ساهمَِ في قطع إملائية مُشَكْلَةْ تستهدف مهارات معينة ((مفتوح للجميع))

نعناعه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 فبراير 2010
المشاركات
679
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يبارك فيك ويجزاك كل خير
 

بدايةفجر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاكم خير محتاجة نص املائي عن الاسماء الموصولة
 

مراثيف

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
140
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
عزيزتي أم عبدالله الله يوفقك يارب ويسعد أيامك ويجعل ماقدمتيه في ميزان حسناتك شكرا لك من الأعماق
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
عزيزتي أم عبدالله الله يوفقك يارب ويسعد أيامك ويجعل ماقدمتيه في ميزان حسناتك شكرا لك من الأعماق

اللهم آمين اللهم آمين ولك بالمثل
 

البدررر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 يناير 2012
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرًا على هذا الموضوع الرائع المهم

وهذه مشاركة منقولة عدة قطع مشكولة على شكل مذكرة
 

المرفقات

  • نصوص إملائية لجميع الوحدات الأربع (1).doc
    75.5 KB · المشاهدات: 1,456

أول سنة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2014
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
مجهود رائع اتمنى يستمر
لحل مشكلة الأخطاء الاملائية لدى الطالبات ..
 

القطة الذهبية

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
لو سمحت ساعدوني أبغى قطعة إملائية عن ألف تنوين النصب ضروري ولكم دعوة بظهر الغيب
 

الصقرالشمالي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عرعر - حفرالباطن
قطع املائية للمرحلة الابتدائية


1) الصدق
الصدق خلق كريم من مكارم الأخلاق، يجب أن يتحلى الناس به ؛ ليعيشوا آمنين، فكن صادقًا فى أقوالك وأفعالك؛ حتى تفوز برضا الله .

2) حسن اختيار الصديق
إن الصديق الوفي خير معين لك ، تسعد بصداقته ، وتسر بلقائه ، ولا تمل مصاحبته ، معتزًا بصداقته ، مؤمنًا إيمانًا كبيرًا بجدوى صداقته ، فاحرص على مصاحبة الأخيار حرصًا شديدًا ، وتجنب مصاحبة الأشرار حفاظًا على نفسك ، وأطمئنانا علي مستقبلك ، وأملا في مستقبل زاهر لوطنك .

3) الاجتماع الأسبوعي
ترقب أمير وأميرة الاجتماع الأسبوعي بشوق بالغ وقد أعد كل أفراد الأسرة أنفسهم لهذا الاجتماع بالقراءة عن بعض العادات المصرية .
4) التراحم
لو تراحم الناس ما كان بينهم جائع ولا عريان ولا مغبون ولا مهضوم ولا كان بينهم من يشقي بالفقر . ولا من يبكي من الحزن . ولا فقرت الجفون من المدامع . ولا طمأنت الجنوب في المضاجع. ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع.
5) روعة مصر ( للصف الثالث الإعدادي )
منح الله مصر جوا رائعا ، ونسيما يهب في أرجائها عليلاً ، ومواهب خلاقة ، وعلماء بارزين تتضاءل أمام أعينهم الصعاب ، ومعلمين مبدعين ينأون عما ، فيأيها المصري : إذا هيأت أمرك ظفرت بما تأمل وتبوأت منزلة كبري وضمنت هناءة البال .
6) مواعظ وحكم
لا تلجأ إلى نفسك ، و لا تسر وراء عواطفك ، أفئ إلى الحق ، و أضئ قلبك بنور الهداية ، و لا تبطئ ، أو تتلكأ عن العمل بآراء النصحاء الأمناء ، فمن لجأ إلى نفسه ساء فعله ،ومن استضاء بآراء الحكماء ، يبوء بأهنإ العواقب ، ويهنأ بأفضل الجزاء ، ويفىء إلي الحق .

7) نصائح غالية
أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له : إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه .

8) القراءة
القراءة تزيد المعرفة ، والمعرفة توءم التقدم والرقي ، فاحرص على أن تعيش في بيئة مشجعة على القراءة ، ولا تيأس إذا وجدت صعوبة فيها فإنما العلم بالتعلم ، ومن الرداءة أن يقبل المرء بهيئة الكسلان وسلوكه إذا واجهته المصاعب .

9) مصر
مصر وطنى تاج فوق جبين الأمة العربية ، وهى قلبها النابض هى أرض الكنانة تعز من يلجأ إليها وتذل من يعتدى عليها نيلها عذب للشاربين وأرضها سكن للاجئين خصبة تجود بالخير ولسمائها الصيت البعيد وأبناؤها معروفون بشهامتهم وجلدهم فى الحروب ومواقفهم لا تنسى هذه مصر ربت أبناءها على الشجاعة وصفاء الضمير .

10) نصائح غالية

قال بعض الحكماء : أيها الأصحاء حافظوا على صحتكم فإنها تاج على رءوسكم لا ترونه إلا إذا مرضتم . راجعوا الأطباء إذا شعرتم بألم ، فإن الألم ينبئ عن مرض يجب مداواته ، وان يهنأ امرؤ فى عيشه إذا كان متألما ، وإياكم واللجوء إلى الوصفات التى يصفها العوام فقد تسبب استفحال المرض وتسمم الجسم .
11) نصيحة أب لابنه مساء
يابنى : شيئا هاما أريد أن أنصحك به . أولا : عليك بتقوى الله و الإخلاص له فى السر والعلن .ثانيا : لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد ولكن ينبغى أن تقوم بكل جزء من واجباتك فى وقته لأن للغد واجباته وأعماله . ولأنك لو أخرت يوما جزءا وغد مثله لتراكمت عليك الواجبات وصار القيام بها عبئا شاقا وحملا ثقيلا .

12) مجالس العلماء
المرء مع من أحب فمن جالس العهلماء يهدأ باله ويطفئ الظمأ الذى يدفعه للعلم فلم أر امرأ يلتجئ إلى العلماء يخطئ لأنه امرؤ فاضل عاقل يكتسب العلم والفضل .

13) وطنى
وطنى هو أرضى وبلادى التى نشأت عليها وشربت من مائها العذب السلسبيل ،ودرجت تحت سمائها الصافية ،وتغذيت من غذائها ،وتنسمت عبير هوائها ، وطنى هو أم الدنا مصر ، هواؤه لطيف وشعبه جرىءوليله سمر وسهر، تشم فى ترابه عبق التاريخ،علماؤه أجلاء، وأبناؤه عظماء وعاملوه شرفاء ، أحبه ملء الحياة ،وأشعر فيه بالدفء .

14) المعلم
المعلم رائد التربية فى كل عصر وأساس نهضة أمته ؛فهو الذى يربى أبناءه النشء على القيم الرفيعة وينشئهم على المبادئ السامية ويهديهم دائما وأبدا للصواب حاملا على عاتقه مسئوليةالتربية والتعليم لا يألو جهدا فى إسعاد أبنائه التلاميذ يعمل مؤديا دوره على أكمل وجه .

15) الهندسة

الهندسة علم معمارى عظيم عرفه قدماؤنا المصريون منذ بداية التأريخ وقد أثبت المؤرخون القدامى ذلك فى كتاباتهم ،فيؤرخون لبناء الأهرامات وكيف رسم مهندسو الفراعنة بناءها ، وهذا البناء المعمارى الخالد يدل على نبوغ علمائنا المهندسين فى فن العمائر .
16) إخلاص العمل
يا أبناء مصر إن مصر تفتخر بعلمائها العظماء ، وإن الإنسان نحركه مجموعة من الأهداف يسعى جاهدا للوصول إليها ، وعلى أبناء الوطن أن يخلصوا العمل من أجل رفع رأس مصرفي كل مجال .
 

الصقرالشمالي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عرعر - حفرالباطن
مائة قطعة إملائية على الهمزات مع جميع قواعد الإملاء لكل المراحل التعليمية خاص بمعلمى اللغة العربية فقط عندنا

هذا خلق الله
خلق الله ( سبحانه وتعالى ) كل المخلوقات بقدرته ، وأبدع كل الكائنات بحكمته وجعل فى خلقه آيات تدل على بديع صنعه وعظيم قدرته ، فالكواكب والنجوم تسبح فى الفضاء الذى لا يعلم عددها أحد ولا يقدر على إحصائها مخلوق ، والإنسان سيد هذا الكون خلقه الله فى أحسن تقويم ومنحه من الحواس والعقل ما يجعله بحق سيد هذا الكون ، فتبارك الله أحسن الخالقين .
** الشرح : ( الهمزة المتوسطة على ياء – همزة القطع – كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب )
استخرج من القطعة كلمة بها ( همزة قطع – حرف ينطق ولا يكتب – همزة متوسطة على ياء – مد بالياء )
===================
خير جليس
الكتاب خير جليس لمن يريد الخير لنفسه ، وهو صديق من لا صديق له ، يرضيك إذا كنت غاضبا ، ويسرك إن قرأته وإن كنت حزينا ، ففى صفحاته تسلية وبين سطوره حكمة وعبرة .
هو صديق مخلص ، سرك مكتوم عنده ، وهو حبيب لك لا يضرك ، تجد فيه عظة وعبرة ، فاجلس إليه ، وابتغ فضلا لديه ..
** الشرح : ( الهمزة المتوسطة على ألف – همزة القطع – ألف الوصل – التنوين بالفتحة – التاء المربوطة والهاء المربوطة )
استخرج من القطعة كلمة بها ( همزة قطع – ألف وصل – تنوين بالفتحة – همزة متوسطة على ألف )
===================
آداب المجلس
إذا جلست مع قوم يتحدثون فأصغ إلى كلامهم بكل أدب واحترام ، وإن أردت الكلام فاستأذن قبل الحديث ، وإذا ابتدأت فى حديثك فتأن فيه ولا تكثر من الحركة والإشارة ، بذلك يحترمك الحاضرون ، ويستمعون لك وهم منتبهون
** الشرح : ( همزة القطع – ألف الوصل – الهمزة المتوسطة على ألف – كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب )
استخرج من القطعة كلمة بها ( همزة قطع – ألف وصل – همزة متوسطة على ألف – حرف ينطق ولا يكتب )
=====================
التربية الحسنة
سئل مرب عن شدته فى المعاملة ، فأجاب بأنها ليست قسوة ، وإنما هى توجيه وتهذيب وحنان ورعاية ، فنعم الابن الذى يقدر هذا ، وبئس خلقا سلوك من يشمئز من توجيه المربين ، فالمعلمون آباء ، يرجون لأبنائهم الخير ويتمنون لهم السعادة والرقى .
** الشرح : ( الهمزة المتوسطة على ياء – كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب )
استخرج من القطعة كلمة بها ( همزة قطع – حرف ينطق ولا يكتب – همزة متوسطة على ياء ) .
=======================
آداب الطريق
للطريق آداب يجب على المرء ألا ينأى عنها ، حتى لا يكون عرضة للنقد أو الهلاك ، ومن هذه الآداب ألا يأكل وهو سائر ، ولا يقرأ فى كتاب أو صحيفة حتى لا يصطدم بغير من السائرين أو تصدمه سيارة ، كما يجب على المرء أن يسير على الجانب الأيمن من الشارع ولا يسرع أو يبطئ فى سيره فإن فعل ذلك سما بالخلق وعلا السلوك وحافظ على نفسه وغيره .
** الشرح : ( الهمزة المتوسطة على ألف – الهمزة المتطرفة على السطر والألف والياء – الألف اللينة )
استخرج من القطعة كلمه بها ( همزة متوسطة على ألف – همزة متطرفة على السطر – همزة متطرفة على ياء – همزة متطرفة على ألف – ألف لينة – حرف ينطق ولا يكتب )
=======================
القرآن الكريم
القرآن الكريم معايشة صادقة ، لا قبله ولا بعده عطاء كريم فهو الذكر الحكيم ، من عند رب العالمين ، إنه يصفى الأرواح ، ويزكى النفوس ، ويسمو بالفضائل إلى أرقى مستوى ، إنه الهدى والنور الذى يغمر المؤمنين الصالحين بآياته البينات ، وهم يرتلونه آناء الليل ، وأطراف النهار ، وحتى يوم الساعة . إن تلاوة القرآن الكريم عبادة الموحدين المتقين ..
** الشرح : ( كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب – الهمزة المتطرفة على السطر – الهمزة المتوسطة على الواو – كلمات بها حرف يكتب ولا ينطق – الهمزة المتوسطة على ياء )استخرج من العبارة كلمة بها ( همزة متطرفة على السطر – حرف يكتب ولا ينطق – همزة متوسطة على واو – حرف ينطق ولا يكتب – همزة متوسطة على ياء )
=======================
الوطــــــــن
الوطن حبيب إلى كل فرد من أبنائه ، عزيز على كل نفس ، فوق أرضه نشأ أبناؤه ، وتحت سمائه عاشوا ، ومن خيراته تغذوا ، ومن مائه شربوا ، ومن نسيمه تنفسوا أنفاس الحياة . لهذا يحن المرء إلى وطنه كلما بعد عنه ، ويود لو يعود إليه ومن أجل الوطن تهون الحياة ، وفى سبيله تبذل الدماء ، وتقوم الحروب بين الدول ، ليظل الوطن عزيزا بين الأوطان.
** الشرح : ( الهمزة المتوسطة على ياء وعلى واو – كلمات بها حرف يكتب ولا ينطق – الهمزة المتطرفة على السطر وعلى ألف )
استخرج من القطعة كلمة بها ( حرف يكتب ولا ينطق – همزة متطرفة على السطر – همزة متطرفة على ألف – همزة متوسطة على ياء – همزة متوسطة على واو – حرف ينطق ولا يكتب )
==========================
حلاوة العطاء
إذا وسع الله لك فى الرزق ، وأعطاك مالا أكثر مما تحتاج إليه ، فأنفقت منه على أقربائك وإخوانك فأنت كريم مشكور ، يتحدث الناس عنك بكل خير ، فتشعر بالرضا والارتياح ، وتحس بحلاوة العطاء ، فيزداد عطاؤك ويزداد محبوك ، أما إذا بخلت بمالك ، وحجزته لنفسك ، ولم تقدم منه شيئا لقريب أو صديق أو فقير أو لعمل خيرى ، كنت بخيلا مذموما معزولا عن الناس مغضوبا عليك من الله ..
** الشرح : ( التنوين – الهمزة المتوسطة على واو وعلى ياء – همزة القطع )
استخرج من العبارة كلمة بها ( همزة متوسطة على ياء – همزة متوسطة على واو – تنوين – كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب – همزة قطع )
=======================
العلم والأخلاق
يا بنى : اعلم أن العلم طريق التقدم والرقى وسبيل الرخاء والرفاهية به تنهض الأمم ، ويعلو شأنها ، وترقى إلى العلا ، ولعلك تدرك قيمة العلم فى الحياة ، وأثره فى بناء المجتمعات ، فتحرص على أن تتعلم العلم النافع ، لتفيد نفسك ووطنك .
ولا بد مع هذا أن تتمسك بالأخلاق الكريمة ، التى توجهك نحو الخير ، وتبعدك عن الشر . فالعلم والأخلاق هما عماد بناء الأفراد والأمم .
** الشرح : ( الهمزة المتوسطة على ألف – ألف الوصل – الهمزة المتطرفة على السطر – كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب )
استخرج من العبارة كلمة بها ( ألف وصل – ألف لينة – همزة متوسطة على ألف – همزة متطرفة على السطر – همزة متوسطة على ألف )
=====================
العمـــــل
الحياة من حولنا تدل على أن التقدم أساسه العمل ، فكثير من العلماء والمخترعين قدموا للإنسانية أروع المخترعات التى تستمر بها الحياه ، والأديان تدعو وتحث على العمل ، يقول الله ( تعالى ):" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
ولتعلم يا بنى أن الأنبياء والرسل وأصحاب الرسالات كانوا دائما يعملون لأنفسهم ولأسرهم ولأمتهم . فاعمل يا بنى لتفيد نفسك وأسرتك ووطنك الكبير .
** الشرح : ( همزة القطع – كلمات بها حرف يكتب ولا ينطق – ألف الوصل – الهمزة المتوسطة على واو )
استخرج من العبارة كلمة بها ( همزة قطع – كلة بها حرف يكتب ولا ينطق – ألف وصل – همزة متوسطة على واو – حرف ينطق ولا يكتب – همزة متوسطة على ياء)
=====================
أيها الأبنـــــاء
يا شباب اليوم ويا رجال الغد ، أنتم الآن فى مرحلة الطفولة وغداً ستكونون شبابا ثم رجالا ، فاتجهوا من اليوم نحو مستقبلكم . ربوا أجسامكم بالرياضة وغذوا عقولكم بالقراءة ، واتخذوا العلم وسيلة إلى إرضاء الله ، وطريقا إلى العمل والإنتاج ، فالعلم بدون عمل شجر لا ظل له ولا ثمر ، وفقكم الله .
** الشرح : ( همزة القطع – كلمات بها حرف يكتب ولا ينطق )
استخرج من العبارة كلمة بها (حرف يكتب ولا ينطق – حرف ينطق ولا يكتب – همزة قطع – همزة متوسطة على السطر – همزة متطرفة على السطر )
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك زيادة متابعين سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية Domain Lookup تعلم الاسهم الاسهم الامريكية كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض Free URL Shortener خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى