تمهيد لااسم التفضيل
ماقصة المعاقبون الثلاثة % وماعلاقة اسم التفضيل بهم ؟
اسم التفضيل....
أنت طلبت قصة ...وهذه الطريقة التي سأعرضها لك أفضل لاحتوائها على عنصر المفاجأة...
التمهيد/
اختر ثلاثة طلاب (طويل, وسط, قصير نوعا).
واجعلهم يقفون أمام زملائهم ...واتركهم.. (يعني طنشهم) .وابدأ بكتابة التاريخ ...والسؤال عن واجب الحصة الماضية؟
الطلاب الواقفون.....سيتفاجؤون ويتساءلون عن سبب وقوفهم ...
التفت إليهم وقل:
أما أنتم فلكم اليوم معي شأن آخر....
واطرح السؤال التالي:
قارن بين طول. خالد وحامد (الطويل والوسط) ( طبعا اكتب أسماءهم الحقيقية).
خالد أطول من حامد.
اطلب المقارنة بين (الطويل والقصير).
خالد أطول من ماجد.
اطلب المقارنة بين طول (الوسط والقصير).
حامد أطول من ماجد.
اطلب المقارنة بين طول ( الطويل والوسط).
خالد أطول من حامد.
اطلب تحديد الطالب الأطول.
خالد هو الأطول.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
اكتب على السبورة هذا المثال.
حامد أطول من ماجد ولكن خالد هو الأطول في الفصل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اطرح الأسئلة التالية لاستنتاج عنوان الدرس.
ما الصفة التي اشترك فيها حامد وخالد؟ صفة الطول.
تفوق حامد على ماجد في صفة الطول كيف عبرت عن هذا التفوق؟
أطول
إذن فضلت حامد على ماجد في صفة الطول والذي وضح لي ذلك هو كلمة (أطول)
هل هي اسم أم فعل؟
اسم.
ماذا أسمي هذا الاسم؟
اسم تفضيل.
ما وزنها ؟
أفعل.
وأجد أنني فضلت خالدا على حامد وماجد في صفة الطول بقولي:
الأطول.
ما الفرق بين أطول والأطول.
أطول مجرد من ال التعريف , والأطول محلى بال التعريف.
وهذه حالتان من حالات اسم التفضيل...
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا درسنا اليوم يا إخوان سيدور حول ................................
اسم التفضيل وحالاته.
ـــــــــــــــــــــــــــ
اطلب من الطلاب الثلاثة العودة إلى أماكنهم بعد شكرهم والثناء عليهم.
ابدأ الدرس بتعريف اسم التفضيل ...وسجله كقاعدة جزئية أو عرضه على شكل شريحة بوربيونت ...أو بطاقة كبيرة تلصق على سبورة إضافية ....(مجرد اقتراحات)