الأستاذ عبدالإله
عضوية شرفية
معلومات العضو
نشاط الأستاذ عبدالإله:
-
1,177
-
0
-
19
- درسك النموذجي في تدريس نص التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل )
نزولا عند رغبة الأخوان و الأخوات و طلبهم لطريقة تنفيذ درس تطبيقي نموذجي
في درس نص التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل )
فإني أضع مسرورا لهم ثلاثة مرفقات
الخطوات و الإجراءات لتطبيق درسك النموذجي في درس ( نص التحليل الأدبي ) الضيف الثقيل
عرض خاص للمكون الفرعي ( أكتشف النص ) التعريف بالأديب
عرض كامل و واضح و محلول للنص بأنشطته و ارتباطه بكتاب النشاط
وسوف أسرد هنا الخطوات لمن يجد صعوبة في التحميل
1. أكتشف النص نعرض هذه الصورة و الخاصة باكتشاف النص : في درس نص التحليل الأدبي ( الضيف الثقيل )
فإني أضع مسرورا لهم ثلاثة مرفقات
الخطوات و الإجراءات لتطبيق درسك النموذجي في درس ( نص التحليل الأدبي ) الضيف الثقيل
عرض خاص للمكون الفرعي ( أكتشف النص ) التعريف بالأديب
عرض كامل و واضح و محلول للنص بأنشطته و ارتباطه بكتاب النشاط
وسوف أسرد هنا الخطوات لمن يجد صعوبة في التحميل
طريقة إجراء درس الضيف الثقيل
أفضل مانقوم به كمعلمين و معلمات هو أن نسترشد بما جاء في دليل المعلم
و ننفذ ما أعطانا من خطوات و إجراءت
و الخطوات هي :
الخطوة الأولى
بعد عرض الصورة و سؤال الطلاب عن مدلولها في أنها توحي بالاكتشاف نبدأ
* التعريف بالأديب من خلال عرض سوف أقدمه ( عرض بور بوينت )
* قراءة النص من المعلم
* نشاطات اكتشاف أولي في ص 139
بالتفصيل
يبدأ الطالب باكتشاف النص من خلال
الإجراء الأول : التعرف على الأديب بأن يكلف أحد الطلاب بقراءة تعريف الأديب
و بالإمكان عرض و إثراء عن حياته و منهجه
الإجراء الثاني : الرجوع إلى النص و قراءته من قبل المعلم قراءة صحيحة أو إسماع الطلاب تسجيلا صوتيا للنص
الإجراء الثالث : بعد ذلك الذهاب إلى أنشطة الاكتشاف الأولي للنص و دون الدخول في العمق
و هي أنشطة ( 2 ) أكمل الفراغ التالي
( 3 ) أضع علامة ( صح ) عن يمين العبارة الصحيحة
الخطوة الثانية
بعد عرض الصورة و سؤال الطلاب عن مدلولها في أنها توحي بالاستماع و المحاكاة نبدأ
* الانتقال إلى النص و من ثم استماع الطلاب استماعا و اعيا لإلقاء النص أو إنشاده .
بقراءة المعلم أو استماعهم مرة أخرى لتسجيل صوتي .
* تشجيع و متابعة المعلم للطلاب على التدرب على المحاكاة الجيدة ( تكليف طالبين أو ثلاثة بأداء النص بالطريقة التي استمع إليها ) .
الخطوة الثالثة
بعد عرض الصورة و سؤال الطلاب عن مدلولها في أنها توحي بالنماء نبدأ
* الانتقال إلى ص140 من كتاب الطالب و عرضها عن طريق جهاز العرض
أول إجراء أقوم بتنفيذه توزيع الطلاب على شكل مجموعات و يفضل أن تكون مجموعات ثنائية
أبدأ في تكليف المجموعات في التعاون لحل التدريب الأول بوصل الكلمات التالية بالمعنى المناسب
أعطيهم دقيقتين للإجابة و ألحاظ تعاون الطلاب و أنبه الغافل و الطالب غير النشط و أشجعه على التعاون بأن أرصد هدية بسيطة للمجموعة الأكثر تعاونا .
أعلن الإجابة من خلال مشاركة الجماعات و التأشير في كشف الدرجات بوضع ربع درجة لكل طالب انتمى لجماعة مشاركة . و بإمكاني إسناد الكشف لأحد الطلاب للقيام بهذه المهمة
يجب أن تكون العملية توافقية بين إجابة الطلاب و إعلانها من خلال العرض المعد مسبقا بالبوربوينت و من خلال تسجيل الدرجات في الكشف و الثناء على المجموعة المتميزة .
أنتقل إلى النشاط الثاني ( ب ) و أطلب من الطلاب و هم في مجموعاتهم البحث عن المعنى المناسب لكلمتي ( عناء – غبَّا ) باستخدام المعاجم اللغوية ( يجب أن توفر خمسة معاجم على الأقل ليتم توزيعهم على المجموعات و يفضل أن تكون مجموعات ثنائية ) و تقوم بنفس الطريقة السابقة في إعلان النتيجة و تسجيل الدرجات للجماعة التي بحثت عن معنى الكلمتين في وقت أقل .
الخطوة الرابعة
بعد عرض الصورة و سؤال الطلاب عن مدلولها في أنها توحي بالتحليل و التمييز
* الانتقال إلى ص141 من كتاب الطالب و عرضها عن طريق جهاز العرض
يظل الطلاب على وضعهم في الجماعات و أطلب منهم محاولة الإجابة عن فقرات التدريب الأول ( أ )
متعاونين و أشير إلى أن قراءة الإضاءة الجانبية ستساعد و ستسهل في التوصل إلى الإجابة الصحيحة على تلك الفقرات
أعطي المجموعات و قت لمدة خمس دقائق تقريبا ملاحظا تعاون الطلاب و مشيدا بالمجموعات الأكثر تفاعلا .
أقوم بعد ذلك بتوزيع الإجابات على المجموعات كأن أقول المجموعة الأولى لها الفقرة الأولى و الثانية لها الفقرة الثانية و هكذا ...
أستمع إلى إجابة المجموعات إن كانت صحيحة عززت الإجابة و أعلنتها و رصدت درجات لطلاب الجماعة
و إن كانت الإجابة خاطئة فبا ستطاعتي تحويلها لمجموعة أخرى و هي المجموعة الأكثر هدوءا و تنظيما مثلا مكافأة مني لها .
على هذا النسق إلى نهاية الفقرات
من ثم أنتقل إلى ( ب ) و أطلب كذلك من المجموعات الاشتراك في الإجابة عنه مستضيئين بما ورد في الإضاءة الجانبية . و أعطيهم مجالا من الوقت لايزيد عن دقيقتين
أمارس نفس الدور ( الملاحظة و التوجيه و الاستماع إلى الإجابات و التعزيز و رصد الدرجات )
بعد ذلك أنتقل إلى فقرة ( ج ) و أطلب كذلك المجموعات بمحاولة شرح البيت شرحا أدبيا
أستمع إلى الإجابة المعلنة من أكثر من جماعة و أشيد بالجماعة التي قربت المعنى أكثر .
أشير إلى الطلاب بأن الأنشطة المتبقية للدرس سوف يقوم الطالب بالاعتماد على نفسه في حلها
أكلفهم بقراءة الإضاءة الجانبية و التي ترشدهم لقراءة الأبيات ( 8-9-10-11) قراءة متأنية
و الاستفادة من مكون لغتي لتساعدهم في البحث عن الإجابة لفقرات نشاط 2 ( أ )
بعد توزيع الفقرات على الطلاب و إعطائهم وقتا للإجابة ( 3 دقائق ) أقوم بالاستماع إلى إجابة كل طالب و تعزيزها إن كانت صحيحة و تقريبها إن كانت قربية و رصد درجة في الكشف له
يمارس الطالب نفس الطريقة الذاتية في إجابة الفقرة ( ب ) إعادة صياغة البيتين صياغة نثرية
و أمارس نفس الدور السابق
بعد ذلك يكون إغلاق الدرس بأن أطلب من الطلاب ذكر بعض النقاط المهمة في الدرس مثل
قائل النص
موضوع النص
فكرة النص الرئيسية
اللحن الذي يؤدى به النص و مقدار الحفظ
ذكر معاني أهم ثلاث كلمات أراها مهمة
سؤال عن فكرة للبيت الأول أو الثاني و الثالث
تذكيرهم بحفظ خمسة أبيات و تسميعها في موعد محدد يتم الاتفاق عليه بين الطالب و المعلم
و خمسة أبيات أخرى يتم تسميعها في وقت لاحق .
بقية الخطوات ترجأ للحصة الثانية المخصصة لتحليل النص الأدبي .
تحياتي الخاصة لمن تم تكليفه بعمل درس تطبيقي نموذجي أتمنى أني قدمت له خدمة
يتضح من إرشادات دليل المعلم أنه لاحاجة للمعلم الاجتهاد و الإسهاب كثيرا في شرح الأبيات بطريقة قد تأخذ منه وقتا طويلا و هو بأمس الحاجة لهذا الوقت لتطبيق إجراءات نص التحليل الأدبي
فلربما تظن نفسك أحيانا كثيرا مبدعا لكن في نظر المقيِّمين لك غير ذلك لأنك سرت في طريق غير الطريق الذي مُهِد لك ، فأفضل خطة و طريقة تسير عليها أخي المعلم و أختي المعلمة هي ماوضحه و أرشدنا إليه دليل المعلم ، كلي أمل في أني وفقت في فهم خطوات التنفيذ و قمت بتفصيلها و تقديمها إليك أخي الحبيب .
أخوكم الأستاذ عبدالإله العيسى
المرفقات
التعديل الأخير: