هذا تمهيد سبق وأن حملته من أرجاء المنتدى لا أذكر تحديدًا تحت أي قسم
أسأل الله أن ينفع به
وهو من جهود أخينا الأستاذ الرجل الخير جزاه الله خيرًا
اجتهاد شخصي منه فيقول
قبل ما تدخل على درس المفعول المطلق ( اقتراح)
حصة خاصة
قبل ما تدخل على درس المفعول المطلق سوف انبه الطلاب لخصائص الاسم و الفعل
يعني خصائص موجود بالاسم يس ما هي موجود بالفعل و العكس
و ساقوم بمناقشة الطلاب بها
إليكم طريقتي
أضع أسماء و أفعال
وأقول استخرجوا الأسماء و الأفعال
المناقشة الأولى
ثم أطلب منهم أشياء موجودة بالأسماء غير موجوة بالأفعال
اكتبوا التالي
لعب ,,, الولد ,,, جلس .... المسجد
سوف يكتشف الطلاب
اللام الشمسية و القمرية موجودة بالأسماء فقط إذا هذه من خصائص الاسم
المناقشة الثانية
أضع كلمات مختومة بتاء مربوطة
و اتحدى الطلاب أن يأتوا بأفعال بها تاء مربوطة
المناقشة الثالثة
أطلب من التلاميذ كتابة أسماء و أفعال
ثم أقول هل هذه الكلمة يصلح لها تنوين أم
أمثلة كتب ,, وجد ,,
خالد ,,,, مدير
بعد المناقشة اكتب لهم خصائص تستطيع اكتشاف الاسم من الفعل
1- الاسم يدخل عليه اللام القمرية و الشمية( ال التعريف) و الفعل لا تدخل عليه
2- الاسم تدخل عليه التاء المربوطة و الفعل لا تدخل عليه التاء المربوطة
3- الاسم يدخل عليه التوين و الفعل لا يدخل عليه التنوين
الغرض من ذكر ذلك للتلاميذ
اذا اتنينا درس المفعول المطلق ( الحصة الثانية) سوف أسئلهم
عن الكلمة الموجود بالجملة التالية
شرح المعلم الدرس شرحًا
س كلمة شرحًا هل هي اسم أم فعل أم حرف
اقول لهم تذكر خصائص موجود بالاسم و غير موجودة بالفعل
ج سوف يجيب الطلاب التوين اذا هي اسم
مثال اخر
كتب محمد الدرس كتابةً
س هل كتابة اسم ام فعل ام حرف
راح يرجع الطلاب لخصائص الاسم
ج اسم لوجود التنوين و التاء المربوطة اذا هي اسم
بعد ذلك كله
تستطيع توضح للطلاب ان المفعول المطلق اسم مشتق من الفعل ويؤكد معناه
وتستطيع وضع افعال و تطلب من الطلاب اشتقاق اسم منها و هو المفعول المطلق
الرجل الخير / منتديات لغتي