نشاط مشرفة اللغة العربية:
-
13
-
0
-
0
- الفرق في التقويم بين التجميعي والذاتي والتشخيصي
ردا على سؤال أخت فاضلة من أخواتي في المنتدى حول التقويم : الفرق بين التجميعي والذاتي والتشخيصي ، فأقول :
التقويم أساسا الهدف منه معرفة المستوى التحصيلي للطالبة والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجة الضعف للوصول للمستوى المطلوب ، أي (تقيمين ثم تقومين) أي تقييم :الحكم على قيمة وهي مستوى الطالبة ، ثم يأتي أمر التقويم وهو التعديل بمعنى قومت أي عدلت وذلك يتحقق بمعالجة كل من : حالات الضعف الدراسي وحالات التأخر الدراسي واكتشاف حالات صعوبات التعلم.
وبالنسبة يا أختي لما سبق هو تقويم تكويني بنائي على طول الوحدة وعلى طول الفصل الدراسي لأني أبني فيه وأكون مستوى،
أما التشخيصي فهو في بداية الفصل وفي بداية الوحدة وليس الهدف منه الحكم النهائي على الطالبة ، بل هو فقط يساعدك على تشخيص مستوى الخبرات لدى الطالبات كي تنطلقي منه في تدريسك وقد علمتي بما هو احتياج تلميذاتك (ولا تعتمدي عليه بتدوين الحكم النهائي على التلميذة أبدا)
والتقويم الذاتي مكانه بعد نهاية الوحدة ، والتلميذة هي التي (تقيم وتقوم) نفسها فيه من خلال بطاقات أو استبانات موجودة في الكتاب ، عبارة عن أسئلة تجيب عنها التلميذة وتحكم عل نفسها فيه ويكون داخل الحصة وبإشراف المعلمة تبدأ فيه معهن خطوة خطوة بحيث تقرأ المعلمة العنصر وتوضح معناه وتترك لكل تلميذة فرصة كي تحكم على نفسها في الاستمارة ، وتعلن لهن بأنها تعرف مستواهن كلهن وتوجه إلى ضرورة التزام الصدق وأن الله يرانا جميعا ، وذلك من أجل أن تحكم التلميذة على نفسها بصدق وتكتسب الثقة بنفسها فيما اتقنت وتحاول تحسين مستواها فيما لم تتقن ، وللمعلمة أن تسترشد به فقط ولكن لاتجعله أساسا في الحكم على التلميذة.
والتجميعي يكون في نهاية الوحدة بعد التقويم الذاتي والذي هو عبارة عن تدريبات شاملة لكل ما ورد في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار في ورقة عمل تقويمية ، وإن وجد الضعف أو التأخر فلابد من المعالجة للمستوى بتقديم تغذية راجعة أي تصويب الأخطاء معهن وملاحظة وجه الخطأ ثم القيام بعملية الدعم والتعزيز وذلك من خلال إعطاء التلميذة التي وجد لديها عدم الاتقان ورقة عمل اختبارية تسمى تعزيزية.
والشامل هو كالتجميعي لكنه في نهاية الفصل ويشمل كل الوحدات وماورد فيها من معارف ومهارات ( مراجعة عامة).
آمل أن يكون فيما كتبت الإيضاح ، والله الموفق.
التقويم أساسا الهدف منه معرفة المستوى التحصيلي للطالبة والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجة الضعف للوصول للمستوى المطلوب ، أي (تقيمين ثم تقومين) أي تقييم :الحكم على قيمة وهي مستوى الطالبة ، ثم يأتي أمر التقويم وهو التعديل بمعنى قومت أي عدلت وذلك يتحقق بمعالجة كل من : حالات الضعف الدراسي وحالات التأخر الدراسي واكتشاف حالات صعوبات التعلم.
وبالنسبة يا أختي لما سبق هو تقويم تكويني بنائي على طول الوحدة وعلى طول الفصل الدراسي لأني أبني فيه وأكون مستوى،
أما التشخيصي فهو في بداية الفصل وفي بداية الوحدة وليس الهدف منه الحكم النهائي على الطالبة ، بل هو فقط يساعدك على تشخيص مستوى الخبرات لدى الطالبات كي تنطلقي منه في تدريسك وقد علمتي بما هو احتياج تلميذاتك (ولا تعتمدي عليه بتدوين الحكم النهائي على التلميذة أبدا)
والتقويم الذاتي مكانه بعد نهاية الوحدة ، والتلميذة هي التي (تقيم وتقوم) نفسها فيه من خلال بطاقات أو استبانات موجودة في الكتاب ، عبارة عن أسئلة تجيب عنها التلميذة وتحكم عل نفسها فيه ويكون داخل الحصة وبإشراف المعلمة تبدأ فيه معهن خطوة خطوة بحيث تقرأ المعلمة العنصر وتوضح معناه وتترك لكل تلميذة فرصة كي تحكم على نفسها في الاستمارة ، وتعلن لهن بأنها تعرف مستواهن كلهن وتوجه إلى ضرورة التزام الصدق وأن الله يرانا جميعا ، وذلك من أجل أن تحكم التلميذة على نفسها بصدق وتكتسب الثقة بنفسها فيما اتقنت وتحاول تحسين مستواها فيما لم تتقن ، وللمعلمة أن تسترشد به فقط ولكن لاتجعله أساسا في الحكم على التلميذة.
والتجميعي يكون في نهاية الوحدة بعد التقويم الذاتي والذي هو عبارة عن تدريبات شاملة لكل ما ورد في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار في ورقة عمل تقويمية ، وإن وجد الضعف أو التأخر فلابد من المعالجة للمستوى بتقديم تغذية راجعة أي تصويب الأخطاء معهن وملاحظة وجه الخطأ ثم القيام بعملية الدعم والتعزيز وذلك من خلال إعطاء التلميذة التي وجد لديها عدم الاتقان ورقة عمل اختبارية تسمى تعزيزية.
والشامل هو كالتجميعي لكنه في نهاية الفصل ويشمل كل الوحدات وماورد فيها من معارف ومهارات ( مراجعة عامة).
آمل أن يكون فيما كتبت الإيضاح ، والله الموفق.