كيف يكون تدريس النصوص في الوحدات 6 , 7 , 8؟

ماورد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط ماورد:
9
0
0
  • كيف يكون تدريس النصوص في الوحدات 6 , 7 , 8؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعضاء المنتدى الأعزاء , أريد منكم إفادتي بكيفية سير الدرس في الوحدات 6 , 7 , 8 .
هل يقرأ النص كاملا أم يجزأ ؟ هل أعطي أجزاء من المكونات مع أجزاء من النص ؟ أم أبدأ بالنص , واتدرج بالمكونات ؟
افيدوني جوزيتم خيرا.
 

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأنا كذالك أريد بصراحة انا محتارة اول سنه ادرس أول ابتدائي
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله لا حيرة ولا شيء

////

بسم الله الرحمن الرحيم

تجزئة النص القرائي يقطع سير الدرس وتسلسل أفكاره

أيضا البعض يحدد جزءا من النص سطرا أو سطرين ليقرأ كل طالب هذا الجزء ثم ينتقل إلى جزء آخر

هذا مع أنه يقطع تسلسل أفكار الدرس ، كذلك أيضا يؤدي إلى الحفظ أكثر من إتقان القراءة !

أما إعطاؤهم النص كاملا يجعل الدرس متكاملا في كل صوره . وهذا الذي أعمله مع طلابي

فبعدما أقرأ النص قراءة نموذجية ( مرتان وتفصيلهما في الرابط أسفل )

يأتي دور قراءة الطلاب . فيقرأكل طالب جزءا محدد من النص ( حسب عدد الطلاب )

وأبدأ في قراءة الطلاب بالأفضل ثم الأقل مستوى وهكذا ...

وهذا على عدد الحصص المقررة .. كل ماانتهى النص بدأنا من الأول ..

من 3- 4 حصص كافية لقراءة الجميع ومن حصة إلى حصة ونصف كافية لمناقشة الدرس إذ أن المقرر لتدريس النص

مع مناقشته خمس حصص كما في التوزيع .

طبعا الإشكالية تكمن في الطلاب الضعفاء إذ أنهم يحتاجون مزيدا من الوقت ( انظر / ي الرابط في الأسفل )

هذا كله عن أخذ الدرس كاملا أم مجزءا ، أما سير خطوات تدريس النص فهاهي الخطوات بالتفصيل
https://loghati.net/newreply.php?do=postreply&t=7034

---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
جميع كلمات الإملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة

طريقة تمنع تخبط الطلاب في كتابة كلمات الإملاء وتوجد مساحة كافية لتصحيح الخطأ
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6849"]في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
لكل معلم ومعلمة وأسرة .. جميع أعمالي بين أيديكم .. تفضلوا .. [/URL][/URL]
 

ام اشواق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لم يفتح معي الملف والف شكر
 

ديم اللولو

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 يوليو 2010
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الله يجزاكم خيرأبغى شرح تفصيلي لخطوات تدريس الوحدات(8,7,6)
 

ماورد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا جزيلا جزاك الله خيرا على التوضيح
أنا أيضا لم تفتح معي الصفحة
 

زااائرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأنا كذلك ..
غفر الله لك وجزاك خيرا
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
ليس لدي طريقة تفصيلية لكل درس على حدة !!!

وإنما هي طريقة عامة لكل الدروس

ولمن لم يفتح معه الرابط

https://loghati.net/showthread.php?t=7034
 
التعديل الأخير:

ابو نايش

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندي حلقةنشيطية بس ماهو راضي ارفاق الملف
 

ام سلومى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 فبراير 2010
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيك العافية ولا يحرمك الأجر
 

ابتسامه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزااااااك الله الف خير
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي او اختي

تدريسك للنص القرائي يعطى في حصتان متتاليتين

في البدايه لابد من التمهيد لعنوان الدرس اما بالاسئله او بقصه او بااشياء محسوسه او ممكن بصور مكبره

ثم عليك شرح العنوان وماذا نعني بكلمه { ملوث } << كمثال للدرس الاول

ولابد التنبيه على قوانين القراءه وهي الاستماع الجيد والاصبع على الكلمه التي نقراءها والهدوء والاصغاء للمعلم او للتلميذ الذي يقراء

لابد ايضا ان يحمل الطالب او الطالبه القلم الرصاص حتى نعزز المهارات التي ستمر علينا في النص ونضع عليها دوائر او خطوط { المد - المقطع الساكن - اللام القمريه او اللام الشمسيه }

في البدايه يقراء المعلم قراءه نموذجيه مع الحرص على القاء نظره خاطفه على التلاميذ من حين لاخر حتى يتاكد من ان نظرهم وايديهم على النص الذي نقراءه

وهذا مايحدد للمعلم اذا كان الطالب يصغي باانتباه وايضا هذا مشجع للطالب او الطالبه انها ترى شكل الكلمه المقروءه لتعزيز القراءه المسترسله السريعه

بعد قراءه المعلم يتم تحديد الكلمات الصعبه او التي تشكل صعوبه على التلاميذ ووضع جدول بالسبوره لكتابه المعنى

استخراج المهارات وتعزيزها ثم نبدا بالمنافسه بين الطلبه يطلب المعلم من التلاميذ القراءه النموذجيه كقراءته ودون تهجئه ويتحداهم

ويختار منهم القارى من كل مجموعه لعمل تنافس قوي على افضل مجموعه قارئه

وانا افضل ان يختار المعلم قارى ممتاز ثم قارى جيد او ضعيف ثم قارى ممتاز وهكذا والسبب من وجه نظري { ان الطالبه الضعيفه تحتاج من المعلمه ان توجه لها الاهتمام من بدايه الحصه وليس من اواخر الحصه حتى تتشجع ان ترفع يدها لمره ثانيه وثالثه وانا مجربتها شخصيا وهذا منطلق لها لتكون من القارئات الممتازات }

وهكذا تمر الحصتان بتكثيف القراءه والافضل ايضا ان يقراء طالب ثم يكمل الذي يليه بااختيار المعلم او يحدد المعلم النص للطالب حتى يتاكد انه لم يحفظ النص

وان شاء الله اكون وفقت في وضع هالنقاط دعواتكم لي بالشفاء لي ولامي الغاليه .
 

ماورد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لمسة شوق ... شكرا ما قصرت الله يخفف عنك و يريح قلبك و ييسر لك كل عسير
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم اليوم 28/4 حضرت دورة لطريقة تدريس الوحدات 6و7و8 وبصراحة راح تتفاجؤون مثلنا عن بعض الخطوات :
أولا: مدخل الوحدة يومان اليوم الأول مكون 1-2 , اليوم الثاني مكون 3
النصوص : كل نص قرائي يومان اليوم الأول حصة واحدة للمكون 1-2 وحصة للمكون 3 (1-أفهم النص ,2-أجيب ,-3-أنمي لغتي )
اليوم الثاني (أستثمر النص ) بجميع مكوناته+إملاء .......... نأتي للخطوات
النص القرائي يشبه تماما نص الاستماع تخيلوا مافيه تمهيد لأنه أساسا قصة على كلام الموجهة فقط تطلبين مراعاة أداب الاستماع وهكذا وأنتم كلكم عارفينها بعدين قراءة المعلمة للنص القرائي قراءة نموذجية متأنية مرة مرتين (بدون لوحة أوعرض صور أوكتب مفتوحة أو قراءة طالبات غير مطالبة بالقراءة )أبدا مافيه حتى يركزن الطالبات على سماع النص ثم عرض اللوحة والوسائل المستخدمةالتي تحوي النص ومناقشة مضامينه الرئيسة تمهيدا لطرح الأسئلة
ثم نأتي للمكون 2 (أجيب ) مهم أعرض الأسئلة تقرأها المعلمة تتلقى الإجابات من قبل الطالبات وتشرك أكبر عدد من الطالبات , تحديد الصورة التي تجسد السؤال , إعادة قراءة السؤال من قبل التلميذات ثم الإجابة عنه من قبل تلميذة أخرى ...
3_ أنمي لغتي ويهتم بمناقشة معاني المفرادات ولك حرية الاختيار في المناقشة وعندك دليل المعلمة موضح كيف تناقشين هذا المكون وهو عن طريق البطاقات أيضا الصور
ممكن بتسألون متى الطالبات يقرأن وكيف نقييم بصراحة حنا طفشنا موجهاتنا بكثرة الأسئلة لأن هذه الخطوات جديدة وخصوصا على المعلمات اللاتي لهن مدة في التعليم المهم
مكون ( ألاحظ وأقرأ ) وما أدراك ماهذا المكون ؟؟؟؟ كل شيء عليه كتابة واجب - قراءة - إملاء بنوعيه -تقييم (طبعا بعض المعلمات اعترضوا كيف أقييم الطالبة على سطرين ؟؟؟) ردت الموجهة سطرين في النص الأول وسطرين في النص الثاني وهكذا ويكون قرأت مثلا 5جمل
إجراء هذا المكون : تعود التلميذة على القراءة المضبوطة - تشرح المعلمة الظاهرة الصوتية - تعود التلميذة على تمثيل المعاني بلتدريج بحسب الأسلوب - تعود التلميذة على القراءة المسترسلة
الخطوات مثل أي نص تقرأ المعلمة ثم التلميذات ثم زمري وهناك في دليل المعلمة الخطوات بالتفصيل الممل في (طعام ملوث)
بقي ياأخواتي ( أستثمر النص في اليوم الثاني ) وهو أن أوظف النص فيما يخدم مادرسته من قبل وهو دليل على مدى استيعاب الطالبة ويعتمد على النقاش .......وأعذورني سوف أكمل لكم غدا إن شاء الله
 

رجوى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الاستاذ أحب فصلي زادك الله علماً وفضلاً فقد أثريت الجميع معلمين ومعلمات وتلاميذوتلميذات ولايسعني سوى الدعاءلك كلماجنيت ثمارا ًيانعه.
 

الشهيد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 ديسمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله ألف خير
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا مفاجاه يابقايا انسانه جزاك الله خير ورحم والديك

وياليت تكملي حتى نستفيد
 

ماورد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بقايا إنسانة ... شكرا جزيلا للتوضيح أنا كان تركيزي كله على النص الاساسي , كده حيكون الموضوع أسهل و كل الطالبات حيشاركوا في القراءة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى