الغريب والنكرة والمعرفة

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • الغريب والنكرة والمعرفة
الغريب ..والنكرة والمعرفة
النكرة والمعرفة



دخل رجل غريب إلى المدينة ليلاً .. لم يعرفه أحد .. استأجر غرفة صغيرة
ريثما ينجز العمل الذي جاء من أجله.. كان الناس ينظرون إليه بعين الشك ..
وينادونه بالغريب .. وبعد مدة من الزمن أنهى ذلك الغريب عمله .. لملم
أشياءه على جناح السرعة وغادر المدينة .. لم يفتقده أحد .. كان في نظر
أهل المدينة مجرد رجل نكرة ..إن حضر لم يعرفه أحد , وإن غاب لم يفتقده
أحد ..ترى ماذا لو دخل ذلك الغريب إلى مدينة النحو العربي ؟ إذاً لرحبت به ,
ولكانت أكثر كرماً معه من هؤلاء الناس , ولأهدته ست وردات دليل محبة ..
وهذه الوردات الست هي ؛ الضمير , العلم , اسم الإشارة , اسم الموصول ,
المعرف ب أل والنداء , المضاف إلى معرفة .
بهذه الوردات الست أصبح ذلك الرجل النكرة معرفة في مدينة النحو .

النكرة ما دل على شيء غير معين .
المعرفة مادل على شيء معين .





منقول
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
هذه الإضافة لمزيد من التوضيح بالأمثلة
.
3551_p126470.jpg

والمعارف سبعة أنواع نفصلها فيما يلي :

المقترن بـ(ال) التعريف
(كتاب) اسم نكرة ، فإذا اقترن بـ(ال)التعريف أصبح معرفة
مثال:
أحضرتُ الكتاب الذي طلبتَ

العَلَم
وهو ما دل على اسم معين لأشخاص أو بلدان أو غيرها ، أو كنية أو لقب.

ك
أسماء الأشخاص:[محمد - عمر - سعاد]
و
البلدان: [دمشق - مكة - إيران]
وبعض الأشياء بعينها : [ أحد(اسم جبل) - القصواء (اسم ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم)
و
الكنى:[ابن الرومي-أبو محمد-أم سعيد]
و
الألقاب: [الفاروق- الجاحظ]

الضمائر
ومنها المنفصل والمتصل والمستتر

الضمائر المتصلة:
للمتكلم :[أنا- نحن]
للمخاطب:[أنتَ -أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن]
للغائب:[هو - هي - هما - هم - هنَّ]
الضمائر المتصلة:
الكاف كما في كتابك
ياء المتكلم كما في كتابي
الهاء كما في كتابه
وكل ضمير من الضمائر المنفصلة له صورته حال اتصاله باسم أو إسناد الأفعال إليه،

ولعل الفرصة تواتي لعرض الضمائر بأنواعها في درس منفصل بإذن الله.

أسماء الإشارة
وهي أسماء تستخدم للإشارة لواحد أو أكثر ، قريب كان أو بعيد عاقل أو غير عاقل

للمفرد القريب:[هذا-هذه]و المفرد البعيد:[ذلك-تلك]
للمثنى القريب:[هذان-هاتان]و المثنى البعيد:[ذانك-تانك]
للجمع القريب:[هؤلاء]و للجمع البعيد:[أولائك]

الأسماء الموصولة
وهو الذي يدل على شيء معين بواسطة جملة تُذكر بعده ، مثل:
كن كالغيث
الذي ينفع حيث حلَّ

<<< الجملة بعد كلمة الذي تسمى صلة الموصول وبها يتعين معنى الاسم الموصول

للمفرد المذكر:[الذي]، للمفرد المؤنث:[التي]
للمثنى المذكر:[اللذان]، للمثنى المؤنث:[اللتان]
للجمع المذكر:[اللذين]، للجمع المؤنث:[اللائي،اللاتي،اللواتي]
وللجمع مطلقا:[الأُلى]

المنادى المقصود بالنداء
كلمة (رجل)نكرة لأنها تعني أي رجل بلا تحديد ،

لكنك إن قلت: يارجلُ وتعني رجلا بعينه ، أصبحت كلمة رجل معرفة لأنه تعين عند النداء.
فإن كنت لا تعني رجلا محددا ولا تقصد بالنداء رجلا بعينه

قلت: يا رجلاً ، وهنا تكون رجل نكرة لأنه غير معين.
ومثل ذلك :
ياتلميذُ = كلمة (تلميذ) معرفة لأنك تقصد بالنداء تلميذا بعينه
،
فالمنادى المقصود يكون مبنيا على الضم .
ياتلميذاً = كلمة (تلميذ) نكرة لأنك لا تعني تلميذا معيناً ،

فالمنادى غير المقصود يعرب منصوبا .

المضاف إلى معرفة
كل اسم نكرة (غير معرفة) إذا أضيف إلى أي نوع من أنواع المعارف سالفة الذكر

فإنه بإضافته إلى المعرفة يتعين ويتخصص، فيصبح معرفة رغم أنه في الأصل كان نكرة.

مثال1
كلمة (سور) اسم نكرة غير محدد ولا يعني سورا بعينه ،

فإذا أضيفت إلى المعرف بـ(ال)التعريف أصبحت تدل على معين ، فتكون معرفة ، كما في:
سور المنزل عالٍ

مثال2
كلمة (ساعة) اسم نكرة غير محدد ولا يعني ساعة بعينها ،

فإذا أضيقت إلى علم من الأعلام أصبحت تدل على معين، فتكون معرفة، كما في:
إنها ساعة محمد

مثال3
كلمة (كتاب) اسم نكرة غير محدد ولا يعني كتابا بعينه،

فإذا أضيفت إلى ضمير من الضمائر أصبحت تدل على معين ، فتكون معرفة، كما في :
هذا كتابي أنا

مثال4
كلمة (محفظة) اسم نكرة لأنه غير محدد ولا يعني محفظة بعينها ،

فإذا أضيفت إلى اسم موصول ، أصبحت تدل على معين، فتكون معرفة ، كما في:
تلك محفظة الذي زارنا بالأمس

مثال5
كلمة(مال ) اسم نكرة لأنه غير محدد ولا يعني مالاً بعينه ،

فإذا أضيفت إلى اسم إشارة ، أصبحت تدل على معين ، فتكون معرفة ، كما في:
إنه مال هؤلاء الأيتام
3551_p126470.jpg

منقول بتصرف لمزيد من التوضيح

والله أعلم بالصواب

 

المرفقات

  • النكرة والمعرفة بالصوت الشرح.zip
    2.4 MB · المشاهدات: 2,049

الحلم الكبير

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
روووووووووووووووعه الله لايحرمك الاجر ويجزاك كل خير وينفع بك...

ودي
 

رويضه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 يناير 2012
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك
ورفع الله قدرك
 

محمد العجلان

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
12 مايو 2010
المشاركات
691
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم



جزاك الله خيرًا ..

 

خيوط الأمل

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
138
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نفع الله بك وجزاك خيرا

دائما سباقة للفائدة والمعرفة نور الله بصيرتك وجعله في ميزان حسناتك
 

الاستاذ السعيد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 أكتوبر 2010
المشاركات
2,734
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيراً
وبارك فيك وجعله بموازين حسناتك
وحقق لك مناك ومرادك بالدنيا والآخرة
وغفر لك ولوالديك .
 

اسيزو

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
31 أغسطس 2012
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله الف خييييير لقد استفدت كثيرا
 

صوت الغريب

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
287
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلاد الحرمين
جزاك الله خيراً

وبارك فيك وجعله بموازين حسناتك

وحقق لك مناك بالدنيا والآخرة

وغفر لك ولوالديك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى