نشاط ملك العسل:
-
20
-
0
-
0
- تمهيد المفعول المطلق
تمهيد المفعول المطلق
والقصة تقول :
(( كان هناك بنتٌ تدرس بالصف الرابع تدعى – هند- كانت من الطالبات المتفوقات دراسياً
وقد اجتازت جميع مهارات المواد بتفوق, وبعد استلامها لنتيجة النجاح . استلمت شهادة شكر وتقدير خاصةً من معلمة..لغتي الجميلة...لتفوقها وتميزها بالمادة...و أهدتها معلمتها..قصة عن مدينة لغتي الجميلة..
فرحت هند بهذه الهدية وما حازت عليه من شهادات تمييز ...
وعادت إلى بيتها فرحةً مسرورةً وأخبرت والديها بنتائجها المميزة.. وفرحوا معها وقالوا لها
هذا نتيجة من يطلب العُلا ... دخلت هند غرفتها وأخذت تقرأ في قصة ( مدينة لغتي الجميلة) التي استمتعت بها, حتى غلبها النعاس.., وحلمت هند في نومها بأنها زارت مدينة لغتي الجميلة...
وكانت تلعب وتمرح فرحةً بذلك.. وأثناء تجولها في المدينة شاهدت حوانيت متعددة الأسماء,مرت بهدوء تقرأ لافتة كل حانوت..فالأول كان مكتوب عليه ( حانوت الأسماء ) , والثاني ( حانوت الأفعال) , والثالث ( حانوت الحروف), والرابع ( حانوت المفاعيل)...فتوقفت عند آخر حانوت لفت انتباهها , وقامت تسأل الأشخاص الموجودين بداخله..بعد أن حييت عليهم بتحية الإسلام...وردوا على تحيتها,
وبعدها استأذنتهم بسؤال حيرها
عندما رأت هؤلاء الخمسة كل واحد منهم يلبس طربوشاً وعليه اسمه..!؟
هند: هل تسمحون لي يا سادة بسؤال؟
المفاعيل: تفضلي يا ابنتي.
هند: من أنتم ؟
المفاعيل: نحن الأخوة المفاعيل .
هند تسأل بتعجب : مفاعيل ؟!
ضحك الأخوة وقال أحدهم لـ هند
كم عمركِ يا ابنتي؟ وفي أي صفٍّ تدرسين؟
هند: أنا عمري عشر سنوات, وأدرس في الصف الرابع الابتدائي0
قال أحد الأخوة : حسناً حسناً يا هند , نحن الآن عرفنا سرّ اندهاشكِ منّا لعدم معرفتك بنا مُسبقاً.
هند : قرأتُ اسمك ( المفعول به ) , وأنا أعرفكَ جيداً
المفعول به .... ابتسم قائلا: وماذا عرفتِ عني يا صغيرتي الذكية ؟
هند: لقد درستُ عنك في الفصل الأول في لغتي الجميلة بأنك تأتي مع الجملة الفعلية ومكملا لها.
ويقع عليك فعل الفاعل وتكون منصوباً دائماً...وأتيتنا منصوباً بالفتحة..
مثال: قرأَ الطالبُ كتاباً.
المفعول به : كم أنتِ رائعة وذكية جداً ياهند -حماكِ المولى- نعم يا صغيرتي أنا كذلك...
وسـأخبركِ عن بقية إخوتي..
قام المفعول به يشرح لـ هند عن كل واحد من إخوته قائلا: هذا أخي
المفعول لأجله: يبيّن سبب حدوث الفعل
مثال: وقفت إكراماً للضيف. (كلمة إكراماً تبين سبب الوقوف).
المفعول معه: يُسبق دائما بحرف الواو الذي يكون بمعنى مع.
مثال: سهرت وضوءَ القمر. (الواو هنا تعني مع ضوء القمر وبالتالي ضوء مفعول معه منصوب).
المفعول فيه: كل كلمة تدل على زمان أو مكان، ويعرف أيضا بظرف الزمان أو ظرف المكان.
مثال: سار القائد أمامَ الجيش. (كلمة أمام تدل على مكان فهي مفعول فيه منصوب).
و مثال: انتظرتك ساعةً. (كلمة ساعة تدل على زمان فهي مفعول فيه منصوب).
وجميعنا مقيدين بحروف الجر التي تلازمنا ... ما عدا واحد فقط من أخوتنا وهو الذي سوف تتعرفين عليه في لغتي الجميلة في الفصل الدراسي الثاني...
هند : من هو ؟
المفعول به : إنه .. المفعول المُطلق..
هند : لم اسمه مُطلق ؟
المفعول به : سمي مطلقاً...لصدق المفعول عليه فهو مطلق من القيود غير مقيد بحرف من حروف الجر مثلي ومثل باقي إخوتي من المفعولات.
هند : وما الفرق بينك وبين المفعول المطلق...؟
المفعول به : هذا يا صغيرتي ما سوف تتعرفين عليه مع معلمة لغتي الجميلة بإذن الله...
هند: جزاك الله خيراً أيها المفعول به على رحابة صدركَ لأسئلتي..
المفعول به : وجزاكِ يا ابنتي..
......هيا تعالي معنا افرحي وامرحي في مدينتنا الجميلة مدينة لغتي...واستمتعي بوقتكِ الجميل معنا..
وذهبت هندٌ تلعب وتمرح مع المفاعيل وبقية الكلمات في مدينة لغتي الجميلة..
حتى تنبهت من نومها على صوت منبه الساعة الذي أيقظها لصلاة الفجر..
ورأت نفسها قد نامت نوماً عميقاً على قصتها الجميلة..وتبسمت لروعة ما تحلمت به في نومها
وهي في شوق لمعرفة درسها الجديد مع معلمتها وصديقاتها بالمدرسة...
والقصة تقول :
(( كان هناك بنتٌ تدرس بالصف الرابع تدعى – هند- كانت من الطالبات المتفوقات دراسياً
وقد اجتازت جميع مهارات المواد بتفوق, وبعد استلامها لنتيجة النجاح . استلمت شهادة شكر وتقدير خاصةً من معلمة..لغتي الجميلة...لتفوقها وتميزها بالمادة...و أهدتها معلمتها..قصة عن مدينة لغتي الجميلة..
فرحت هند بهذه الهدية وما حازت عليه من شهادات تمييز ...
وعادت إلى بيتها فرحةً مسرورةً وأخبرت والديها بنتائجها المميزة.. وفرحوا معها وقالوا لها
هذا نتيجة من يطلب العُلا ... دخلت هند غرفتها وأخذت تقرأ في قصة ( مدينة لغتي الجميلة) التي استمتعت بها, حتى غلبها النعاس.., وحلمت هند في نومها بأنها زارت مدينة لغتي الجميلة...
وكانت تلعب وتمرح فرحةً بذلك.. وأثناء تجولها في المدينة شاهدت حوانيت متعددة الأسماء,مرت بهدوء تقرأ لافتة كل حانوت..فالأول كان مكتوب عليه ( حانوت الأسماء ) , والثاني ( حانوت الأفعال) , والثالث ( حانوت الحروف), والرابع ( حانوت المفاعيل)...فتوقفت عند آخر حانوت لفت انتباهها , وقامت تسأل الأشخاص الموجودين بداخله..بعد أن حييت عليهم بتحية الإسلام...وردوا على تحيتها,
وبعدها استأذنتهم بسؤال حيرها
عندما رأت هؤلاء الخمسة كل واحد منهم يلبس طربوشاً وعليه اسمه..!؟
هند: هل تسمحون لي يا سادة بسؤال؟
المفاعيل: تفضلي يا ابنتي.
هند: من أنتم ؟
المفاعيل: نحن الأخوة المفاعيل .
هند تسأل بتعجب : مفاعيل ؟!
ضحك الأخوة وقال أحدهم لـ هند
كم عمركِ يا ابنتي؟ وفي أي صفٍّ تدرسين؟
هند: أنا عمري عشر سنوات, وأدرس في الصف الرابع الابتدائي0
قال أحد الأخوة : حسناً حسناً يا هند , نحن الآن عرفنا سرّ اندهاشكِ منّا لعدم معرفتك بنا مُسبقاً.
هند : قرأتُ اسمك ( المفعول به ) , وأنا أعرفكَ جيداً
المفعول به .... ابتسم قائلا: وماذا عرفتِ عني يا صغيرتي الذكية ؟
هند: لقد درستُ عنك في الفصل الأول في لغتي الجميلة بأنك تأتي مع الجملة الفعلية ومكملا لها.
ويقع عليك فعل الفاعل وتكون منصوباً دائماً...وأتيتنا منصوباً بالفتحة..
مثال: قرأَ الطالبُ كتاباً.
المفعول به : كم أنتِ رائعة وذكية جداً ياهند -حماكِ المولى- نعم يا صغيرتي أنا كذلك...
وسـأخبركِ عن بقية إخوتي..
قام المفعول به يشرح لـ هند عن كل واحد من إخوته قائلا: هذا أخي
المفعول لأجله: يبيّن سبب حدوث الفعل
مثال: وقفت إكراماً للضيف. (كلمة إكراماً تبين سبب الوقوف).
المفعول معه: يُسبق دائما بحرف الواو الذي يكون بمعنى مع.
مثال: سهرت وضوءَ القمر. (الواو هنا تعني مع ضوء القمر وبالتالي ضوء مفعول معه منصوب).
المفعول فيه: كل كلمة تدل على زمان أو مكان، ويعرف أيضا بظرف الزمان أو ظرف المكان.
مثال: سار القائد أمامَ الجيش. (كلمة أمام تدل على مكان فهي مفعول فيه منصوب).
و مثال: انتظرتك ساعةً. (كلمة ساعة تدل على زمان فهي مفعول فيه منصوب).
وجميعنا مقيدين بحروف الجر التي تلازمنا ... ما عدا واحد فقط من أخوتنا وهو الذي سوف تتعرفين عليه في لغتي الجميلة في الفصل الدراسي الثاني...
هند : من هو ؟
المفعول به : إنه .. المفعول المُطلق..
هند : لم اسمه مُطلق ؟
المفعول به : سمي مطلقاً...لصدق المفعول عليه فهو مطلق من القيود غير مقيد بحرف من حروف الجر مثلي ومثل باقي إخوتي من المفعولات.
هند : وما الفرق بينك وبين المفعول المطلق...؟
المفعول به : هذا يا صغيرتي ما سوف تتعرفين عليه مع معلمة لغتي الجميلة بإذن الله...
هند: جزاك الله خيراً أيها المفعول به على رحابة صدركَ لأسئلتي..
المفعول به : وجزاكِ يا ابنتي..
......هيا تعالي معنا افرحي وامرحي في مدينتنا الجميلة مدينة لغتي...واستمتعي بوقتكِ الجميل معنا..
وذهبت هندٌ تلعب وتمرح مع المفاعيل وبقية الكلمات في مدينة لغتي الجميلة..
حتى تنبهت من نومها على صوت منبه الساعة الذي أيقظها لصلاة الفجر..
ورأت نفسها قد نامت نوماً عميقاً على قصتها الجميلة..وتبسمت لروعة ما تحلمت به في نومها
وهي في شوق لمعرفة درسها الجديد مع معلمتها وصديقاتها بالمدرسة...