نشاط سحب الغيث:
-
3
-
0
-
0
- أسئلة مميزة للوحدة الثانية
المملكة العربية السعودية الصف : ثاني متوسط
وزارة التربية والتعليم الزمن : 45 دقيقـــــة
المادة : لغتي الخالدة
اختبار الوحدة الثانية (نوادر وقيم) الورقة (الأولى) للعام 1432هـ الفصل الدراسي الأول
***********************************************************************************
اســم الطالبة :...................................... الصف: ...............................................
أولاً: الرسم الإملائي:
1- اكتبي ما يملى عليك .
.........................................................................................................
2- أدخلي تنوين النصب على الأسماء التالية:
سيئة : ...............................
مال : ................................
3- صوبي الخطأ مع التعليل :
- سمعت نداءاً : ................................. التعليل :.......................................... ...
****************************************************************************
ثانياً : الرسم الكتابي :
اكتبي العبارة التالية مرة واحدة بخط الرقعة :
قال تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم )
..................................................................................................
ثالثاً : التواصل الكتابي :
دعا الفيلسوف سقراط جماعة من أصدقائه إلى طعام فلما رأى أحد أصدقائه بساطة الطعام سأله عن عدم اهتمام بضيوفه فأخبره سقراط بأن الضيوف إن كانوا من العقلاء فعلى المائدة ما يكفيهم وإن كانوا غير عقلاء فعلى المائدة أكثر مما يستحقون .
_ حولي النص السابق إلى نص حواري مع اتباع التعليمات التي درستيها .
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مع أطيب التمنيات بالتوفيق معلمات المادة
المكون الدرجة رقماً وكتابتاً المصححة المراجعة المدققة
الرسم الإملائي
الرسم الكتابي
التواصل اللغوي
***********************************************************************************************************************************
المملكة العربية السعودية ( الــــورقة الثــــــــــــانية )
وزارة التربية والتعليم الصف : الثاني متوسط
الزمن : 45 دقيقة
اختبار مادة لغتي الخالدة الوحدة الثانية ( نوادر وقيم ) الورقة ( الثانية ) لعام 1432ه
أولاً : أجيب عن الأسئلة الآتية بناءً على ما سمعت :
1- لمن وجهت هذه النصيحة ؟ ..................................................................................
2- ماذا يذهب السيئات ؟ .........................................................................................
3- ما ضرر فعل السيئات ؟ .....................................................................................
4- ما هو فضل فعل الحسنات ؟ ................................................................................
ثانيًا : فهم المقروء : أجيب عن الأسئلة بعد قراءة النص التالي:
كان أحد الظرفاء في الغرفة العليا من منزله، فطرق بابه، فأطل من النافذة فرأى رجلاً وسأله ماذا يريد ؟ فقال : صدقه فطلب الرجل منه النزول ليكلمه وعندما نزل أخبره الرجل بأنه فقير يريد صدقة ، فطلب منه الظريف أن يصعد معه وبعد صعوده قال له إن الله سيعطيه فقال له الرجل: ولماذا لم تقل لي ونحن تحت فقال الظريف : ولماذا لم تطلب مني وأنا فوق ؟
1- هاتي الضد من كلمة ( يصعد ) وجمع كلمة ( غرفة ) .
ضد يصعد : ............................ جمع غرفة : ....................................................
2- ما واجبنا تجاه الفقراء والمساكين؟ .....................................................................
3- ما رأيك في فعل الظريف؟ .............................................................................
4- أكتبي فكرة واحدة من أفكار هذا النص؟ ...............................................................
ثالثا:الصنف اللغوي :
1- عيني الأسماء الخمسة في الجمل التالية :
- كان الرجل ذا مال وفير. ..........................................
- صن فاك عن الذم والنميمة . .....................................
2- ضعي خطاً تحت الخطأ ثم صوبيه :
- دخل أبي بكر الإسلام مبكراً . التصويب :.......................................
- الولد رحيم بأخوه . التصويب :........................................
3- املئي الفراغ باسم مناسب من الأسماء الخمسة :
أ- إن ............. كريم.
ب- والله ما ذل ........ حق .
رابعًا : الوظيفة النحوية :
1- ابني الأفعال التالية للمجهول مع ضبط الفعل وتغيير مايلزم :
نظم الشاعر قصيدة . ...............................................................
يشكر المؤمن الله على نعمه .......................................................
2 –املئي الفراغ بنائب فاعل مناسب كما هو مطلوب من بين القوسين ، ثم اكتبي علامة رفعه :
أ- تكتب.................................... .(مثنى ومؤنث) علامة رفعه :......................
ب- اختبر................................... (جمع مذكر سالم)علامة رفعه :..................
2- هاتي جملة وفق المطلوب:
جملة نائب الفاعل فيها اسم من الأسماء الخمسة .
............................................................................................................
3- حولي نائب الفاعل المذكر إلى المؤنث ’ مع تغيير ما يلزم :
أ- أكرم الزائر. ...........................................................................
ب- يجتنب صديق السوء. ...................................................................
خامساً : الأسلوب اللغوي :
1- ضعي آداة نفي مناسبة في الفراغ :
- التباهي والتفاخر ..............ينفعك.
- أنا...........أكذب ولو كنت مازحاً.
2- انفي الجملة الخبرية التالية :
- أنا أتحدث بكل ما أسمع .
- ......................................................................................................
3-فرقي بين لا الناهية ولا النافية في ما يأتي :-
- لا تكثرمن الطعام. نوع لا : ........................................... .
- لا يقول المنافق الحق. نوع لا : ...........................................
***************************************************************************************
تمنياتنا لكن بالتوفيق معلمات المادة
المكون الدرجة رقماً وكتابة المصححة المراجعة المدققة
المسموع
المقروء
الصنف اللغوي
الوظيفة النحوية
الأسلوب اللغوي
*************************************************************************************************************************************
نـــص الاســتماع:
قال الرجل ناصحاً ابنه: يا بني إن الحسنة تذهب السيئة ،وإن للحسنة نوراً في الوجه،وقوة في البدن،وسعة في الرزق،ومحبة في قلوب الخلق ،وإن للسيئة ظلمة في القلب،ووهناً في البدن،وسواداً في الوجه ونقصاً في الرزق،وبغضاً في قلوب الخلق.
******************************************************************
الإمـــــــــــلاء
قد يملك الظرفاء عقلآ رزينآ .
*****************************************************************
لاتــــنسونا من صااالح دعائكم :sm58:
وزارة التربية والتعليم الزمن : 45 دقيقـــــة
المادة : لغتي الخالدة
اختبار الوحدة الثانية (نوادر وقيم) الورقة (الأولى) للعام 1432هـ الفصل الدراسي الأول
***********************************************************************************
اســم الطالبة :...................................... الصف: ...............................................
أولاً: الرسم الإملائي:
1- اكتبي ما يملى عليك .
.........................................................................................................
2- أدخلي تنوين النصب على الأسماء التالية:
سيئة : ...............................
مال : ................................
3- صوبي الخطأ مع التعليل :
- سمعت نداءاً : ................................. التعليل :.......................................... ...
****************************************************************************
ثانياً : الرسم الكتابي :
اكتبي العبارة التالية مرة واحدة بخط الرقعة :
قال تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم )
..................................................................................................
ثالثاً : التواصل الكتابي :
دعا الفيلسوف سقراط جماعة من أصدقائه إلى طعام فلما رأى أحد أصدقائه بساطة الطعام سأله عن عدم اهتمام بضيوفه فأخبره سقراط بأن الضيوف إن كانوا من العقلاء فعلى المائدة ما يكفيهم وإن كانوا غير عقلاء فعلى المائدة أكثر مما يستحقون .
_ حولي النص السابق إلى نص حواري مع اتباع التعليمات التي درستيها .
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مع أطيب التمنيات بالتوفيق معلمات المادة
المكون الدرجة رقماً وكتابتاً المصححة المراجعة المدققة
الرسم الإملائي
الرسم الكتابي
التواصل اللغوي
***********************************************************************************************************************************
المملكة العربية السعودية ( الــــورقة الثــــــــــــانية )
وزارة التربية والتعليم الصف : الثاني متوسط
الزمن : 45 دقيقة
اختبار مادة لغتي الخالدة الوحدة الثانية ( نوادر وقيم ) الورقة ( الثانية ) لعام 1432ه
أولاً : أجيب عن الأسئلة الآتية بناءً على ما سمعت :
1- لمن وجهت هذه النصيحة ؟ ..................................................................................
2- ماذا يذهب السيئات ؟ .........................................................................................
3- ما ضرر فعل السيئات ؟ .....................................................................................
4- ما هو فضل فعل الحسنات ؟ ................................................................................
ثانيًا : فهم المقروء : أجيب عن الأسئلة بعد قراءة النص التالي:
كان أحد الظرفاء في الغرفة العليا من منزله، فطرق بابه، فأطل من النافذة فرأى رجلاً وسأله ماذا يريد ؟ فقال : صدقه فطلب الرجل منه النزول ليكلمه وعندما نزل أخبره الرجل بأنه فقير يريد صدقة ، فطلب منه الظريف أن يصعد معه وبعد صعوده قال له إن الله سيعطيه فقال له الرجل: ولماذا لم تقل لي ونحن تحت فقال الظريف : ولماذا لم تطلب مني وأنا فوق ؟
1- هاتي الضد من كلمة ( يصعد ) وجمع كلمة ( غرفة ) .
ضد يصعد : ............................ جمع غرفة : ....................................................
2- ما واجبنا تجاه الفقراء والمساكين؟ .....................................................................
3- ما رأيك في فعل الظريف؟ .............................................................................
4- أكتبي فكرة واحدة من أفكار هذا النص؟ ...............................................................
ثالثا:الصنف اللغوي :
1- عيني الأسماء الخمسة في الجمل التالية :
- كان الرجل ذا مال وفير. ..........................................
- صن فاك عن الذم والنميمة . .....................................
2- ضعي خطاً تحت الخطأ ثم صوبيه :
- دخل أبي بكر الإسلام مبكراً . التصويب :.......................................
- الولد رحيم بأخوه . التصويب :........................................
3- املئي الفراغ باسم مناسب من الأسماء الخمسة :
أ- إن ............. كريم.
ب- والله ما ذل ........ حق .
رابعًا : الوظيفة النحوية :
1- ابني الأفعال التالية للمجهول مع ضبط الفعل وتغيير مايلزم :
نظم الشاعر قصيدة . ...............................................................
يشكر المؤمن الله على نعمه .......................................................
2 –املئي الفراغ بنائب فاعل مناسب كما هو مطلوب من بين القوسين ، ثم اكتبي علامة رفعه :
أ- تكتب.................................... .(مثنى ومؤنث) علامة رفعه :......................
ب- اختبر................................... (جمع مذكر سالم)علامة رفعه :..................
2- هاتي جملة وفق المطلوب:
جملة نائب الفاعل فيها اسم من الأسماء الخمسة .
............................................................................................................
3- حولي نائب الفاعل المذكر إلى المؤنث ’ مع تغيير ما يلزم :
أ- أكرم الزائر. ...........................................................................
ب- يجتنب صديق السوء. ...................................................................
خامساً : الأسلوب اللغوي :
1- ضعي آداة نفي مناسبة في الفراغ :
- التباهي والتفاخر ..............ينفعك.
- أنا...........أكذب ولو كنت مازحاً.
2- انفي الجملة الخبرية التالية :
- أنا أتحدث بكل ما أسمع .
- ......................................................................................................
3-فرقي بين لا الناهية ولا النافية في ما يأتي :-
- لا تكثرمن الطعام. نوع لا : ........................................... .
- لا يقول المنافق الحق. نوع لا : ...........................................
***************************************************************************************
تمنياتنا لكن بالتوفيق معلمات المادة
المكون الدرجة رقماً وكتابة المصححة المراجعة المدققة
المسموع
المقروء
الصنف اللغوي
الوظيفة النحوية
الأسلوب اللغوي
*************************************************************************************************************************************
نـــص الاســتماع:
قال الرجل ناصحاً ابنه: يا بني إن الحسنة تذهب السيئة ،وإن للحسنة نوراً في الوجه،وقوة في البدن،وسعة في الرزق،ومحبة في قلوب الخلق ،وإن للسيئة ظلمة في القلب،ووهناً في البدن،وسواداً في الوجه ونقصاً في الرزق،وبغضاً في قلوب الخلق.
******************************************************************
الإمـــــــــــلاء
قد يملك الظرفاء عقلآ رزينآ .
*****************************************************************
لاتــــنسونا من صااالح دعائكم :sm58:
التعديل الأخير: