التواصل اللغوي والكتابي

إنسكآب عطر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط إنسكآب عطر:
20
0
0
  • التواصل اللغوي والكتابي
السلام عليكم
كيف يكون التقويم على التواصل الكتابي واللغوي هل أثناء الحصة أم هناك حصة معينه للتقويم وماهي آلية التقويم فيهما
 

تنوين

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

وعليكم السلام

الكفايات يتم تقييمها تحريريا بعد اختتام كل وحدة
فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده(4) درجات
فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده(4)درجات
الرسم الإملائي(4)درجات
الرسم الكتابي(3)درجات
الصنف اللغوي(4)درجات
الأسلوب اللغوي(3)درجات
الوظيفة النحوية(4)درجات
التواصل الكتابي(4)درجات
المجموع(30)درجة

آلية التقويم :
1-فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده :
آلية التقويم فيه :
* من خلال نص مقروء يختاره المعلم ويقدمه للطلاب ويطلب منهم الإجابة عن الأسئلة المصاحبة لهذا النص
* يكون النص اختياريا من قبل المعلم (من خارج الكتاب) بشرط أن يكون متطابقا مع مجالات الوحدة (القيم الإسلامية ، الإعلام , الوطن)
* اختبار تحريري


2-فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده :
* من خلال نص مسموع يختاره المعلم (لايكون طويلا-فقرات قصيرة ) ويقرؤه على مسامع الطلاب ثم يوزع عليهم الأسئلة المصاحبة لهذا النص المسموع .
0على أن تكون الإجابات بعد استماعهم للنص من المعلم (يقرؤه مرة واحدة فقط ولايعيد قراءته عليهم ) 0
*يكون النص اختياريا من قبل المعلم (من خارج الكتاب)بشرط أن يكون متطابقا مع مجالات الوحدة (القيم الإسلامية – الأعلام – الوطن )
* اختبار تحريري0

3-الرسم الإملائي-الرسم الكتابي-الصنف اللغوي-الأسلوب اللغوي-الوظيفة النحوية-التواصل الكتابي :

*يكون هذا التقييم شاملا لجميع هذه المكونات بحيث يضع المعلم أسئلة حول مواضيع هذه المكونات والإجابة عنها من قبل الطلاب
*يجب أن يخصص له حصة مستقلة0
*يجب أن تغطي الأسئلة الكفايات النوعية التي استهدفتها الوحدة0
*يجب أن تكون الأسئلة من خلال (نص مقروء معدّ من خارج الكتاب ومتطابق مع مجال الوحدة)
*اختبار تحريري0

-- -----------------------------------------------
هذا كما فهمناه ونقلناه بتصرف

 
التعديل الأخير:

تنوين

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً لتنوين فقد كفت ووفت .

الشكر ياأستاذ للاستاذ ماجد الجهني الذي اعتمدنا عليه في نقلنا مع شيء من التوضيح والتقريب ثم الشكر لك على دعمك وتشجيعك

التنوين اسم مذكر ... أخوك :)
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
شكراً لتنوين
ولكن سؤالي
هل من اسئلة جاهزة للمعلمين يستبين من خلالها الطريقة في التعاطي مع مثله تقويم ختامي !! أتمنى ذلك !!
وعن طريقة النص المقروء هل يوزع عليهم ليقرؤوه أم ماذا؟

ووفق علمي النص المقروء ونص الاستماع في حصة واحدة

أو يتم إفراد كل نص في حصة مستقلة تبعاً لعدد الطلاب فالعدد هو من يحكم ذلك !!
بينما الكفايات الأخرى فيكفيها حصة عبر ورقة اختبار تحريري توزّع عليهم !!


 
التعديل الأخير:

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ورد في ص(28 ) من دليل المعلم ما يلي :
( خطوات تقويم الكفاية ( التقويم التجميعي ) :
1- يستمع الطالب إلى نص استماع مرتبط بأحد المجالات المقررة و يكون محققا لمهارات الاستماع
المستهدفةعلى ألا تزيد مدة الاستماع عن عشر دقائق .
2- يبدأ الطالب في الإجابة التحريرية عن الأسئلة المخصصة لمهارات نص الاستماع التي درسها خلال
الفصل الدراسي.
3- بعد الانتهاء من الإجابة عن أسئلة التقويم المسموع يشرع الطالب في الإجابة عن أسئلة الاختبار
التحريري الذي يمثل فهم المقروء و تذوقه و نقده و الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي ، الرسم الكتابي ،
الصنف اللغوي، الأسلوب اللغوي ،الوظيفة النحوية ) و التواصل الكتابي .) أ.هـ
على هذا - و حسب فهمي - سيكون الاختبار في حصتين ( ساعة و نصف ) و من ثلاثين درجة ، في الأسبوع الخامس من
توزيع كل وَحدة و تطبق علية أنظمة الاختبارات النهائية ، حيث سمعت من المشرفات أنه سيكون هناك
دور ثان للائي لم يحالفهن النجاج في المنهج .
و أعتقد أن بقية الحصص في الأسبوع الخامس ستستثمر في تقويم مكونات أداء .
 
التعديل الأخير:

تنوين

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ورد في ص(28 ) من دليل المعلم ما يلي :
( خطوات تقويم الكفاية ( التقويم التجميعي ) :
1- يستمع الطالب إلى نص استماع مرتبط بأحد المجالات المقررة و يكون محققا لمهارات الاستماع
المستهدفةعلى ألا تزيد مدة الاستماع عن عشر دقائق .
2- يبدأ الطالب في الإجابة التحريرية عن الأسئلة المخصصة لمهارات نص الاستماع التي درسها خلال
الفصل الدراسي.
3- بعد الانتهاء من الإجابة عن أسئلة التقويم المسموع يشرع الطالب في الإجابة عن أسئلة الاختبار
التحريري الذي يمثل فهم المقروء و تذوقه و نقده و الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي ، الرسم الكتابي ،
الصنف اللغوي، الأسلوب اللغوي ،الوظيفة النحوية ) و التواصل الكتابي .) أ.هـ
على هذا - و حسب فهمي - سيكون الاختبار في حصتين ( ساعة و نصف ) و من ثلاثين درجة ، في الأسبوع الخامس من
توزيع كل وَحدة و تطبق علية أنظمة الاختبارات النهائية ، حيث سمعت من المشرفات أنه سيكون هناك
دور ثان للائي لم يحالفهن النجاج في المنهج .
و أعتقد أن بقية الحصص في الأسبوع الخامس ستستثمر في تقويم مكونات أداء .

يعني يكون تقويم ( فهم المقروء + الدروس اللغوية ) في حصة .
وتقويم ( النص المسموع ) في حصة أخرى .
هذا جميل
ولكننا أيضا نجد أن كتاب المعلم - في المقدمة النظرية- يتيح للمعلم فرصة اختيار الطريقة التي يراها مناسبة لطلبته في العرض و تنفيذ الأنشطة ولايؤطره ويلزمه بطريقة معينة , ويمكن أن ينسحب ذلك على طريقة التقويم الختامي , مالم يرد ظوابط جامعة مانعة من الوزارة . وشكرا لك
 
التعديل الأخير:

تنوين

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً لتنوين
ولكن سؤالي
هل من اسئلة جاهزة للمعلمين يستبين من خلالها الطريقة في التعاطي مع مثله تقويم ختامي !! أتمنى ذلك !!
وعن طريقة النص المقروء هل يوزع عليهم ليقرؤوه أم ماذا؟

ووفق علمي النص المقروء ونص الاستماع في حصة واحدة
أو يتم إفراد كل نص في حصة مستقلة تبعاً لعدد الطلاب فالعدد هو من يحكم ذلك !!
بينما الكفايات الأخرى فيكفيها حصة عبر ورقة اختبار تحريري توزّع عليهم !!


أخي الفارس الأديب وفقه الله

وجدت في هذا الموقع قبل مدة ومواقع أخرى مشابهة أسئلة للتقويم الختامي للوحدة الأولى والثانية من (30 درجة) وضعت من قبل زملاء وزميلات درسوا المنهاج في سنة التجربة .

أما النص المقروء فهو نص يقرؤه الطلاب ثم يجيبون على أسئلته الني تليه وتتعلق بتحليل وفهم ماقرؤوه على غرار أنشطة مكون ( التنمية القرائية ) , و هذا النص المقروء الاختباري يكون من خارج كتاب الطالب وله علاقة بمجال الوحدة .

ويظهر أن مقدمة كتاب المعلم ترى أن تقييم المقروء في حصة , والمسموع في حصة أخرى , وربما أضيفت الدروس اللغوية مع النص المقروء ...

تحيتي
 

تنوين

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياليل مطولك هم جديد على القلب استعنا بالله


ليس هما ولاليلا .. ولكنه ربما قلق البدايات ! أو قلق بسبب عدم اتضاح الصورة ,
استعن بالله ولاتعجز وهو وحده سيكفيك , وستجد أن الأمر أسهل مما كنت تتصور

أسأل الله لي ولك التوفيق والسداد في القول والعمل
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى