كيف تدرس مكوِّن " النص الشعري ؟

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط عبود باريان:
133
0
0
  • كيف تدرس مكوِّن " النص الشعري ؟
جاء هذا المكوّن " النص الشعري " ليطلع التلاميذ على فن آخر من فنون القول – مغاير للنثر – فيدركون تمييزه بمواصفات خاصة سواء على مستوى طريقة كتابته أو كيفية قراءته ( إلقائه وإنشاده ) أو أسلوب فهمه وتذوقه .
وقد تمَّ استثمار النص الشعري عبر مكونات أربعة : ( أقرأ وأكتشف ، أنمي لغتي ، أفهم وأحلل ، أتذوق ) راعينا من خلالها تنمية ذائقة التلاميذ الشعرية ، وزيادة حصيلتهم اللغوية ، وجعلهم مدركين لخصوصية القراءة الشعرية ( فالشعر يلقى وينشد ولا يقرأ قراءة عادية ) .
منهجية تقديم النص الشعري :
1- التمهيد :
ويكون باستظهار جزء من النص الشعري السابق ، أو طرح أسئلة من إعداد المعلم تجعل التلاميذ يدخلون جو النص الجديد
2- قراءة النص الشعري واكتشاف معالمه البارزة :
وتتخذ هذه الخطوة شكلين : الأول : قراءة المعلم التي يراعي فيها الخصوصية الشعرية إضافة إلى مواصفات القراءة الجيدة .
الثاني : قراءة التلاميذ المجزأة للنص لتمكين أكبر عدد منهم من القراءة ، مع ضرورة إصلاح الأغلاط القرائية مباشرة وبسرعة حتى تنتفي الأخطاء التي تشوه الأداء .
ومن ثمَّ تأتي القراءة السريعة المتصفحة بهدف إجلاء معالم النص البارزة : اسم الشاعر ، مصدر النص ، عنوانه ، عدد أبياته ، الحرف الذي انتهت به الأبيات ،أكثر الكلمات تكرارًا في النص ، المشاهد المصاحبة له ...
3- الفهم والتحليل :
وتتم هذه الخطوة عبر نشاطات مكوِّني " أنمي لغتي " و " أفهم وأحلل " .بهدف شرحه والوقوف على معانيه وتحليل مكوناته .
4- التذوق :
وهذه الخطوة يرتجى منها أن يقف التلاميذ على مواطن الجمال في النص ، والتدرب على إنشاده إنشادًا ماتعًا مبنيًا على فهمه وتذوقه .
 

خيزرانة

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكر

لك من الشكر أجزله أستاذ عبود على ماتقدمه
 

ام شذو

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيراعلى هذا الطرح
 

سموق

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيراً
 

رؤى الصباح

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
220
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سؤال عن تدريس نص الانطلاق والدعم ؟؟؟؟

الى الاخت الغالية ام عبدالرحمن اسكنك الله الفردوس الاعلى من الجنة ...لدي سؤال ارجو ضرورة الاجابة الشافية الكافية .. بالنسبة لنص الانطلاق والدعم هل هناك قراءة صامتة او لا وهل هناك فكرة عامة وافكار جزئية وهل هناك مناقشة لفقرات النص مع التلميذات فقرة فقرة وهل يكفي زمن الحصة مع التنمية القرائية ؟؟
 

طلب خير

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
14 ديسمبر 2010
المشاركات
227
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافية على هذا الشرح الموجز والمبسط والشامل ~~~~~~~ كتب الله أجر وجعل مثواك الفردوس الأعلى
:ad944e87e4::sm35::teeth:
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى