ما المطلوب إنجازه من الطالبة في الوحدات الثلاث

شعولي موهوب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط شعولي موهوب:
12
0
0
  • ما المطلوب إنجازه من الطالبة في الوحدات الثلاث
لوسمحتوااا أريد الورقة الخاصة بالأشياء المطلوبة من الطالبات في الوحدات الثلاث ارجوكم ساعدوني
 

حصوووووووص

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 أغسطس 2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانا كذلك اريد ورقة المشروعات لتقييم انجاز الطالبات
 

حنان شرف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الوحدة الخامسه
تلوث الماء
يعتبر تلوث الماء من أوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون بمجال التلوث، ولعل السر في ذلك مرده إلى سببين :
الأول: أهمية الماء وضرورته، فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية، ولا يمكن لأي كائن حي –مهما كان شكله أو نوعه أو حجمه– أن يعيش بدونه، فالكائنات الحية تحتاج إليه لكي تعيش، والنباتات هي الأخرى تحتاج إليه لكي تنمو، وقد أثبت علم الخلية أن الماء هو المكون الهام في تركيب مادة الخلية، وهو وحدة البناء في كل كائن حي نباتاً كان أم حيواناً، وأثبت علم الكيمياء الحيوية أن الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل أجسام الأحياء فهو إما وسط أو عامل مساعد أو داخل في التفاعل أو ناتج عنه، وأثبت علم وظائف الأعضاء أن الماء ضروري لقيام كل عضو بوظائفه التي بدونها لا تتوفر له مظاهر الحياة ومقوماتها.
الثاني: أن الماء يشغل أكبر حيز في الغلاف الحيوي، وهو أكثر مادة منفردة موجودة به، إذ تبلغ مساحة المسطح المائي حوالي 70.8% من مساحة الكرة الأرضية، مما دفع بعض العلماء إلى أن يطلقوا اسم (الكرة المائية) على الأرض بدلا من من الكرة الأرضية. كما أن الماء يكون حوالي( 60-70% من أجسام الأحياء الراقية بما فيها الإنسان، كما يكون حوالي 90% من أجسام الأحياء الدنيا) وبالتالي فإن تلوث الماء يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة ذو أخطار جسيمة بالكائنات الحية، ويخل بالتوازن البيئي الذي لن يكون له معنى ولن تكون له قيمة إذا ما فسدت خواص المكون الرئيسي له وهو الماء.
مصادر تلوث الماء:
يتلوث الماء بكل ما يفسد خواصه أو يغير من طبيعته، والمقصود بتلوث الماء هو تدنس مجاري الماء والآبار والأنهار والبحار والأمطار والمياه الجوفية مما يجعل ماءها غير صالح للإنسان أو الحيوان أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات، ويتلوث الماء عن طريق المخلفات الإنسانية والنباتية والحيوانية والصناعية التي تلقي فيه أو تصب في فروعه، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه المجاري إليها بما فيها من بكتريا وصبغات كيميائية ملوثة، ومن أهم ملوثات الماء:
1- مياه المطر الملوثه:
تتلوث مياه الأمطار – خاصة في المناطق الصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء، والتي من أشهرها أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وذرات التراب، ومن الجدير بالذكر أن تلوث مياه الأمطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع، وإلقاء كميات كبيرة من المخلفات والغازات والأتربة في الهواء أو الماء، وفي الماضي لم تعرف البشرية هذا النوع من التلوث، وأنى لها هذا؟
وإذا كان ماء المطر نقيا عند بدء تكوينه فإن دوام الحال من المحال، هكذا قال الإنسان وهكذا هو يصنع، لقد امتلئ الهواء بالكثير من الملوثات الصلبة والغازية التي نفثتها مداخن المصانع ومحركات الآلات والسيارات، وهذه الملوثات تذوب مع مياه الأمطار وتتساقط مع الثلوج فتمتصها التربة لتضيف بذلك كماً جديداً من الملوثات إلى ذلك الموجود بالتربة، ويمتص النبات هذه السموم في جميع أجزائه، فإذا تناول الإنسان أو الحيوان هذه النباتات أدى ذلك إلى التسمم...
كما أن سقوط ماء المطر الملوث فوق المسطحات المائية كالمحيطات والبحار والأنهار والبحيرات يؤدي إلى تلوث هذه المسطحات وإلى تسمم الكائنات البحرية والأسماك الموجودة بها، وينتقل السم إلى الإنسان إذا تناول هذه الأسماك الملوثة، كما تموت الطيور البحرية التي تعتمد في غذائها على الأسماك .
إنه انتحار شامل وبطيء يصنعه البعض من بني البشر، والباقي في غفلة عما يحدث حوله، حتى إذا وصل إليه تيار التلوث أفاق وانتبه ولكن بعد أن يكون قد فاته الأوان .
2- مياه المجاري:
وهي تتلوث بالصابون والمنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا والميكروبات الضارة، وعندما تنتقل مياه المجاري إلى الأنهار والبحيرات فإنها تؤدي إلى تلوثا هي الأخرى .

3- المخلفات الصناعية:
وهي تشمل مخلفات المصانع الغذائية والكيمائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون والبكتريا والدماء والأحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم .
4- المفاعلات النووية:
وهي تسبب تلوثاً حرارياً للماء مما يؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة وعلى حياتها، مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية حياتها مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية الكائنات.
5- المبيدات الحشرية:
التي ترش على المحاصيل الزراعية أو التي تستخدم في إزالة الأعشاب الضارة، فينساب بعضها مع مياه الصرف المصارف، كذلك تتلوث مياه الترع والقنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته، ويؤدي ذلك إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية كما يؤدي إلى نفوق الماشية والحيوانات التي تشرب من مياه الترع والقنوات الملوثة بهذه المبيدات، ولعل المأساة التي حدثت في العراق عامي 1971 –1972م أوضح دليل على ذلك حين تم استخدام نوع من المبيدات الحشرية المحتوية على الزئبق مما أدي إلى دخول حوالي 6000شخص إلى المستشفيات، ومات منهم 500.

6- التلوث الناتج عن تسرب البترول إلى البحار المحيطات:
وهو إما نتيجة لحوادث غرق الناقلات التي تتكرر سنوياً، وإما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيف وغسل خزاناتها وإلقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر.
ومن أسباب تلوث مياه البحار أيضاً بزيت البترول تدفقه أثناء عمليات البحث والتنقيب عنه، كما حدث في شواطئ كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الستينيات، وتكون نتيجة لذلك بقعة زيت كبيرة الحجم قدر طولها بثمانمائة ميل على مياه المحيط الهادي، وأدى ذلك إلى موت أعداد لا تحصى من طيور البحر ومن الدرافيل والأسماك والكائنات البحرية نتيجة للتلوث.
*** وتبقى مسؤولية الحل لتلك المشاكل على كل سائل... فالطبيعة لا تملك أيدي سوى أيدينا... لذلك علينا أن نتعرّف على دورنا الفعّال الذي يمكن أن نقوم به تجاه أمنا الأرض... ومجموع الأعمال الفردية التي يقوم بها كل إنسان ستصنع فرقاً واضحاً بالنسبة لكل شيء حي...
يمكننا البدء من بيتنا وحياتنا اليومية بالتقليل والامتناع عن كل ما هو ضار للبيئة مثل مواد التنظيف والغسيل والمواد الصناعية، واستبدالها بالحل الأسلم للصحة والبيئة في آن واحد... فيجب أن لا ننسَ أن ما يؤثر على البيئة يؤثر على الصحّة أيضاً...
 

حنان شرف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ندوة عن الصداقة ..
أتمنى أن تنال أعجابك..

حروف هذه الكلمةأعجبتني فماذا تعني ؟؟؟
ص : الصدق
د : الدم الواحد
ي: يد واحدة
ق: قلب واحد
كم جميله الصداقة والأجمل أن تكون صداقه حقيقية وقويه
لا يحدها مكان ولا زمان بالرغم من الماسي الموجودة في العالم والمصائب التي تحل بنا كل يوم
فالجميل انه في وسط ذالك تولد صداقه حقيقية ..
الصداقة نوع من أنواع العلاقات الإنسانية وفن للتواصل مع الآخرين الذين بوجودهم نحيا حياة أكثر تكاملا ..
**فما هي صفات الصديق الوفي ؟؟؟
الصراحة والأمانة والأخلاق المحترمة وكتمان الأسرار وأن يكون متمسك بالدين
الأسرة كأرض والأبناء كثمار هذه الأرض إذا وضعت فيها بذرة صالحه وسقيت بماء نظيف وحصلت على رعاية واهتمام من أصحابها نتجت لنا زرع ناضج وثمار يانعة ، والأبناء كذلك .. الأسرة هي المحضن الأول الذي يشرب فيه الطفل مكارم الأخلاق والسلوكيات النبيلة !!!
**فهل للأسرة دور في اختيار الصديق ؟؟
نعم لآن الفرد ربما يكون خاطئاً في اختيار الصديق فتساعده الآسرة في ذلك
لماذا نمدح في أصدقائنا صفات ليست فيهم وندخل في دائرة الكذب والنفاق
لا بد أن أصدقاءنا يحملون صفات حسنة كثيرة تستحق التقدير والإعجاب وإلا ما اتخذناهم أصدقاء , فلنمدح فيهم هذه الصفات
أما عن صفاتهم التي لاتعجبنا فهناك وسائل كثيرة للتعامل معها ..
**فهل يفيد في الصداقة إن يجامل الصديق صديقه ؟؟؟؟؟
ليس في كل الأقات فهناك مجاملات كاذبة تسبب المشاكل
**هل الصداقة تعتبر من أسباب النجاح في الحياة ؟؟
بالطبع لان الإنسان بلا صديق لا يحس بطعم الحياة ويجد أحد يتحدث معه غير أسرته
عندما تقع الواقعة ونصبح بحاجة إلى المساعدة ، نفكر غالباً في الأصدقاء وفي كلمه الصداقة ،، الاعتقاد العام هو أن الصديق وقت الضيق ولكني أعتقد أن أوقات الضيق هي أسهل الظروف لامتحان الصداقة ..
**فهل هذا الكلام صحيح في زماننا ؟؟؟
صحيح كثير من الأصدقاء لا نعرفهم إلا وقت الضيق
**هل تعز عليك الصداقات حين تعاملين بعضهم بالحسنة ويقابلونك بالسوء ؟؟؟؟؟
نعم لان هذا يؤثر فيني أن أقابله بالحسنة وهو يقابلني بسوء
**أحذر عدوك مره وصديقك ألف مره فربما انقلبت صداقته مضره فيكون أعلم بالمضرة ؟؟ ( ما رأيك في تطبيق هذا في حياتك ،، وماذا يعني لك ؟؟ )
يمكن فكل شيء كان محتمل والصديق الوفي صار نادر وجوده
**عندما يفترق الصديق عن صديقه هل تستمر العلاقة بينهما ؟؟؟
على حسب العلاقة التي بينهم أو نوع الصداقة إذا كانت متينة فتستمر
 

لوفي الصغيرة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 مايو 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ورقة ملف الانجاز

هذة ورقة المطلوب انجازة من الطالبات في الوحدات الثلاث
 

المرفقات

  • انجاز طالبة اول متوسط.doc
    38.5 KB · المشاهدات: 592

حنان شرف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الآيات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تفسيرها

-)يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ) الرحمن آية 22

تفسير الجلالين:
22 - (يخرج) بالبناء للمفعول والفاعل (منهما) من مجموعهما الصادق بأحدهما وهو الملح (اللؤلؤ والمرجان) خرز أحمر أو صغار اللؤلؤ

تفسير الميسر:
يخرج من البحرين بقدرة الله اللؤلؤ والمَرْجان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- ( كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) الواقعة آية 23

تفسير الجلالين:
23 - (كأمثال اللؤلؤ المكنون) المصون

تفسير الميسر:
كأمثال اللؤلؤ المصون في أصدافه صفاءً وجمالا.
_____________________________________________
إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ ﴿٢٣﴾
تفسير الجلالين
23 - وقال في المؤمنين (إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا) بالجر أي منهما بأن يرصع اللؤلؤ بالذهب وبالنصب عطفا على محل من أساور (ولباسهم فيها حرير) هو المحرم لبسه على الرجال في الدنيا
__________________________________
{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ} [فاطر : 33]
تفسير الجلالين
33 - (جنات عدن) إقامة (يدخلونها) الثلاثة بالبناء للفاعل وللمفعول خبر جنات المبتدأ (يحلون) خبر ثان (فيها من) بعض (أساور من ذهب ولؤلؤا) مرصع بالذهب (ولباسهم فيها حرير)

___________________________________________

(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنثُوراً ) (19)

ويدور على هؤلاء الأبرار لخدمتهم غلمان دائمون على حالهم, إذا أبصرتهم ظننتهم- لحسنهم وصفاء ألوانهم إشراق وجوههم- اللؤلؤ المفرَّق المضيء
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى