ابنتي في الصف الثاني

تاج راسي إحساسي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط تاج راسي إحساسي:
17
0
0
  • ابنتي في الصف الثاني
السلام عليكم
ارجوكم ساعدوني مشكلت ابنتي هي انها يوم اجلس معها ابيه تقراء وتحفط تجلس تتكلم كثير اقولها خلاص ياماما نقراء الحين او نكتب والله تجلس احيانا تبكي مو عارفه له ابداااا حل
وماتحب الحفظ ابداااااااا
لكنها ماشاء الله عليها تحب الفهم مثل الرياضيات والعلوم لكن بصراحه لغتي والقران ابدااااااا تجلس تبكي ارجوكم عطوني حل والايساعدني ربي يوفقه يارب وتسعده وتدخله الجنه الفردوس
 

تاج راسي إحساسي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يارب نلقي حل يارب ساعدوني ربي يسعدكم ويوفقك ويفتح في وجهك وتحقق جميع ماتتمنون يارب
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
أختي الكريمة ... التفلت والملل أمر وارد خاصة في البدايات

فهم يرون أن هذا حبس لهم لم يتعودوا عليه


والذي أفهمه من مشكلة ابنتك والله أعلم أنها سريعة الملل والتذمر

وأظن بكاءها لأنك تحاولين مخالفة هذه الطباع ..


والذي أريده منك أن تأخذينها بالتدرج ..

قللي من مدة الاستذكار إلى أدنى حد يمكن أن تحتمله

وبالتدرج أطيلي الوقت قليلا ..

والفصل بين أوقات الاستذكار أمر جيد .. لكن هذا ينفع مع وجود الرغبة

أما الطالب المتذمر يرى أنه هذا إجبار متكرر !


تدرجي بإطالة الوقت قليلا ، ولا يكون همك الانتهاء من الواجب

حتى لو لم ينته الواجب أو الحفظ اكتفي بهذا


حاولي أن تجعلي لوقت الاستذكار وحل الواجبات وقت محدد

ولا تتنازلي عنه لأن هذا يبني في نفسها أهمية الأمر والتعود عليه


حاولي أن تربطي استجابتها معك بالمكافأة ، وكذلك بتلبية طلباتها

وعدم استجابتها بالمنع المقدور عليه وليس الحرمان الشديد


ابعديها عن الجو المشوش وقت الاستذكار

حافظي على انتباهها وتركيزها

أدخلي المرح في شرحك بأمثلة ظريفة تدفع عنها الملل

اشتري لها سبورة وأقلاما ملونة تتعلم وترسم بالتسلية

اشتري لها رسومات للأحرف والكلمات مجوفة تلونها

استخدمي المحسوسات من الوسائل التعليمية اذهبي إلى المكتبة وانتقي ما يناسبها


من المهم جدا أن تتبعي الطريقة المثلى في تعليمها وهي التأسيس على المهارات

فتعلم مهارات معينة يجعلها بإذن الله قادرة على قراءة وكتابة أي كلمة على قواعد صحيحة

انظري هنا
https://loghati.net/showthread.php?t=10790

والله يوفقك ويسددك ويحفظ لك ابنتك ويوفقها ويرزقك برها ونفعها
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
لم انتبه لكونها في الصف الثاني

يمكنك استخدام ما يناسبك في الخطوات السابقة

لكن عفوا .. لم تذكري هل هذا العزوف جديد عليها أم هو حالها منذ كانت في صف أول ؟؟
 

تاج راسي إحساسي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلمووو كثير على ردك وربي يوفقك وتستر عليك وتعطيك لين ترضيك وترحم والديك
واخوي هي من السنه الاولى كذا وحاولت معها كثير بس في الاخير اتراجع في امور الحفظ لكنها ماشاء الله في المواد العلميه مثل ماذكرت تجيب ماشاء الله الاولى ولكن الحفظ مثل القران ولغتي تجيب والله للاخير حتي الاستاذه مره كلمتي بس مره تبكى كثير وتقولى خلاص ماعرف احفظ
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
لا تضغطي عليها في الحفظ أكثر مما تستطيع حتى لا تسأم فتكره الدراسة وتصاب بنفسية

أعطيك قاعدة معروفة في إتقان الحفظ

قللي المحفوظ وكثري الحفظ

فالناس في الحفظ يختلفون

منهم من يحفظ الآية بتكرار = 5 مرة

ومنهم لا يحفظ إلا بعد تكرار 25 أو 30 مرة حتى 50 مرة ربما أو أكثر

فهناك من حفظه ضعيف جدا وقد مر علي طالب وحيد لم أر قبله ولا بعده

وهذا يدل أنها صفة نادرة إن شاء الله

كان يعجز عن إكمال الآية مع أني أعطيه كلمة من السهل جدا إكمالها

وحتى في القراءة لاحظت هذا فعندما لا يستطيع تهجئة كلمة وأعلمه إياها لا يعرف مابعدها حتى بالتخمين !

يعني أقول له خالد في الصف ..... لا يقول الأول ... مع أن النص قرأناه كثيرا !

وأنا لا أريده أن يحفظ هنا .. لكن كنت أستغرب لا يعرفها تهجئة ولا تخمينا مع واضحة جدا ومكررة كثيرا

وبعد وقت أدركت أن عنده خلل في الحفظ ، ولم يكن الطالب يشكو من ضعف عقلي أبدا ...

وبصراحة كان يحتاج لعلاج خاص أكبر من إمكانيات المدرسة

وأنا ذكرت القصة هنا حتى نرحم أحوال الطلاب ولا نضظرهم إلى

مالاقدرة لهم عليه ونقدر وضعهم ونسعى في علاجهم


وإن شاء الله بنتك أفضل من ذلك بكثير ررررررررر


وأرجع لكلامي الأول عن الحفظ :

عني أقول لجميع الطلاب كرروا الآية 10 مرات مستخدمين أصابع اليدين

فعشر مرات أظنه عدد متوسط مناسب لهذه المرحلة


ولا تجزعي أختي ولا تيأسي .. فقد مروا علي طلاب حفظهم رديء

لكن بجمد الله تطور الوضع وتحسنوا .. وطبقي قاعدة تقليل المحفوظ وتكثير مرات الحفظ

يعني جزئي الآية لأكثر من جزء واجعليها تكررها كثيرا .

ثم اربطي الآيات بالمحسوس والمشاهد

وفسريها لها حتى يسهل تصورها فيسهل حفظها

واجعليها تركز فيما تحفظ ، والدعاء أول الأمر وليس آخره

فالأمور بيد الله والله على كل شيء قدير


أرجو أن تجربي ماقلته لك وتعطينا النتيجة خلال أسبوع

وأسأل الله أن يقر عينيك بما يرضيك في نفسك وابنتك وأهلك وأحبابك ... آمين
 

ولبىى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
آلاطفآل نظآمهم الهدآيآ .
مثال .
آحفظي هذا وبشتري لك حلاوه وبشتري لك كذا او اي شئ تقدر عليه بس لا تخربها زياده على الزوم
 

تاج راسي إحساسي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمدالله تبعت نصائحك اخوي احب فصلى والحمدالله الناتج تحفه من القلب
تسلم كثير
 

عسبل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 يناير 2011
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعينك ويوفق بنتك ويهديها
 

عطر تفاح

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله نفس حالتي وكمان بنتي صارت تبكي تقول يا مامه انا احاول بس ما اقدر ما ادري يامامه اش فيه
 

يزيد العنزي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 يناير 2018
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتاب لغتي عند الطلاب أكتب وأقرأ روتين متكرر يمله الاطفال وإذا كانت الكتابه طويله وكذلك القراءه تكون غير مشوقه وإذا كان المعلم نفس الإملاءات والطريقه يتبع الطالب لين تنتهي الحصه وياتي الى البيت ويفتح كتاب لغتي يكره تكرارنفس الروتين
فعليكي قلب نفسية بنتك لتكون مادة لغتي أحب المواد ..فمثلا تأتي الأم بدفتر لها خاص ومعها مجموعة أقلام وتكتب السطر الأول فقط وكيف يكتب حرف الميم مثلا وحرف السين بعين ومراقبة ابنتكي بدون أجبار وتطلبين من بنتك بالبحث كيف يكتب حرف السين وإذا سالتك ليه تكتبين تقولين طالبتني مثلا هند بنت خالتك أهم شي لاتعطيها إلا القليل وخليها تروح تقرا سطر وتكتبه تقرا الافتات بالشوارع اختيار قلم خاص للكتابه والتشجيع والتشجيع مهما حصل وتكتب بورقه مميزه مو شرط الدفتر والتنويع بالاوراق وتسجيل صوتها بقراءة القران لو تحفظ ايه أو ايتين وحسيتيها ملة خليها تروح وتكملي بعدين
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى