مالطرق المبسطة؟؟؟؟

سةسف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط سةسف:
8
0
0
  • مالطرق المبسطة؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
اريد الطرق المبسطة والوسائل التي يمكن استخدامها في درس المذكر والمؤنث,واسلوب الامر؟؟؟:
ضروري جدا لان الدرسين عندي غدا و الرجاء لا تقولوا عودوا الى كتاب المعلم
اعذروني على كثر استفسارتي
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ببساطة
دع الطلاب ينخرطون في حل النشاطات ويتم بالخطوات التالية :
أولا :
أقرأ وأتأمل
اشرح للطلاب المطلوب ( الهدف ) من النشاط ( القراءة والتأمل )
ثانيا :
أحلل :
بين الهدف من النشاط ودع الطلاب يحلون النشاط بأنفسهم وراقبهم وقدم لهم الدعم متى ما احتاجوا ذلك ، مع الإفادة من الإضاءات الجانبية الموجودة في كتاب الطالب
ثالثا :
أستنتج :
بين الهدف من النشاط ودع الطلاب يجمعون ملحوظاتهم في ( أستنتج ) بالرجوع إلى ( أحلل ) وهذا قد يكون من أنواع التقويم التكويني
ثم ننتقل إلى كتاب النشاط وننفذ نشاطاته تدريبا للطلاب
وفي الأسلوب اللغوي
يمكن من خلال الوظيفة التنظيمية للغة وتعرف هذه الوظيفة بـ ( وظيفة افعل كذا ولا تفعل كذا )
فمن خلالها يستطيع المرء التحكم في سلوك الآخرين لتنفيذ المطالب أو النهي ( كاللافتات ) الإرشادية التي تحمل توجيهات وإرشادات
أرجو لك التوفيق
وبرجاء إن سرت وفق السابق تخبرنا بما حصل معك ومع طلابك


 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حياك الله أستاذ معيض

في الواقع لي محاولات في طرق تدريس المنهج الجديد

الطريقة التي ذكرتها في المشاركة السابقة كنت أطبقها بحذافيرها في الأسبوع الأول إلى منتصف الأسبوع الثاني وكنت متماشيا مع توزيع المنهج وهذا أمر جيد

لكن حينما حاولت أن أسترجع وطلابي ما تعلمناه وجدت أن المحصلة لدى الطلاب كانت ضئيلة جدا لدرجة أنهم في بعض الأحيان لا يدرون ماذا أخذوا في الحصة الماضية

رغم أنني كنت أبين لهم المطلوب من كل سؤال والهدف منه مع تكرار ذلك طوال الحصة ...

وحاولت مع التعليم التعاوني ولكنه ضياااااع للطالب وخاصة الصف الأول متوسط

فمن وجهة نظري التعليم التعاوني يكون ذا مردود جيد على طلاب الثانوي فما فوق

وقت الحصة في التعليم التعاوني يضيع في ترتيب الطلاب وفي إعطاء التوجيهات وتسكيت الطلاب

والمنهج لا ينقصه هذا الأمر ...فنحن بحاجة إلى كل دقيقة بل إلى كل ثانية ...

هذا بالإضافة إلى محصلة الطلاب متدنية جدا مع التعليم التعاوني لأن الطلاب منشغلون عن الموضوع

ببعضهم البعض وخاصة إذا كان العدد فوق 35 طالب

ولكن وجدت أن أنجع طريقة هي استعراض التدريبات ومناقشتها مع الطلاب مناقشة جماعية

وضرورة الوقوف عند بعض الطلاب الذين لم يستوعبوا ما قيل ومساعدتهم

كما أنه يتوجب الوقوف عند المكونات كهمزة الوصل والمذكر والمؤنث وضرب أمثلة على ذلك ...

رغم أن هذا جعلني أتراجع عن التوزيع لكن في المقابل يخرج الطالب بحصيلة ممتازة

فبإمكان كل معلم أن يعرض التدريبات بجهاز العرض ويطلب من الطلاب نقل الإجابات إلى كتبهم

وهذا أمر غاية في السهولة والبساطة ويساير توزيع المنهج بل يستطيع أن يسبق التوزيع

لكن من يراعي ربه في هذا الجانب لن يرضى بمستوى طلابه وسيراجع نفسه ويحاول أن يقف على الخلل ويصلحه

هذا واسأل الله العلي القدير لي ولكم التوفيق والسداد
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
إلى الاستاذ : معيض الغامدي ...

وجودك بيننا دافعاً لنا ومحفز . وينشر الطمأنينة في النفس . مادام الربان حاضراً فلا خوف من الأمواج . بلسان الجميع أقول لك
[glint]كن معنا [/glint].

إلى الأستاذ : خالد الحربي

يظهر لي من تعقيبك إنك من القلائل الذين تميزوا بتطبيق المنهج الجديد بكل اقتدار وبراعة .

فطرحك ( عرضك واعتراضك ) جميل جداً وفكرتك رائعة .

خالد كن معنا في نحن في أمس الحاجة لمن طبقوا المنهج .

شكراً لكما .
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
حياك الله أستاذ معيض
في الواقع لي محاولات في طرق تدريس المنهج الجديد
الطريقة التي ذكرتها في المشاركة السابقة كنت أطبقها بحذافيرها في الأسبوع الأول إلى منتصف الأسبوع الثاني وكنت متماشيا مع توزيع المنهج وهذا أمر جيد
لكن حينما حاولت أن أسترجع وطلابي ما تعلمناه وجدت أن المحصلة لدى الطلاب كانت ضئيلة جدا لدرجة أنهم في بعض الأحيان لا يدرون ماذا أخذوا في الحصة الماضية
رغم أنني كنت أبين لهم المطلوب من كل سؤال والهدف منه مع تكرار ذلك طوال الحصة ...
وحاولت مع التعليم التعاوني ولكنه ضياااااع للطالب وخاصة الصف الأول متوسط
فمن وجهة نظري التعليم التعاوني يكون ذا مردود جيد على طلاب الثانوي فما فوق
وقت الحصة في التعليم التعاوني يضيع في ترتيب الطلاب وفي إعطاء التوجيهات وتسكيت الطلاب
والمنهج لا ينقصه هذا الأمر ...فنحن بحاجة إلى كل دقيقة بل إلى كل ثانية ...
هذا بالإضافة إلى محصلة الطلاب متدنية جدا مع التعليم التعاوني لأن الطلاب منشغلون عن الموضوع
ببعضهم البعض وخاصة إذا كان العدد فوق 35 طالب
ولكن وجدت أن أنجع طريقة هي استعراض التدريبات ومناقشتها مع الطلاب مناقشة جماعية
وضرورة الوقوف عند بعض الطلاب الذين لم يستوعبوا ما قيل ومساعدتهم
كما أنه يتوجب الوقوف عند المكونات كهمزة الوصل والمذكر والمؤنث وضرب أمثلة على ذلك ...
رغم أن هذا جعلني أتراجع عن التوزيع لكن في المقابل يخرج الطالب بحصيلة ممتازة
فبإمكان كل معلم أن يعرض التدريبات بجهاز العرض ويطلب من الطلاب نقل الإجابات إلى كتبهم
وهذا أمر غاية في السهولة والبساطة ويساير توزيع المنهج بل يستطيع أن يسبق التوزيع
لكن من يراعي ربه في هذا الجانب لن يرضى بمستوى طلابه وسيراجع نفسه ويحاول أن يقف على الخلل ويصلحه
هذا واسأل الله العلي القدير لي ولكم التوفيق والسداد


لا فض فوك يا أخي الكريم

يعلم الله أنني في صراع مع نفسي فيما أنا بصدد العمل به خلال الفترة السابقة ولكن بعد حديثك هدأت كثيراً

وذلك لأنني لم أطبق التعليم التعاوني كمجموعات وبخاصة أن الفصل يحوي أكثر من 32 طالبا ولا مصادر تعلم وإنما اجتهادات

والله الهادي إلى سواء السبيل

 

شاكرة ربي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
توضيح جدا جدا رائع اخ خالد الحربي ازال عنا اللبس

والله كلنا نعاني ولكن تبادل الخبرات مهم ويعود بالفائدة على الجميع ويريح النفس
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وفقك الله أستاذ خالد
ما فعلته قمة في الروعة

(( استعراض التدريبات ومناقشتها مع الطلاب مناقشة جماعية

وضرورة الوقوف عند بعض الطلاب الذين لم يستوعبوا ما قيل ومساعدتهم


كما أنه يتوجب الوقوف عند المكونات كهمزة الوصل والمذكر والمؤنث وضرب أمثلة على ذلك ))

وفقك الله تعالى ورعاك
وسر فلا كبأ بك الفرس

ونتظر إسهاماتك
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر ك أخ سالم على الإطراء الرائع

والشكر موصول للمار و شاكرة ربي ....

ولا يفوتني أن أنوه على مرور الأستاذ معيض وتعليقه المشجع لبذل الأفضل والأحسن ...
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى