفن به ابد
 

الولع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[size=+0]جزاك الله كل الخير [/size]​
 

أسولة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب أعطونا حلول لهذه المشكلة
 

شاعر الأندلس

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من خلال تجربتي في تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية وجدت أن أهم أسباب الضعف القرائي والكتابي ( بأنواعه ) هي:
1_ ضعف المنهج المدرسي واختلاف طريقة التدريس في الصف الأول بين الطريقة الكلية والطريقة الجزئية .
2_ طرق التدريس البدائية التي ينتهجها المعلمون ( وهذه مسؤولية الوزارة ودوراتهم التدريبية العقيمة ) .
3_ استبدال الكتاب والمجلة والقصة لتلاميذ بإلعاب ( الكمبيوتر والقيم بوي والبلايستيشن ... ) فنلاحظ عدم قدرة التلاميذ على التفكيروالتركيز والتحليل والنقد ...
4_ تعليم الإملاء بالقواعد الإملائية وهذا اجحاف لعقلية الطفل الصغير ( كتابة الألف اللينة في الاسماء والافعال والحروف لتلاميذ الصف الرابع ) ويا قلب لاتحزن .
5_ كتابة التلميذ للكلمة حرفا حرفا وكتابة مالا يعرف قراءته ( وهذه طامة ).

الحلول المناسبة من وجهة نظري :
الاهتمام بالصفوف الاولية وعدم ترفيع التلميذ الا بعد اجتيازة المهارات الأساسية ( المدود ـ الحركات ـ أل الشمسية وأل القمرية ـ التاء المربوطة والمفتوحة والهاء - التفريق بين الحاء والخاء ... )
تكثيف الأنشطة والواجبات لترسخ المهارة المراد تعلمها .
قراءة مجلات وقصص تناسب سنه ( نحن الآن لا نتهجأ الكلمات لأنها مرسومة في العقل الباطن نستطيع استحضارها بمجرد النظر إليها ) وهذه من أجدى الحلول .
(لا لتعليم القواعد الإملائية في المرحلة الابتدائية )...

تجربة : كنت في مدرسة للتحفيظ والتعليم العام
فكنت أجد مستوى تلاميذ التعليم العامة ضعيف في القراءة والكتابة وفي جميع المواد .
أما تلاميذ التحفيظ فلا أجد أي معاناة في إملائهم لأي قطعة إملائية ( اختباري ).
واستنتجت بأن للقرآن الكريم وقراءته بصورة مكثفة له أهمية كبيرة في القراءة والكتابة وحتى بقية المواد الأخرى .


أخوكم شاعر الأندلس
 

أبوالعز

Moderator

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...

9-81.gif

 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى