نشاط عامر أبو جبريل:
-
255
-
0
-
0
- اختبار الوحدة الأولى لغتي الخالدة
السلام عليكم هذا اختبار الوحدة الأولى القيم الإسلامية
أولا : فهم المسموع وتحليله و تذوقه 4درجات
استمع إلى النص الذي سيقرأه المعلم ثم أجب عن الأسئلة التالية:
س1- -ما اسم المسجد الذي صلى به خالد و أبوه؟
س2- بكم تبرع خالد و أبوه؟
س3- لم تبرع خالد و أبوه بالمال؟
س4-أكمل الجدول التالي
الشخصية الموقف الرئيسي السلوك المستنتج الرأي في الموقف
ثانيًا -فهم المقروء وتحليله و تذوقه 4درجات
اقرأ النص التالي قراءة صامتة استنتاجية ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
القتل ذنب عظيم من أعظم الذنوب .لذا حرم الإسلام استباحة دماء الناس بغير وجه حق ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم
( إن أول ما يحكم به بين العباد في الدماء )). ونفس الإنسان عظيمة عند الله، و إزهاق الروح محرم عنده. فقتل النفس الواحدة بمثابة قتل البشرية كلها. حتى لو كان من أهل الذمة، فيجب علينا الإحسان إليه و الدفاع عنه.
س1-فسر معنى كل كلمة من الكلمات التالية:
أ-استباحة: ب-إزهاق: ج-أهل الذمة:
س2-ما واجب المسلم تجاه أهل الذمة المعاهدين الساكنين في مدينته؟
ثالثًا:الرسم الإملائي 4درجات
علل سبب كتابة الهمزة في الكلمات التالية همزة وصل
القتلُ
ابنُ
استخرجَ
اكتبْ
رابعًا:الرسم الكتابي 3درجات
اكتب العبارة التالية بخط الرقعة
المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
خامسًا : الصنف اللغوي 4درجات
أكمل الجدول بكلمات وفق المطلوب
الصدق صفة نبيلة، و إغاثة الملهوف من شمائل المسلم ، وهما مما حث الإسلام المسلمين عليه ،فالمسلم الذي يساعد الآخرين يحبه الله ، وهو محبوب عند الناس ، وكل ضعيف يدعو لمن ساعده. الصحابيان أبو بكر و عمر بن الخطاب من أكثر الناس مساعدة للمحتاجين. ذلك لأن مساعدة هؤلاء ترضي الله ثم تفرح الضعفاء.
العلم المعرف ب(ال ) اسم الإشارة الضمير النكرة الاسم الموصول
سادسا: الأسلوب اللغوي 3 درجات
حوّل الأفعال التالية إلى أفعال أمر
وعدَ صلـّى يصبرون يقول دعا وصل
سابعًا :الوظيفة النحوية 4درجات
أنتج جملاً اسمية تامة المعنى باستخدام المبتدأ و الخبر وفق المطلوب
المبتدأ جمع تكسير
المبتدأ ( أخو )
الخبر جمع مؤنث سالم
الخبر مثنى مؤنث
ثامنًا : التواصل الكتابي 4درجات
اكتب حوارًا هادفًا بين شخصين ، الأول شاب متهور يحب( التفحيط) بالسيارات ، و الثاني رجل أمن من أمن الطرقات يحاول أن يبين خطر هذه الظاهرة على( المفحط )وعلى الناس.
**** اكتب الحوار خلف الورقة *****
مع تمنياتي لكم أحبائي الطلاب بالتوفيق و التفوق معلم المادة : المعلم عامر أبو جبريل
نص الاستماع: يسكن خالد مع أسرته في حي النهضة في مدينة جدة، يوم الجمعة طلب خالد من أبيه أن يذهب معه إلى صلاة الجمعة في مسجد التوحيد ، ابتسم الأب وحمد الله أن جعل ابنه يحب الصلاة في المسجد، استمع خالد و أبوه إلى خطبة الجمعة التي حث الخطيب فيها على الإحسان للفقراء و العاملين في البيوت ، استمع خالد بإنصات و اهتمام ، و بعد الصلاة أعطى الأب ابنه خالد عشرين ريالا ليتبرع بها لرجل كبير بالسن يجلس قرب المسجد، قال خالد: يا أبي إذا تبرعنا سنكسب الأجر ، أجاب الأب نعم و أيضا نقتدي بفعل الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة بالإحسان إلى الفقراء ولكن عليك أن تخفي الصدقة و أن لا تجرح شعور الرجل ، و كيف يا أبي سأل خالد، أجاب الأب انفض قليلا و لا ترمي عليه الريالات من أعلى بل ناولها له بيد ، عندما اقتربا من الرجل المسن أخفى خالد المال و ابتسم للرجل وقال له تفضل، سر الرجل المسكين و دعا لهما.
ملاحظة: نص الاستماع سأرفعه بعد ساعة و بإمكان الزملاء و الزميلات تعديل ما يرون مناسبا
أولا : فهم المسموع وتحليله و تذوقه 4درجات
استمع إلى النص الذي سيقرأه المعلم ثم أجب عن الأسئلة التالية:
س1- -ما اسم المسجد الذي صلى به خالد و أبوه؟
س2- بكم تبرع خالد و أبوه؟
س3- لم تبرع خالد و أبوه بالمال؟
س4-أكمل الجدول التالي
الشخصية الموقف الرئيسي السلوك المستنتج الرأي في الموقف
ثانيًا -فهم المقروء وتحليله و تذوقه 4درجات
اقرأ النص التالي قراءة صامتة استنتاجية ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
القتل ذنب عظيم من أعظم الذنوب .لذا حرم الإسلام استباحة دماء الناس بغير وجه حق ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم
س1-فسر معنى كل كلمة من الكلمات التالية:
أ-استباحة: ب-إزهاق: ج-أهل الذمة:
س2-ما واجب المسلم تجاه أهل الذمة المعاهدين الساكنين في مدينته؟
ثالثًا:الرسم الإملائي 4درجات
علل سبب كتابة الهمزة في الكلمات التالية همزة وصل
القتلُ
ابنُ
استخرجَ
اكتبْ
رابعًا:الرسم الكتابي 3درجات
اكتب العبارة التالية بخط الرقعة
المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
خامسًا : الصنف اللغوي 4درجات
أكمل الجدول بكلمات وفق المطلوب
الصدق صفة نبيلة، و إغاثة الملهوف من شمائل المسلم ، وهما مما حث الإسلام المسلمين عليه ،فالمسلم الذي يساعد الآخرين يحبه الله ، وهو محبوب عند الناس ، وكل ضعيف يدعو لمن ساعده. الصحابيان أبو بكر و عمر بن الخطاب من أكثر الناس مساعدة للمحتاجين. ذلك لأن مساعدة هؤلاء ترضي الله ثم تفرح الضعفاء.
العلم المعرف ب(ال ) اسم الإشارة الضمير النكرة الاسم الموصول
سادسا: الأسلوب اللغوي 3 درجات
حوّل الأفعال التالية إلى أفعال أمر
وعدَ صلـّى يصبرون يقول دعا وصل
سابعًا :الوظيفة النحوية 4درجات
أنتج جملاً اسمية تامة المعنى باستخدام المبتدأ و الخبر وفق المطلوب
المبتدأ جمع تكسير
المبتدأ ( أخو )
الخبر جمع مؤنث سالم
الخبر مثنى مؤنث
ثامنًا : التواصل الكتابي 4درجات
اكتب حوارًا هادفًا بين شخصين ، الأول شاب متهور يحب( التفحيط) بالسيارات ، و الثاني رجل أمن من أمن الطرقات يحاول أن يبين خطر هذه الظاهرة على( المفحط )وعلى الناس.
**** اكتب الحوار خلف الورقة *****
مع تمنياتي لكم أحبائي الطلاب بالتوفيق و التفوق معلم المادة : المعلم عامر أبو جبريل
نص الاستماع: يسكن خالد مع أسرته في حي النهضة في مدينة جدة، يوم الجمعة طلب خالد من أبيه أن يذهب معه إلى صلاة الجمعة في مسجد التوحيد ، ابتسم الأب وحمد الله أن جعل ابنه يحب الصلاة في المسجد، استمع خالد و أبوه إلى خطبة الجمعة التي حث الخطيب فيها على الإحسان للفقراء و العاملين في البيوت ، استمع خالد بإنصات و اهتمام ، و بعد الصلاة أعطى الأب ابنه خالد عشرين ريالا ليتبرع بها لرجل كبير بالسن يجلس قرب المسجد، قال خالد: يا أبي إذا تبرعنا سنكسب الأجر ، أجاب الأب نعم و أيضا نقتدي بفعل الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة بالإحسان إلى الفقراء ولكن عليك أن تخفي الصدقة و أن لا تجرح شعور الرجل ، و كيف يا أبي سأل خالد، أجاب الأب انفض قليلا و لا ترمي عليه الريالات من أعلى بل ناولها له بيد ، عندما اقتربا من الرجل المسن أخفى خالد المال و ابتسم للرجل وقال له تفضل، سر الرجل المسكين و دعا لهما.
ملاحظة: نص الاستماع سأرفعه بعد ساعة و بإمكان الزملاء و الزميلات تعديل ما يرون مناسبا