كيف يتم تقييم الطالب/ة في مهارة التحدث ؟ تجاربكم ,,

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط وســـــن:
612
0
1
  • كيف يتم تقييم الطالب/ة في مهارة التحدث ؟ تجاربكم ,,
السلام عليكم ورحمة الله ..

كما هو واضح من خلال الموضوع .. كيف قمتم بتقييم طلابكم وطالباتكم في مهارة التحدث ؟

هل أقوم بطرح العديد من الموضوعات على الطالبة فتختار أحدها وتبدي وجهة نظرها فيه في نفس الحصة دون اعداد مسبق ؟؟

أم أطلب منهن الاعداد للموضوع منزليا ومن ثم قراءته في الفصل ؟؟ وان كنت اعتقد أن بعضهن سيلجأ للنقل أو الاعتماد على الاخرين وبالتالي لن يحقق الفائدة

أرجو ممن يدخل الموضوع ويقرأه أن لايبخل علينا برأيه وأن يثرينا بتجربته ولن تعدموا دعواتنا لكم في ظهر الغيب ..
 

المعلمه خلود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة لي ناقشتهم حول موضوع حب الوطن دلالات وطموحات
وفي نفس الحصة عرضت نموذج قمت فيه بكل الأدوار على اختلاف وجهات النظر حول ( ممارسة الرياضة ) بعدها قيمنا الأراء الثلاثة من خلال الاستمار ة في الجدول أمامهن وبعد عرض الأحداث الثلاثة المطروحة أمامهن طلبت منهن الاستعداد لابداء الرأي فيها شفهيا خلال يومين على شكل برنامج على الهواء بعنوان زوايا وطنية


:sm276: ومن الغد سنبدأ بإذن الله
 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اختي المحتسبة ابداء الرأي تواصل شفهي يقيم شفهيا وليس من ضمن اختبار تقييم الاداء ..

المعلمة خلود اشكر لك اثرائنا بتجربتك ,,

وننتظر مشاركات البقية ..
 

عهود السبيعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
84
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
السعودية

الأخت المحتسبة الغرض من المكون إكساب الطالبة الطلاقة في التعبير والقدرة على مواجهة الناس شفيهاً بالرأي والإقناع به ..ووضعه كتابياً في اختبار يُضيّع القيمة المُفترضة منه !!

نشكرك أختي وسن لإتاحة الفرصة للاستفادة
 
التعديل الأخير:

الملتاااااع

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
راودتني فكره لتقييم مهارات التحدث و هي :

احدد على سبيل المثال موضوع السياحة في وطني و احضر طالبين احدهما يؤيد السياحة في و طننا و الأخر بالعكس يفضل السياحة خارج حدود الوطن

ثم ادعهما يتحدثون و كل طالب يحاول بما اوتي من بيان و برهان اقناع الآخر ,,,, من خلال هذا النقاش بتضح لنا من يمتلك مهارات التحدث و يجيدها .... و على هذا يتم تقييم الطلاب ....



ما رأيكم
 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اشكرك اختي عهود على مداخلتك ..

الأخ الملتاع شكرا لطرحك ولكن أعتقد بأنك بهذه الطريقة تخرج بمهارة ابداء الرأي الى مهارة المقارنة وقد يترسخ ذلك في اذهان الطلاب مع ان ابداء الراي وعرض وجهة النظر لايشترط أن تقوم بالمقارنة ...

هذا رأيي يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب ,,

ننتظر تجارب بقية الأعضاء خصوصا ذوي الخبرة ,, أم عماد ؟
أ / عبد الاله ؟
بوح الخاطر ؟
جارة المصطفى ؟
والبقية .. ننتظركم

 

اورنجي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بعد اعطاء نموذج اضع موضوعات مختارة ليتم الاستعدا دلها بالرأي والحجة ثم اضع الموضوعات ببطاقات كل طالبة تختار البطاقة وتعبر عن الموضوع ،او اضع الموضوعات على السبورة وتختار الطالبة الموضوع الذي تبدي رأيها فيه وتعده لمدة خمس دقائق ثم يبدأ تقويمها شفوي
 
التعديل الأخير:

تولاي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تقييم الطالبة في مهارة التحدث

عرضت على طالباتي ثلاث موضوعات على أن تختار كل طالبة الموضوع الذي تريده وتذكر رأيها والأسباب من وجهة نظرها لأن الغرض من ذلك ليس الاقناع للمستمع فقط بل إعطاءها
الثقة بالنفس وعدم الخوف من مواجهة جمع من الناس والطلاقة في الحديث وأن تستطيع ابداء رأيها بدون تردد ويعلمها تقبل آراء الاخرين وحسن الإنصات لهم واحترام رأيهم .
 

تولاي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تقييم الطالبة في مهارة التحدث

عرضت على طالباتي ثلاث موضوعات على أن تختار كل طالبة الموضوع الذي تريده وتذكر رأيها والأسباب من وجهة نظرها لأن الغرض من ذلك ليس الاقناع للمستمع فقط بل إعطاءها
الثقة بالنفس والطلاقة وأن تستطيع ابداء رأيها بدون تردد ويعلمها تقبل آراء الاخرين وحسن الإنصات لهم واحترام رأيهم .
 

طير حورا

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
354
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولا / الحمد لله رب العالمين الذي علمنا ما لم نعلم .
ثانيا/ أشكر جميع من طرح فكرته بالنسبة لتقييم مهارة التحدث .
أما بانسبة لما لدي فقد عرضت موضوع قيادة المرأة والسلوكات التي تصدر من الشباب في اليوم الوطني والكتابة على الجدران وقد تم تذكير الطالبة بآداب الحوار وإبداء الرأي وتقبل الرأي الآخر , ثم استمعت لرأي كل طالبة وطلبت منها أن تقنع من يستمع إليها بإقامة الدليل أو الحجة على ما تقول ومن أتقنت دونت درجتها مباشرة والتي لم تتقن تركت لها الفرصة للحصة القادمة بإذن الله مع فتح المجال لاختيار الموضوع بحيث يكون مناسبا للوحدة :thumbs_up:
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
أشكر لك ثقتك وأتمنى أن أكون عند حسن الظن


في البداية تم تقييم الطالبات بترك الاختيار لهن في أحد الموضوعات الثلاثة ص93من ك الطالبة (كتدريب)

ثم مطالبتهن بالبحث عن حادثة وطنية كما جاء بالنشاط الثالث ص 94

ثم تقييم من لم تتقن أو لتصحيح الدرجة بعرض مشاهد وحوداث وطنية مما يلي:




http://www.gulfup.com/X3e4sbq1yigus


http://www.gulfup.com/Xxxbp7bbaodc4



http://www.gulfup.com/X3e4sebbvyioz



http://www.gulfup.com/Xxxc4l3iqrt31



http://www.gulfup.com/X9f9dk1the348s







وبإمكاننا طرح المواضيع التالية:

1/ الكتابة على الجدران.

2/ رمي النفايات ... في الشوارع /أمام المنازل/ في المدارس/ في البر.

3/ رمي الكتب بعد أداء الاختبارات.

4/ المظاهرات.

إلخ.........................
 
التعديل الأخير:

الاستاذة لغة عربية

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع جيد لتبادل وجهات النظر
فيما يخص تجربتي :
عرضت امامهم المواضييع التي ستناقش وهي:
السياحة داخليا / النشيد الوطني يقوي الانتماء / تفيعل العمل التطوعي في المدرسة وخارجها
الكتابة على الجدران او اي موضوع تختاره الطالبة في الاطار نفسه
واطلب من كل طالبة ان تبدي رأيها في اي موضوع من الموضوعات السابقة
مثال السياحة
اذا كانت تؤيد لماذا ماهي الاسباب
واذا كانت ترفض ايضا ماهي الاسباب
وطبعا من خلال الحوار والمناقشة اقيم الطالبة على :
1 / الهدوء والانضباط والبعد عن الفوضى
2 / احترام رأي الاخريات وعدم السخرية مهما كان رأيها
3/ سلامة اللغة والبعد عن استخدام االالفاظ العامية قدر الامكان مع مراعاة انها طالبة ولغتها ليست سليمة مئة بالمئة
4/ الطلاقة في الحوار
5 / عدم الخروج عن موضوع الحوار والنقاش الى مواضيييع لا تمت بالحوار بصلة
وشكرااااااااااااااااااااا:sm48:​
 
التعديل الأخير:

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الأخوات // أورنجي

تولاي

طير حورا

بوح الخاطر

أ / لغة عربية

أسعدكم الله كما اسعدتموني بتواجدكم واثرائكم الموضوع بتجاربكم ,,
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
معنى ذلك ان آلية التقييم تقديرية على حسب منظور المعلمة لأنه من خلال التحضير ومن خلال الآراء التي لم تتغاير عن بعضها كثير وجدت أن الطريقة تقديرية وليست قياسية بمعايير معينة

أما أنا سأجعل يومين خاااصة فقط بمعد حصتين لأعرف كيف أقيمها على ذلك !! أتمنى أن أكون قاربت من الصحة :extra149:
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى