أخبار من داخل مملكتي الحبيبة ليوم الخميس 6شعبان 1432هـ

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
النقاط
16
الموقع الالكتروني
نشاط سـ2007ـاري:
461
0
0
  • أخبار من داخل مملكتي الحبيبة ليوم الخميس 6شعبان 1432هـ
أخبار متجددة على مدار اليوم

25 ألف ريال للعاملة الفلبينية و23 ألفا للإندونيسية
سوق سوداء في الإنترنت تستثمر اقتراب رمضان بإعلانات عن عاملات بأجر شهري

07AW32J_0707-4.jpg

إعلانات العاملات المنزليات كما بدت في الصحف المحلية




الرياض: فارس النواف 2011-07-07 3:41 AM
دخل سماسرة نقل الخدمات في المملكة بعروضهم وإغراءاتهم أخيرا، طرفا في أزمة إيقاف التأشيرات من إندونيسيا والفلبين الذي أقرته وزارة العمل مطلع الأسبوع، رافعين أسعار نقل كفالة العاملات المنزليات من البلدين إلى 25 ألف ريال في غضون أيام.
وسريعا، انتشرت إعلانـات طلـب العاملات والتنازل عنهـن في الصحف وعـلى الجدران البارزة، ومعها هـواتف السماسرة المستعدين لإتمام الإجراءات بعد قبـض الأجـر الذي لا يقبل التفاوض.
وكشف عدد منهم لـ"الوطن" أمس أن العاملات الفلبينيات تصدرن قائمة أسعار العرض والطلب، إذ وصل سعر نقل كفالة العاملة المطلوبة للسمسار إلى 14 ألف ريال، ومن الأخير لمواطن ثان 25 ألف ريال، أما عاملة المنزل الإندونيسية فيتنازل عنها السمسار للكفيل الجديد بمبلغ 23 ألف ريال.
هذه العروض نشطـت كذلك على الإنترنت، ولكـن بأفكار جديدة تستثمر قرب موسم رمضان، فكان الإعلان مغريا: عامـلات بـ4 آلاف كإيجار شهري.

بين الطلب والعرض يظهر جشع سماسرة نقل خدمات العاملات المنزليات، إذ اشتعلت أسعار نقل كفالة العاملة بعد قرار إيقاف وزارة العمل إصدار التأشيرات من "إندونيسيا والفلبين"، وتراوحت أسعارها ما بين 18 و25 ألف ريال للتنازل عن العاملة المنزلية.
ولوحظ خلال هذه الأيام كثرة الإعلانات في الصحف المحلية بعنوان "للتنازل أو مطلوب خادمات من جميع الجنسيات"، وللاستفسار عن هذه الإعلانات اتصلت "الوطن" بالمعلنين الذين كشفوا أن العاملة المنزلية الفلبينية تصدرت قائمة أسعار العرض والطلب، إذ وصل سعر نقل كفالة العاملة المطلوبة للسمسار 14 ألف ريال، أما عندما يبحث المواطن عن عاملة؛ فيتنازل له السماسرة عنها بمبلغ وصل إلى "25" ألف ريال، لتصبح 11 ألف ريال قيمة عمولة السمسار.
في حين حلَّت العاملة المنزلية الإندونيسية الثانية في قائمة الطلب والتنازل، حيث يقوم السمسار بطلب الإندونيسية من المتنازل عنها بسعر يتراوح ما بين 11 و14 ألف ريال، ويتنازل عنها السمسار للكفيل الجديد بواقع 23 ألف ريال.
أما العاملة المنزلية السريلانكية، فتطلب من السمسار بمبلغ يتراوح ما بين 8 و11 ألف ريال، في حين يعرضها السمسار للتنازل عنها بأسعار تتراوح ما بين 16 و18 ألف ريال. وبيَّن أصحاب الإعلانات أن طلبات التنازل عن العاملات المنزليات تنحصر في ثلاث جنسيات تتمثل في "الفلبين، وإندونيسيا، وسريلانكا"، متوقعين زيادة الطلب عليهن خلال الشهر الحالي، وذلك لقرب شهر رمضان الذي تكثر الطلبات خلاله.
شبكة الإنترنت لم تكن غائبة عن السمسرة، حيث نشطت مواقع عدة للترويج للخادمات بأسعار مرتفعة تجاوزت سقف الـ20 ألف ريال والإيجار الشهري وصل إلى 4000 ريال في شهر رمضان، خاصة أن البعض اتخذها وسيلة للتجارة والتكسب غير المشروع، كل ذلك في ظل رفض معظم المكاتب المرخصة استقبال تأشيرات جديدة للدول الممنوعة خاصة لمن يملك تأشيرة سابقة.
وفي الدول المسموح بالاستقدام منها شكل عامل الزمن عائقا جديدا للأسر خاصة أن المكاتب تشترط ثلاثة إلى أربعة أشهر لوصول الخادمة من دولتها في ظل ارتفاع الأسعار ومن دون أية ضمانات للمستقدم للوصول في الوقت المحدد.
العمالة "المخالفة" هي من بدأت في استثمار هذه الإشكالات خاصة من جنسيات أفريقية تخالف نظام الإقامة والعمل، حيث بدأت في الاشتراطات برواتب تصل إلى 2000 ريال شهريا وبدل سمسرة يصل إلى 300 ريال مع عدم وجود أية ضمانات للمواطن الذي قد يجد نفسه دون خادمة في اليوم التالي.

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
هيئة الغذاء تسحب مياه دنيا من الأسواق

968546767263.jpg


أبها - عبدالله مريع :
قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بسحب عدد من عينات مياه الشرب المعبأة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية "حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 جزء في البليون" وقد أوضحت نتائج التحاليل المختبرية لعينات من مياه "دنيا " المعبأة و المصنعة من قبل مصنع وادي الحنية للمياه الصحية بمحافظة الخرج تجاوزها للحدود القصوى المشار إليها.
وتنصح الهيئة المستهلك بتجنب استهلاك هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديه، علماً بأن الهيئة قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من السوق المحلية وإيقاف التصنيع حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة (البرومات) والمنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة المنوه عنها أعلاه.
وستواصل الهيئة مراقبة جميع المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.​
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
السعودية" تواجه غضب تأخر الرحلات بـالـ"بلاي ستيشن"
مسافرون: من تأخرت رحلته يعوض بنصف ريال هو قيمة زجاجة الماء المجانية

فؤاد يشرح للصحفيين خدمات المسافرين الجديدة بمطار الملك عبدالعزيز

فؤاد يشرح للصحفيين خدمات المسافرين الجديدة بمطار الملك عبدالعزيز
أطفال يلعبون "البلاي ستيشن" بصالة المغادرة بمطار الملك عبدالعزيز أول من أمس





جدة: محمد الزايد 2011-07-07 3:48 AM
بررت الخطوط الجوية السعودية، استحداثها ألعاب البلاي ستيشن الإلكترونية في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، بالعمل على تخفيف آثار الانتظار على المسافرين من الأطفال والشباب، واصفة موسم الصيف بـ "شديد الازدحام في المطارات".
وأكد المدير العام التنفيذي بالمطار عصام فؤاد، خلال جولة ميدانية لعدد من الصحفيين بمحطة "السعودية" في المطار، أن هذه الجولة تهدف إلى تسليط الضوء على عدد من الخدمات المميزة التي تقدمها المحطة بالمطار للمسافرين.
وأوضح أن "السعودية" استحدثت أماكن في المطارات الرئيسية للأطفال يمكنهم من خلالها ممارسة هواية الرسم، وإشغال وقتهم في جوٍ من المرح والسعادة، وبالتالي استغلال طاقاتهم المتدفقة في عمل إيجابي محبب إلى نفوسهم، ووفرت أجهزة ألعاب إلكترونية "PlayStations"، لتسلية الأطفال والشباب، وجعل رحلة السفر تجربةً ممتعة بمختلف مراحلها، في إطار العمل على التخفيف من آثار الانتظار في المطارات على المسافرين، وبخاصة الأطفال، حيث إن موسم الصيف "شديد الازدحام في المطارات".
وشملت الجولة منصات إنهاء إجراءات السفر، ومنصات إجراءات سفر المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومواقع الخدمة الذاتية لصرف بطاقة صعود الطائرة وخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة ومكاتب خدمات العملاء ومكتب المشرف التنفيذي وصالتي الرحلات الدولية والوصول الداخلي.
وأكد أن دور الإعلام مهم لأية منشأة خدمية لتسليط الضوء على كافة المواقع التشغيلية التي تخدم في المقام الأول المسافرين، وتعرفهم بمواقع الخدمة، موضحا أن محطة جدة تتبع أحدث الأساليب المتقدمة في الإدارة والتشغيل وطبقا لأعلى المستويات، وأن انضباط مواعيد مغادرة الرحلات بلغ 90%.
واستعرض إحصائيات محطة جدة خلال 6 أشهر ماضية، مؤكدا بلوغ عدد الركاب القادمين والمغادرين بجدة إلى 5 ملايين و850 ألف مسافر، على متن 41.113 رحلة مجدولة وإضافية داخلية ودولية، فيما بلغ عدد الركاب الذين استخدموا صالة الدرجة الأولى 111 ألف مسافر، وتم تقديم خدمة لأكثر من 43 مسافرا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وحول ما يتعلق بصيف هذا العام، أوضح أن عدد الركاب الذين نقلتهم "السعودية" إلى جدة خلال الأسبوع الأول بلغ 104.506 مسافرين، والمغادرين منها 91.089 راكبا، وأنه تم دعم عدد موظفي الصالات وساحة المطار الحاليين البالغ عددهم 950 موظفا بـ 150 موظفا إضافيا لمواجهة حركة التشغيل اليومية المتزايدة.
من جانبها، استطلعت "الوطن" آراء عدد من المسافرين حول الخدمات الجديدة التي تقدمها السعودية، وإن كانت بأعداد محدودة، مثل أجهزة ألعاب البلاي ستيشن، وخدمة توزيع المياه الصحية المجانية، وخدمة "أنا هنا لمساعدتك"، والتي كتبت على لوحات صغيرة يحملها عدد من طلاب الجامعات وظفتهم "السعودية" خلال فترة الصيف.
ووصف كل من علي حكمي ومحمد الحربي وعلي الغامدي الخدمات الجديدة التي تقدمها "السعودية" في المطار بـ "الصورية"، مؤكدين أنها تأتي لامتصاص غضب الناس من سوء الخدمة، وتأخر الرحلات، وإلا ما فائدة ألعاب البلايستيشن إذا كانت الرحلات منتظمة وفي موعدها، وأن هذه الألعاب هي دليل على احتمال تفاقم مشكلة تأخر الرحلات واستعداد لها. وأكدت المسافرتان دينا سلمان وجواهر بايونس أن "السعودية" تصالح من تأخرت رحلاتهم لساعات بنصف ريال، وهو قيمة زجاجة الماء التي تقدمها لهم أثناء انتظارهم في المطار، واتهمتا موظفي الخدمات الأرضية بسوء المعاملة، ومخاطبة المسافرين المتذمرين من تأخر الرحلات بكل جفوة وفوقية.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الكبد الوبائي "B" الأعلى نسبة بين المتقدمين لفحص الزواج

NoPic.gif







الرياض: وفاء أحمد 2011-07-07 4:29 AM
كشفت بيانات المختبر الإقليمي وبنك الدم بمدينة الملك سعود الطبية أن التهاب الكبد الوبائي "B" هو أكثر الأمراض ظهورا في فحوصات ما قبل الزواج يليه التهاب الكبد الوبائي "C".
وأوضح مدير المختبر الإقليمي وبنك الدم بمدينة الملك سعود الطبية خالد أحمد عبدالرحمن أمس أن عدد المتبرعين في العام الواحد يصل إلى 26 ألف متبرع بكافة فصائل الدم المختلفة. وأضاف "يكثر في فترة الصيف ضغط العمل في المختبر، بسبب الإقبال الكبير على برنامج الزواج الصحي "الفحص قبل الزواج"، حيث بلغ عدد مراجعي عيادة المشورة لطلب الفحص قبل الزواج ما يقارب 5 آلاف مراجع فقط خلال الشهرين الماضيين".
وأكد أن النسبة الأكبر للمقبلين على الزواج من السعوديين، إذ تجاوز عددهم 4 آلاف مراجع، فالفحص قبل الزواج بات إلزاميا، حيث أدخلت وزارة الصحة برنامج "فحص المقبلين على الزواج"، مع إلزام طرفي العقد بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء عقد النكاح، مشيرا إلى أن مدة صلاحية هذا التحليل هي ستة أشهر من بداية إجراء الفحص، مع اقتصاره على فحص "فقر الدم المنجلي" و"الثلاسيميا".
وذكر عبدالرحمن أنه في حال اكتشاف وجود مرض معد، يتحول المصاب إلى عيادة متخصصة لتقديم المساعدة، ولا يعطى شهادة الموافقة، مؤكدا أن تأجيل البعض للتحاليل لما قبل الزواج بأسبوع أو أيام غير عابئ بما يمكن أن تترتب عليه نتيجة الفحص، يعد من أكثر المشاكل التي تواجههم، وقد تكون نتيجة الفحص غير متوافقة فيقع في حرج للعروسين، متمنيا من طالبي الفحص أن يقوموا بإجرائه بعد الخطوبة مباشرة وعدم تأخيره، خصوصا أن مدة شهادة التوافق تكون سارية لستة أشهر، وهذا يخفف من ازدحام طلب الفحص قبل الزواج خاصة في فترة الصيف.
وعلى الصعيد نفسه ذكر الدكتور بقسم الفيروسات بالمختبر الإقليمي فاضل الحبابي أن هناك برنامجا ترعاه الوزارة بتزويج مصابي مرض "الإيدز" فيما بينهم، إذ بلغ عدد المكتشفين أثناء الفحص قبل الزواج أقل من 1%، بينما التهاب الكبد الوبائي "C" أقل من 3%، والتهاب الكبد الوبائي "B" أقل من 4%، ومن تثبت إصابته بأحد هذه الفيروسات، لا يمنح أي شهادة، ويتم فتح ملف مباشرة ويخضع للعلاج والمتابعة.
من جهة أخرى، أكد رئيس قسم أمراض الدم بالمختبر الإقليمي بمدينة الملك سعود الدكتور حسان الحراكي أن التركيز في الفحص على الأمراض الوراثية خصوصا ما تسمى بـ"خضاب الدم الوراثية"، مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية. وقال: أكثر ما يهمنا هو اكتشاف الحاملين للمرض فهم طبيعيون لكن في حال الاقتران بحامل آخر للمرض ينتج عن ذلك الزواج أطفال مصابون، أما المريض أصلا بأحد الأمراض الوراثية فحالته معلومة منذ الطفولة، وعليه الاقتران بزوجة سليمة، وهنا يكمن دور الفحص قبل الزواج، ليكون الزواج فعلا صحيا، وينتج أطفالا أصحاء، والطفل المريض يكلف الدولة أكثر من 70 ألف ريال سنويا في العلاج ونقل الدم، إضافة إلى عدم استطاعة الطفل العيش بشكل طبيعي مثل أقرانه سواء في الأسرة أو في المدرسة، لأن حالته الصحية تتطلب متابعة وجهدا كبيرا.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ضبط إثيوبي يبيع المسكر على قارعة الطريق

02AW32J_0707-10.jpg


عصابة من المروجين في قبضة رجال المجاهدين






ظهران الجنوب: عوض فرحان 2011-07-07 3:32 AM
تمكنت فرقة المجاهدين بمحافظة ظهران الجنوب أمس من القبض على إثيوبي من مخالفي الإقامة يبيع عبوات مختلفة الحجم من الخمر على طريق البصرة سروم بمركز الحرجة (شرق منطقة عسير) وبشكل علني من خلال وضع العبوات أمام المارة. وأكد رئيس وحدة المجاهدين بظهران الجنوب عبدالله بن علي بن شباب الذي باشر العملية أنه تم رصد 4 باعة، تمكن ثلاثة منهم من الفرار، فيما قادهم الرابع الذي ألقي القبض عليه إلى مصنع الخمر الذي تديره عصابة من عدة جنسيات أفريقية في أحد الشعاب القريبة من قرية راحة سنحان. وقال ابن شباب: تم عمل محضر لإتلاف المصنع بالكامل. وأضاف أنه سبق أن ضبطت الشهر الماضي عصابة مكونة من ستة أشخاص بالقرب من الموقع وبحوزتهم أكثر من ألفي رطل من مادة الخمر ومصنع متكامل في أحد الشعاب.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
3200 ريال حصيلة يوم واحد لمتسول بالدمام

02AW32J_0707-11.jpg


مبالغ مالية وأجهزة هواتف ضبطت مع المتسولين فجر أول من أمس بالدمام




الدمام: علي آل فرحة 2011-07-07 3:30 AM

عثر رجال الأمن بالدمام على مبلغ 3200 ريال مع أحد المتسولين يعمل ضمن تشكيل عصابي بالدمام جمعها من التسول خلال يوم واحد.
جاء ذلك خلال الحملة الأمنية التي قامت بها شرطة المنطقة الشرقية، بمشاركة إدارة الوافدين وهيئة الأمر بالمعروف والمتابعة الاجتماعية تحت شعار "معنا للقضاء على ظاهرة التسول"، التي أسفرت عن القبض على التشكيل العصابي الذي يضم 13 رجلا جميعهم من الوافدين العرب.
وأشار الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إلى أن الحملة دهمت فجرا وكرا يجمع عصابة للتسول بمدينة الدمام، مبينا أن غالبيتهم من كبار السن في العقدين السادس والسابع من العمر، عدا شاب في العقد الثالث وهو مسؤول عن إدارة حسابات حصيلة المبالغ المالية التي يتم الحصول عليها جراء استعطاف أصحاب الخير بغير وجه حق.
وأضاف الرقيطي: أنه ضبط بحوزة المقبوض عليهم مبالغ مالية كبيرة وأجهزة اتصال وأوراق تم استنساخها لاستدرار عطف الناس بها من خلال صياغة متكررة للجميع لحاجة المتسول للمال، مبينا أنه تم التحفظ على جميع المقبوض عليهم والمضبوطات وتحريزها بشكل محكم، وجرى تسليم المقبوض عليهم لمركز شرطة جنوب الدمام لاستكمال الإجراءات اللازمة تمهيدا لتسليمهم لجهة الاختصاص.

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
السيول تتربص بحيي المنسك والمروج في أبها
الأمانة: ستتم دراسة وضع حي المروج فيما يخص تصريف السيول
13AW32J_0707-RYDJED-2.jpg


منازل أمام عبارات ضيقة بحي المروج بأبها




أبها: محمد مانع 2011-07-07 4:54 AM
أكد عدد من أهالي مخططي المنسك والمروج شرق أبها، أن منازلهم تقع في دائرة خطر السيول وتبعاتها، مشيرين إلى أن الأمانة لم تقم بتنفيذ مشاريع كافية لدرء مخاطر السيول، وأن القائم حاليا عبارات ضيقة لا تفي بالغرض.
ويشير المواطن علي بن مريع من سكان حي المروج، إلى أن الجهات المعنية في أبها تأخرت كثيرا في إيجاد حد لمعاناة الأهالي من خطر السيول، لاسيما وأن موقع المخطط تصب به عدة أودية من جهتي الشرق والجنوب اللتين تتميزان بمرتفعات عالية، مؤكدا أنه بمجرد هطول الأمطار تتجه السيول إلى منازل المواطنين في ظل غياب مشروع فاعل لتصريفها، لافتا إلى أن هطول الأمطار خلال الفترات السابقة كان بمثابة إنذار.
أما المواطن عبدالرحمن البشري، فأشار إلى ضيق عبارات التصريف الواقعة على طريق الأربعين من الجهة الشرقية للمنسك والمروج، معتبرا أنها لا تفي بالغرض، فضلا عن كونها موجهة وقريبة بشكل مباشر من منازل المواطنين، لاسيما المحاذية لطريق الأربعين، وعند جريان سيل كثيف فإن المنازل وسكانها سيتعرضون حتما للخطر في ظل غياب التصريف الأمثل.
فيما اعتبر المواطن محمد بن يحيى آل عدالة من سكان حي المنسك، أن نقطة تجمع مسار الأودية بالحي ضيقة للغاية وتحديدا تلك التي تقع في الجهة الشمالية، وعند هطول أمطار غزيرة تكتظ مجاري الأودية، ويتضح القصور الشديد في أعمال التصريف، وقال: أستغرب من تباطؤ وتجاهل الجهات المعنية عن الحي، وكأنها تريد الانتظار إلى أن يقع الفأس في الرأس، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تكفل السلامة لسكان الأحياء.
ويرى المواطن عبدالرحمن عسيري، أن المخططات الخاصة يسعى ملاكها إلى توفير أكبر قدر ممكن من الأرض لتسويقها، وذلك على حساب مجاري الأودية واتساع الشوارع والمرافق العامة، معتبرا أن المخططات التجارية متشابهة إلى حد كبير في المعاناة التي تؤثر سلبا على المخطط وسكانه، متطلعا إلى أن تلعب أمانة المنطقة دورا أكبر لوضع مخططات نموذجية تلبي كافة الاحتياجات، ومن أبرزها اتساع الشوارع، وإيجاد مجار كافية للأودية، وتزويدها بالمرافق العامة المختلفة.
من جهته أكد أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم بن محمد الخليل لـ"الوطن"، أن الأمانة نفذت مشاريع لدرء أخطار السيول في حي المنسك، وعملت على استحداث إدارة بالأمانة تعنى بشؤون الأودية ومشاريع تصريف السيول في الأحياء ودرء الخطر عنها، مشيرا إلى أنه ستتم دراسة وضع حي المروج فيما يخص تصريف السيول

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
«الكهرباء»: نظام فوترة جديد يرتبط بالمستفيد مباشرة ويخلي مسؤولية مالك البناية



556541_169997.jpg


سلمان الجشي يسلم المهندس عبدالحميد النعيم درعا تذكارية عقب اللقاء.

فايز المزروعي من الدمام
كشف المهندس عبدالحميد النعيم رئيس القطاع الشرقي لشركة الكهرباء في المنطقة الشرقية، عن توجه بتطبيق نظام فوترة جديد، يتعامل مباشرة مع المشترك المستفيد من الخدمة، وليس مالك البناية.
وأوضح المهندس النعيم، خلال لقاء الثلاثاء، الذي عقد البارحة الأولى في غرفة الشرقية أن النظام الجديد، يحتم على المشترك دفع مبلغ تأمين معين، بحيث يكون هذا المشترك مسؤولا عن المبالغ المستحقة عليه جراء استهلاكه الكهرباء، وفي حال انتقل المشترك من سكنه، ستنتقل المبالغ معه، أما المستفيد الجديد من السكن ذاته، سيبدأ إجراءات جديدة من دفع تأمين وخلافه، بحيث لا يتحمل مالك البناية أية مبالغ.
وقال النعيم "إن انقطاع التيار الكهربائي في بعض أحياء مدينة الدمام، حادث يتكرر بسبب الأحمال الثقيلة على الطاقة، حيث تتخذ الشركة عدة إجراءات للتخفيف من تلك الحوادث".
556541_169998.jpg
جانب من لقاء الثلاثاء الذي عقد البارحة الأولى في غرفة الشرقية.

أما فيما يخص انقطاع الكهرباء في المدن الصناعية، فإن بعض المصانع استعانت بمولدات كهربائية تساند الأحمال الثقيلة على الطاقة، وتضمن لهم عملا دون انقطاع في أوقات الذروة، كما يوجد حاليا 6 محطات تحويل رئيسية قائمة في الشبكة الخاصة في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، ويبلغ مجموع سعاتها الآمنة 320 (م. ف. أ) كذلك سيتم إضافة 4 محطات جديدة في الخدمة خلال الثلاثة أعوام المقبلة، بقدرة آمنة تبلغ 482 (م.ف.أ)، وذلك لخدمة طلبات المشتركين".
وتحدث النعيم، عن المستفيدين من نظام السداد الجزئي للمسجلين في الضمان الاجتماعي، إذ تخصم مبالغ الاستهلاك عنهم منذ عام 2009، وفق آلية خاصة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث إن عدد المستفيدين من الخدمة في المملكة بلغ 500 ألف مستفيد، منهم 38 ألفا في المنطقة الشرقية.
ونصح النعيم، جميع المشتركين، بالاستفادة من نظام التعرفة المتغيرة، التي توفرها الشركة، وتهدف إلى تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية في ساعات الذروة، وتخفيض الأحمال، حيث تتيح للمشترك الاستفادة من التخفيض عند وقت الذروة التي تبلغ تكلفتها 26 هللة من الساعة 12 ظهرا، حتى الساعة الخامسة، وذلك من يوم السبت إلى يوم الخميس، بينما تكون القراءة المخفضة بـ 10 هللات للكيلو في الساعة، من الساعة 1 – 8 صباحا من يوم السبت إلى يوم الخميس، ويوم الجمعة من الساعة 1- 9 صباحا، ومن الساعة 9 حتى 12 مساء، شريطة أن يغير المشترك عداده من كهروميكانيكي إلى عداد رقمي.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
حظيت بتكريم الأمير عبد العزيز بن ماجد لدعمها حفل الزواج الجماعي

«الاتصالات السعودية» تهدي الباقة المتميزة لعرسان المدينة المنورة




556490_169960.jpg


الأمير عبد العزيز بن ماجد يكرم « الاتصالات السعودية».


شاركت «الاتصالات السعودية» بدعم حفل الزواج الجماعي، الذي أقيم برعاية الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وبحضور عدد من المسؤولين وأقارب العرسان الذين أشادوا بالخدمات المتميزة التي قدمتها الشركة للعرسان.
وقدمت الاتصالات السعودية خلال المشاركة باقة العرسان المتميزة باسم "باقة العرسان" مشتملة على عدد من الخدمات المجانية المتميزة، إضافة لقيام الشركة بتوزيع عدد من الهدايا على العرسان والحضور بهذه المناسبة.
وفي ختام الحفل كرم الأمير عبد العزيز بن ماجد شركة الاتصالات السعودية تقديراً وعرفاناً منه لدور الشركة البارز في دعم احتفالات الزواج الجماعي، التي أقيمت في منطقة المدينة المنورة وتقديمها خدمات متميزة مجاناً للعرسان، معرباً عن شكره وتقديره للشركة ومساهمتها الفاعلة في خدمة المجتمع وتواجدها الدائم في عديد من المناسبات الهادفة لخدمة الوطن والمواطن، ولاسيما في مثل هذه المناسبات السعيدة​
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
21 يوماً لتدريب 60 موهوباً على تقنيات النانو وتنمية قدراتهم


556552_170007.jpg

عدد من الطلاب الموهوبين في جامعة الملك عبدالعزيز.

الاقتصادية من جدة
يقضي أكثر من 60 موهوباً 180 ساعة في برنامج موهبة الصيفي 2011 في مجالات "تقنيات النانو" بغية تنمية القدرات العقلية والشخصية لدى الموهوب بمنهجية علمية، والذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في عمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع ويستمر 21 يوما.
وبلغت نسبة ورش العمل العلمية التدريبية والمعملية في البرنامج الصيفي، الذي يمتد طيلة 21 يوما من الشهر الحالي إلى 66 في المائة، واستحوذت الرياضة نسبة 11,5 في المائة، فيما بلغت نسبة الزيارات الميدانية للجهات الحكومية والخاصة 12,50 في المائة، فيما راعى البرنامج الجوانب الترفيهية ضمن مسلسله الزمني ليصل إلى نسبة 10 في المائة من إجمالي البرنامج.
وقال الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحبيب رئيس برنامج موهبة الصيفي والمشرف العام على مركز الموهوبين بعمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز "حرصنا في البرنامج على مراعاة جوانب كثيرة في البرنامج العام لموهبة 2011 في مجالات تقنية النانو، نظرا لأن التركيز على الجوانب العلمية فقط سيفقد البرنامج قيمته وجوهره، حيث إن الطالب الموهوب في هذه الفترة يحتاج إلى شمولية تجمع بين الترفيه، والتعليم، والتدريب، والرياضة، والتعرف إلى أنماط وطرق عمل جديدة".
وأبان رئيس برنامج موهبة الصيفي والمشرف العام على مركز الموهوبين بعمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز أن عدد ساعات ورش العمل العلمية التدريبية والمعملية، في البرنامج وصلت إلى 120 ساعة في حين بلغ عدد ساعات الرياضة إلى 20 ساعة، كما وصلت ساعات الزيارات الميدانية إلى 22 ساعة، فيما وصل عدد الترفيه والتسوق والعمرة إلى 18 ساعة.
وواصل البرنامج تقديم مزيد من المعرفة والتدريب والترفيه والرياضة في اليومين الماضيين، حيث اشتمل على مقدمة في النانو تكنولوجي معمل غير العضوية في كلية العلوم، الامتصاص الذري "طيف المرئي" وفوق البنفسجي والحساسات أنواعها واستخداماتها تطبيقات على استخدام الحساسات، قدمه الدكتور إبراهيم البديوي عميد كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، في الجامعة في فقرة استضافة محاضرة بعنوان "صناعة البطل"، وهدفت إلى تطوير القدرات الشخصية والفكرية لدى الطلاب الموهوبين.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
استراحة مع كوب الشاي الأخضر
دراسة صينية .. الشاي الاخضر يقلل خطر الكوليسترول




556596_170037.jpg


نيويورك : رويترز
جاء في دراسة صينية ان الشاي الاخضر يخفض مستويات الكوليسترول الضارة ويترك مستويات الكوليسترول المفيدة دون تغيير وان تشجيع الناس على شربه قد يكون له مردود صحي مفيد. وكتب شين شين جيغ من كلية بكينغ يونيون للطب في العاصمة الصينية وزملاؤه ان نتائج هذه الدارسة تفسر سبب الربط بين الشاي الاخضر وتدني مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

ووجدت الدراسة انه رغم انخفاض مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة (ال.دي.ال) الا انه لم يحدث تغيير في مستويات البروتين الدهني المرتفع الكثافة (اتش.دي.ال) وهو ما يعرف باسم الكوليسترول المفيد. وكتب الباحثون في الدورية الامريكية للتغذية الطبية "أظهر التحليل ان احتساء الشاي الاخضر ومشتقاته أدى الى انخفاض ملحوظ في تركز الكوليسترول (ال.دي.ال) دون ملاحظة اي تغير في كوليسترول (اتش.دي.ال)". ودرس الفريق نتائج 14 محاولة احتسى خلالها المشاركون الشاي الاخضر او مشتقاته لفترة تراوحت بين 3 اسابيع وثلاثة أشهر. وفي المتوسط أدى شرب الشاي الاخضر الى انخفاض الكوليسترول الضار بما يعادل 2.2 ملليجرام كل عشر لتر اي أقل قليلا من 2%.

لكن ناثان وونج الذي يدير برنامج مكافحة أمراض القلب في جامعة كاليفورنيا نبه الى ان هذا الخفض محدود. وقال لرويترز انه يجب الا يستبدل الشاي الاخضر "بعقاقير ثبت انها تخفض الكوليتسرول بالنسبة لمرضى يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول". وربطت بعض الدراسات بين الشاي الاخضر وتدني مخاطر الاصابة بانواع من السرطان وأيضا مخاطر الموت بالتهاب رئوي.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الغبار انتشر.. والأرصاد تعد السكان بالحل خلال أسبوعين
كسارات حي بريمان "خفافيش مزعجة" تعمل ليلاً وتتوقف نهاراً
get

عبدالله الراجحي - سبق - جدة : اشتكى أهالي بريمان من عودة الكسارات للعمل ليلاً بعد أن أغلقت الأرصاد وحماية البيئة ثلاث كسارات كانت تعمل نهاراً في حي ريمان.

وأشار المواطن حمد السهلي إلى أن 264 مواطناً في حي بريمان تضرروا من جراء انتشار الغبار الناجم عن الكسارات، حيث أصيب معظمهم بأمراض مزمنة كالربو والالتهابات التنفسية والحساسية، فيما قال: إن مواطنين نقلوا مساء أمس واليوم إلى المستشفيات المجاورة لتلقي العلاج، نتيجة ما أصابهم من انتشار الغبار في حي بريمان وامتداده إلى حي السامر.

وأضاف السهلي: "رفض العاملون على الكسارات من الوافدين الانصياع لمطالبنا بإيقاف العمل"، مبيناً أنها تغلق مع الفجر فيما تعاود نشاطها ليلاً، مطالباً الجهات المختصة بالتدخل لإيجاد حل لإنقاذ حياة المواطنين.

يذكر أن الأهالي استغاثوا بالجهات الأمنية لكنها أحالتهم إلى الأرصاد وحماية البيئة، حيث أكدت على لسان أحد منسوبيها خلاصهم منها خلال أسبوعين، مكتفياً بالاستغراب من عودتها.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
أمانة جدة تصادر 1843 كيلوجرام أسماك غير صالحة للاستهلاك
get

واس - جدة: صادرت أمانة جدة خلال شهر رجب الماضي 1843 كيلوجراماً من الأسماك وأتلفتها، لأنها غير صالحة للاستهلاك.

جاء ذلك خلال التقرير الصادر من الإدارة العامة للمسالخ وأسواق النفع العام في أمانة محافظة جدة، متضمناً قيام الأمانة بجولات رقابية مكثفة على سوق السمك المركزي خلال شهر رجب نتج عن ذلك مصادرة 1843 كيلوجراماً من الأسماك وإتلافها، كونها غير صالحة للاستهلاك، وبانخفاض قدره 175 كيلوجراماً عن شهر جمادى الآخرة الماضي.

وذكر التقرير أن الجولات الرقابية تتم بشكل يومي على جميع الأنشطة الموجودة بالسوق إذ بلغت 164 نشاطاً تم التفتيش عليها، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال بعضها، إضافة إلى أن التفتيش شمل البرادات والشاحنات وسيارات الوانيت إذ بلغ عدد ما تم تفتيشه نحو 1494 سيارة. كما كشف التقرير عن الإجراءات التي اتخذت حيال الأنشطة المخالفة، حيث حررت عشر مخالفات، منها ثلاثة إنذارات، وأربعة تعهدات، وثلاث غرامات
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
يتراوح قيمة القرض بين 150 إلى 300 ألف ريال

بنك التسليف: مشروع لتمليك المواطنين حافلات نقل مدرسي
get

متابعة – الطائف: قرر البنك السعودي للتسليف والادّخار تمليك المواطنين سيارات خاصة بالنقل المدرسي، وذلك بعد زيادة الطلب على هذه الخدمة ولتوفير مصدر دخل مناسب لهم.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل سعيد الزهراني ونشرته "المدينة"، دعا البنك الراغبين في الحصول على هذه السيارات إلى التسجيل في البرنامج على موقع البنك الإلكتروني وفق ضوابط، منها أن يكون المتقدم لديه رخصة قيادة عمومي، وتعديل المهنة إلى سائق بعد قبول الطلب، وإنهاء الإجراءات، وتقديم ما يثبت من المرور بعدم ملكيته أي سيارة أجرة، أو نقل.

وتوقع مصدر مطلع في البنك أن يتراوح قيمة القرض بين 150 إلى 300 ألف ريال بحد أقصى تسدد على 8 سنوات على أن يبدأ التسديد بعد 3 سنوات من تاريخ استلام الحافلة.

وكان مشروع وزارة التربية لتعميم النقل المدرسي في مختلف المناطق واجه صعوبات متعددة في التطبيق، نتيجة العزوف عن الاشتراك به، وحرص الآباء على توصيل أبنائهم إلى المدارس بأنفسهم رغم تخصيص الوزارة أكثر من مليار ريال للمشروع الذى بدأ العمل به منذ 2005 دون أن يستطيع تغطية مختلف المناطق.

واشترط بنك التسليف على المتقدم لطلب قروض السيارات في وقت سابق تقديم كفيلا شخصيا يكون مقبولا لدى لجنة الإقراض شرط أن يلتزم بكفالة المقترض كفالة غرم وأداء غير مشروطة مستحقة الأداء فور مطالبة البنك وتكون السيارة في ملكية البنك طيلة فترة سداد القرض، بالإضافة إلى التأمين على السيارة والغير طيلة فترة سداد القرض.

وتتراوح قيمة القسط الشهري بين 1368 ريالا كحد إدنى و1755 ريالا كحد أعلى باختلاف نوع السيارة. وتصل قيمة السيارة 72 ألف ريال وقيمة التأمين 6384 لمدة أربع سنوات، ويبلغ إجمالي قيمة القرض 78384 ريالا باختلاف نوع الوكيل للسيارة على أن تدفع كسقط شهري.

وإذا توقف المقترض عن سداد الأقساط المستحقة أو توقف عن مزاولة نشاطه على سيارة الأجرة قبل انتهاء مدة سداد القرض فإن من حق البنك بيع السيارة وتسديد رصيد القرض من قيمتها ورد الفائض إلى المقترض أو الرجوع عليه مع كفيله بتسديد النقص الحاصل بين قيمة السيارة والرصيد.
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الهدا يتزين بـ 4 آلاف شتلة من الورد الطائفي






الطائف :واس
بدأت أمانة الطائف في زراعة 4 آلاف شتلة من شجيرات الورد الطائفي في مواقع مختارة من مركز الهدا السياحي, وذلك ضمن خطتها التجميلية المنفذة بالطائف والمراكز السياحية التابعة لها.
وأوضح أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج أن الأمانة ماضية في برنامج التجميل في مواقع مختلفة من المحافظة ، مبينا أنه تم الانتهاء من زراعة العديد من المواقع بشتلات الزهور المنتجة بالمشتل الرئيسي, بالإضافة إلى دعم المسطحات الخضراء.
وأكد أن تجربة زراعة شتلات الورد ستحقق النجاح المأمول بمشيئة الله - في ظل توفر العوامل المناخية الملائمة في مركز الهدا ،مشيرا إلى أن الأمانة وضعت لمسات جمالية متعددة على مداخل المدينة بالإضافة إلى مركزي الشفا والهدا وهيأت العديد من الحدائق والمتنزهات وجهزت المواقع البرية الواقعة على أطراف المدينة والمراكز التابعة , لاستقبال الزوار .
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
فتح باب القبول في عدد من الجامعات السعودية والقطاعات العسكرية




553474_168901.jpg


الاقتصادية الإلكترونية من الرياض- واس
أعلنت عدد من الجامعات والكليات عن فتح باب القبول للدارسين الجدد بالتزامن مع إعلان نتائج الثانوية العامة .الاقتصادية الإلكترونية تنشر في هذا الموضوع ما يستجد بخصوص التسجيل والقبول في الجامعات والكليات السعودية .
تقنية الجوف

أعلنت الكلية التقنية بالجوف فتح باب القبول والتسجيل للفصل التدريبي الثلثي الأول للعام 1432هـ ابتداء من السبت القادم وحتى نهاية الشهر الجاري عن طريق موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الإلكتروني www.tvtc.gov.sa . وبينت الكلية أن التسجيل متاح للحاصلين على الثانوية العامة من مختلف الأقسام وفق الضوابط والشروط المحددة لذلك والمبينة في الموقع، مشيرة إلى أن التواصل سيتم بعد انتهاء فترة القبول عن طريق رسائل sms . وأفادت الكلية أن التخصصات الموجودة هي " البرمجيات والدعم الفني في قسم تقنية الحاسب الآلي، و المحاسبة والإدارة المكتبية في قسم التقنية الإدارية ، والقوى الكهربائية في قسم التقنية الكهربائية، وتخصص المقاسم في قسم تقنية الاتصالات" . يذكر أن التدريب في الكليات التقنية يخضع للنظام الثلثي وهو عبارة عن ثلاثة فصول تدريبية بالعام، ويستمر التدريب فيه لسنتين ويحصل المتدرب عند تخرجه منها على الشهادة الجامعية المتوسطة في تخصصه.
المعهد التقني للألبان والأغذية في الخرج

أعلن المعهد التقني للألبان والأغذية بالخرج عن بدء استقبال طلبات المتقدمين للقبول للفصل الأول للعام التدريبي 1432-1433هـ عبر الموقع الالكتروني للمعهد www.dfp.edu.sa . واشترط المعهد في المتقدم أن يكون سعودياً ، حاصلاً على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي بمعدل لا يقل عن 70% و أن لا يقل مجموع درجاته عن 60 درجة في الامتحان الوطني "قياس" , وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً بما يتناسب مع التخصص المتقدم له ، وألا يكون قد صدر بحقه قرار فصل من أي جهة تعليمية ، وأن يجتاز الاختبارات والمقابلات الشخصية ، وأن يستوفي الشروط المعلنة وقت التقديم النهائي التي يحددها المعهد. ودعت إدارة المعهد المتقدمين للإطلاع على الشروط والتخصصات المتاحة بالمعهد وتعبئة نموذج طلب الالتحاق على الموقع الالكتروني وطباعته بعد إكمال إدخال البيانات. يذكر أن المعهد التقني للألبان والأغذية في الخرج تأسس هذا العام 1432هـ في إطار الشراكة الإستراتيجية بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة المراعي بالتعاون مع بيت الخبرة الهولندية CINOP و بدعم من صندوق الموارد البشرية.
جامعة الدمام

تبدأ جامعة الدمام غداً وعبر موقعها الإلكتروني www.ud.edu.sa فتح باب القبول للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 1432/1433هـ، ويستمر حتى يوم الجمعة القادم . وذكر عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالله باموسى أنه يمكن الاطلاع على الشروط والتعليمات ونسب القبول المطلوبة في كليات وبرامج الجامعة عبر الموقع، مشيراً إلى أن نتائج الدفعة الأولى للمرشحين للقبول ستعلن يوم الأحد 9/8/1432هـ، يتم بعدها استلام أصول وثائق المرشحين في الدفعة الأولى، وستعلن نتائج الدفعة الثانية للمرشحين يوم السبت 14/8/ 1432هـ ، واستلام أصول وثائق المرشحين في الفترة من 15 إلى 17/8/1432هـ، فيما تعلن نتائج الدفعة الثالثة للمرشحين للقبول يوم الثلاثاء 18/8/1432هـ ، واستلام الوثائق الأصلية للمرشحين في الفترة من 18 إلى 20/8/1432هـ ، وسيغلق باب القبول يوم الخميس20/8/1432هـ . وشدد باموسى على كل متقدم أن يدخل البيانات في الفترة المحددة على موقع الجامعة ولا يسمح بالتقديم عبر أي طريقة أخرى، وعلى المتقدم أن يحفظ اسم المستخدم وكلمة المرور , تسهيلاً لمتابعة حالة التسجيل خلال الفترة المتاحة واستخدامهما في حالة تنشيط القبول، وأن يتابع الدخول على ملفه في كل دفعة ولا بد من تنشيط الطلب في حالة عدم الترشح للقبول بعد إعلان كل دفعة، فعدم تنشيط الطلب يغلق الملف ويلغي الطلب ولا يحق له المنافسة في الدفعات التالية . وبين الدكتور باموسى أنه في حالة الترشح للقبول في رغبة أقل من الرغبة الأولى وقام بتسليم الشهادات الأصلية خلال الفترة المحددة سيقوم النظام آلياً بإدخاله في المنافسة للرغبات الأعلى في كل دفعة لاحقة ولا يلزمه التنشيط ، وفي حال تم القبول فإن عدم تسليم الشهادة والوثائق عبر البريد الممتاز في الفترة المحددة يغلق الملف ويلغي الطلب ولا يحق له المنافسة في الدفعات اللاحقة، لذا يجب متابعة كل ما يستجد عبر موقع الجامعة الإلكتروني، مشيراً بأن المنافسة للقبول تخضع لمعادلة النسبة الموزونة وهي 30 % من المعدل التراكمي للثانوية العامة، و30% من امتحان القدرات ،و40% من الامتحان التحصيلي.
كلية ينبع الجامعية

أعلنت كلية ينبع الجامعية بالهيئة الملكية بينبع عن فتح باب القبول للطلبة المستجدين ( بنين وبنات ) للفصل الدراسي الأول من العام الهجري 1432-1433هـ خلال الفترة من 15 إلى 19/8/1432هـ وذلك عبر الرابط الإلكتروني التالي : www.yuc.edu.sa . وأوضح وكيل الكلية لشؤون الطلاب الدكتور عادل بن أحمد بابطين أن التخصصات الحالية الموجودة بالكلية هي تخصص علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية وتخصص اللغويات التطبيقية وهندسة الحاسب الآلي وإدارة أعمال , مشيراً إلى أن التخصصات المستقبلية للكلية التي ستفتح بحلول عام 1433/1434هـ هي تقنية المعلومات والرياضيات التطبيقية والترجمة والمحاسبة وهندسة التصميم الداخلي . وبيّن وكيل الكلية أن هناك سنة تحضيرية يدرس فيها الطالب اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي والفيزياء والمهارات الدراسية والتربية الرياضية خلال السنة الأولى للطلبة المستجدين بعدها يبدأ بسنوات التخصص ومدتها أربع سنوات لكل تخصص، يتخللها الدراسة التطبيقية في المعامل وفترة التدريب التعاوني علماً بأن اللغة الإنجليزية هي اللغة المعتمدة للدراسة بالكلية . وأفاد بأن الطلاب والطالبات الذين يرغبون بالتحويل من أي جامعة أو كلية إلى كلية ينبع الجامعية سيتم استقبال طلبات تحويلهم من جامعاتهم بنفس توقيت ورابط استقبال طلبات الطلبة المستجدين الموضحة أعلاه منوهاً على أن الكلية خصصت رقم للاستفسار 3932961-04 تحويله 225.
الكلية التقنية في الخرج

تبدء الكلية التقنية بالخرج يوم السبت القادم استقبال طلبات المتقدمين للقبول للفصل الأول من العام التدريبي 1432-1433 عبر الموقع الالكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (www.tvtc.gov.sa).
واشترطت الكلية في المتقدم أن يكون سعودياً حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو شهادة المعاهد الفنية أو ما يعادلها وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولائق طبياً بما يتناسب مع التخصص المتقدم له ، وأن لا يكون قد صدر بحقه قرار فصل من أي جهة تعليمية وأن يستوفي الشروط المعلنة وقت التقديم النهائي التي تحددها الكلية.
ودعت الكلية المتقدمين للإطلاع على الشروط والتخصصات المتاحة بالكلية وتعبئة نموذج طلب الالتحاق على الموقع الالكتروني وطباعته بعد إكمال إدخال البيانات وسيتم إغلاق البوابة الالكترونية للقبول يوم الجمعة 28/8/1432هـ .
الكلية التقنية في الرياض تفتح باب التسجيل السبت القادم

أعلنت الكلية التقنية بالرياض فتح باب القبول للفصل التدريبي الأول من العام التدريبي 1432/1433 هـ السبت القادم حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري عبر الموقع الإلكتروني (www.tvtc.gov.sa). وأوضح عميد الكلية التقنية بالرياض المهندس فهد الزمامي أن فرز المتقدمين سيتم حسب النسبة التراكمية في الثانوية العامة ويرسل رسائل جوال للمقبولين فقط لمراجعة الكلية.
وأبان أن قبول خريجي الثانوية العامة تخصص (طبيعي) سيتم في أقسام التقنية الكهربائية والالكترونية والكيميائية والميكانيكية والحاسب الآلي والمدنية والمعمارية والبيئة بينما يتم قبول خريجي التخصص (الشرعي) في قسم التقنية الإدارية. واشترطت الكلية للقبول أن يكون المتدرب سعودي الجنسية وحاصلا على شهادة الثانوية العامة في العلوم الطبيعية أو التقنية أو الشرعية والتجارية في قسم التقنية الإدارية ، أو شهادة المعاهد الثانوية الصناعية. وتضمنت الشروط أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقا طبيا ومتفرغا للتدريب وألا يكون قد صدر بحقه قرار فصل من أية جهة تعليمية.
جامعة الإمام تبدأ السبت القادم التسجيل الإلكتروني للعام الدراسي القادم

حددت عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السبت القادم موعدا لقبول الطلاب بالجامعة للفصلين الأول والثاني للعام الدراسي القادم 1432/ 1433هـ في كليات الجامعة في الرياض . وأوضح عميد شؤون القبول والتسجيل الدكتور سعد بن عبدالعزيز القصيبي أنه سيتم قبول الطلاب دون حضورهم للجامعة ابتداءً من تقديم طلب الالتحاق على الإنترنت وانتهاء بإرسال الملفات للطلاب المقبولين عبر البريد الممتاز مجاناً ، حيث استحدثت الجامعة هذا العام نظام المسارات التحضيرية لمعظم تخصصات الجامعة وفق الآتي: أولاً: القبول في الأقسام الدراسية مباشرة (للفصلين الأول والثاني) ، ويؤجل مسارها التحضيري (العلوم الشرعية واللغة العربية والأقسام هي الشريعة ، واللغة العربية ، وأصول الدين ، الدعوة والإعلام. ثانياً: القبول في المسارات التحضيرية وهي: مسار العلوم الإنسانية (للفصلين الأول والثاني) , مسار اللغات والترجمة (للفصلين الأول والثاني) , مسار العلوم التطبيقية (للفصل الأول فقط) , مسار العلوم الصحية (للفصل الأول فقط) , الدورة التأهيلية لطلاب المعاهد العلمية (للفصل الأول فقط). وأوضح أن القبول لمسار العلوم الصحية (كلية الطب) فسيبدأ السبت 8/8 /1432 هـ عبر موقع كلية الطب في بوابة الجامعة الإلكترونية ، ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني للكلية للاطلاع على ضوابط القبول وإجراءاته ، وسيكون قبول الطالبات عبر البوابة الإلكترونية الموحدة للجامعات الحكومية في الرياض ، حيث يمكن زيارة موقع البوابة الإلكتروني للاطلاع على التخصصات والإجراءات. وأبانت الجامعة أن إغلاق القبول سيكون الجمعة 14/8/1432هـ , وستعلن نتائج القبول يوم الخميس 20/8/1432هـ , وسيكون بدء إرسال الملفات عبر البريد الممتاز السبت 22/8/1432هـ , آخر موعد لتسليم الملفات عبر البريد الممتاز الخميس 27/8/1432هـ.
فتح باب القبول في وحدات المظليين والقوات الخاصة لـ 500 مواطن

أعلنت قيادة القوات البرية الملكية السعودية اللجنة المركزية لقبول طلبة القوات البرية عن فتح باب القبول لوحدات المظليين والقوات الخاصة لعدد / 500 / مواطن في ثلاث مناطق ومكتب التجنيد بمنطقة الخرج ومعهد سلاح الصيانة بمنطقة الطائف ومعهد سلاح المدفعية بالمنطقة الجنوبية وذلك بدءً من يوم السبت الموافق 15 شعبان 1432هـ ولمدة خمسة أيام . ودعت القوات البرية المهتمين لزيارة بوابتها الكترونية www.rslf.gov.sa للإطلاع على الشروط ومواعيد التقديم.
جامعة الطائف تفتح باب القبول غير السعوديين

وصل عدد المتقدمين والمتقدمات للالتحاق بجامعة الطائف للعام الدراسي القادم 1432/ 1433هـ حتى اليوم (18369) متقدماً ومتقدمة منهم (11383) طالباً و(6986) طالبة.
واحتلت كلية الطب أعلي نسبة بين الكليات للاختيار الأول للمتقدمين من الطلاب بعدد (2100) متقدم فيما احتلت كلية التربية اعلي نسبة بين الكليات للاختيار الأول للمتقدمات بعدد (1800) متقدمة.
وأوضح المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بالجامعة الدكتور عبدالرحمن الطلحي أن هناك زيادة في أعداد المقبولين للعام الدراسي 1432-1433هـ تقدر بنسبة 30% , متوقعاً أن يبلغ عدد الملتحقين بالجامعة للعام المقبل أكثر من خمسة عشر ألف طالبٍ وطالبة من خلال برنامج الدراسة المنتظمة.
وأفاد أن الجامعة أتاحت للمتقدمين عبر الموقع تسجيل أربع رغبات في ذات التخصص بحيث يتم تحديد الكلية التي يرغبها ومن ثم يقوم باختيار أربع رغبات بحسب الأولية ضمن تخصصات الكلية ذاتها , وتهدف الجامعة من خلال ذلك إلى دراسة الرغبات للطلاب والطالبات خلال خطة الجامعة المستقبلية لزيادة عدد الاستيعاب في التخصصات المطلوبة حتى تتوافق خطة التسجيل بالجامعة مع رغبات المتقدمين في الأعوام القادمة.
وأشار إلى أن الجامعة اعتمدت زيادة أعداد المقبولين في فروعها سعياً لتلبية احتياجات طلاب وطالبات المحافظات في الكليات التابعة لها في محافظات رنية والخرمة وتربة.
وأبان الدكتور الطلحي أنه تم تشكيل لجنة متخصصة من عمادة تقنية المعلومات بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وتخصيص رقم مجاني بهدف استقبال استفسارات المتقدمين والمتقدمات أثناء فترة القبول الالكتروني وتصحيح أخطاء التسجيل وتمكين المتقدم والمتقدمة من إكمال البيانات عبر الموقع , مؤكدا على ضرورة مراعاة دقة وصحة المعلومات التي يدونها الطالب والطالبة في طلب الالتحاق.
يذكر أن الجامعة أعلنت عن فتح باب القبول لغير السعوديين لتسجيل رغباتهم عبر البوابة الالكترونية اعتبارا من اليوم وفق الشروط والنسب المحددة , وأنها تواصل استقبال رغبات المتقدمين عبر البوابة الالكترونية للقبول عبر الموقع الالكتروني للجامعة حتى الجمعة القادم وذلك لجميع الراغبين والراغبات في الالتحاق بالجامعة بمقرها في الطائف وكافة فروع الجامعة.
المعهد الصناعي الثانوي في العاصمة المقدسة

اعتمد مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة إنطلاق القبول بالمعهد المهني الصناعي الثانوي بمحافظة العاصمة المقدسة غداً السبت واستقبال طلبات الراغبين الالتحاق ببرامج المعهد للعام التدريبي القادم 1432/1433هـ وذلك في مقر المعهد. وأوضح مدير المعهد المهندس محمد بن عمر نور ولي أن القبول في المعهد سيكون في عشر تخصصات هي : اللحام ،والتبريد والتكييف ، والميكانيكا العامة والحلاقة ، ودهان السيارات ، والكهرباء الإنشائية ، والتمديدات الصحية لحملة الشهادة الابتدائية ، بينما حددت تخصصات الأجهزة السمعية والمرئية، والحاسب الآلي وتطبيقاته المكتبية لحملة الكفاءة المتوسطة. وأشار إلى أن المعهد اشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية ولائقاً طبياً وألا يقل عمره عن 16 عاماً ، ملتزماً بالزي السعودي عند تقديمه ، وإحضار صورة من الشهادة الأصلية والأصل للمطابقة . وصورة البطاقة الشخصية والأصل للمطابقة . توضع في ملف علاقي مع أربع صور شمسية ، مؤكداً أن الأولوية لمن يحمل مؤهل الكفاءة المتوسطة . وشدد على أهمية التسجيل حيث لا يحق للمتقدم التسجيل في أكثر من برنامج ، ويحصل كل متدرب بعد قبوله على مكافأة مالية قدرها 800 ريال شهرياً مع تحمل المعاهد جميع نفقات التدريب. ودعا ولي الشباب إلى الحرص على الاستفادة من هذه البرامج المهنية لصقل مهاراتهم الفنية أثناء فترة التدريب حيث أن خريج المعهد يمكنه الاستفادة من العمل في القطاع الخاص أو الاستفادة من قروض المنشآت الصغيرة في فتح مشروع خاص به بدعم بنك التسليف والادخار السعودي من خلال مراكز ريادة المنتشرة في محافظات المملكة.
معهد الأمير سلطان الصناعي في الخرج

يبدأ معهد الأمير سلطان الصناعي بالخرج التابع للمؤسسة العامة للصناعات الحربية غداً السبت في استقبال طلبات المتقدمين للقبول بالمعهد عبر الموقع الالكتروني للمؤسسة www.miconline.gov.sa في تخصصات التقنية الميكانيكية / إنتاج - صيانة / والتقنية الكهربائية والتقنية الالكترونية والتقنية الكيميائية ويستمر القبول حتى يوم الجمعة الموافق 14 / 8 / 1431هـ. واشترط المعهد في المتقدم حصوله على الشهادة الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية بمعدل لايقل عن 85% وأن لا يقل المعدل في المواد العلمية الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغة الانجليزية عن 85% والحصول على اختباري القدرات والتحصيلي وحسن السيرة والسلوك وأن لا يسبق أن صدر بحقه حكم شرعي يخل بالشرف والأمانة وأن لا يزيد العمر على عشرين عاماً واجتياز الفحص الطبي والمخبري واجتياز المقابلة الشخصية وأن يكون سعودي الأصل والمنشأ. يذكر أن مدة الدراسة بمعهد الأمير سلطان الصناعي سنتان إضافة إلى فصل للتدريب التعاوني يحصل الطالب من خلاله على مميزات منها مكافأة شهرية أثناء الدراسة وتأمين العلاج له ولأفراد أسرته بعد التعيين بمستشفيات القوات المسلحة وتوفير السكن للطالب الأعزب أثناء الدراسة كذلك يستحق المتخرج المرتبة السادسة حسب تصنيف وزارة الخدمة المدنية عند التعيين فضلاً عن إمكانية مواصلة الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس للمتفوقين.
برامج دبلوم المعاهد الصناعية الثانوية المطورة ومعاهد العمارة

تبدأ المعاهد الصناعية الثانوية ومعاهد العمارة والتشييد الثانوية غداً السبت استقبال طلبات القبول والتسجيل على برامج الدبلوم الثانوي المطور فيها. وأوضح معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أنه استجابة للنمو الاقتصادي الذي تعيشه المملكة والتطور التقني والتغير الاجتماعي المتسارع واستجابة لتطور الوعي المتنامي بأهمية التخصص في المجالات التقنية والمهنية فإن المؤسسة حرصت على ايجاد مسارات جديدة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الراغبين في التدريب التقني والمهني ممن أكملوا الصف الأول الثانوي أو الثاني الثانوي في المرحلة الثانوية وفتح مسارات تدريبية لهم لاستكمال التدريب ببرنامج المعاهد الصناعية الثانوية والعمارة والتشييد الثانوية في مختلف مناطق المملكة للحصول على دبلوم المعهد الصناعي الثانوي المطور أو دبلوم معهد العمارة والتشييد الثانوي المطور, إضافة إلى تطوير برنامج حاملي شهادة الكفاءة المتوسطة لتمكين الملتحقين فيه من الحصول على الدبلوم نفسه . وبين أن المؤسسة تسعى لتقديم البرامج التدريبية من خلال وحداتها التدريبية المنتشرة في كافة محافظات ومدن المملكة بالجودة والكفاية التي تمكن الخريجين الحاصلين على الدبلوم من هذه المعاهد على الحصول على فرصة عمل مناسبة في سوق العمل أو تجعلهم قادرين على الدخول في مجال العمل الحر. وأشار إلى أن المعاهد الصناعية الثانوية تدرب على تخصصات تشغيل آلات التحكم الرقمي (CNC) , وصيانة الآلات والمعدات الصناعية , وتشغيل آلات الإنتاج , وسباكة المعادن , ومحركات المركبات , و الحاسب الآلي (صيانة وشبكات), والإلكترونيات , والصفائح المعدنية , والمعدات الثقيلة , واللحام , والكهرباء , موضحاً أن معاهد العمارة والتشييد الثانوية تدرب على تخصصات الإنشاءات المدنية والإنشاءات المعمارية والمساحة والرسم المعماري. مما يذكر أنه يتم تقسيم السنة التدريبية لثلاثة فصول تدريبية ، بحيث تكون مدة التدريب في كل فصل تدريبي (13) أسبوعا ويحصل المتدرب على (30 ) ساعة تدريب أسبوعية بمعدل (6) ساعات يومية لمدة (5) أيام ، وتكون الإجازة بين كل فصل أسبوعاً واحداً للمتدربين , بالإضافة للإجازة الصيفية، ويتدرج المتدرب في التدريب والنجاح في مقررات الفصول التدريبية حسب الخطة التدريبية، ومدة الدراسة خمسة فصول دراسية لحملة شهادة الصف الأول ثانوي والصف الثاني ثانوي وسبعة فصول تدريبية لحملة الكفاءة المتوسطة. كما تقدم للمتدرب المنتظم في التدريب مكافأة شهرية مقدارها (800 )ريال، ويحصل الخريج على دبلوم المعهد الصناعي الثانوي المطور أو دبلوم معهد العمارة والتشييد الثانوي المطور و المصنفة من قبل وزارة الخدمة المدنية على المرتبة الخامسة (الدرجة الأولى)، كما تمنح للخريجين فرصة مواصلة التعليم والتدريب في الكليات التقنية والبرامج الجامعية . ويشترط للقبول في برامج دبلوم المعهد الصناعي الثانوي المطور أو دبلوم معهد العمارة والتشييد الثانوي المطور أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة إتمام الصف الأول ثانوي أو الثاني ثانوي أو شهادة الكفاءة المتوسطة، وأن يكون لائقاً طبياً للتخصص المتقدم له، وأن يكون متفرغاً للتدريب وأن لا يكون للمتقدم شهادة تدريب تقني أو مهني سابقة تعادل أو تفوق الشهادة المتقدم عليها ,وأن يبلغ السن النظامية للعمل حال تخرجه من البرنامج التدريبي.
جامعة الخرج

تبدأ جامعة الخرج في السابع من شهر شعبان القادم استقبال طلبات الطلاب المتقدمين للقبول بكليات الجامعة للعام الجامعي 1432 - 1433هـ وذلك من خلال البوابة الالكترونية الموحدة عبر الرابط: www.ksm-admit.net . وتتيح بوابة القبول الإلكترونية الموحدة للطلاب التعرف على جميع التخصصات ومعايير وشروط القبول بها والتعرف على خطوات القبول والجدول الزمني لها وتعبئة طلب الالتحاق في الجامعة عبر الإنترنت في الوقت المحدد ، وترتيب أولوية الرغبات للتخصصات المتاحة وفق شروط ومعايير القبول والاطلاع على نتائج القبول ومواعيد إرسال الملفات عبر البريد الممتاز دون الحاجة للحضور لمقر الجامعة. واشترطت الجامعة دخول الطالب اختبار القدرات العامة , كشرط رئيس للقبول لجميع التخصصات بكليات الجامعة، وكذلك دخول الاختبار التحصيلي للكليات التي تتطلب ذلك . وبينت الجامعة أنه سيتم هذا العام تطبيق السنة التحضيرية للكليات الهندسية والعلمية بمقر الجامعة في مدينة السيح , لتخصصات كلية الهندسة , وكلية هندسة وعلوم الحاسب , وكلية العلوم والدراسات الإنسانية , وفق معدل الطالب التراكمي والمقاعد المتاحة ، وسيتم قبول الطلاب بالمفاضلة بين المتقدمين بعد إغلاق البوابة تنافسياً وبشكل آلي.
جامعة الدمام

أعلنت جامعة الدمام أنه سيتم فتح باب القبول للطلاب للالتحاق بكليات الجامعة يوم الأربعاء القادم 5 / 8 / 1432 هـ إلى يوم الجمعة 7 / 8 / 1432هـ عن طريق موقعها الالكتروني , مبينة أنه ستعلن نتائج الدفعة الأولى للمرشحين للقبول يوم الأحد 9 / 8 / 1432هـ يتم بعدها أستلام أصول وثائق المرشحين في الدفعة الأولى , كما ستعلن نتائج الدفعة الثانية للمرشحين يوم السبت 14 / 8 / 1432هـ يتم بعدها أستلام أصول وثائق المرشحين في الفترة من 15 / 8 / 1432هـ إلى يوم الاثنين 17 / 8 / 1432هـ .
فيما ستعلن نتائج الدفعة الثالثة للمرشحين للقبول يوم الثلاثاء 18 / 8 / 1432هـ يتم بعدها أستلام الوثائق الأصلية للمرشحين في الفترة من 18 / 8 / 1432هـ إلى 20 / 8 / 1432هـ , موضحاً أنه سيغلق باب القبول يوم الخميس20/8/1432هـ .
وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالله باموسى بأن العدد المقرر قبوله للعام الجامعي 1432/1433هـ ، هو 10655 طالب وطالبة ، مشيراً إلى أنه يمكن الاطلاع على الشروط والتعليمات ونسب القبول المطلوبة في كليات وبرامج الجامعة من خلال موقع الجامعة الإلكتروني www.ud.edu.sa وأفاد أنه سيتم استقبال طلبات التحاق الطالبات بكليات الجامعة وبرامجها المختلفة في الفترة من يوم الأربعاء 12/8/1432 هـ إلى يوم الأربعاء 19/8/1432هـ عن طريق موقع الجامعة الالكتروني www.ud.edu.sa ، حيث ستعلن نتائج الدفعة الأولى للمرشحات للقبول يوم الجمعة 21/8/ 1432، يتم بعدها أستلام أصول الوثائق الأصلية للدفعة الأولى في الفترة من يوم السبت 22 /8/1432هـ إلى يوم الأربعاء 26/8/1432هـ، أما نتائج الدفعة الثانية للمرشحات للقبول ستعلن يوم الجمعة 28/8/1432هـ يتم بعدها أستلام الوثائق الأصلية للمرشحات في الدفعة الثانية من يوم السبت 29/8/1432هـ إلى يوم الاثنين 1/9/1432هـ .
وأشار إلى نتائج الدفعة الثالثة للمرشحات للقبول التي ستعلن يوم الثلاثاء 2/9/1432هـ وسيتم أستلام الأصول للمرشحات للقبول في الدفعة الثالثة يوم الثلاثاء2/9/1432هـ إلى يوم الخميس 4/9/1432هـ , موضحاً أنه سيغلق باب القبول يوم الخميس الساعة السادسة مساء 4/9/1432هـ .
جامعة الدمام تحدد نسب القبول

حدّدت جامعة الدمام نسب القبول للثانوية العامة المطلوبة للكليات،حيث احتلت كلية التصاميم المخصصة للطالبات النسبة الأعلى بحيث اشترطت أن لا تقل نسبة الثانوية عن 95 % للقبول، ونفس النسبة كذلك لكلية علوم الحاسب.
وأوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الدمام الدكتور عبدالله باموسى أن نسبة القبول في كلية الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية التطبيقية لا تقل عن 90 % لطلاب وطالبات الثانوية العامة، وبالنسبة لكلية التمريض 85% للطلاب و90 % للطالبات، و 85% لكلية الهندسة والعمارة والتخطيط لطلاب،بينما تقع نسبة القبول لكلية العلوم الإدارية80% لطلاب و85 % للطالبات (نظري)، وأما كلية التربية طلاب وطالبات فلم يتم تحديد النسبة المطلوبة، وهذه النسب تنطبق على الكليات داخل المدينة الجامعية بالدمام وداخل مدينة الدمام. وقال الدكتور با موسى: "انه بالنسبة للكليات التي لا تشترط نسب الثانوية طالبات (خارج المدينة الجامعية بالدمام وفي محافظات المنطقة الشرقية) فهي كلية العلوم والآداب بالدمام والتربية بالجبيل والعلوم والآداب بالنعيرية والخفجي, إضافة إلى كلية التربية بحفر الباطن فيشترط لبرنامج البكالوريوس شهادة الثانوية القسم العلمي". وفيما يخص الدبلوم (طالبات) فإن كلية المجتمع بالقطيف تمنح دبلوم حاسب آلي وحددت النسبة 80% علمي، وكلية العلوم الصحية بحفر الباطن تمنح دبلوم علوم صحية واشترطت النسبة لا تقل عن 90% علمي. وكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع تمنح برنامج تأهيلي للطلاب والطالبات للقسمين العلمي والأدبي، ودبلوم سكرتارية طبية للطالبات فقط للقسم العلمي. ونبّه على أن المنافسة للقبول تخضع لمعادلة النسبة الموزونة وهي (30 % من المعدل التراكمي للثانوية العامة +30بالمئة من امتحان القدرات+40بالمئة من الامتحان التحصيلي ) ولمعرفة أنظمة القبول والتسجيل فيرجى زيارة موقع الجامعة www.ud.edu.sa .
فتح باب القبول للماجستير في جامعة الملك سعود

أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود عن فتح باب القبول ببرنامج التعليم الموازي للدراسات العليا السبت القادم على أن ينتهى التسجيل يوم الجمعة 1432/8/14هـ.
وأوضح عميد الدراسات العليا بجامعة الملك سعود الدكتور الحركان أن من متطلبات التقديم توفير السجل الأكاديمي ووثيقة التخرج والسيرة الذاتية وصورة الهوية وذلك بتحميلها إلكترونياً على بوابة القبول (http://dgs.ksu.edu.sa) ولمزيد من المعلومات مراجعة موقع عمادة الدراسات العليا.
قوات الأمن الخاصة

أعلنت قوات الأمن الخاصة فتح باب القبول والتسجيل بمختلف الرتب لحاملي الشهادة الجامعية البكالوريوس والشهادة الجامعية المتوسطة وخريجي كليات الاتصالات والدبلومات وحاملي الثانوية العامة وما يعادلها للعمل في الأعمال الميدانية في وحدات قوات الأمن الخاصة في مناطق المملكة العربية السعودية. وبينت قوات الأمن الخاصة الشروط الواجبة توفرها بالمتقدم وهي أن يكون سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من نشاء مع والديه أثناء خدمتهم خارج المملكة ، ولا يقل عمره عن 17 سنة ولا يزيد عن 30 سنة ، ويكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بجريمة مخلة بالشرف والأمانة ، وطوله /170سم/ فأكثر ، وأن لا يكون متزوج من غير سعودية ، وأن لا تكون له خدمة سابقة بأي جهة حكومية ، وحصوله على الشهادة الدراسية المطلوبة ، ولائقا طبيا وغير مصاب بالصرع أو الأمراض النفسية. وأكدت قوات الأمن الخاصة أن يحتوي ملف القبول على نسخه من الشهادة الدراسية المطلوبة مصدقه من الجهة الصادرة منها والدورات الحاصل عليها ، وأصل أو نسخه من حسن السيرة والسلوك مصدقه من الجهة الصادرة منها ، ونسخه من بطاقة الهوية الوطنية الجديدة واضحة المعالم مع الأصل للمطابقة ، ونسخه من دفتر العائلة لوالد المتقدم وضرورة وجود اسم الأم مع الأصل للمطابقة ، و 6صور ملونه حديثه مقاس / 4 في 6 / مكشوف الرأس ، وملف علاقي أخضر. ودعت قوات الأمن الخاصة من تتوفر فيه الشروط المذكورة الدخول إلى موقع قوات الأمن الخاصة في موقع وزارة الداخلية على الرابط www.moi.gov.sa اعتبارا من يوم السبت الموافق 8/8/ 1432 هـ لإدخال معلوماته.
جامعة الخرج

أعلنت جامعة الخرج عن فتح باب القبول للطالبات للالتحاق بكليات الجامعة للعام الدراسي 1432 - 1433 هـ وذلك يوم الخميس 13/8 حتى 22/8/1431هـ , وذلك عبر البوابة الالكترونية: www.ku-admit.net . وتتيح بوابة القبول الإلكترونية للطالبة التعرف على معايير القبول لكافة الكليات والتعرف على جميع التخصصات المتاحة وشروط القبول بها وتعبئة طلب الالتحاق في الجامعة عبر الإنترنت في الوقت المحدد ، وترتيب أولوية الرغبات للتخصصات المتاحة وفق شروط ومعايير القبول والاطلاع على نتائج القبول .
معهد الأمير سلطان الصناعي

يبدأ معهد الأمير سلطان الصناعي بالخرج التابع للمؤسسة العامة للصناعات الحربية السبت القادم استقبال طلبات المتقدمين للقبول بالمعهد عبر الموقع الالكتروني للمؤسسة www.miconline.gov.sa في تخصصات التقنية الميكانيكية / إنتاج - صيانة / والتقنية الكهربائية والتقنية الالكترونية والتقنية الكيميائية ويستمر القبول حتى الجمعة الموافق 14 / 8 / 1431هـ. واشترط المعهد أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية بمعدل لايقل عن 85% وأن لا يقل معدله في المواد العلمية الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغة الانجليزية عن 85% , كما أشترط أن يكون حاصلا على اختباري القدرات والتحصيلي وحسن السيرة والسلوك وأن لا يسبق أن صدر بحقه حكم شرعي يخل بالشرف والأمانة وأن لا يزيد عمره على عشرين عاماً وأن يجتاز الفحص الطبي والمخبري والمقابلة الشخصية. يذكر أن مدة الدراسة بمعهد الأمير سلطان الصناعي سنتان إضافة إلى فصل للتدريب التعاوني يحصل الطالب من خلاله على مميزات منها مكافأة شهرية أثناء الدراسة وتأمين العلاج له ولأفراد أسرته بعد التعيين بمستشفيات القوات المسلحة وتوفير السكن للطالب الأعزب أثناء الدراسة كذلك يستحق المتخرج المرتبة السادسة حسب تصنيف وزارة الخدمة المدنية عند التعيين فضلاً عن إمكانية مواصلة الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس للمتفوقين .
جامعة أم القرى

حددت عمادة القبول والتسجيل بجامعة أم القرى الخميس القادم موعداً لبدء استقبال طلبات الالتحاق بكليات الجامعة العلمية والنظرية للعام الدراسي الجامعي الجديد 1432 / 1433 هـ بمكة المكرمة والليث والقنفذة عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني http://uquapp.uqu.edu.sa/uqu/init ويستمر استقبال الطلبات حتى العاشر من شهر شعبان القادم . وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور وليد ألطف أن الجامعة بدعم واهتمام من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس حرصت على تنفيذ إجراءات القبول عبر موقعها على شبكة الإنترنت وذلك من منطلق دورها في تفعيل الأداء الإلكتروني لخدماتها المختلفة والإسهام في تحقيق الراحة واليسر لكافة منسوبيها والمستفيدين من خدماتها لافتاً النظر إلى أنه تم تحديد يوم الثالث عشر من شهر شعبان القادم للدخول على موقع الجامعة الإلكتروني لطباعة الإشعار بموعد مراجعة الطلاب المسجلين للجامعة . وبين الدكتور ألطف أنه تم تخصيص الفترة من الخامس عشر حتى الرابع والعشرين من شهر شعبان للقبول الفوري للطلاب والطالبات حسب النسب المئوية حيث خصصت قاعة الملك سعود التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية لاستقبال الطلاب ومقر عمادة الدراسات الجامعية بحي الزاهر لإستقبال الطالبات , فيما خصصت الفترة من السابع عشر حتى الرابع والعشرين من شهر شعبان للاستقبال الفوري للطلاب والطالبات في كليتي الليث والقنفذة ، متمنياً التوفيق والسداد للطلاب والطالبات في حياتهم التعليمية الجامعية .
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

بدأت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن استقبال طلبات الالتحاق بها لخريجي المرحلة الثانوية عن طريق الإنترنت بدءاً من يوم أمس ولمدة أسبوع , وذلك من خلال موقع إدارة القبول: http://www.kfupm.edu.sa/admissions.
واشترطت الجامعة للقبول أن يكون الطالب من خريجي الثانوية العامة أو نظام المقررات " علوم طبيعية " لهذا العام أو العام السابق، وأن يكون قد دخل اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية، حيث يحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في هذا العام أو العام السابق ,كما اشترطت الجامعة دخول الطالب الاختبار التحصيلي لهذا العام فحسب إضافة إلى هذا يشترط أن لا يكون الطالب قد سبقت له الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو البرامج التابعة لها, علماً بأنه لا توجد أي أولوية في القبول لمن سجل مبكراً فجميع الطلبات تعامل معاملة واحدة بعد انتهاء فترة التسجيل.
وسيتم إعلان نتائج الطلاب المرشحين للقبول يوم الأربعاء 12 شعبان 1432هـ الموافق 13 يوليو 2011م ، وستعلن نتائج القبول بالجامعة على الموقع الإلكتروني وكذلك عبر رسالة نصية على جوال الطالب المذكور في طلب الالتحاق ورسالة على بريده الإلكتروني , كما سيلغى قبول الطلاب الذين تم إبلاغهم بالقبول ولم يحضروا لتسليم الوثائق الأصلية في الموعد المحدد لهم عند إعلان النتائج , حيث حددت الجامعة تسليم الوثائق عبر البريد الممتاز السعودي دون تحمل الطالب أي تكاليف مالية.
وأوضح معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان أنه استجابة لتوجيهات حكومتنا الرشيدة في تفعيل التعاملات الإلكترونية والتسهيل على المواطنين.
وأشار السلطان إلى أن الجامعة تسعى إلى قبول الطلاب المتميزين دراسياً من خريجي الثانوية بناءً على ثلاثة معايير أساسية وهي نسبة الثانوية العامة، واختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي ، ويتم ذلك عن طريق احتساب أوزان مئوية لهذه المعايير وتجمع حصيلة هذه الأوزان في نسبة مركبة واحدة ، وتعلن عند إعلان نتائج الطلاب المقبولين.
وبين أن من مميزات القبول بالجامعة أن الطالب المستجد يقبل في برنامج السنة التحضيرية لمدة عام دراسي واحد، وبعدها يسمح للطالب الالتحاق بأحد التخصصات التي تقدمها كليات الجامعة , وتتيح هذه الميزة للطالب فرصة للتعرف على تخصصات الجامعة واختيار ما يناسب رغبته وميوله.
وأكد عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور عمر بن عبدالله السويلم أن الاستعدادات لعملية القبول تمت منذ عدة أشهر بالتنسيق المتكامل مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها ، مشيراً إلى جاهزية الموقع الإلكتروني بالمعلومات المطلوبة والبيانات اللازمة لإتمام عملية الالتحاق بالجامعة وإعلان النتائج.بحيث تم تسجيل أكثر من ألفي "2000" طالب في اليوم الأول, وأن الجامعة قد وفرت وسائل متعددة للإجابة على أي استفسارات للطلاب وأولياء أمورهم من خلال معلومات الموقع الإلكتروني لإدارة القبول أو عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف.
جامعة طيبة

بدأت جامعة طيبة بالمدينة المنورة ممثلة بعمادة القبول والتسجيل اليوم باستقبال طلبات القبول للطلاب والطالبات للالتحاق بكليات ومعاهد الجامعة للعام الجامعي 1432/1433هـ وحتى 11/8/1432هـ على موقع الجامعة الإلكتروني http://www.taibahu.edu.sa ، حيث سيتم فتح باب الترشيح للقبول للطلاب والطالبات الراغبين للالتحاق بكليات الجامعة.
وأوضح مدير جامعة طيبة الدكتور منصور بن محمد النزهة أن الجامعة تلقى كل الدعم والاهتمام كبقية الجامعات السعودية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - ، كما تلقى العناية والدعم من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري مما مكن الجامعة بفضل الله من تحقيق التوسع في عملية قبول الطلاب والطالبات عاماً بعد عام وبخاصة في ظل التطور الذي تشهده الجامعة بإنشاء الكليات الجديدة وفروع الجامعة في محافظات المنطقة بعد صدور الموافقة السامية الكريمة على افتتاح فرع الجامعة بمحافظة بدر وأصبحت الجامعة / 30 / كلية ومعهد عالي للأئمة والخطباء ويدرس بها أكثر من / 000ر55 / طالب وطالبة.
وأبان معاليه أن حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - أولت جل اهتمامها بالارتقاء بالعملية التعليمية وإتاحة الفرص لأبناء مملكتنا الغالية لإيجاد المقاعد لهم خاصة وأن ميزانية هذا العام كان النصيب الأكبر فيها للتعليم والتدريب وأن الاستثمار في تنمية أبناء وبنات المملكة هو الخير الأمثل لتطور الشعوب ونهضتها ، لافتا النظر إلى أن إدارة الجامعة أعدت خطط متكاملة لقبول الطلاب والطالبات للعام الجامعي القادم 1432/1433هـ وتطوير آلية القبول عن العام الماضي والسعي نحو التطوير والتخطيط والتنظيم لآلية القبول بما يتواكب مع الأعداد المتوقع قبولها للعام القادم والعمل على تطبيق شعار سرعة الانجاز مع الجودة في العمل وفق روح الفريق الواحد ، كما تحرص الجامعة على استيعاب أكبر عدد من الطلاب والطالبات خاصة وأن الجامعة قامت بالتوسع في كلياتها وبرامجها بما يتوافق مع سوق العمل بالإضافة في التوسع في برامج عمادة التعليم الموازي والمستمر من خلال برنامج الانتساب وبرامجها المختلفة.
وذكر معاليه أنه تم تحديد الوقت الزمني للقبول الفوري للطلاب والطالبات بما لا يتجاوز العشر دقائق لإنهاء عملية القبول والتواصل مع الطلاب من خلال الرسائل النصية القصيرة (sms) والتفاعل معهم من خلال عرض ما يتم في آلية القبول عبر موقع الجامعة الرسمي والكليات والبرامج المتاحة بالجامعة وذلك لتطبيق مفهوم الشفافية في التعامل ومبدأ العدل والمساواة لجميع المرشحين للقبول بالجامعة ، مشيرا إلى أن الجامعة أكملت جميع الاستعدادات بمشاركة عمادة القبول والتسجيل وجميع القطاعات المعنية للقيام بإجراءات القبول بيسر وسهولة وتقديم كافة الخدمات التي تحقق ذلك وسيتم بمشيئة الله تعالى قبول / 475ر19 / طالب وطالبة لهذا العام وذلك في جميع برامج وكليات الجامعة.
وأهاب معاليه بأبنائه الطلاب وبناته الطالبات بمراجعة موقع الجامعة http://www.taibahu.edu.sa للإطلاع وذلك قبل التقديم للقبول على دليل الالتحاق بالجامعة للتعرف على البرامج والكليات والتخصصات المتاحة والشروط والمستندات المطلوبة.
من جانبه أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور طلال ملوش استعداد العمادة للقيام بعملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1432/1433هـ ، منوها بالمتابعة المتواصلة والاهتمام المباشر من معالي مدير الجامعة لعملية القبول ، موضحا صدور الجدول الزمني لفتح باب الترشيح عبر الانترنت والقبول الفوري في برامج وكليات جامعة طيبة وفروعها للعام 1432/1433هـ.
كلية الملك خالد العسكرية

أعلنت لجنة القبول والتسجيل في كلية الملك خالد العسكرية فتح باب التسجيل لحملة الثانوية العامة ابتداءا من يوم بعد غد الساعة الثانية ظهراً وحتى الأربعاء 5/8/1432هـ , وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للكلية www.kkmar.gov.sa.
واشترطت أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ باستثناء من ولد أو نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة , كما اشترطت أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وألا يكون مطروداً من إحدى الكليات العسكرية أو المعاهد العسكرية لأي سبب.
كما اشترطت اللجنة أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم " انتظام نهاري " تخصص "العلوم الطبيعية - العلوم الإدارية والاجتماعية - العلوم الشرعية والعربية - نظام المقررات " فقط ومن خريجي هذا العام 1432هـ .
وأكدت أن أقل نسبة للقبول هي " 80% " لتخصص العلوم الطبيعية ونظام المقررات تخصص علوم طبيعية و" 85%" لتخصص " العلوم الإدارية والاجتماعية والعلوم الشرعية والعربية ونظام مقررات تخصص علوم شرعية وإدارية ".
وشددت على أن يكون المتقدم قد أدى اختبار القدرات العامة وحاصلاً على درجة لا تقل عن " 60% " وأن يحضر ما يثبت ذلك, وأن يتناسب طوله مع وزنه بحيث الحد الأدنى " 165سم - 52كجم " والحد الأعلى " 188سم - 95كجم " , وألا يقل عمره عن "17" عاماً ولا يزيد عن"24" عاماً عند بدء العام الدراسي بموجب بطاقة الهوية الوطنية.
وأوضحت اللجنة أن نتائج القبول المبدئي ستعلن على الموقع الإلكتروني للجنة وفي الصحف المحلية وعن طريق رسائل الجوال والبريد الإلكتروني.
جامعة الملك عبد العزيز

أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز عن فتح الفترة الإضافية للقبول ببرامج الدراسات العليا العامة والخاصة (مدفوعة التكاليف) بجامعة الملك عبدالعزيز وذلك خلال الفترة من 15/8/1432هـ إلى 25/8/1432هـ عبر موقع عمادة الدراسات العليا على الإنترنت.
وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان أن الذين سيقبلون للدراسة بالفصل الأول للعام 1432/1433هـ بالبرامج الخاصة (مدفوعة التكاليف) سيكونون مطالبين بسداد الرسوم الدراسية للبرامج التي يتم قبولهم بها وستتم إعادتها لهم في حال سدادها من قبل وزارة التعليم العالي.
وحددت الجامعة الشروط والضوابط الخاصة بالقبول ببرامج الدراسات العليا وذلك عبر موقع العمادة http://graduatestudies.kau.edu.sa .
جامعة الإمام تحدد الأحد المقبل موعداً لاختبار تحديد المستوى للراغبين بقسم اللغة الإنجليزية

أعلنت عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبالتنسيق مع كلية اللغات والترجمة بالجامعة عن موعد اختبار تحديد المستوى للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة بالجامعة يوم الأحد القادم الساعة السابعة والنصف صباحاً ، وذلك بمعرض الكتاب في مقر الجامعة بالنسبة للطلاب والدخول عبر بوابة 1، وللطالبات في مركز دراسة الطالبات فرع النفل .
وأكد عميد شؤون القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور سعد بن عبدالعزيز القصيبي على ضرورة أن لا تقل نسبة الثانوية العامة للمتقدم عن (75%) وأن يكون للمتقدم درجة في اختبار القبول الذي أجراه مركز القياس وكتابة اسم المتقدم رباعياً على ورقة الإجابة وتسجيل رقم السجل المدني على ورقة الإجابة بالإضافة إلى قبول المتقدم بنتيجة الاختبار وأن يسلم المتقدم ملفه بمستنداته الأصلية فور إعلان نتيجة الاختبار وفي حال عدم الالتزام بذلك خلال أسبوع من إعلان نتيجة الاختبار يسقط حق المتقدم في القبول في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة .
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
**
جزاك الله خيرا
وبارك فيك
،،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى