:sm77:
تستخدم بطاقة الفقد المهاري باستمرار منذ بداية الفصل الأول
و أعني بذلك من المفترض على كل معلم أو معلمة أن يقوم بعمل اختبار تشخيصي مع بداية الدراسة
بهدف معرفة مستوى ضعف الطلاب في المهارات اللغوية
مثل الأداء القرائي و الرسم الإملائي و الرسم الكتابي و بقية الدروس اللغوية ويحدد ضعف الطالب
في أي من هذه المكونات و يقوم بتعبئة استمارة الفقد المهاري لكل طالب لديه ضعف
بحيث يُشعَر الطالب و ولي أمره بضعفه و يكون تقييم الطالب أكثر من مرة
و بإمكان المعلم أو المعلمة أن يلاحظ تحسن مستوى الطالب أو الطالبة من وحدة إلى وحدة
من خلال نشاط الطالب داخل الصف و إجادته لهذه المهارات
:sm77::sm77:
أريد أنا أفهم ياأخي بعض النقاط وأريد الإجابة عليها من فضلك
تقول اختبار تشخيصي من بداية الدراسة . كيف والتقويم التشخيصي يقيس مدى استعدادهم لتعلم المهارات الجديدة مقياس لايمكن الجزم عليه بالإتقان أأو عدمه هذا أولاً ؟
ثانياً: وكيف أحكم بالضعف من بداية الدراسة وأنا لم أتم شرح كفايات الوحدة ونصوصها ؟!!!
وكيف تعبأ بطاقة الفقد المهاري قبل التقيم الختامي وأحكم بافقد قبل التقيم الختامي وأشعر ولي الأمر بفقد ابنته في المهارة ولم يتم عرضها وشرحها ؟!
علماً بأن آلية الفقد المهاري تقول:
يمكن الاستدلال على الطالب الذي لديه فقدمهاري من خلال التالي :
v الملاحظة :
فالمعلم من خلال الملاحظة المدروسةوالمستمرة يمكنه ملاحظة أداء الطالب خلال اكتساب المهارة ومن ثم نشاطات ممارستها ،ومدى تعاونه مع أقرانه في نشاطات الاكتساب التي تدار تحت إشراف المعلم وتوجيهه ؛لذلك فالملاحظة تـُعد الوسيلة الأولى في تقييم أداء المتعلم ، وتعطي صورة كاملة عنإتقانه .
v تقويم النشاطات :
يـُقوِّم المعلم دائما الطالب من خلال حلهللنشاطات التالية لمرحلة الاكتساب ( الموجودة في كتاب النشاط ) وهو الجانب التطبيقيلكتاب الطالب ، فإذا وجد عنده ضعفـًا أو فقدًا في مهارة من المهارات وضع لهولأمثاله من الطلاب برامجـًا علاجية تنتمي المهارةالمفقودة.
متى يكونعلاج الفاقد مهاريًا ؟
يكون علاج الفاقد مهاريـًا طول مدة تطبيق اكتساب المهارة ، فكل وحدة من الوحدات خصص لها
( أربعة أسابيع ) لاكتساب وتطبيق المهارة والتأكد من إتقانها ، بمعنى آخر بعد الانتهاء من كل مكوِّن وقبل أن تأتي مرحلة التقويم التجميعي وهو ( الأسبوع الخامس لكل وحدة )هلتطبق بطاقات الفقد المهاري بعد التقويم ( التجميعي / الختامي ) للوحدة؟
إذا وصل الطالب إلى التقويم الختامي للوحدة فالدرجة التي يحصل عليها هي خاتمة المطاف
للخطوات والأساليب العلاجية التي اتبعت معه لاكتساب المهارة ، فلا إعادة للاختبار ولا تغيير للدرجة ؛ لأن عليه أن يتحمل مسؤولية إخفاقه في التعلم ولاسيما أنه طوال تدريس الوحدة ومن خلال التقويم المستمر البنائي بـُذلت معه جهود كبيرة من أجل الإتقان فلم يتقن
لكن وضع الدرجة لا يعني أن يتوقف العلاج بل يستمر لكن الدرجة تبقى كما هي
ارجو إفادتي فقد احتدم النقاش بيني وبين مشرفتي التربوية !!!