نص الدعم ( فيه شفاء ) من داخل مقر التعلّم التعاوني ... صور

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط سعيد المالكي:
75
0
0
  • نص الدعم ( فيه شفاء ) من داخل مقر التعلّم التعاوني ... صور
الإخوة الكرام ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...................... وبعد


لا يخفى على الجميع أن التعلّم التعاوني من طرائق التدريس الحديثة التي تغرس في نفوس الطلاب حب العمل الجماعي والشعور بروح الفريق الواحد وهذه الطريقة بلا شك ملائمة لمنهج ( لغتي الخالدة ) حيث أن العديد من مكونات ونشاطات هذا المنهج تتفق والتعلّم التعاوني ..
من هنا جاءت في الذهن فكرة إنشاء مقر للتعلّم التعاوني بالمدرسة يخدم هذا المنهج وكذلك المناهج التي شملها التطوير ..


[mark=#FF9933]وقد روعي عند تجهيزه التالي [/mark]:
1- تقسيم المقر إلى مجموعات .
2- تعدد ألوان المجموعات .
3- تخصيص مكان ( لقائد المجموعة )
4- وضع طاولات المجموعات بشكل نصف دائري .. بحيث يكون أفراد المجموعات مقابلين للمعلم ليكون الطلاب تحت نظره و ليسهل عليه متابعتهم وتوجيههم ..

هذا وقد لوحظ على التلاميذ الحرص والانصباط في جو تعاوني تنافسي مميز ..


[mark=#FFFF66]كلمة شكر ..[/mark]
نشكر مدير المدرسة الأستاذ / صلاح العبد القادر على جهوده ودعمه المتواصل لخدمة هذا المشروع والمعلمين المنفذين للتجربة ..
وفقه الله ونفع به وبجهوده ..






88848930yj9.jpg



33900177qt7.jpg



53984404sn4.jpg



51736841mx6.jpg



21659575vl1.jpg



85581080ed8.jpg



60104834ib9.jpg
 

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفقك الله ياسعيد

أخي الكريم الأستاذ سعيد المالكي حفظه الله
لا أدري ماذا أقول وماذا أدع ! لكنها رسالة جميلة وجهتها لجميع المدراس بمشاركة مدير مدرستك المتجاوب ... إعداد غرفة .. طاولات نصف دائرية تسهل النظر للسبورة والمعلم .. تعلم تعاوني يأخذ فيه القوي بيد الضعيف .. ويعلم فيه المتفوق زميلة الأقل مستوى .. ( ننجو جميعًا أو نغرق جميعًا ) شعار التعلم التعاوني الذي يجعل المسؤولية برمتها على الفريق ككل ..
أكرر شكري وثنائي على عملك يا أخي سعيد وهو موصول لإدارة المدرسة ولكل عامل يخدم لغة القرآن .. ويطور من مهارات الأبناء ..
تحياتي
 

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[mark=#66FF66]الأستاذ سعيد حفظه الله [/mark]

لفت نظري في الصورتين الخامسة والسابعة مجموعة من التلاميذ في أكثر من مجموعة رفع أيديهم استعدادًا للإجابة :
والسؤال : كيف ينسجم ذلك مع مفهوم التعلم التعاوني ؟!
من وجهة نظري أن ذلك ينسجم مع المجموعات المتنافسة وليست التعاونية .. آمل منكم الإيضاح .

والله يرعاكم ويسدد خطاكم .
 

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


الأخ الفاضل والأستاذ القدير / عبد الله مساوى ..
أشكرك على كلماتك المعبّرة النابعة من قلبك الصادق .. المحب للخير
تقبل تحياتي وتقديري .. وفقك ورزقك ونفع بك وسدد خطاك ..
 

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[mark=#66FF66]الأستاذ سعيد حفظه الله [/mark]

لفت نظري في الصورتين الخامسة والسابعة مجموعة من التلاميذ في أكثر من مجموعة رفع أيديهم استعدادًا للإجابة :
والسؤال : كيف ينسجم ذلك مع مفهوم التعلم التعاوني ؟!
من وجهة نظري أن ذلك ينسجم مع المجموعات المتنافسة وليست التعاونية .. آمل منكم الإيضاح .

والله يرعاكم ويسدد خطاكم .


أخي عبود وفقه الله ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أشكرك أخي الكريم على مرورك وجهودك ..
عطفاً على سؤالك وملاحظتك فالناظر للصورتين من أول وهلة يعلم يقيناً بأن هذا النشاط الصفي لا يتفق ومبادئ التعلّم التعاوني ..
ولكن لا يخفى عليك كونك من أحد أعضاء فريق التأليف أن منهج ( لغتي الخالدة ) يشتمل على العديد من المكونات والنشاطات التي يمكن للمعلم أن ينفذها بطرق ( فردية - جماعية تعاونية )
ولو عدت لكتاب الطالب لمكون ( نص الدعم – فيه شفاء ) لوجدت نشاطات مثل ( أنمي لغتي ) من الأفضل تنفيذها في الصف بطريقة فردية وهو ما رأيته في الصورتين السابقتين ..
ونشاطات أخرى مثل مكون ( أجيب – أفكر – أستثمر ) التي من الأفضل تنفيذها في الصف بطريقة جماعية تعاونية . ولا يمكن تنفيذ هذه الطريقة إلا بوجود بيئة صفية مناسبة تعين المعلّم على إنجاز مهمته بنجاح ..

أخي - يا رعاك الله - أنا لم أشر أن هذا الدرس نفّذ بطريقة التعلّم التعاوني إنما أشرت إلى قيامنا بإنشاء مقر للتعلّم التعاوني يخدم هذا المشروع ونقلنا صورة عن هذه البيئة التربوية المميزة للتعاون وحرْصنا على خدمة هذا المشروع ونقل هذه التجربة التي نأمل أن يستفيد منها الجميع .
شاكراً ومقدراً لك تواصلك نفع الله بك وبجهودك .​
 
التعديل الأخير:

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كرًا على التوضيح

الأخ العزيز سعيد المالكي وفقه الله

أشكر لك البيان والتوضيح .. ولقد سعدت به كثيرًا .. وإن التنقل في تنفيذ نشاطات المكوِّن الواحد في وضعيات مختلفة ( فردية - ثنائية - جماعية ) لايتمكن منه إلا من أعدَّ وحضَّر بشكل جيد ، وتمرَّس على مثل هذه الأساليب .. وبإمكان المعلم اختيار الوضعية المناسبة وفق مايراه مناسبًا لإمكانات فصله ومستوى تلاميذه ، ومحققًا لأهداف الكتاب ومراميه .

شكرًا أخي سعيد وإلى المزيد من العطاء المثمر .
 

دموع الأمل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ الفاضل سعيد المالكي وفقه الله

مجهود ومبادرات رائعة لتنفيذ خطة المنهج

رغم الصعوبات التي تواجه المعلم في التنفيذ

وعدم توافر المطلوب وهنا أود أن أشير لنقاط

معينة:

أولا : إدارة التعليم بمنطقتكم هل هي وراء

تأثيث المدرسة؟فبارك الله جهود من قام بهذا

العمل سواء إدارة التعليم أو مديرالمدرسة


ولكن هل المدير مطالب بتأثيث المدرسة بينما

وضعت ميزانية لذلك؟

ثانيا: لفت نظري طلاب يجلسون في الدائرة

الداخلية للطاولات حبذا لو تنبهت لهم وغيرت

طريقة جلوسهم بحيث يصبح الجميع في

الدائرة الأكبر ويصبح وجه الطالب متوجه إلى

المعلم ومازلت أقول الطالب القائد حبذا لو


تغير مكانه لأنك عندما تتابع الدرس سوف

يتجه الجميع نحوك فهو إما ينعطف بطريقة

ليست سليمة لجسده ورقبته أو يعطي

أصدقائه ظهره .

هذا والرأي لكم .
 
التعديل الأخير:

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ الفاضل سعيد المالكي وفقه الله

مجهود ومبادرات رائعة لتنفيذ خطة المنهج

رغم الصعوبات التي تواجه المعلم في التنفيذ

وعدم توافر المطلوب وهنا أود أن أشير لنقاط

معينة:

أولا : إدارة التعليم بمنطقتكم هل هي وراء

تأثيث المدرسة؟فبارك الله جهود من قام بهذا

العمل سواء إدارة التعليم أو مديرالمدرسة


ولكن هل المدير مطالب بتأثيث المدرسة بينما

وضعت ميزانية لذلك؟

ثانيا: لفت نظري طلاب يجلسون في الدائرة

الداخلية للطاولات حبذا لو تنبهت لهم وغيرت

طريقة جلوسهم بحيث يصبح الجميع في

الدائرة الأكبر ويصبح وجه الطالب متوجه إلى

المعلم ومازلت أقول الطالب القائد حبذا لو


تغير مكانه لأنك عندما تتابع الدرس سوف

يتجه الجميع نحوك فهو إما ينعطف بطريقة

ليست سليمة لجسده ورقبته أو يعطي

أصدقائه ظهره .

هذا والرأي لكم .

أختي الكريمة ..
أوافقك الرأي أنه قد تواجه المعلم بعض الصعوبات التي تقف حاجزاً دون تحقيق أهدافه التي ينشدها .. ولكن بالاستعانة بالله ثم حب المعلم لمهنته يزيلان هذه العقبات بإذن الله ..

[mark=#FFFF66]أما عن تساؤلك الأول[/mark] .. فأفيدك أن هذا الجهد ذاتي من قبلنا حيث عرضنا على إدراة المدرسة
تجهيز مقر يخدم المشروع ووضع التصور لهذه البيئة الصفية وبحمد الله كانت الإدارة ممثلة
في مديرها الفاضل الأستاذ / صلاح العبد القادر داعمة لهذه الفكرة مادياً ومعنوياً فلهم منا كل الشكر والتقدير..

[mark=#FFFF66]أما عن تساؤلك الثاني[/mark] .. أفيدك أنه عند تجهيز هذا المقر روعي أن تكون الطاولات نصف
دائرية ليسهل على الطلاب النظر للسبورة وليكن الجميع تحت نظر المعلم لمتابعتهم
وتوجيههم .. والطالب الذي داخل الدائرة ( قائد المجموعة )..وسنقوم إن شاء الله بوضع كرسي متحرك ( دوّار ) لتسهيل حركته ...
شاكراً ومقدراً ملاحظاتك وفقك الله لما فيه الخير ..
 
التعديل الأخير:

ليلى سبيع

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 فبراير 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الفاضل وأستاذي المجتهد زادك الله علما وإخلاصا وكثر من أمثالك .


لو سمحت لي ببعض الملاحظات أكون شاكرة سعة حلمك .

أولا- تنظيم شكل الجلوس على شكل نصف الدائرة من الأشكال التي لا تسمح باتصال فعال بين المعلم والمتعلم


وأقوى الأشكال فاعلية في الاتصال على مستوى المجموعة التعلمية هو (شكل الدائرة ).

ثانيا- في التعلم التعاوني هناك تقييم فردي لأعضاء المجموعات .


ثالثا -في مقرر لغتي الجميلة كما أوضحت أنشطة تعلمية فردية .وثنائية وجماعية التنفيذ.

رابعا -إذا كان الجهد عظيما تعجز دونه الكلمات،أرفع لك القبعة احتراما ،رزق الله مدارسنا من أمثالك الكثير .

دمت متألقا .
 

أبوسلطان وبيان

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
11 يونيو 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فصل مثالي

مجهود طيب من المعلم الفاضل وذلك واضح من خلال الفصل المهيأ للطلاب وحواره مع بعض الطلاب وم طريقة ترتيب الطاولات فقط لوحظ بعض الطلاب يرتدون ملابس رياضية وآخرون بأشمغة وغيرهم مكشوف الرأس ياليت كانوا متوحدين في الزي كان أجمل فقط وجهة نظر ولا تقلل من المجهود الجبار
 

لم تره

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 يونيو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
صدقني يا أستاذي المبدع / أننا لا نمتلك هذه المساحة في مدرستنا أبدا 00 وحينما طالبنا بغرفة مصادر تمت الموافقة من قبل صاحب العمارة بإعطاءنا السطح كله لمن تريد من أي قسم بناء معمل لها 00
وهذا يتطلب جمعية بداية العام 000علما بأن مجهوداتنا شخصية لا إدارة ولا ميزانية 00
والله على ما أقول شهيد
 

اوراق الشجر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاأملك الكلمات الكافية لشكرك
ولكن أملك الدعاء
لك في ظهر الغيب
جزاك الله الجنة
وخيري الدنيا والآخرة
 

أميرة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 أبريل 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
أستاذي سعيد ماشاء الله تبارك الرحمن على جهودك وتفانيك وإخلاصك لا تبخل علينا أبدا فأنت صرح نستزيد منه .
 

ام اياد وجواد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استفسار

بارك الله لك وأثقل ميزانك ولكن وددت أن أعرف كيف يمكن تطبيق ذلك من حيث التوزيع والتقويم والمشاركة في فصول يزيد عددها على 45 طالب
 

مسوي فيها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الفاضل ( سعيد ) وفقك الله لما تقوم به وسدد خطاك و جعله في ميزان حسناتك , ما تقوم به ابداع منقطع النظير و جهد مبارك مشكور , كم كنت أتمنى أن أقوم و لو بنصف ما تقوم به و لكن صدمت بالأمر الواقع فالمدرسة مستأجرة و الفصول صغيرة و الطلاب كثر لدرجة أن بعض المشرفين طالبوا باخراج المدرسين من غرفتهم و تحويلها صف دراسي غير مراعين للمعلمين و مشاعرهم و بعض الفصول عبارة عن ( مطبخ ) و غير ذلك و لا أقول الا ما أجمل ( المباني الحكومية ) علما با مدرستي تتوسط مدينة ( الرياض ) العاصمة حتى لا يعتقد البعض أني أتحدث ‘عن مدرسة على الحدود أو نائية , سامحك الله أستاذي الفاضل ( سعيد ) فقد أثرت شجوني و أشعلت ناري .
أخيرا أريد القول بأن معظم المشرفين التربويين يجهلون هذا المنهج الجديد ( لغتي الخالدة ) فكيف تطلب المساعدة منهم و ( فاقد الشيء لا يعطيه ) .
 
التعديل الأخير:

حمد بن مجول

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا الفصل في ماليزيا ولا في كندا ؟

يا أخي تعال شوف فصولنا ... الله يحييك .....
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى