الرسم الإملائي .. وماخرجت منه ...!!

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
النقاط
0
نشاط هدى....:
156
0
0
  • الرسم الإملائي .. وماخرجت منه ...!!
السلام عليكم
أحببت اليوم أنقل لكم تجربتي في درس الرسم الإملائي ... ونتائج تلك التجربة =)

الدرس كما هو موضح في كتاب الطالبة كانت خطواته كما طريقة الشرح السابقة لي في دروس الإملاء في الكتاب السابق ...
ولكن الفرق أن الطالبة تكتب الإجابات بدلا من الإجابة الشفهية التي كانت في السابق ...!!!
وكذلك ظهر فارق في زمن الحصة حيث كان السابق يتم شرح الدرس حصتين أو على 3 حصص فيه يشرح الدرس وتحل التمارين وتملى الطالبة غيبا ويعتنى بها جيدا في هذه الناحية
أما في طريقة هذا الكتاب الجديد فالحصة تمضي سريعا في كتابة إجابات الطالبات وتحليلهن للأمثلة كتابيا لاشفهيا!!!
وفي نفس الحصة الوحيدة المخصصة للرسم الإملائي علينا القيام بحل النشاطات ... وكذلك إملاء الطالبة غيبا !!!!!

والله إنه لشيء عجيب ... كيف نعمل كل ذلك في حصة زمنها 45 دقيقة أو أقل !!!
كيف ستتمكن طالبة للتو انتقلت من المرحلة الابتدائية أن تكتب بشكل سريع وسلس أثناء الشرح !!!
كيف سأقف على إملائها جيدا وهل هي تمكنت في ذلك إن لم أستطع تدريبها على القاعدة أثناء الشرح ؟!!!
أتعلمون هذا اليوم ولأول مرة لم أقوم بحل النشاطات في كتاب النشاط كاملة ... طبعا بعضها واجب ولاأدري متى أحل هذا الواجب مع الطالبة =)
ولكن مايحيرني هو الإملاء .. أين الوقت في ظل هذا الازدحام الذي يجعلني أملي وأصحح وأوجه ؟؟؟؟!!!!

رحم الله كتابا قد مضى !!! وعظم الله أجرنا فيما تبقى !!
أي جيل سيظهر بعد هذا الكتاب ؟؟؟
إنني لأشم جيلا لن يعرف العربية كتابة ولانطقا ..!!!!
فائق احترامي للقائمين عليه ...
 

فصيح

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
أختي الكريمة
احمدي الله أن وصلت للإملاء
المنهج جميل وترتيبه رائع، ويعطي الطالب والمعلم نوعا من الحرية والتدرج ولكن ما سيتعب الجميع هو الوقت القصير فهو يحتاج لوقت أطول
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله عليك

نحن لم نصل بعد إلى الرسم الإملائي
 

ريم

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حصة الرسم الإملائي (ياللهول)

انا معاك ياهدى , والله إني تفاجأت إن الحصة انتهت وباقي مافتحت كتاب النشاط , ولا أمليت الطالبات النص , المشكلة إن المعلومات محدودة لكن طريقة العرض طويلة , شوفوا لنا حل ياجماعة
( أفيدووووووونا) بتجاربكم السابقة
مشكورين
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
ما شاء الله وصلت هدى للرسم الاملائي


أخوكم لازال في الصنف اللغوي


سأبكيك يا كتاب القواعد

وسأنوح عليك يادرس الإملاء


وسأرثيك يا نصوص صصصصصصصوووووووصوصوصوصوصوصووصوصوصوص


هيا بنا نتعلم عفوا نتألم


شكرا وشكرا للمهندسين الذين ألفوا هذا الكتاب


ولنا عودة
 

استاذحمام

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج الجديد اكثر من رائع لدرجة أن وقت الحصه ينتهي دون أن تشعر به
لكن الألتزام بتوزيع الدروس يحتاج للأمكانات التي تفتقدها الكثير من المدارس
 

مس دانة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا المنهج جميل ولكن درس في حصة واحدة لايكفي فتنتهي الحصة وانا لم انتهي من حل التدريبات
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
زرت اليوم مدرسة متوسطة
وبعد نقاش مع الزميل المعني بتدريس الصف الأول المتوسط وعرض توجهات المقرر في عمليات التدريس الملائمة للمحتوى الجديد
قررت زيارته زيارة صفية فلكم أحبتي في الله ما وجدته ولاحظته داخل حجرة الصف
بعد أن دخل المعلم الكريم الفصل سلم على أبنائه الطلاب
وطلب فتح الكتاب على الدرس الإملائي
قرأ الأمثلة قراءة جهرية نموذجية
وطلب إعادة القراءة من بعض الطلاب المجيدين
ثم بدأ بقراءة النشاط الأول من قبل الطلاب مع التأكد من فهم المطلوب
جعل الطلاب يجيبون عن فقرات النشاط ( أقرأ وأتأمل ) ذاتيا مع تقديم المساعدة متى ما دعت الحاجة
ثم النشاط الثاني ( أحلل ) مع ملاحظة الطلاب في أثناء الإجابة وحثهم على الإفادة من الإضاءات الجانية
ثم النشاط الأخير ( أستنتج ) حيث إنه وجه الطلاب إلى جمع إجاباتهم السابقة على شكل استنتاج كلي
مع السماح لهم بالرجوع إليها وقت الحاجة
ما سبق لم يستغرق - والله العظيم - أكثر من عشرين دقيقة
ثم علينا أن نتذكر - أحبتي في الله - أن هنالك من الزمن ما يكفي خاصة في نص الدعم
قد تختلف الطريقة السابقة عن طريقة الإلقاء وجمع الأمثلة وتدوينها على اللوح السبوري وشرحها من قبل المعلم هذا والله ما ذكره الزميل لي فشعر بالفرق
فلذلك أرجو من زملائي الفضلاء التعامل مع المقرر الجديد وفق ما بني من أجله
وتجدون ذلك جليا في دليل المعلم
وإن أشكل عليكم شيء ما فنحن في خدمة الجميع
 

العودة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة المنهج ممتاز جداً لكن يعيبه الطول الذي لا يتناسب مع وقت الحصة لان مجموعة كبيرة من الطلاب لا يستطيعون الكتابة بشكل سريع فيتم التأخر لكتابة الاجوبة على السبورة او عرضها بالجهاز ومثلما قالت اختنا كاتبة الموضوع بتجربتها ( الرسم الاملائي )

بصراحة انا وصلت للنصوص الاملائية لكن وصولي مع نهاية الحصة فصورت النصوص ووزعتها على الطلاب لقراءتها بالمنزل والتدرب عليها ومن ثم املاءها عليهم الحصة التالية وكنت مجبور اعمل كذا لان الحصة القادمة اكيد درس جديد

الله يعين و يو فقنا لتأدية عملنا على أكمل وجه قولوا آآآآمين
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
90
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يووووووووووووووووووووووه
الحصه ماكفت للدرس شرحنا وحلينا بس ماملينا الا اليوم الثاني خذيت جزء من حصه معلم الدين جزاء الله خيرا
لان اللي عندي بسلامتكم يالله يكتبون حرف حرف فيمن انا احترق من داخل من غباءهم :mad:
الله يعينا على اجيال الغد....
 

مساء الليلك

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
360
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
أنا لازلت في الصنف اللغوي لكن هانحن نستفيد بارك الله في جهودكم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى